صحة

اسباب الخمول

اسباب الخمول جميعنا نشعر بالخمول والكسل من فترة لأخرى،و ما اسباب الكسل والخمول الشديدين وكثرة النوم والدوخة و اسباب الكسل والخمول المفاجئ ونتعرف ايضا على علاج الخمول بالأعشاب

اسباب الخمول

في حال كان الخمول نتيجة مشكلة صحية أو نفسية، فتكون الأسباب كالآتي:
الإصابة بمشاكل في القلب أو التنفس: مثل؛ ضعف عضلة القلب أو الضيق في صمامات القلب، وكذلك ارتفاع الضغط الرئوي، وحدوث تليف في الرئة (Lung fibrosis) .
الإصابة بالتهابات مختلفة: مثل؛ التهابات الكلى، أو الكبد، أو المثانة، أو الإصابة بالإنفلونزا التي تؤدي إلى تعب عام في الجسم.
نقص الفيتامينات في الجسم: وأهمها فيتامين ب 1، ب 2، ب 6، وب 12، والإصابة بالأنيميا (Anemia)، فكلها أمور تؤدي إلى الخمول.
الإصابة بالتوتر والمشاكل النفسية: حيث أن كثرة الضغوط النفسية والتفكير يسبب ضغط على الدماغ مما يؤثر على كافة أعضاء الجسم ويجعل المصاب يشعر بالكسل.
عدم الحصول على الغذاء المثالي: فعندما لا يتناول الشخص غذاء متكامل وغني بكل العناصر الأساسية للطاقة والنشاط، فإنه حتمًا سُيصاب بالخمول.

أسباب الخمول والنعاس

– اضطرابات ومشاكل الغدة الدرقية.
– وجود مشاكل في القلب.
– انقطاع التنفس أثناء النوم.
– إصابة الشخص بالاكتئاب.
– مشكلة النوم القهري.
– تناول أدوية معينة تسبب كثرة النوم والدوخة حيث تعتبر من أشهر اسباب الصداع والدوخة والخمول.
– وجود حالة من النوم المتقطع غير الجيد خلال ساعات النوم، بحيث يتم الاستيقاظ عدة مرات لدخول الحمام أو غيرها من الأسباب.
– إصابة الشخص بحالة طبية معينة مثل مرض باركنسون، التصلب المتعدد، السرطان وغيرها.
– وجود نقص في أحد الفيتامينات أو المعادن، مثل نقص فيتامين د.
– يمكن تجربة اتباع النصائح التالية مع ضرورة مراجعة الطبيب لتحديد أسباب الدوخة والخمول وكثرة النوم:
– تجربة وضع جدول للنوم، بحيث يتم النوم والاستيقاظ في نفس الوقت من كل يوم.
– توفير وتجهيز بيئة مثالية مناسبة للنوم، بعيداً عن الضجة والضوضاء والأضواء.
– تجنب التعرض للأجهزة الإلكترونية قبل موعد النوم بعدة ساعات.
– تجنب شرب الكحول أو الكافيين قبل موعد النوم بعدة ساعات.
– اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية.
– شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم.
– تجنب التوتر والقلق والضغط العصبي.
– تجنب التدخين.

أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ

1- النوم عدد ساعات قليل غير كافي ، حيث يعتبر من أكثر الأسباب التي تجعل الأفراد يشعرون بالتعب والإرهاق.
التغذية الخاطئة من أسباب التعب والخمول المفاجئ حيث يسبب تناول الاطعمة المليئة بالدهون والنشويات حدوث عسر الهضم وتكون سبب في إجهاد الجسم والإحساس بالتعب.
2- عدم تناول الماء بشكل مناسب حيث ينسى الكثيرون تناول الماء خلال اليوم وبالتالي لم يحصل جسمه على الماء الذي يحتاج إليه، يحتاج الجسم إلى تناول من لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميا.
3- من أسباب التعب والخمول المفاجئ ايضاً الاصابة بالانيميا وفقر الدم ، حيث انه نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم تكون سبب في خمول الجسم وعدم قدرته على القيام بالواجبات الحيوية.
4- وجود مشاكل في الغدة الدرقية، حيث أنه في بعض الحالات تسبب الغدة الدرقية الاحساس بالتعب والارهاق وتجعل الجسم غير قادر على القيام بأي أعمال أو وظائف.
5- نقص السكر في الدم قد يكون من أسباب الشعور بالتعب والخمول المفاجئ ايضاً، عدم حصول الجسم على مقدار السكر الذي يحتاج إليه يجعل الجسم يشعر بالتعب لأنه يصبح غير قادر على القيام بالأعمال المختلفة.
6- وجود مشاكل أو أمراض في القلب تجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق والخمول ، ولذلك يجب استشارة الطبيب عند الشعور بالتعب والإرهاق لكي يتم اكتشاف أي مرض في وقت مبكر.
7- السمنة المفرطة من أكثر أسباب التعب والخمول المفاجئ انتشارا حيث يعاني الكثيرون منها ولا يربط الكثيرون بين الاصابة بمرض السمنة المفرطة وبين شعورهم الدائم بالتعب والإرهاق.
8- يوجد الكثير من أنواع الادوية التي يحدث عند تناول شعور الفرد بالتعب والارهاق مثل ادوية علاج الاكتئاب والمضادات الحيوية والادوية التي تعالج الحساسية والكثير من الادوية التي تسبب الشعور بالتعب والارهاق.
9- يتسبب في كثير من الأحيان الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والشعور بالتعب والارهاق وعدم القدرة علي القيام بالاعمال المختلفة ويجب تفهم أن الأمراض النفسية لها الكثير من التأثيرات على الصحة الجسدية.
عدم القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد.
10- الإصابة بمرض السكري قد تكون سبب التعب المفاجئ.
11- نقص في وجود بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم مثل الزنك والكالسيوم وفيتامين B12

علاج الخمول بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب التي تساهم في علاج الخمول وتمنح الجسم الطاقة، ويتضمن علاج الخمول بالأعشاب الخيارات التالية:
علاج الخمول بعرق السوس
يعمل عرق السوس على المحافطة على المستويات الطبيعية لهرمون الكورتيزول إذ يفرز الجسم هذا الهرمون من الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلى، عند الإصابة بالتوتر فإن مستويات هذا الهرمون تنخفض مما يؤدي إلى الإصابة بالخمول، لكن عرق السوس من أفضل الأعشاب التي ترفع مستوى هرمون الكورتيزول، لكن يجب الحذر عند تناول عرق السوس للمرضى الذين يتناولون المميعات وأدوية الضغط.
علاج الخمول بالجنسنج الآسيوي
يساعد الجنسنج على رفع مستوى الطاقة في الجسم، كما أنه يعتبر مقوي عام خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، الاكتئاب، الإرهاق، مشاكل القذف عند الرجال، وهبات الحرارة عند السيدات في سن اليأس، يفضل إستشارة الطبيب إذا كان الشخص يتناول أدوية السكري أو المميعات أو مضادات الاكتئاب.
علاج الخمول بالماكا
تعمل الماكا على جعل الأشخاص أكثر نشاطاً ويقظةً وحيوية إذ وجدت العديد من الدراسات أن له مفعول مضاد للتعب والإرهاق، ويمكن تناول الماكا محمصاً أو مخبوزاً أو في الحساء، أو تناول المكملات الغذائية.
علاج الخمول بغذاء ملكات النحل
يساعد غذاء ملكات النحل على علاج الإرهاق والخمول والاكتئاب لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب، كما أنه يخفف من التعب لدى مرضى السرطان.
علاج الخمول بالجينسنغ السيبير
يساعد هذا النوع من الأعشاب على تخفيف التوتر، كما أثبتت الدراسات أنه يساعد في تحسين الأداء الرياضي والقدرة على التحمل البدني ودعم التركيز والطاقة، كما أن له فوائد في دعم جهاز المناعة والهرمونات بشكل عام.
علاج الخمول بنبات كورديسيبس
يسمى أيضاً الفطر اليرقي، يعمل هذا الفطر على تقوية عضلات الجسم وتحسين الأداء الرياضي ومحاربة التعب، كما له خواص محاربة للالتهابات والتي تعتبر من مسببات التعب.
علاج الخمول بالمتة
تحتوي عشبة المتة على مضادات أكسدة وكافيين بنسب عالية، الكافيين الموجود في المتة يزيد من إفراز هرمون الإبنفرين الذي يزيد الطاقة، كما أن شراب المتة يحسن المزاج ويزيد التركيز الذهني، والمميز بالمتة أنها لا تؤثر على الضغط أو ضربات القلب كما تفعل المنبهات الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: