صحة

اسباب رائحة البراز الكريهة

اسباب رائحة البراز الكريهة قد تبدو رائحة البراز كريهة أكثر من المعتاد، وقد ترتبط بعدد من الحالات الطبية التي تسببها، و سبب رائحة البراز الكريهة للرضع و اسباب البراز الأصفر و علاج رائحة البراز الكريهة بالاعشاب

اسباب رائحة البراز الكريهة

الإصابة بالعدوى
إن إصابة الأمعاء بالعدوى تسبب رائحة كريهة للبراز، كما في الإلتهاب المعوي المعدي الذي يحدث في المعدة والأمعاء بعد تناول طعام ملوث يحتوي على الفيروسات، أو الطفيليات، أو البكتيريا، مثل: الإشريكية القولونية
يبدأ الشعور بتقلصات في البطن، ومن ثم حدوث براز سائل ذو رائحة كريهة بعد فترة وجيزة من الإصابة بالعدوى.
تناول المضادات الحيوية
إن الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية قد يعانون من اضطراب في المعدة وبراز كريه الرائحة بشكل مؤقت، وذلك لأن المضادات الحيوية تُخل بالتوازن الدقيق الموجود بين البكتيريا النافعة و البكتيريا الضارة في الأمعاء.
ولكن هذه الأعراض تزول بعد وقت قصير من الانتهاء من تناولها، وذلك بسبب تجدد وجود البكتيريا النافعة مرة أخرى.
وفي بعض الأحيان قد تؤدي المضادات الحيوية إلى نمو البكتيريا الضارة بشكل مفرط على حساب نمو البكتيريا النافعة مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، التي تظهر أعراضها على هيئة إسهال مائي ذو رائحة كريهة وقد يحتوي على دم أو قيح، إضافة إلى تقلصات وآلام في البطن.
عدم تحمل اللاكتوز
يعد اللاكتوز أحد أنواع السكر الموجودة في الحليب وغيره من منتجات الألبان، ويقوم الجسم بهضمه بواسطة إنزيم يسمى اللاكتاز، ولكن بعض الأشخاص قد يعانون من عدم إنتاج أجسامهم لكميات كافية من هذا الإنزيم لهضم اللاكتوز مما يؤدي إلى عدم تحمل اللاكتوز.
وبالتالي بعد تناولهم لمنتجات الحليب فإنهم يعانون من براز ليّن رائحته كريهة، بالإضافة إلى الغثيان والغازات وتقلصات البطن.
حساسية الحليب
يعاني بعض الأشخاص من حساسية الحليب، وذلك يعني تعرضهم إلى رد فعل مناعي بعد تناول الحليب أو منتجات الألبان، وتشمل أعراضها ما يلي:
– براز ذو رائحة كريهة ويحتوي على الدم.
– اضطراب المعدة.
– التقيؤ.
– الشَرَى.
– التأق، وهو رد فعل تحسسي مفرط نادر حدوثه لكن قد يهدد الحياة.
سوء الامتصاص
يحدث سوء امتصاص عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية بكميات كافية ومناسبة من الطعام، وقد يكون هذا بسبب حساسية من غذاء معين أو مرض يمنع من الامتصاص، وفيما يلي الأمراض الشائعة التي تسبب سوء الامتصاص:
ــ الداء البطني:
وهو رد فعل مناعي يحدث عند تناول الغلوتين، الذي هو عبارة عن بروتين يتواجد في القمح والشعير والجاودار، مما يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة ومنع الامتصاص الكافي للعناصر الغذائية.
ــ داء الأمعاء الالتهابي (IBD): مثل:
مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، فغالبًا ما يشكو المصابون به من الإسهال أو الإمساك مع براز ذو رائحة كريهة.
ــ عدم تحمل الكربوهيدرات:
أي عدم القدرة على هضم السكريات والنشويات بشكل كامل.
ــ متلازمة الأمعاء القصيرة:
وهي تعتبر حالة طبية نادرة تحدث بسبب عدم وجود أجزاء من الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، أو عدم قدرتها على أداء وظيفتها، مما يؤدي إلى سوء الامتصاص، وقد تكون هذه المتلازمة نتيجة الاستئصال الجراحي لأجزاء من الأمعاء أثناء علاج داء الأمعاء الالتهابي.
ــ التهاب البنكرياس المزمن
يعد التهاب البنكرياس المزمن عبارة عن التهاب مستمر في البنكرياس والذي يتفاقم ويزداد سوءًا مع الوقت، ويسبب تلفًا دائمًا لا يمكن علاجه، مما يؤثر سلبًا على قدرة الشخص على هضم الطعام وصنع هرمونات البنكرياس، وهذا يسبب رائحة كريهة للبراز.

سبب رائحة البراز الكريهة للرضع

تتشكّل في أمعاء الجنين بعد عدة أيام من الولادة مادة خضراء لا رائحة لها تُسمّى العقي-meconium، لكن بمجرد طرد جسم الطفل لهذه النفايات تبدأ أمعاؤه بالحركة والهضم المنتظمين، وتخرج الرائحة من براز الطفل، وتختلف شدّة الرائحة الكريهة من طفل لآخر بناءً على عوامل عدة؛ بما في ذلك: الأدوية، والنظام الغذائي للطفل، وصحته، أو تحدث لدى الطفل حساسية تجاه عناصر غذائية معينة تتناولها الأم. تحدث رائحة البراز الكريهة نتيجة ما يصل إلى الطفل عبر الرضاعة الطبيعية؛ كتناول الأم منتجات الألبان، والخضروات؛ مثل: القرنبيط، وبغض النظر عن مصدر طعام الطفل، كما أنّ المعاناة من الإسهال مع رائحة براز الطفل الكريهة تشير إلى الإصابة بحالة أكثر خطورة عند الطفل، حيث حدوث الإسهال لدى الطفل يشكّل خطرًا كبيرًا عليه، فقد يؤدي إلى الجفاف الشديد والموت في حالة تركه دون علاج؛ لذا تجب مراجعة طبيب الأطفال عند ملاحظة البراز السائل ذي الرائحة الكريهة لدى الطفل، خاصةً الرضع دون سن ثلاثة أشهر.وفي بعض الحالات قد يشير البراز شديد الرائحة لدى الرضيع إلى عدم كفاية امتصاص العناصر الغذائية في جسمه.

اسباب البراز الأصفر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تحول لون البراز إلى الأصفر أو ما يسمى أيضًا البراز الشاحب، ومنها الآتي:
1. اضطرابات الكبد والمرارة
تشمع الكبد والتهاب الكبد يقلل أو يزيل الأملاح الصفراوية التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، وحصى المرارة تقلل من كمية الصفراء التي تصل إلى الأمعاء، وقد لا تسبب الألم فحسب، بل تحول لون البراز إلى الأصفر.
2. الاضطرابات التي تصيب البنكرياس
التهاب البنكرياس المزمن، أو سرطان البنكرياس، أو انسداد القناة البنكرياسية، أو التليف الكيسي يمكن أن يغير لون البراز إلى الأصفر.
وهذه الحالات تمنع البنكرياس من توفير ما يكفي من الأنزيمات التي تحتاجها الأمعاء لهضم الطعام، فتؤدي الدهون الغير المهضومة إلى إعطاء البراز مظهر دهني أصفر اللون.
3. مرض الاضطرابات الهضمية
الغلوتين عبارة عن بروتين موجود في القمح والشعير، إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية وأكلت غلوتين، فإن جهاز المناعة في الجسم يستجيب بمهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة والتسبب بتلفها.
4. متلازمة غيلبرت (Gilbert’s syndrome)
هي اضطراب وراثي في الكبد يتميز بفترات تكون فيها مستويات البيليروبين مرتفعة للغاية.
5. داء الجيارديا (Giardiasis)
هو عدوى في الأمعاء عن طريق طفيلي مجهري يسمى الجيارديا (Giardia) الذي يصل إلى الجسم عن طريق تناول خراجات الجيارديا الموجودة عادة في الطعام أو الماء الملوث.
الإصابة بهذا المرض من شأنها أن تسبب تحول لون البراز إلى الأصفر.
6. الإجهاد
قد يكون جزء من استجابة جسمك للضغط والقلق هو تسريع عملية الهضم، وهذا يحد من حجم العناصر الغذائية التي يمكن أن يمتصها جسمك وقد يسبب الإسهال البراز الأصفر.
7. النظام الغذائي
يمكن أن يكون البراز أصفر بسبب نظامك الغذائي، كما في حالات تناول الأطعمة الغنية بملونات الطعام أو الجزر أو البطاطا الحلوة.

علاج رائحة البراز الكريهة بالاعشاب

في حين أنه من المستحيل التخلص تمامًا من رائحة البراز الكريهة، إلا أنه يمكن على الأقل تحويلها لرائحة طبيعية، وهناك بعض الأعشاب الطبيعية الفعالة للتعامل مع هذه المشكلة وتعمل كعامل التنظيف وتشمل :
النعناع :
يساعد النعناع على علاج التقلصات ويساعد على التخلص منتقلصات المرارة  والقناة الصفراوية، ويعمل على تهدئة الانتفاخات وتنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد على علاج رائحة البراز الكريهة .
الزنجبيل :
يساعد الزنجبيل على تحسين الهضم، ويحتوي على العديد من مركبات الفينولية التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد في تخفيف الإنتفاخ والتقلصات المعوية ومنع تكون البكتريا التي تسبب رائحة البراز الكريهة.
اليانسون :
يعتبر اليانسون من المشروبات التي تساعد في عملية الهضم، وتعمل على علاج التقلصات ويساعد تناول كوب واحد من اليانسون الدافئ يوميا على التخلص من رائحة البراز الكريهة، هو وغيره من المشروبات العشبية مثل البابونج والشمر والقرنفل والكمون والكراوية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: