التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد الرمان للجسم

فوائد الرمان للجسم يستخدم لأغراض كثيرة والتي سنقدمها لكم وهي فوائد الرمان للرجال، وفوائد الرمان للقولون، وفوائد الرمان للمرأة، وفوائد الرمان للتخسيس، وفوائد الرمان للمعدة، وفوائد الرمان للدماغ.

فوائد الرمان للجسم

يعد الرمان من أكثر الفواكه غنى بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، ولهذا فإن تناوله أو شرب عصيره الطبيعي بقدم العديد من الفوائد، تعرف على فوائد الرمان في الآتي:
-تعزيز صحة الفم والأسنان
يُعد الرمان جيد لصحة الفم والأسنان، حيث تبين أن استخدامه يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
كما أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يوميًا لأربعة أسابيع يُقلل من مسببات أمراض الفم، ويُقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان، ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان التي تساهم في منع تجمع البكتيريا في الفم.
-جيد لصحة القلب
يُساهم الرمان في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.
– المساهمة في الوقاية من السرطان
يُعد الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من السرطانات، وهنالك العديد من الدراسات القائمة حول فوائد الرمان على محاربة سرطان البروستاتا.
– المساهمة في الوقاية من فقر الدم
إن وجود نسب عالية من عنصر الحديد في الرمان جعلته مُساهم في الوقاية من فقر الدم (Anemia) الناتج من نقص الحديد، إضافة لقدرة الحديد على ما يأتي:
-المساعدة في التخفيف من حالات التهاب المفاصل.
-المساعدة في علاج التهابات العيون.
-المساهمة في الوقاية من هشاشة العظام.
– المساهمة في تعزيز نضارة البشرة
– يُساهم في إبطاء الشيخوخة، وذلك بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة.

شاهد ايضا: فوائد القرفة والزنجبيل

فوائد الرمان للرجال

– الرمان يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا للرجال، ويساعد على التقليل من الخلايا السرطانية.
– الحفاظ على الصحة الجنسية لدى الرجال لأنه يحتوي على هرمون التستوستيرون، ويساعد على التقليل من هرمون الكورتيزول.

فوائد الرمان للقولون

-كشفت دراسة حديثة، أجراها الباحثون بجامعة، أن الرمان يساهم في تخفيف أعراض مرض الأمعاء الالتهابي، والذي يشمل إما داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، ويسبب التهابات بالجهاز الهضمي والمريء والمعدة والأمعاء.
-ينتج الجسم مركب أيضي يسمى “urolithin A” بسبب التفاعل بين بكتيريا الأمعاء وبعض مركبات البوليفينول الموجودة في الرمان وفواكه أخرى مثل التوت.
-ويتفاعل حمض الإيلاجيك المتوافر في الرمان والفراولة والتوت وغيرهم مع سلالة INIA P815 من بكتيريا بيفيدوباكتيريوم (Bifidobacterium pseudocatenulatum)، ومن ثم يتم إطلاق مركب urolithin A بالجسم.
-ويساعد مركب “urolithin A” على تخفيف والوقاية من التهاب الأمعاء والتخلص من السموم، بفعل خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.
-وقال الباحثون إن الرمان وغيره من الفواكه التي تؤدي لإطلاق مركب urolithin A في الأمعاء تساعد على اختفاء أعراض التهاب القولون التفرحي أو تقليلها بشكل كبير.

فوائد الرمان للمرأة

جميع الفواكه مفيدة لصحة النساء، إلا أن الرمان يمثّل أهمية خاصة؛
– نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة، فهو يلعب دوراً كبيراً في تخفيف أعراض انقطاع الطمث؛ مثل الهبّات الساخنة وتقلّب المزاج، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الإستروجين النباتي الذي يساهم في الحفاظ على التوازن الهرموني لدى النساء.
– يحمي النساء من الإصابة بسرطان الثدي، سرطان المبيض وسرطان الرحم،
– ينصح الأطباء النساء بتناول الرمان أثناء الحمل، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على تطوّر ونمو الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوّهات الخلقية.
– الرمان من الفواكه الضرورية للحامل؛ نظراً لغناه بمعدن الحديد، الذي يقلّل من خطر الإصابة بالأنيميا، فضلاً عن قدرته على إرسال التغذية والأكسجين إلى الجنين عبر المشيمة.
– يعمل على الحدّ من تشنّجات الرحم والتقلّصات التي تحدث خلال فترة الحمل وتمدّد الرحم.
– يساعد عصير الرمان على تسهيل عملية الولادة، الحماية من الولادة المبكّرة، والتقليل من احتمال الولادة القيصرية غير الطبيعية، كونه يساعد على تقوية عضلات الرحم.
– يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الحديد المفيد في تقوية دم المرأة الحامل، وتعزيز نسبة الهيموجلوبين.

شاهد ايضا: فوائد حب الرشاد للنساء

فوائد الرمان للتخسيس

-يعتبر عصير الرمان بديلاً هائلاً للمشروبات الغير صحية المليئة بالسكر، فشرب كوب من عصير الرمان يساعد على استهلاك عدد سعرات حرارية أقل، مع قيمة غذائية عالية.
-يستخدم عصير الرمان لعلاج السمنة، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن احتواء الرمان على مضادات الأكسدة والبوليفينول هو السر وراء تأثير الرمان الجيد في مكافحة السمنة.
-يساعد عصير الرمان أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين صحة القلب.
-يجب التحقق من عدم وجود سكر صناعي في عصير الرمان، لأن ذلك يزيد من عدد السعرات الحرارية في العصير، كما أنه -يقلل من القيمة الغذائية العامة له.
-يجب المتابعة مع الطبيب قبل البدء في تناول عصير الرمان كجزء من النظام الغذائي الخاص بك، حيث يمكن أن يكون لديك حساسية من تناوله.
-كما يجب إستشارة الطبيب في حالات الحمل والرضاعة، رغم أن معظم الأدلة تشير إلى أنه آمن في تلك الحالة، ولكن لمزيد من الإحتياط.

فوائد الرمان للمعدة

– يساعد الرمان في علاج عسر الهضم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من القلويات التي تعمل على تحييد الحمض.
– يعمل الرمان على علاج الإمساك والإسهال.
– يساعد الرمان في تحسين عملية الهضم، وتخفيف الاضطرابات الهضمية، وذلك عن طريق تناول مغلي قشر الرمان.
– يساعد الرمان في تهدئة اضطرابات المعدة، وذلك نتيجة للعيد من المشاكل الموجودة في الجهاز الهضمي.
– يساعد الرمان على محاربة البواسير.
– يعالج الرمان مشكلة الغثيان والقىء.
– يساعد الرمان في تعزيز صحة المعدة، والجهاز الهضمي.
– يساعد قشر الرمان في علاج جرثومة المعدة، وذلك عن طريق خلط 2 ملعقة من قشر الرمان المجفف المطحون، مع ملعقة كبيرة من الكمون و2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون وملعقة كبيرة من عسل النحل، تناولي ملعقة كبيرة من هذا الخليط مرة يوميًا لمدة أسبوعين، وستلاحظين تحسنًا ملحوظًا.
– أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الشاي المصنوع من أوراق الرمان يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كالإسهال.
– يقي الرمان من خطر الإصابة بسرطان المعدة، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة، ويكون فعال لمحاربة الجذور المسببة للسرطان، لذا فإن تناول الرمان يساعد في مكافحة الخلايا السرطانية.
– يساعد تناول الرمان باستمرار في تنظيم حركة الأمعاء وإراحة المعدة.
– يساعد الرمان في منع التهابات المعدة، وذلك لاحتوائه على خصائص قوية مضادة للالتهابات.
– يساعد الرمان في تقليل التهابات الجهاز الهضمي.

فوائد الرمان للدماغ

-يساهم الرمان فى تحسن وظائف المخ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التى تحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يؤثر فى تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: