التداوي بالأعشاب والطب البديل

بذور الشيا

بذور الشيا إذا كنت تتساءل عن فوائد وطريقة استخدامها سنجيب على جميع الأسئلة من خلال مقالنا بالإضافة إلى معرفة فوائد بذور الشيا للجنس، وطريقة استعمال بذور الشيا، وبذور الشيا للتنحيف، وأضرار بذور الشيا.

بذور الشيا

تتعدد فوائد بذور الشيا، وهنا سنذكر مجموعة من فوائد بذور الشيا هذه التي عليك معرفتها:
-تساعد في إنقاص الوزن
كثيرًا ما يقال بأن بذرة الشيا يمكنها أن تساعد في إنقاص الوزن، لأنها تشعرك بالشبع والامتلاء، فإن تناولت كميات قليلة منها فقد تخسر الوزن.
– تُعد غنية بالعناصر الغذائية
تعتبر بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل: أحماض أوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم، ومضادات الأكسدة.
-قد تساعد على الشبع
هذه النبتة الصحراوية قد تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي، كما أن بذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الجميع وطعمها قريب قليلًا من طعم الجوز، لذا يمكن بكل سهولة إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح، والصلصات، والخضار، وأطباق الأرز، واللبن وحتى الحلويات، ويمكن أن تؤكل البذور بشكلها الطبيعي أو المطحون.
– قد تساعد في التقليل من الشعور بالجوع
إن تناول الشيا مع غيرها من الأطعمة قد يزيد نسبة السكر في الدم بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، وهكذا فإن انخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة يكون أقل حدة، لذلك فإنه من الممكن أن نقول بأن تناول بذور الشيا يقلل من الشعور بالجوع.

شاهد ايضا: فوائد بذور الكتان للنساء

فوائد بذور الشيا للجنس

أثبتت الدراسات الطبية أنه بالإضافة لفوائد هذه البذور، فهي تستخدم مؤخراً في علاج الأمراض المتعلقة بالعلاقة الجنسية، فإذا كنت تعاني من أي مشاكل في علاقتك الزوجية الحميمة فننصحك باتباع هذه البذور، ومن فوائد بذور الشيا للجنس:
-تحتوي على نسبة عالية من الفسفور مما يجعلها من البذور الهامة للعلاقة الجنسية
-تمد الجسم بالطاقة والنشاط نظرًا لما تحتويه من نشويات ومواد مهمة وضرورية لتقوية الجسم
-تحتوي على الاوميغا 3 الذى يعالج العديد من المشكلات الهامة بالجسم
-تزيد من نشاط الجسم
-تنشط الدورة الدموية
-تزيد من تدفق الدم إلى العضو الذكري
-تساعد على الانتصاب
-تؤخر عملية القذف
-يحتوى على البروتينات الهامة التي تمد الجسم بالطاقة
-تساعد على زيادة فترة العلاقة الزوجية
-تخلص الجسم من التوتر وتزيد من الهدوء مما يساعد في الصفاء الذهني أثناء العلاقة
-تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتزيد من صحتها

طريقة استعمال بذور الشيا

-اخلط بذور الشيا مع الشوفان أو الزبادي أو المأكولات السائلة الأخرى. إحدى أشهر طرق تناول بذور الشيا غير المطبوخة هي رشّها على الأطباق أو خلطها معها. أضفها لأي أطباق سائلة لتحويلها من بذور جافة إلى طرية وجيلاتينية، وبالتالي تندمج مع الطعام بطريقة غير ملحوظة.
أضف الشيا إلى فطورك عن طريق رش 1 أو 2 ملعقة كبيرة (15 أو 30 ملل) منها على الشوفان أو الزبادي أو حبوب الفطور.
للحصول على وجبة خفيفة صحية أو غداء خفيف، قلّب 1 إلى 2 ملعقة كبيرة (15 إلى 20 ملل) من بذور الشيا مع كوب من الجبن القريش.
اخلط بذور الشيا مع مكونات السندوتشات الرطبة. استخدم سلطة التونا أو سلطة البيض لصنع السندوتشات المالحة، أو زبدة الفول السوداني أو زبدة البندق للسندوتشات الحلوة.
-رش القليل من بذور الشيا على سطح الأطعمة إذا أردت الحفاظ على قرمشة البذور. إذا كان الطعام جافًا، ستبقى البذور مقرمشة، وهو الأمر الذي يفضله البعض. حتى في الأطعمة الرطبة، لن تتحول البذور إلى حالة جيلاتينية إذا رُشّت على الطبق ولم تُقلّب معه.
-رش البذور على أي نوع من السلطة.
زيّن البودنج برشة من بذور الشيا.
خبئ بذور الشيا في وجبات الطبق الواحد غير المطبوخة. هذا مفيد خاصًة إذا كان هناك أشخاص يصعب إرضاؤهم مع اختيارات الطعام وقد يسخرون منك إذا حاولت أن تنصحهم بتناول تلك البذور الصغيرة.
-اخلط بذور الشيا مع سلطة البطاطس أو سلطة المعكرونة الباردة. أضف 2 ملعقة كبيرة (30 ملل) من بذور الشيا لوعاء تقديم كبير من سلطة البطاطس أو سلطة المعكرونة وقلّب جيدًا.
-اصنع ألواح جرانولا ببذور الشيا. اخلط 2 ملعقة كبيرة (30 ملل) من بذور الشيا مع وصفة ألواح الجرانولا المفضلة لديك. لصنع وصفة بدون خبز، قلّب البذور مع كوب بلح مضروب في الخلاط ومنزوع النواه و1/4 كوب زبدة فول سوداني أو أي زبدة مكسرات أخرى و1 ½ كوب من حبوب الشوفان و1/4 كوب عسل أو شراب قيقب وكوب مكسرات مجروشة. افرد الخليط على صينية ودعه يتماسك في الثلاجة. يمكنك أن تحمص الشوفان قبل إضافته لإضافة طعم مختلف أو يمكنك تجربة وصفات جرانولا أخرى تتطلب الخبز في الفرن.
-اصنع مربى أو جيلي شيا مُنكّه. أضف بذور الشيا إلى الفواكه المهروسة. تصنع الكمية الكبير من بذور الشيا جيلاتين، بينما تُكوّن الكمية الصغيرة مربى. قد تحتاج إلى اختبار كميات مختلفة حتى تصل إلى النسبة المناسبة لنوع الفاكهة المستخدم وتفضيلاتك.
بالتقريب، يمكن صنع مربى مليئة بالقطع عن طريق خلط 1 ½ كوب (375 ملل) من الفواكه المهروسة و1/2 كوب (125 ملل) من بذور الشيا.

شاهد ايضا: فوائد فول الصويا

بذور الشيا للتنحيف

-بذور الشيا غنية بالبروتين، تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين. من حيث الوزن، تحتوي على حوالي 14٪ بروتين، وهي نسبة عالية جداً مقارنة بمعظم النباتات. لديها أيضاً توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك يجب أن يكون جسمك قادرًا على الاستفادة من محتواها من البروتين، وللبروتين العديد من الفوائد الصحية وهو إلى حد بعيد أكثر العناصر الغذائية المفيدة لفقدان الوزن.
-إن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل الشهية وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار الهوسية بشأن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبة خفيفة ليلاً بنسبة 50٪.
-وقد يساعدك المحتوى العالي من الألياف والبروتين في بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن، إذ يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن والتنحيفظ. تمتص أليافها القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام.
-قامت العديد من الدراسات بفحص جلوكومانان الليفي القابل للذوبان، والذي يعمل بطريقة مماثلة، مما يدل على أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.
-يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير.

أضرار بذور الشيا

-تسبب عسر الهضم
بذور الشيا مملوءة بالألياف الغذائية، لذا فإن تناول كميات كبيرة منها سيؤدي إلى ارتفاع نسبة تناول الألياف، نظرًا لأن الألياف صعبة الهضم وقد تؤدي في النهاية إلى إبطاء الجهاز الهضمي، فإن تناول كميات أكبر من هذه الألياف الغذائية سيؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن، وبالتالى لا تحقق فائدتها الأساسية الخاصة بإنقاص الوزن وهذا قد يسبب مزيد من الإمساك والإسهال.
-تزيد من خطر الاختناق
نظرًا لاستهلاك بذور الشيا في حالتها الطبيعية الصلبة من المهم الإشارة إلى أنه يجب عليك أن تأكل حفنة واحدة فقط، لأنها قد تزيد من خطر الاختناق، ومع ذلك ، من أجل جعل بذور الشيا تنتقل بسهولة عبر الحلق، يمكن استهلاكها بشكل شائع إلى جانب سوائل أخرى مثل عصائر الفاكهة أو في الماء.
وتتمتع بذور شيا بخاصية تشكيل طبقة تشبه الهلام فوق سطحها نظرًا لكونها ناعمة وسهلة الاستهلاك.
-الحساسية
عديد من الأشخاص يعانون من حساسية بذور الشيا،على الرغم من أن هذه الحساسية ليست شائعة مثل تلك التي تحدث في حالة المكسرات والحليب، إلا أنه يجب أخذها في الاعتبار، لذا ننصحك باستشارة الطبيب قبل تضمين بذور الشيا في نظامك الغذائي
-يجب ألا تتناول بذور الشيا مع الأدوية الأخرى
المحتوى العالي من الألياف في بذور الشيا هو المسؤول عن إبطاء نظامنا الهضمي، مما يؤدي إلى خفض مقاومتنا للأنسولين ويخفض أيضًا مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي ، يُنصح بعدم تناول بذور الشيا عند إصابتك بمرض السكري، حيث إنه يمكن أن يخفض مستوى الجلوكوز في الدم إلى ما بعد النقطة الطبيعية.
-تأثير سيولة الدم
بعض الفوائد المرتبطة باستهلاك بذور الشيا تنشأ بسبب وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية، لكن الاستهلاك الكثيف لهذا النوع من أوميجا 3 يمكن أن يكون له آثار في سيولة الدم ، وبالتالي تقليل معدل تجلط الدم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: