التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد التمر

فوائد التمر كثيرة إذا علمتها ستواظب على تناول التمر يوميا للحصول على فوائده المتعددة لذلك سنتحدث من خلال مقالنا عن فوائد التمر للنساء، وفوائد التمر للاعصاب، وفوائد التمر على الريق، وفوائد التمر للهرمونات.

فوائد التمر

-مفيد للصحة الجنسية
وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، بالإضافة إلى كون التمر يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب.
-تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بما أن التمر مصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل:
-تحسين حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال.
-الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
-الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.
-الحفاظ على صحة مينا الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.
-علاج فقر الدم
-يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.
-توفير الطاقة للجسم
-يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.
-تعزيز صحة الجهاز العصبي
يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الغلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.
-الحفاظ على صحة القلب
يعد التمر مفيد جدًا لصحة القلب، إذ إنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية يجعل له دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.
-مضاد للالتهابات
من فوائد التمر غناه بالمغنيسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة ما يجعل له آثار مضادة للالتهابات.
-السيطرة على ضغط الدم
يُعد التمر مصدر غني بالبوتاسيوم، ويعد من العناصر المهمة للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.​
-مفيد لمرضى السكري
على الرغم من كون التمر مصدر عالي الكربوهيدرات والسكريات البسيطة، مثل: الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب.
-مفيد لصحة العظام
للتمر فوائد عديدة على صحة العظام والوقاية من ترقق وهشاشة العظام لاحتواء التمر على عناصر مهمة لنمو العظام والمحافظة على صحتها، مثل: السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز.
-مهم لصحة الأطفال
يُعد التمر غذاء لين سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، وبالإمكان استخدامه أثناء فطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

شاهد ايضا: فوائد شوربة العدس

فوائد التمر للنساء

فوائد التمر للنساء هائلة تجعلك لن تترددي مطلقًا في اعتماده ضمن نظامك الغذائي، ومن أبرز هذه الفوائد:
-علاج مشاكل الجهاز الهضمي المتعددة والتي تؤرق الكثير من النساء، ومنها عسر الهضم ومشاكل القولون التي يصاحبها دائمًا الإصابة بالإمساك والبواسير،
-غنى التمر بالألياف يسهل من تناوله وعملية الهضم وكذلك عملية الإخراج المنتظم.
-النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام نتيجة تعرض أجسامهم للعديد من التغيرات الهرمونية، وللوقاية من مشاكل العظام والمفاصل ينُصح بالتمر للنساء نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين د وهما من أهم العناصر التي تقوي العظام وتحد من آلام المفاصل.
-يحتوي التمر على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة ضد الإصابة بالأمراض المختلفة كنزلات البرد وما شابه، وكذلك الأمراض السرطانيةالمتعددة، وتزيد من مقاومة الجسم وتصديه للفيروسات والبكتريا.
-تصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم مع تقدمها في العمر، وتزداد مخاطر إصابتها بالأنيميا وهو ما يجعلها بحاجة دومًا إلى أطعمة تحد من حدوث هذه المشكلة، وغنى التمر بالحديد يقي المرأة من الإصابة بفقر الدم ويزيد من معدل الحديد في الدم.
-التمر من أفضل الأغذية للمرأة خلال فترة الحمل ولاسيما الشهور الأخيرة لمده الجسم بالكثير من الفيتامينات والعناصر الأساسية التي يتم فقدانها في هذه الفترة الصعبة، كما أنه غني بحمض الفوليد الهام للوقاية من حدوث تشوهات الأجنة.
-يوُصي بالتمر في الشهر الأخير من الحمل لكونه يساعد في توسيع فتحة المهبل ويزيد من فرص الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى فعاليته في تخفيف الانقباضات وآلام الولادة.
-الفيتامينات والمعادن الأساسية الغني بها التمر تجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة، فيمدها بالترطيب الذي تحتاجه ويقاوم الجفاف والتشققات، كما أنه يجعلها نضرة ويزيد حيويتها ويؤخر مع ظهور التجاعيد.
-مصدر هام للطاقة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والبروتينات وكذلك السكريات، لذا فهو يقي من حالات الإجهاد والخمول، ويزيد من النشاط البدني.

فوائد التمر للاعصاب

-معدن البوتاسيوم في التمر مهم لصحة الجهاز العصبي، ويساعد على تحسين وظائفه وتقويه أعضاءه والغدد المتعلقة به.
-يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي لها دور رئيسي في تلبية احتياجات الجهاز العصبي وتوفير الطاقة له وهي: -فيتامين ب1، وفيتامين ب2، والنياسين، مما يعني أن أي خلل في مستويات تلك الفيتامينات يضر الجهاز العصبي.
-يعرف عن التمر فوائده الصحية للقدرات الدماغية مثل الذاكرة ونشاط الدماغ، وذلك بسبب احتواءه على فيتامينات تدعم ذلك وهي فيتامين ب6 وفيتامين ج.
-تناول التمر باستمرار دون إفراط مهمة للوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي أو تقلل من حدة أعراضها وتساعد في السيطرة عليها مثل مرض الزهايمر، ومرض الخرف.

فوائد التمر على الريق

فوائد التمر الصحية والعجيبة لا يمكن إحصاؤها إلّا أنّ تناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية،
-فإنّ تناول التمر على الريق يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه،
-كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه،
-بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية كما أثبتت الدراسات العلمية والدينية
-أنه يحمي متناوله بمقدار سبع تمرات يومياً كل صباح على الريق يحميه من الحسد والعين،
-كما أنه يقوي الإسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين،
-كما أنه مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.
-كما أنّ التمر يعتبر بديلاً للمكملات الغذائية فهو يقوي الجسم، ويمنحه الفيتامينات اللازمة، ويعالج فقر الدم وينظم نسبة السكر في الدم لذا فهو مناسب لمرضى السكري ولا يسبب أي مخاطر عليهم،
-كما أن التمر من أهم الأغذية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل وذلك لغناها بالحديد،
-كما أنه يعالج الكساح ومشاكل العظام كالروماتيزيم،
-كما أنه فاتح للشهية ويساعد على زيادة نسبة التركيز والتخلص من النسيان وتشتت الأفكار،
-بالإضافة إلى دوره الكبير في ترطيب العين وحمايتها من الجفاف وكذلك حماية الجلد من الجفاف والتشققات،
-كما أنه يعالج حرقة المعدة، ويساعد في علاج مشاكل اللثة.

شاهد ايضا: فوائد الثوم

فوائد التمر للهرمونات

-ويعد التمر منجماً غذائياً بإحتوائه على السكريات والأحماض والمعادن والدهون والبروتينات والألياف والأحماض الأمينية والهرمونات،
-ويفيد التمر أيضاً الرجال ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم،
-وله فوائد جمة للسيدات منها أنه غني بالهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة إلى أنه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: