صحة

علاج ذبابة العين في المنزل

علاج ذبابة العين في المنزل سنتعرف على الطرق المناسبة التي تساعد على التخلص من ذابة العين وهي عبارة عن بقعة صغيرة داكنة تظهر في العين ومن خلال مقالنا سنتعرف على علاج ذبابة العين بالقطرة، وأسباب ذبابة العين، وعلاج ذبابة العين بالاعشاب.

علاج ذبابة العين في المنزل

1- النوم الكافي
الحصول على القسط الكافي من النوم يوميًا يقلل من ظهور الأجسام الغريبة التي تُرى في مجال الرؤية، وتسبب الانزعاج واضطراب الرؤية والصداع وغيره من الأعراض المزعجة، لذلك يجب الحرص على أخد القسط الكافي من النوم ليلًا، والحصول على فترات راحة حال الشعور بالأعراض.
2- تمارين التركيز
تعتبر تمارين التركيز أحد الطرق الفعالة للحد من تأثير عوائم العين، ويمكن القيام بذلك عن طريق النظر لنقطة محددة لمدة 5 دقائق دون تحريك النظر مع محاولة التركيز، حيث يساعد ذلك على التخلص من الخطوط المتداخلة الناتجة عن الإصابة بذبابة العين الطائرة، ويعد ذلك الأمر علاجًا سريعًا يمكن تجربته عند الشعور بالأعراض.
3- الفيتامينات
تناول بعض الفيتامينات يوميًا، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، وبيتا كاروتين، والسيلينيوم، واللوتين، وسبيرولينا، والكلوريلا، والطحالب الخضراء المزرقة، والفيتامينات A و C و E، سواء من خلال تناولل الأطعمة التي تحويها، أو في صورة مكملات غذائية، يساعد كثيرًا في تخفيف حدة تأثير ذبابة العين الطائرة، ويقلل من الأعراض المصاحبة لها.
4- شرب الماء
شرب كميات وفيرة من الماء، يساعد في الحفاظ على رطوبة العين، ويقلل من فرص ظهور العوائم التي تسبب اضطراب الرؤية، وعليه، يجب تناول حوالي 3 لتر يوميًا من الماء، ويمكن الاعتماد أيضًا على السوائل الصحية الأخرى عديمة السكر، للحفاظ على صحة العين.
5- الكمادات الدافئة
تساعد الكمادات الدافئة في التخلص من الخطوط التي تظهر في مجال الرؤية عند الإصابة بعوائم العين، ويمكن تطبيقها على العين يوميًا قبل النوم، وعند الشعور بالانزعاج، بسبب الذبابة الطائرة والأعراض التي تصاحبها.

علاج ذبابة العين بالقطرة

قطرات اليدروليك
فهناك بعض الأنواع من القطرات التي تساعد على تحسن حالة ذبابات العين و التي يمكن أن تستخدمها بعض أن تستشير طبيبك الخاص و هي القطرات التي تحتوي على الهيدروليك.

أسباب ذبابة العين

تنتج الشوائب في العينين بشكل عام عن طريق وجود بقع صغيرة من البروتين المسمى كولاجين في الجزء الخلفي من العين في المادة الهلامية التي تُدعى السائل الزجاجي (Vitreous humor).
مع التقدم في العمر يبدأ السائل الزجاجي وألياف الكولاجين بالتقلص والتحول إلى أجزاء من الألياف تتراكم في السائل الزجاجي وتؤدي لتغيير في كمية الضوء على الشبكية، ويؤدي هذا التغيير لظهور أعراض عوامات العين.
قد تحدث هذه التغييرات في أي عمر، لكنها بشكل عام تظهر بين عمر 50 – 75 عامًا، وخاصةً عند الذين يُعانون من قصر نظر أو الذين أجروا عملية لإزالة إعتام عدسة العين. والمسببات الأقل انتشارًا للشوائب في العينين هي:
– الخضوع لجراحة في العين.
– الإصابة بمرض في العين.
– التعرض لإصابة في العين.
– اعتلال الشبكية بسبب السكري.
– رواسب بلورية في السائل الزجاجي.
– الأورام في العينين، مثل: سرطان الغدد الليمفاوية.
– دخول أجسام غريبة للعينين.

علاج ذبابة العين بالاعشاب

إن مرض الذبابة الطائرة يعني رؤية الفرد لبعض البقع الشفافة أو الداكنة أو الأنسجة أو الخيوط في مستوى البصر، ودعونا نتعرف على علاج ذلك المرض بالأعشاب فيما يلي:
العلاج بالحرشف البري 
– على الرغم من أن المكون الأساسي النشط في الحرشف البري هو السيليمارين والذي يعرف بدعمه الكبير لصحة الكبد، إلا أنه أيضًا يفيد العين بشكل كبير.
– حيث يعد الكبد هو الجهاز الأساسي الذي يمكن أن نطلق عليه مرآة العيون.
– فيعمل الكبد على تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان وأيضًا الغلوتاثيون، وذلك الأمر يساعد في علاج تلف العين بشكل فعال للغاية.
العلاج بجينكة بيلوبا
تعد عشبة جينكة بيلوبا أيضًا من الأعشاب الفعالة في علاج أمراض العيون
كانت عشبة جينكة بيلوبا تستخدم لقرون بهدف علاج أمراض العيون وأيضًا مشاكل الجهاز العصبي المركزي.
تعمل تلك العشبة على التوسيع المخي للأوعية الدموية الوعائية والتي تقوم بدورها بتعزيز الدورة الدموية.
وبالتالي فإن عملية تدفق الدم في الجزء الخلفي يزيد، وذلك الأمر يساعد بشكل كبير في علاج الذبابة الطائرة في العين بالأعشاب.
العلاج بالشمر
لا يمكن أن ننسى دور الشمر الكبير في علاج الذبابة الطائرة بشكل فعال، ويكون ذلك كما يلي:
يمكن استخدام شاي الشمر أو الشمر الخام كغسول للعين، حيث إنه يساعد في علاج الذبابة الطائرة وأيضًا علاج حالات الغلوكوما وإعتام عدسة العين. ومع حلول عام 2008 عملت أحد الدراسات على اختبار مستخلص بذور الشمر، وذلك حتى يتم استكشاف دورها على النماذج التجريبية للغلوكوما. وكانت النتائج قد أثبتت أن هناك انخفاض ملحوظ في ضغط العين، وذلك الأمر يثبت دور الشمر الفعال في علاج ذبابة العين والغلوكوما.
العلاج بالزعفران
إن الزعفران اشتهر بقدرته الكبيرة في تحسين البصر، كما يعمل أيضًا على تحسين نتائج العتامة.
وفي أحد التجارب السريرية أثبت كل المشاركين أن تناول الزعفران ساعدهم في تحسين الرؤية بشكل كبير.
ذلك الأمر دفع الباحثين إلى وضع تلك العشبة كمفتاح يساعد في منع فقدان البصر لكبار السن أو المصابين بالذبابة الطائرة.
كما يحسن الزعفران أيضًا من حساسية وميض الشبكية عند العديد من المرضى بالذبابة الطائرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: