الحمل والولادة

الحامل في الشهر الرابع

الحامل في الشهر الرابع والحمل في الشهر الرابع بولد وشكل بطن الحامل في الشهر الرابع بولد وماذا تشعر الحامل في الشهر الرابع والشهر الرابع من الحمل والجماع وعلامات الحمل السليم في الشهر الرابع كل ذلك سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

الحامل في الشهر الرابع

يبدأ الشهر الرابع من اسبوع 14 وحتى نهاية اسبوع 17، ويعني دخولك مرحلة الحمل في الشهر الرابع انك قد تجاوزت الثلث الاول الصعب من الحمل، ومن الملاحظات الهامة خلال هذه الفترة ما ياتي:
1- يتغير شكل الجسم كما تنتفخ البطن بشكل مستمر.
2- يصل حجم الجنين في الشهر الرابع إلى حوالي 120 غرامًا وطوله حوالي 15 سنتيمترًا.
3- يكتمل خلال هذه الفترة تكون اعضاء الجنين ويصبح إنسانًا كاملًا بقلب نابض صغير الحجم.
4- يجب إجراء فحص البروتين الجنيني وهو اختبار هام؛ للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وتقدير مخاطر إصابة الجنين بمتلازمة داون.
5- تعاني الحامل خلال هذه الفترة من الحرقة التي يمكن تخفيفها من خلال تناول الطعام على وجبات وصغيرة وتجنب تناوله في اوقات متاخرة.

الحمل في الشهر الرابع بولد

الحمل في الشهر الرابع بولد

الرغبة في تناول الأطعمة المالحة:
تقول الأسطورة إنكِ إذا ملتِ إلى الطعام المملح -كالمخللات- فقد يكون ذلك دليلًا على أن جنينك ذكر، عكس الحمل بأنثى الذي تميلين فيه إلى السكريات، والحقيقة أن الأمر قد يكون متعلقًا باحتياجاتك الغذائية المختلفة خلال شهور الحمل.
قلة الغثيان الصباحي:
تقول الأسطورة إن الغثيان الصباحي عندما يكون ضعيفًا وغير مزعج في شهور الحمل الأولى، فقد يكون ذلك دليلًا على الحمل بولد، عكس الغثيان الشديد فهو دليل على الحمل بأنثى، والحقيقة أن حدة الغثيان الصباحي تختلف من امرأة لأخرى، كذلك تختلف في المرأة الواحدة بين حمل وآخر، ولا علاقة للأمر بنوع الجنين.
نعومة البشرة وابيضاضها:
تقول الأسطورة إن الحمل بذكر يجعل الأم أجمل، عكس الحمل بأنثى، فإنها تسرق جمال أمها وتسبب اسمرار البشرة وجفافها، وبالطبع الأمر لا أساس له من الصحة، لكن استجابة النساء للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل تختلف من امرأة لأخرى.
حجم البطن الكبير:
تقول الأسطورة إن اكتساب الوزن في منطقة البطن دليل على الحمل بذكر، أما اكتسابه في الأرداف والحوض، فدليل على الحمل بأنثى، والحقيقة أن الأمر يعتمد على طبيعة جسمك ومناطق تراكم الدهون فيه.
الأقدام الباردة:
تشير الأسطورة إلى إن برودة القدم دائمًا دليل على الحمل بذكر، عكس دفئها الذي يدل على الحمل بأنثى، والحقيقة أن برودة القدم الدائمة قد تكون بسبب عدم وصول الدم جيدًا إلى الأطراف خلال الحمل، وهو ما يستدعي تدخل الطبيب.

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع بولد

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع بولد

تكثر الاقاويل التي تربط شكل الحامل والتغيرات في جسمها وفي بطنها على وجه الخصوص دليل على جنس مولودها فمثلًا يقال إن الحامل بولد ينمو بطنها من الجهة السفلى باتجاه القدمين او الى الامام، كما وان زيادة الوزن خلال اشهر الحمل تتركز في بطنها وحسب وليس في اي اماكن اخرى.
المرأة التي ترغب في تناول الحلويات ولا تتوحم على الحامض والاطعمة المالحة مع المخللات تكون حاملا بولد أو التي تشعر ببرودة في قدميها بطريقة مختلفة عن السابق، يكون مظهرها جميلا فيه اشراقة وغيرها من الامور التي لم يؤكدها العلم.
ونعود ونكرر ان الطريقة الأمثل للتأكد من جنس الجنين هو الخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية!

ماذا تشعر الحامل في الشهر الرابع

ماذا تشعر الحامل في الشهر الرابع

تغيرات في الشهية والهضم
– قد تشعر الحامل خلال الشهر الرابع بتغيرات ملحوظة في شهيتها، إذ تبدأ الحامل بالشعور بجوع متزايد، وهو أمر طبيعي تمامًا.
كما قد تلاحظ الحامل تغيرات هضمية قد يكون بعضها مزعجًا، مثل:
– الإمساك: مع تزايد مستويات هرمون البروجسترون في جسم الحامل قد يؤثر هذا الهرمون على عملية الهضم مسببًا الإمساك.
– حرقة المعدة: تنتج عن الضغط المتزايد للجنين على المعدة، والذي قد يسبب صعود أحماض المعدة إلى أعلى القناة الهضمية.
آلام مختلفة
– قد تشعر الحامل بآلام متنوعة خلال الشهر الرابع من الحمل، كما يأتي:
– ألم طفيف أو حاد في البطن قد ينتج عن نمو وتمدد الرحم لاستيعاب حجم الجنين المتزايد.
– ألم في الحوض، وهو مؤشر محتمل على الإصابة بضعف الارتفاق العاني، وهي حالة قد تبدأ بالظهور مع انتصاف الحمل، وتنتج غالبًا عن قيام الجسم بإنتاج هرمونات معينة لتوسيع الحوض والتكيف مع نمو الجنين، وقد تكون حالة عابرة أو حادة تستدعي استشارة الطبيب.
توقف أعراض الحمل
– مع بداية الشهر الرابع من الحمل غالبًا ما تبدأ أعراض الحمل التي اعتادت عليها الحامل بالاختفاء، مثل: الغثيان، وليونة الثدي، ما قد يُشعر الحامل بارتفاع مستويات الطاقة لديها بشكل ملحوظ واختفاء التعب.
الدوالي وعلامات تمدد الجلد
قد تطرأ بعض التغيرات الجلدية على بشرة الحامل خلال الشهر الرابع من الحمل، مثل:
– الدوالي: وهي عروق حمراء أو بنفسجية اللون قد تظهر على جلد الحامل نتيجة قوة الدورة الدموية في جسم الحامل، وغالبًا ما تختفي بعد إنجاب الطفل.
– علامات تمدد الجلد: والتي قد تظهر على الثدي أو البطن أو الفخذين مع تمدد الجلد وزيادة وزن الحامل، وهي غير مقلقة، ويمكن تخفيفها باستخدام المرطبات.

الشهر الرابع من الحمل والجماع

الشهر الرابع من الحمل والجماع

الجماع في الشهر الرابع من الحمل… هل يجوز النوم مع الحامل في الشهر الرابع؟ ما خطر الجماع في الشهر الرابع من الحمل؟ ما هي طريقة ممارسة الجنس في الشهر الرابع من الحمل؟
قد يكون الجماع في الأشهر الأولى من الحمل خطيراً على الجنين لا سيما إذا كنتِ ممن تعرضن للإجهاض سابقاً، فينصحك الطبيب بعدم ممارسة العلاقة الزوجية خلال الثلث الأول من الحمل، ومن الأمور التي يجب أن تنتبهبي لها فيما يخص الجماع خلال الشهر الرابع من الحمل:
1- قد تعانين من مضاعفات الحمل، مثل النزيف أو الطلق المبكر.
2- إذا كنت قد تعرضت لتسرب السائل الأمنيوسي، فإن الجنس سيزيد من خطر العدوى.
3- إذا كنت تعانين من المشيمة المنزاحة (حالة تنمو فيها المشيمة في الجزء السفلي من الرحم وتغطي فتحة عنق الرحم إما جزئياً أو كلياً)، فمن الأفضل تجنب ممارسة الجنس في الشهر الرابع من الحمل.
4- عليك تجنب الجماع في الشهر الرابع إذا كان عنق الرحم لديك حساساً وغير كفؤ، والذي يعني تمدد عنق الرحم بسرعة كبيرة، مما يزيد من خطر الإجهاض أو المخاض والطلق المبكر في الشهر الرابع من الحمل.
5- إذا لاحظت حدوث نزيف أو إفرازات كريهة الرائحة بعد ممارسة الجنس، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى تؤثر على الجنين.
6- إذا كان الجماع مؤلماً أثناء الحمل في الشهر الرابع، فمن المستحسن ألا تستمري.
7- لذا يجب عليك أن تسألي الطبيب حول خطر الجماع في الشهر الرابع من الحمل، وأن تطلبي منه توضيح المحظورات على علاقتك الحميمة مع زوجك، وهل تعني عدم الإيلاج والاكتفاء بالمداعبات فقط؟ أو هل يقصد النشوة الجنسية الكاملة والإثارة الجنسية أيضاً، فالمضاعفات المختلفة قد تتطلب الخضوع لتقييدات طبية مختلفة.

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

-نمو الجنين
من أبرز علامات الحمل السليم في الشهر الرابع من الحمل هي النمو الطبيعي للجنين؛ ليصبح حجم الجنين في بداية هذا الشهر حوالي 8 سم، ويمكن أيضًا معرفة نوع الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية.
-تورم القدمين
من المحتمل أن تصاب الحوامل خلال الشهر الرابع من الحمل ببعض التورم في القدمين والكاحلين، وقد يستمر حتى موعد الولادة.
يمكن أن يساعد أخذ فترات راحة متكررة، وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة في تخفيف التورم.
– اختفاء الأعراض المزعجة
بعيدًا عن نمو الجنين ومعرفة نوعه يعد التغيير الأكثر وضوحًا الذي سوف تلاحظه الكثير من الحوامل هو كبر حجم البطن.
فقد تختفي بعض علامات وأعراض الحمل المبكرة عندما تكونين في الشهر الرابع من الحمل؛ وعادة ما يخف الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل حرقة المعدة والإمساك.
عادة ما تستمر تغيرات الثدي في هذا الشهر من الحمل مع الشعور ببعض الوجع، ومن الشائع الإصابة بضيق في التنفس.
قد تؤدي زيادة تدفق الدم إلى ظهور أعراض الحمل غير السارة، مثل نزيف اللثة أو الأنف.
-تغيرات في الجلد
من المحتمل أن تخضع بشرتك لبعض التغييرات أثناء الحمل فلا داعي للقلق؛ فقد تؤدي زيادة هرمونات الحمل إلى ظهور بقع في الجلد لدى بعض النساء، ويمكن الاعتناء بالبشرة عن طريق تناول الكثير من الماء؛ للحفاظ على المعدل الطبيعي للسوائل في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: