العناية بالاطفال

روشتة علاج النزلة المعوية للاطفال

روشتة علاج النزلة المعوية للاطفال مضمونة وتنتج من مهاجمة الفيروسات للجهاز الهضمي لدي الأطفال بسبب تناول طعام ملوث لذلك سنقدم لكم في هذا المقال متى تزول أعراض النزلة المعوية للاطفال، وأكلات النزلة المعوية للاطفال، ومضاد حيوي واسع المجال للنزلة المعوية للاطفال.

روشتة علاج النزلة المعوية للاطفال

هناك عدد من النصائح التي يقدمها بعض الأطباء المتخصصين في طب الأطفال، والتي يجب الالتزام بها عند إصابة الأطفال بالنزلة المعوية، والتي من بينها ما يلي:
– إن كان هناك ترجيع بسبب النزلة، فإنه يمكن إعطاء الطفل حقنة دانست بجرعة 1 سم/ وزن 12 كيلو جرام.
– يمنع كذلك تناول الطفل للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة من السكريات، وذلك للوقاية من الاسهال والترجيع.
– في حال تعرض الطفل للجفاف، وذلك بسبب إما الترجيع، أو الإسهال المائي، فإنه يمكن إعطائه محلول للوقاية من الجفاف، وذلك من خلال وضع كيس/ 200 سم ماء.

متى تزول أعراض النزلة المعوية للاطفال

قد تختفي بعض أعراض النزلة المعوية وقد تستمر أعراض أخرى :
– غالبًا ما يستمر القيء ليوم واحد و أحيانًا قد يستمر لعدة أيام.
– قد يستمر الإسهال بعد توقف القيء لعدة أيام أو أكثر.
– قد يستمر البراز الرخو قليلاً لمدة أسبوع أو أكثر قبل أن يعود إلى النمط الطبيعي.
– في بعض الأحيان ومع بعض الحالات قد تستمر الأعراض لفترة أطول مما سبق,وهذه إجابة سؤال متى تزول أعراض النزلة المعوية.
النزلة المعوية تستمر في الغالب من 3 إلى 7 أيام، ويجب اتباع نظام غذائي معين لمدة أسبوع تقريبا، لتجنب احتمالية تعرض الطفل لأي مضاعفات، مقدمة عددا من النصائح الغذائية، هى:
– الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، إذا كان الطفل لا يزال رضيعا، بالإضافة إلى استخدام محلول معالجة الجفاف خاصة في حالات الإسهال الشديدة، لأنها تؤدي إلى فقدان الأملاح.
– تقديم الأطعمة المسلوقة للطفل، كالبطاطس والأرز والجزر، أو سيريلاك الأرز (للطفل الرضيع فوق 6 شهور)، لأن هذه الأطعمة تقلل من حدة الإسهال.
– الحرص على أن تتضمن الوجبات أطعمة غنية بالبروتينات، كحمص الشام، الفول، الدجاج المسلوق.
– منتجات القمح، كالخبز (الأبيض أفضل من الأسمر)، أو التوست.
– الزبادي، ويُفضل أن يكون معززا بالخمائر الطبيعية.
– التفاح والكمثرى والموز من أفضل الفواكه التي يتناولها الطفل فترة اصابته بالنزلة المعوية، لأنها تعوض الأملاح، لكن يُفضل تقشير التفاح والكمثرى لأن القشر يزيد حركة الأمعاء، وقد يكون التفاح مغطى بطبقة بلاستيكية، ويُفضل تقديمه للطفل مسلوق ومهروس أو مبشور.
– العصائر الطبيعية، خاصة عصير التفاح أو الجوافة أو الجزر، من أفضل العصائر التي يمكن تقديمها للطفل خلال هذه الفترة، لكن يُفضل تقديمها له بدون سكر، لأن السكريات تزيد من الإسهال.
– إذا كان الطفل لديه ميل للقئ، يجب ألا يتناول الأطعمة الحامضية كالبرتقال أو الليمون، لأنها تزيد من الرغبة في القئ.
– لا يجب تقديم بعض أنواع الخضار للطفل كالكوسة أو الملوخية، لأنها تزيد حركة الأمعاء ومن ثم تزيد الإسهال.

مضاد حيوي واسع المجال للنزلة المعوية للاطفال

مضاد حيوي واسع المجال للنزلة المعوية توجد العديد من المضادات الحيوية التي تعالج النزلات المعوية الشديدة، ومنها على سبيل المثال ما يلي:
– أقراص انتينال، وهي أقراص تعمل على قتل الميكروبات والجراثيم التي توجد داخل المعدة. فهي تعتبر مطهر قوي في حالات النزلات المعوية الشديدة.
– يوجد دواء الانتينال على هيئة شراب ويعمل أيضا على تطهير المعدة من الميكروبات والجراثيم وعلاج النزلات المعوية الشديدة. ويتراوح سعره في الصيدليات حوالي 29 جنية مصري.
– كما توجد أقراص هاي بيوتك لعلاج النزلات المعوية الشديدة فهو يعمل على معالجة النزلة المعوية. حيث أنه يقوم بالقضاء على البكتيريا والفطريات داخل المعدة، وليس له أي تأثير على الفيروسات التي توجد في الجسم.

برشام مضاد حيوي

1- ستربتوفنيكول مضاد حيوي واسع المدى
كبسولات ستربتوفنيكول تقوم بالقضاء على النزلات المعوية الشديدة عند الأطفال والكبار. وذلك لأنه يحتوي على حمض الفوسيديك الذي يعمل على قتل الفيروسات والجراثيم والبكتيريا، فهو سريع الامتصاص في القناة المعوية. يحتوي العقار على 12 كبسولة أو 24 كبسولة، تؤخذ كبسولة واحدة يوميا قبل الغداء، ويحفظ بعيدا عن متناول الأطفال. تكون جرعة هذه الكبسولات مرة واحدة يوميا قبل الغداء، حتى تقوم بالقضاء التام على الميكروبات والجراثيم التي تسبب الإسهال والنزلات المعوية.
 أوجمنتين مضاد حيوي للنزلات المعوية
تعتبر كبسولات اوجمنتين من أشهر الأدوية التي تقوم بمعالجة الالتهابات البكتيرية التي تصاحبها النزلات المعوية الشديدة. فهي تعتبر كبسولات واسعة المجال، لأنها تقوم أيضا بمعالجة التهابات الجهاز التنفسي والجهاز البولي. يوجد عقار اوجمنتين على هيئة أقراص أو كبسولات أو حقن أو شراب، أو نقط توضع في الفم على حسب رغبة كل مريض. كما أنه يعرف أيضا باسم أموكسيسللين أو كلافولانيك أسيد الذي يعالج الالتهابات البكتيرية. تكون جرعة أوجمنتين قرص أو كبسولة واحدة ثلاث مرات يوميا، حتى تقوم بالقضاء على البكتيريا والفطريات الضارة بشكل تام، وعدم الإصابة بنزلات معوية أو حدوث إسهال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: