صحة

اسباب نقص فيتامين د

اسباب نقص فيتامين د يعد فيتامين د أحد الفيتامينات الأساسية في الجسم المسؤولة عن توازن المعادن في الجسم خصوصًا الكالسيوم والفوسفور.ونتعرف على أسباب نقص فيتامين د عند النساء و أسباب نقص فيتامين د عند الرجال و  اعراض نقص فيتامين د النفسية

اسباب نقص فيتامين د

تشمل أسباب نقص فيتامين دال ما يأتي:
ــ الإصابة بسوء التغذية.
ــ عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس
ــ القدرة المنخفضة على امتصاص فيتامين (د) في الأمعاء.
ــ انخفاض كفاءة الإنتاج الذاتي لفيتامين (د) مع التقدم في العمر.
ــ أمراض الكبد.
ــ الفشل الكلوي.
ــ أمراض وراثية تؤثر على انتاج فيتامين د.

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

قلة التعرض لأشعة الشمس
والمقصود هنا هو التعرض لضوء الشمس المباشر، إذ يُشار إلى وجود علاقة بين الإفراط في استخدام واقي الشمس، وأسلوب الحياة الذي يركز على البقاء بالمنزل، وارتداء الملابس التي تغطي كامل الجسم مع نقص فيتامين د، حيث تؤدي هذه الأمور إلى منع امتصاص أشعة الشمس من قبل الجلد.
ويجدر التنويه أن هذه المُمارسات تُقلل قدرة الجلد على الاستفادة من أشعة الشمس في صنع فيتامين د مع تقدم العمر، وعند أصحاب البشرة الداكنة.
سوء التغذية
إن نسبة قليلة تعادل 10% من فيتامين د يتم الحصول عليها من الغذاء، وقد يؤدي سوء التغذية أو الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (Inflammatory bowel disease) إلى تقليل امتصاص فيتامين د من الأمعاء.
أمراض الكبد والكلى
يؤدي كل من الكبد والكلى دورًا هامًا في تصنيع فيتامين د داخل الجسم، لذا تؤثر أمراض الكبد والكلى على مستويات فيتامين د بالجسم.
فمثلًا يؤدي تراجع وظائف الكلى إلى زيادة فقدان الكالسيوم من الجسم، مؤديًا لحدوث ما يسمى بالحثل العظمي الكلوي (Osteodystrophy).
اسباب جينية
من المُمكن أن يحصل خلل بالجينات المسؤولة عن ترميز الأنزيمات المسؤولة عن عمليات أيض فيتامين د وبالتالي تقل مستوياته بالدم، وأيضًا قد يحدث خلل بالجينات المسؤولة عن تصنيع مستقبلات فيتامين د ممّا يؤدي إلى عدم دخوله إلى خلايا الجسم.

أسباب نقص فيتامين د عند الرجال

– الإصابة بالأمراض التي تؤثر على امتصاص الأمعاء لفيتامين د وإدخاله إلى مجرى الدم، مثل: التليف الكيسي . مرض كرون . بعض الاضطرابات الهضمية.
– السمنة المفرطة، إذ أن الخلايا الدهنية  تعمل على عزل فيتامين د حتى لا يتم إطلاقه.
– امراض الكلى والكبد، تقلل هذه الأمراض من كمية الإنزيم الذي يعمل على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط في الجسم.
– عدم التعرض الكافِ لأشعة الشمس.

اعراض نقص فيتامين د النفسية

قد يتعرض الجسم إلى مجموعة من الأعراض النفسية التي تظهر بنسب متفاوتة ومختلفة من شخص لآخر نتيجة الإصابة بنقص في فيتامين دال في الجسم، ومن هذه الأعراض ما يلي:
الاكتئاب
يمكن أن يكون الاكتئاب ببعض الحالات أحد أعراض نقص فيتامين د النفسية، إذ أكدت المجلة البريطانية للطب النفسي (بالإنجليزية: British Journal of Psychiatry) على وجود ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم وزيادة فرصة إصابة الشخص بالاكتئاب.
نشرت أيضاً مجلة تشريح الأعصاب الكيميائي (بالإنجليزية: Journal of Chemical Neuroanatomy) أن لفيتامين د تأثير مشابه لتأثير الستيروئيدات العصبية (بالإنجليزية: Neurosteroids) في الدماغ، بالإضافة لانتشار مستقبلات فيتامين د في أنسجة الدماغ، وامتلاكه القدرة على إفراز الهرمونات والمركبات الكيميائية المسؤولة عن نقل الإشارات بين الخلايا (بالإنجليزية: Autocrine)، وبالتالي فإن نقصه عن المستوى المطلوب قد يؤدي لظهور أعراض نفسية.
تشمل الأعراض النفسية المصاحبة للاكتئاب ما يلي:
– حدوث تغيرات في المزاج مصحوباً بمشاعر اليأس والحزن.
– الشعور بالتعب والإرهاق العام.
– كثرة النسيان.
– فقدان الاهتمام بالأنشطة التي يرغب الفرد بممارستها عادةً.
– التفكير بالانتحار.
– فقدان الشهية.
– فقدان أو زيادة الوزن بشكل مفرط.
– الأرق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: