أسرار المطبخ

طريقة تخزين الثوم

طريقة تخزين الثوم سنقدم لكم الطريقةالمناسبة لتخزينه أطول فترة ممكنة بدون تلف من خلال مقالنا سنتعرف على طريقة حفظ الثوم لمدة سنة، طريقة حفظ الثوم بدون تقشير، طريقة تخزين الثوم الأخضر.

طريقة تخزين الثوم

طريقة تخزين الثوم
حفظ الثوم بالأكياس الشبكيّة
يمكن حفظ الثوم في أكياس شبكيّة شريطة وجودها في مكان جافٍّ وجيّد التهوية، بالإضافة إلى كونه بارداً ومعتماً عند درجة حرارة 16 مئوية، حيث إنّ هذه الأكياس تمتاز بالقدرة على إيصال الهواء إلى الثوم الموجود داخلها، وقابليتها لإعادة استخدامها أكثر من مرة. ويمكن الحفاظ على الثوم بهذه الطريقة لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة شهور بشرط توافر الظروف المناسبة؛ إذ إنّ نقص الرطوبة يؤدي إلى ذبول الثوم وجفافه، كما أنّ انعدام التهوية يتسبب بتكوّن العفن.

طريقة حفظ الثوم لمدة سنة

طريقة حفظ الثوم لمدة سنة
يتساءل البعض حول معرفة كيفية تخزين الثوم لمدة طويلة وذلك لحاجتهم للثوم بشكل كبير وبالأخص الذين يستخدمونه بالعديد من الوصفات الغذائية أو لأغراض طبية، حيث يمكن للثوم أن يدوم لفترة طويلة وذلك عن طريق تخزينه بشكل صحيح، ولتخزين الثوم بشكل صحيح يجيب اتباع الخطوات الآتية:
1- شراء الثوم الطازج صلب الملمس وذو قشرة قاسية، لأن الذي يكون ملمسه لين لا يمكن تخزينه لفترة طويلة.
2- تنظيف رؤوس الثوم من أي شوائب ثم تركها في مكان مظلم وخالي من الرطوبة لمدة أسبوع تقريبًا حتى تجف جيدًا حيث إن تجفيفه يجعل نكهته أكثر تركيزًا.
3- تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة حيث تكون درجة الحرارة 16 درجة مئوية، ولا ينصح بوضعه في الثلاجة لأنه سيزيد من رطوبته ويؤدي إلى تعفنه.
4- وضع الثوم في مكان جيد للتهوية وبعيدًا عن أشعة الشمس حتى تتمدد فترة صالحية استعماله، وذلك لأن إذ لم يتم وضعها في مكان جيد لدوران الهواء سوف تتعفن وتتغير نكهتها.
5- إذا تم فتح رأس الثوم يجب استخدامه خلال3-10 أيام، أما إذا بقيت من غير فتح ستبقى مدة صلاحيتها ل 8 أسابيع إذا خزنت بالشكل الصحيح، وبذلك تمّ ذكر كيفية تخزين الثوم لمدة طويلة.

حفظ الثوم بدون تقشير

حفظ الثوم بدون تقشير
إليكِ أهمّ النصائح فيما يتعلّق بحفظ الثوم دون تقشير:
1- خزّني الثوم في الفريزر في حال وجدتِ أنّ قوامه كان صلبًا وممتلئًا.
2- ابحثي عن أصناف ثوم جيدة التخزين، والتي يمكنكِ تخزينها لفترات طويلة، وذلك في حال كنتِ ترغبين بتخزين الثوم لمدة عام مثلًا.
3- ابحثي عن الثوم الذي يبدو جيدًا عند شرائه، وابتعدي عن الثوم الذي يبدو طريًّا أو فيه أو علامات للتلف؛ لتتمكّني من تخزينه لأطول فترة ممكنة.
4- خزّني الثوم في مكان جافّ وبارد وجيّد التهوية، لتضمني بقاءه لفترة أطول صالحًا للاستعمال.

طريقة حفظ الثوم الأخضر

طريقة حفظ الثوم الأخضر

عادةً ما تلجأ النّساء للتخلص من أوراق الثوم وإلقائها، لتحتفظ فقط بالجزء الجاف منه وهو الفصوص، لكن قد نجد أنّ بعض النّساء يرغبن باستعماله ويستفدن منه، لذلك وفرنا طريقة سهلة تمكن النّساء من الاختفاظ بالجزء الأخضر للثوم لأطول فترة ممكنة، وهذه الطّريقة كالآتي:
1- نحضر رؤوس الثّوم ونقطع الجزء الأخضر منها، ونتخلص من الأوراق غير الصّالحة.
2- نغسل الأوراق جيداً بالماء ثمّ نجففها.
3- نفرمها فرماً ناعماً، أو نخلطها في الخلّاط.
4- نضعها في أكياس بلاستيكيّة ونحكم إغلاقها، ونضعها بمجمّد الثّلاجة إلى حين الحاجة إلى استخدامها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: