صحة

اضرار صفار البيض

اضرار صفار البيض على الرغم من احتواء صفار البيض على القيمة الغذائية، إلا أنه يُسبب العديد من الأضرار ومنها
اضرار صفار البيض للوجه و أضرار صفار البيض للشعر  و اضرار صفار البيض للكبد

اضرار صفار البيض

 ــ رفع مستوى الكوليسترول
يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، وهو مادة شمعية توجد في الطعام يصنعها الجسم.
حيث وجدت إحدى الدراسات علاقة بين ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب، لذلك يزيد تناول صفار البيض من أمراض القلب.
ظهر في إحدى الدراسات أن البيضة الواحدة تحتوي على 275 ملغ من الكوليسترول وهو ما يمثل أكثر من حاجة الجسم السليم اليومية.
بينما يحتاج مرضى السكري والذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار إلى 200 ملغ من الكوليسترول يوميًا ويحتوي صفار البيض على كمية أعلى.
ــ سعرات حرارية عالية
يُعد صفار البيض مصدر غني بالسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن بشكل سريع جدًا، حيث يؤدي تناول 3 بيضات إلى إضافة 225 سعرة حرارية على الأقل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.
ــ محتوى دهني عالي
يزيد تناول صفار البيض من كمية الدهون في الجسم حيث يحتوي صفار بيضه على 5 غرام من الدهون، أي أن تناول 3 بيضات يُعادل استهلاك 35%من تناول الدهون في اليوم.
أضرار البيض
بعد أن تعرفنا على أضرار صفار البيض سنتحدث عن أضرار البيض، فهل تناول البيض يرتبط بأضرار على صحة الإنسان؟
تزداد احتمالية الإصابة بالسالمونيلا
تُعد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا المتعلقة بتناول البيض هي التسمم الغذائي ببكتيريا السالمونيلا (Salmonella) التي تحملها الدواجن بشكل طبيعي.
تُعد هذه العدوى خطيرة للأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، لذا يُنصح باتباع إجراءات السلامة عند شراء وتخزين واستخدام البيض.
احتمالية الإصابة بالسرطانات
يزيد تناول البيض من احتمالية خطر الإصابة بسرطان القولون، البروستات، الثدي والمستقيم حسب إحدى الدراسات.
أمراض القلب
يحتوي البيض على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية التي تُساهم في أمراض القلب.
حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة كندية لأمراض القلب إن الذين يأكلون البيض كثيرًا لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19%.
على الرغم من أن البيض يوفر عدد كبير من العناصر الغذائية والبروتين إلا أن الإفراط في تناوله يُسبب العديد من المشاكل، لذا يجب الحد من تناول البيض.

اضرار صفار البيض للوجه

إن استخدام صفار البيض على وجهك، سواء كقناع مضاد للشيخوخة أو كعلاج للبقع، لا يستحق المخاطر بكل بساطة. من بين بعض المخاطر المحتملة ما يلي:
1- رد فعل تحسسي وغني عن القول أنه لا يجب أن تأكل البيض إذا كنت تعاني من حساسية معروفة تجاه صفار البيض، ولكن لا يجب عليك وضعها موضعيًا أيضًا. اعتمادًا على شدة الحساسية لديك، قد تواجه أعراضًا مثل الحكة الشديدة والطفح الجلدي وصعوبة التنفس من استخدام صفار البيض على وجهك.
2- أعراض عدم تحمل البيض. على عكس حساسية البيض، قد يتسبب عدم تحمل البيض في حدوث التهاب وانزعاج في الجهاز الهضمي عند تناوله. إذا كنت تستخدم قناع صفار البيض على وجهك، فلا تزال تخاطر بالحصول على كمية صغيرة من الطعام في فمك.
3- عدوى السالمونيلا. قد تتذكر علامات التحذير حول تناول الأطعمة النيئة وكيف يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعدوى السالمونيلا، كل ذلك لسبب وجيه. على الرغم من أن هذا النوع غير شائع نسبيًا، إلا أن هذا النوع من العدوى ناتج عن بكتيريا السالمونيلا، والتي توجد أحيانًا في البيض واللحوم النيئة، وكذلك المنتجات والمياه الملوثة. إذا أصبت بالعدوى، يمكن أن يكون لديك انزعاج شديد في الجهاز الهضمي لمدة تصل إلى 10 أيام، بما في ذلك الإسهال والغثيان والتشنجات.
4- تهيج الجلد. عمليا أي مادة يمكن أن تسبب تهيج الجلد، حتى لو لم يكن لديك حساسية أو عدم تحمل. إذا لاحظت حكة خفيفة أو احمرارًا أو نتوءات بعد استخدام صفار البيض، فتوقف عن استخدامها على الفور.
التهابات أخرى. ليس من الجيد أبدًا وضع الطعام النيء على بشرتك، خاصة إذا كان لديك أي جروح أو خدوش أو جروح مؤخرًا. يمكن أن يتسبب البيض النيء في حدوث عدوى ثانوية.
5- تلوث السطح. يمكن أن يؤدي استخدام البيض إلى تلويث الأسطح، مثل الأحواض والعدادات، بالإضافة إلى أي أماكن أخرى يمكن أن يسيل فيها القناع على وجهك ويتقطر حول المنزل.

أضرار صفار البيض للشعر

يستخدم صفار البيض لمئات السنين في تحسين مظهر الشعر، وتُوجد بعض المخاطر المحدودة لاستخدام صفار البيض للشعر، وتعد أحد أهم المخاطر المحتملة هي رد الفعل التحسسي للبروتينات الموجودة في البيض عند وضعه على الجسم، عندما يعاني الشخص من حساسية البيض فلا يجب استخدامهُ في علاج الشعر لتجنب حصول الحكة والاحمرار والتورم، وعند إضافة الزيت مثل زيت الزيتون للبيض، تزيد احتمالية وصول الخليط للوجه، فإذا كان الشخص يعاني من الحساسية فقد يتعرض لأعراض رد الفعل التحسسي، وقد يتسبب صفار البيض بجعل الشعر دهنيًّا، وفي حال التعرض للحرارة بعد وضع البيض على شعر ستتسبب الحرارة بتصلب البيض مما يزيد من صعوبة تنظيفه.

اضرار صفار البيض للكبد

يحتوي صفار البيض على الكثير من المواد التي لا تفيد الكبد.
ــ يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة ويصعب هضمها.
ــ بمعنى آخر، يحتاج الكبد إلى العمل الجاد لمعالجة هذه المواد الغذائية. ي
ــ ممكن أن تؤدي الدهون المشبعة العالية إلى حدوث التهاب بمرور الوقت وتتحول في النهاية إلى تليف الكبد.
_ يمكن للدهون المشبعة أيضًا أن ترفع الكوليسترول السيئ وتقلل من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم وتزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بالإضافة إلى الكبد الدهني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: