رياضة

رياضة يستخدم فيها الخيل والكرة

رياضة يستخدم فيها الخيل والكرة  ونتعرف ايضا على ما هي رياضة البولو؟ و ملعب رياضة البولو و رياضة البولو فى مصر كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

رياضة تستخدم فيها الخيل والكرة

الاجابة هى : بولو.
البولو هي من أقدم ألعاب الفروسية التي يتم فيها استخدام كرة مصنوعة من الخشب لتُضرب بواسطة مضرب (عصا) طويل يحمله لاعب البولو الذي يمتطي صهوة الفرس وحيث تكون المنافسة بين فريقين يتكون كل منهما من 4 لاعبين، ويهدف لاعب البولو لتسديد الكرة نحو المرمى المثبت على الأرضية العشبية، وتعود لعبة البولو في أصلها إلى منطقة آسيا الوُسطى وتحديداً لمنطقة الحكم الفارسية (إيران حالياً) لفترة ما قبل التاريخ بنحو 6 قرون وامتدت حتى القرن الأول الميلادي حيث لم تكن بدايتها على أساس أنها واحدة من ألعاب التسلية وإنما واحدة من التدريبات العسكرية لوحدة الفرسان في الجيش الفارسي.

ملعب رياضة البولو

لعبة البولو يلزمها ملاعب وميادين خاصة بها كغيرها من اللعب، وتبلغ مساحة ملعب البولو حوالي 275×180 متراً.
كما يمكن أن تنفذ لعبة البولو في ميدان مكشوف، أو في ميدان داخلي.

رياضة البولو فى مصر

البولو لعبة الأمراء والسلاطين، ابتدعها الفرس قديماً، ثم انتشرت فى الهند واليابان والصين ومصر والشام، وكانت لها قيمتها وقدسيتها، وهى عبارة عن «ضرب الكرة بالعصا» من أعلى الخيول، ويتكون الفريق من 4 لاعبين، وتُقسم إلى أشواط يستغرق كل شوط 7 دقائق ونصف الدقيقة، ويُحَكِّمها 4 حكام.
وعلى الرغم من كونها لعبة عالمية، فإنها اتصلت لوقت طويل بقوالب الألعاب الذكورية، خاصة بالبلدان العربية، وبفضل مجموعة فتيات شهدت مصر تكوين أول فريق POLO بنات، يضم كلاً من اللاعبات: سلمى أيمن، مارجريت فيشر، حنان بدر، هيا مجدى، علياء محمد يحيى، ميرنا وائل فايز، وفرح عوض الله.
«بمارس ركوب الخيل وتخطى الحواجز من صغرى، ووالدى ضمن الفريق المصرى للرجال»، تقولها فرح عوض، صاحبة الـ23 عاماً، مؤسِّسة الفريق، التى شاركت منذ سنتين فى مسابقات وبطولات.. وعن تكوين الفريق، أوضحت أنها تمارس اللعبة فى نادى الجزيرة، وتواصلت مع باقى أعضاء الفريق، اللاتى يمارسن اللعبة أيضاً فى نوادٍ مختلفة، أبرزها «الشرطة»، «‏كنجز بولو»، خاصة أن مصر ليس بها فريق «بولو» للفتيات: «كل واحد بيلعب ويتدرب فى النادى الخاص به، لكن فى النهاية بنقيم مباراة مجمعة فى أحد ملاعب سقارة».
عقب تكوين الفريق تواصلت «فرح» مع المجلس القومى للمرأة، لتعريفهم بالفريق، وإبداء استعدادهن لتدريب المنضمين لهن مقدماً، لتكوين أول وأقوى فريق فتيات بمصر للعبة.
وأعربت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، عن فخرها بتكوين أول فريق POLO بنات فى مصر، والذى يأتى تزامنا مع احتفالات المجلس بمئوية المرأة المصرية، متمنية لهن المزيد من النجاح والتقدم، مؤكدة دعم المجلس وتشجيعه لهن كمثل يحتذى به.

كيف تلعب البولو؟

ويتكون فريق البولو من 4 لاعبين، وتبلغ مساحة ميدان البولو 275×180 مترا، تقسم اللعبة إلى أشواط يستغرق كل شوط سبع دقائق ونصف، وتسجل الأخطاء ويعاقب عليها إذا عبر أحد اللاعبين جانب اللاعب الآخر بصورة خطيرة أو إذا ضربه، ويسمح بإبعاد الخصم عن الكرة أو تثبيت عصاه في مكانها لإعاقته عن ضرب الكرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: