التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة كثيرة وهي مفيدة لصحة الجسم كله ولذلك سنقدك لكم من خلال مقالنا فوائد الحلبة للنساء، وفوائد الحلبة للقولون، وفوائد الحلبة للرجال، وفوائد الحلبة على الريق، وفوائد الحلبة للمهبل.

فوائد الحلبة

-حرقة من المعدة:
وجدت دراسة تجريبية واحدة لمدة أسبوعين على الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة أن الحلبة قللت من أعراضهم ، تطابقت آثاره مع تأثيرات الأدوية المضادة للحموضة.
-يساعد فى زيادة إنتاج لبن الأم:
حليب الأم هو أفضل مصدر للتغذية لنمو طفلك، قد تكافح بعض الأمهات لإنتاج كميات كافية ، بينما تستخدم الأدوية الموصوفة بشكل شائع لزيادة إنتاج حليب الأم ، تشير الأبحاث إلى أن الحلبة قد تكون بديلاً طبيعيًا وآمنًا.
-يزيد مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال:
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام الرجال لمكملات الحلبة هو زيادة هرمون التستوستيرون ، وجدت بعض الدراسات أن لها آثارًا مفيدة، بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية.
-السيطرة على مرض السكري:
تدعم الأدلة دور الحلبة في السيطرة على نسبة السكر في الدم وعلاج مرض السكري من النوع الأول والثاني، وقد تكون هذه الفوائد بسبب دور الحلبة في تحسين وظيفة الأنسولين لمحتواها العاللى من الألياف .
تشير الأبحاث الأولية إلى أن الحلبة قد تساعد في:
-السيطرة على الشهية:
أظهرت 3 دراسات انخفاضًا في تناول الدهون والشهية، وجدت دراسة واحدة استمرت 14 يومًا أن المشاركين قللوا تلقائيًا من إجمالي تناول الدهون بنسبة 17٪ .
-مستويات الكوليسترول:
تشير بعض الأدلة إلى أن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية .

شاهد ايضا: فوائد التمر

فوائد الحلبة للنساء

-زيادة تدفق حليب الأم
يعد حليب الثدي أفضل مصدر لتغذية ونمو الطفل الرضيع، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في إدرار الحليب، مما يؤثر على صحة الطفل بالسلب.
– المساعدة في فقدان الوزن
من فوائد الحلبة للنساء الهامة جدًا أنها تساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع، مما يساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.
ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.
-تخفيف آلام الدورة الشهرية
تعاني أغلب النساء من آلام الدورة الشهرية وعسر الطمث، وهو اضطراب شائع ولا يستدعي القلق، ويمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية لتخفيف هذه الآلام، مثل: تناول بذور الحلبة أو مغلي الحبة.
تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للآلام، كما أنها تقلل الشعور بكل من الآتي:
-التعب.
-الصداع.
-الغثيان.
-نقص الطاقة.
-الإغماء.
-بالتالي فإن بذور الحلبة قد تقلل من شدة عسر الطمث لدى المرأة، حيث ينصح بتناول 1800-2700 ملليغرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يليه 900 ملليغرام ثلاث مرات يوميًا خلال الفترة المتبقية من دورة الحيض للحصول على فوائد الحلبة للنساء في هذا الجانب.
-علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
تضاربت الأدلة حول فائدة الحلبة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعد في تقليل حجم كيسات المبيض.
-فوائد أخرى للحلبة
من فوائد الحلبة الأخرى للنساء ما يأتي:
-التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
-تنظيم مستويات السكر في الدم.
-الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
-خفض ضغط الدم المرتفع.
-التخلص من ألم الصداع والصداع النصفي.

فوائد الحلبة للقولون

-تساعد الحلبة في علاج الشعور بآلام القولون العصبي، حيث تعمل على تليين الأمعاء وحل جميع المشاكل التي تتواجد في المعدة.
-كما تقوم الحلبة بتقليل الإفرازات المخاطية الخاصة بالقولون العصبي، وتدعم القولون وتساعده في أداء وظائفه بالشكل الطبيعي.
-ومن أهم فوائد الحلبة للقولون أنها تقي من التعرض لمشكلة الإمساك، حيث تسهل العملية الإخراجية للبراز من الجسم بشكل هادئ وطبيعي.
-وقد أشارت إحدى الدراسات التي تم نشرها عام 2004 أن تناول بذور الحلبة يعمل على تحفيز ما يُعرف بالموت المُبرمج الخاص بخلايا سرطان القولون، ويعمل على تثبيط زيادتها بالتكاثر مما يعمل على زيادة الوقاية منه.

شاهد ايضا: فوائد النعناع

فوائد الحلبة للرجال

-زياد هرمون التستوستيرون
تسهم الحلبة في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون المعروف أيضًا بهرمون الذكورة، خاصًة للرجال الذين يبلغ أعمارها بين 25 إلى 45 عامًا، كما أن الحلبة تساعد على تقليل مستويات الأندروجين لدى الرجال في منتصف العمر وكبار السن، وفقًا لدراسة منشورة على “clinical trials”.
-زيادة عدد الحيوانات المنوية
من فوائد الحلبة للرجال أنها تسهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وفقًا لدراسة منشورة عام 2017، فإن العلاج ببذور الحلبة للرجال لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى تحسن في مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة عدد الحيوانات المنوية المنخفضة.
-زيادة الرغبة الجنسية
ساعد تناول بذور الحلبة 50 رجلًا على مدار 12 أسبوعًا، على تحسن الحالة المزاجية، وكذلك زيادة الرغبة الجنسية، أتى ذلك نتيجة لاحتواء الحلبة على مركبات السابونين فوروستانوليك التي تسهم في زيادة مستويات هرمون الذكورة، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية.
-فوائد الحلبة للانتصاب
من أبرز أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون، هي: انخفاض الدافع الجنسي، الاكتئاب، انخفاض الطاقة، التعب العام في الجسم، ضعف الانتصاب، ويحدث ضعف الانتصاب نتيجة لعدة أسباب بينها انحفاض هرمون التستوستيرون.

فوائد الحلبة على الريق

-تناول مشروب الحلبة على الريق له العديد من الفوائد الصحية والتجميلة نعرض لكم أبرزها فيما يلي:
ضبط مستويات الكوليسترول
-تحتوي الحلبة على مركبات الفلافونويد التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار أو LDL في أجسامنا وعلاج ارتفاع الكوليسترول الذي يعد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والضغط والمرتفع .
-تعزيز إنتاج الحليب لدى الأمهات الجدد
-تستخدم بذور الحلبة على نطاق واسع لتعزيز إنتاج الحليب لدى الأمهات الجدد ويحتوي على الاستروجين النباتي الذي -يساعد على زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، و شرب شاي الحلبة يزيد من مستوى الحليب ويساعد أيضًا على -زيادة الوزن عند الرضع.
-علاج تقلصات الدورة الشهرية
-تتمتع بذور الحلبة بخصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل تقلصات الدورة الشهرية وغيرها من المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية، ويعتقد الباحثون أنها تخفف الألم بسبب وجود قلويدات فيها ووجدوا أن مسحوق بذور الحلبة لا تقتصر فوائدها -على تقليل تشنجات الدورية الشهرية بل وعلاج مشاكل أخرى مثل التعب والغثيان.
-تقوية الشعر
-تحتوي بذور الحلبة على بروتينات وحمض النيكوتين الذي يساعد على تقوية جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة حيث تحتوي على مادة الليسيثين ، وهي مادة زلقة يتم إنتاجها عن طريق البذور المنقوعة التي تعطي لمعانًا للشعر، كما أنها تطرد المواد الضارة من الجسم عند تناولها مما يحسن كافة الأجهزة والشعر والبشرة.

فوائد الحلبة للمهبل

وترجع فوائد الحلبة للنساء بشكل عام، لغناها بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، فهي غنية بالمعادن كالزنك، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والنحاس، والصوديوم، كما إنها غنية بالفيتامينات، ومنها فيتامين أ، ب، بالإضافة لغناها بالبروتينات والألياف ومضادات الاكسدة.
وقد أثبتت الدراسات العلمية فوائد الحلبة للمهبل، في تنظيفه والتخلص من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، والالتهابات، ومن خلال هذا الموضوع، نخبركم بالتفصيل بفوائد الحلبة للمهبل، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناولها كمشروب، أو تنظيف المهبل بغسول الحلبة.
– من فوائد الحلبة، أنها تساعد في تضييق المهبل، وذلك من خلال استخدام غسول الحلبة.
– يستخدم غسول الحلبة في تنظيف المهبل، وخاصة بعد عملية الجماع.
– من فوائد الحلبة للمهبل، أنها تساعد أيضًا في التخلص من الروائح الكريهة الموجودة بهذه المنطقة، والتي تنتج عن الإفرازات والميكروبات.
– تساعد الحلبة في التخلص من تراكمات الدم الفاسد داخل المهبل.
– أثبتت الدراسات العلمية، أن الحلبة تقوم بعلاج التهابات المهبل، من الداخل والخارج، وهذه الالتهابات تسبب رائحة المهبل الكريهة.
– يساعد غسول الحلبة في تعطير منطقة المهبل وجعلها ذات رائحة عطرة.
– يعمل استخدام غسول الحلبة على تحسين الرقم الهيدروجيني داخل المهبل، وهو ما يقضي على الالتهابات.
– يعمل غسول الحلبة على محاربة وتقليل التهابات المهبل البكتيري، وينصح باستخدامه بعد الحمام لقتل الجراثيم بشكل أسرع.
– أثبتت الدراسات العلمية أن غسول الحلبة يقلل ويحارب الالتهابات داخل الجسم.
– أثبتت الدراسات أن مشروب مغلي الحلبة يساعد في التخلص من تكيسات المبيض، وأيضًا التخلص من تكيسات الدهون على المبيض.
– إن استخدام غسول الحلبة يساعد في حماية الأعضاء التناسلية لدى النساء من سرطان المبيض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: