صحة

علاج ضربة الشمس

علاج ضربة الشمس سنقدمه لأنه الإصابة بضربة الشمس تزيد في فصل الصيف وخصوصا في المناطق الحارة والإهمال فيه يؤدي إلى أعراض جسيمة ولذلك سنقد لكم أعراض ضربة الشمس، وعلاج ضربة الشمس بالأعشاب، وأدوية علاج ضربة الشمس.

علاج ضربة الشمس

– ينصح بالقيام بما يلزم لعلاج ضربة الشمس بشكل سريع، لمنع تتطور ضربة الشمس إلى إنهاك حراري، وينصح بطلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر.
– هناك بعض إجراءات الإسعاف الأولية التي يمكن اتخاذها سريعًا لتقليل الضرر وعلاج ضربة الشمس، ومن أهمها:
قم بإبعاد الشخص المصاب عن مصدر الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.
– ساعد المصاب على التخفيف من ملابسه والتخلص من كل القطع غير الضرورية التي يرتديها.
– ضع الشخص المصاب تحت الدش أو املأ حوض الإستحمام واجعله يجلس أو يستلقي بداخله أو اغمره بالماء.
– لو لم تكن في مكان يسمح لك بغمره بالماء، حاول أن تضع  كمادات المياه على رأسه ورقبته أو فخذيه أو تحت الإبطين أو قم بلفه ببطانية رطبة ومبللة.
– ساعد الشخص المصاب بضربة الشمس على شرب أكبر كمية ممكنة من المياه والسوائل غير الكحولية إن كان في حالة تسمح له بذلك.
– لا تحاول إعطاء المصاب أية أدوية خافضة للحرارة قبل وصول الطبيب.

أعراض ضربة الشمس

لأعراض تظهر ضربة الشمس عموماً بارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من 40.6 درجة مئوية (105.1 درجة فهرنهايت) بالإضافة إلى الارتباك وعدم وجود التعرق. قبل حدوث ضربة الشمس، يظهر الناس علامات الانهاك الحراري مثل الدوخة، والارتباك العقلي، والصداع، والضعف. إذا حدثت ضربة الشمس عندما كان الشخص نائماً، قد يكون من الصعب ملاحظة الأعراض.

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

يعتمد علاج ضربة الشمس على اعادة الوعي للمريض والحفاظ على الوظائف المهمة والضرورية لصحته من دون إلحاق الضرر به نتيجة لتعرضه لأشعة الشمس لفترات طويلة ويمكن اعطاء المريض بعض العلاجات التكميلية التي تعمل على تزويد الجسم بالمواد والمعادن والفيتامينات من خلال الاعشاب الطبية والعصائر الباردة.
الشومر
يمكن تناول الشومر الاخضر مباشرة بمضغ النبات بكامل اجزائه او الاستعاضة بمشروب من الشومر المغلي المحضر بإضافة الجزء المفيد من الناحية الطبية وهو الثمار الى الماء المغلي ثم يترك لمدة كافية الى ان يبرد قليلا ثم يشرب. ويوجد من الشومر عبوات جاهزة تباع في الصيدليات تحتوي على بودرة مطحونة او معبأة ضمن عبوات جاهزة للتحضير يمكن ان يشرب على عدة دفعات بمعدل كوب في الصباح بعد الافطار واخرى بعد العشاء يوميا.
البصل
البصل مفيد جدا وله عدد كبير من الفوائد الطبية والعلاجية والغذائية يمكن ان يستفاد من البصل في حال تعرض الشخص للاصابة بضربة شمس حيث يؤخذ بمعدل بصلتين متوسطة الحجم وتؤكل يوميا بعد الطعام, للبصل عدد من الفوائد منها انه يخفض السكر لدى مرضى السكر ويخفف الضغط والكوليسترول وقاتل للبكتيريا.
العنب
عصير العنب الطازج من اكثر العصائر الطبيعية طلبا في اوقات الحر لفوائده المغذية ومحتواه العالي من السكريات يفيد في تجديد الطاقة وبعث الهمة في النفوس المتبعة ويعتبر منشطا ومقويا طبيعيا ويفيد في التخفيف من اعراض الاصابة بضربة الشمس من خلال الاكثار من تناوله فهو سريع الهضم والامتصاص ولكن يجب الانتباه في حالة مرضى السكري يجب عدم استخدام العنب اطلاقا لانه يرفع معدل السكر بنسبة عالية.
اليانسون
اليانسون من نفس العائلة النباتية التي ينتمي اليها الشومر لهما نفس التأثير تقريبا واحد وهو يحتوي على زيت طيار ويؤخذ ضد ضربة الشمس حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الثمار وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيدا ثم يترك الكوب مغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم.
الخس
الخس يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين هـ الذي يفيد في رفع معدلات الخصوبة وفيتامين أ الذي يفيد في الوقاية من مرض العشى الليلي بالاضافة الى احتوائه على فيتامين ب الذي يفيد في الوقاية من مرض البري بري.
كما يحتوي ورق الخس على مركب السيستين الذي يساعد في تقوية ومتانة جدران الشعيرات الدموية من التمزق بسهولة بالاضافة الى بعض الاملاح مثل؛ الكالسيوم والفوسفور والحديد.
للخس عدد من الفوائد الطبية والعلاجية والغذائية منها دوره في الوقاية من ضربة الشمس بالاضافة الى كونه يفيد في تليين الجهاز الهضمي حيث يفيد في الوقاية من الامساك ويعتبر الخس مقويا للبصر نتيجة لاحتوائه على كميات من فيتامين أ ويعتبر مهدئا للاعصاب يفيد في محاربة القلق وعلاج الارق العصبي ويفيد في حالات السعال الديكي وآلام الحيض والامعاء وفي تخفيف سكر الدم لدى مصابي السكر.
بالاضافة الى ان مفروم اوراق الخس المطبوخة مضافا اليه ماء الورد يستعمل غسولا للعين المتعبة نتيجة ضربة الشمس والجفون المتورمة بأنواعها او التعرض لوهج الشمس.
الليمون
يعتبر عصير الليمون الحامض من اكثر العصائر انتشارا نتيجة لاحتوائه على فيتامين ج يستخدم الليمون الحامض في اغراض كثيرة فهو غني بفيتامين ج وكثير من المواد الطاردة للسموم والمعادن, ويستخدم الليمون لعلاج حالات ضربات الشمس حيث تؤخذ ليمونة وتعصر على ملء كوب ماء بارد ويمزج جيدا ثم يشرب بمعدل 3 الى 6 اكواب في اليوم الواحد وحتى الشفاء بإذن الله, والليمون ليس مخفضا لدرجة الحرارة بل ينعش الجسم ويهدئه ويريح الاعصاب ويقوي جهاز المناعة.

أدوية علاج ضربة الشمس

– لا ينصح باستخدام خافض للحرارة عند الإصابة بضربة شمص مثل أسيتامينوفين أو الأسبرين وغيرها من أدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية حيث إنها لا تساعد في علاج ضربة الشمس .
– في حالة الإصابة بتهيج وارتجاف يوصي باستخدام عقار Benzodiazipines .
– لعلاج التشنجات يستخدم عقار Barbiturates على الرغم بأن العقار يسبب منع التعرق .
– في حالة عدم الاستجابة للدواء Benzodiazipines أو Barbiturates يتم عمل تنفس صناعي ورسم كهربائي بالمخ ووصف أدوية جديد وفقا للحالة الصحية .
– يمكن استخدام سوائل بالوريد على حسب حالة القلب والدورة الدموية مثل Hypovolemia فيتم اللجوء السوائل الوريدية لدعم الدورة الدموية ويعتمد على الحالة المرضية لمرضى القلب الوعائية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: