التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد القرفة

فوائد القرفة كثيرة حيث تستخدم في التخلص من الكثير من الأمراض لذلك سنتحدث من خلال مقالنا عن فوائد القرفة قبل النوم، وفوائد القرفة للتخسيس، وفوائد القرفة للضغط، وفوائد القرفة للاعصاب.

فوائد القرفة

– تحسين الدورة الدموية
تحتوي القرفة على نسبة عالية من مركب الكومارين، الذي يمنع تخثر الدم أو تجلطه، ما يسهم في عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.
– تحسين الهضم
تعد القرفة من الأعشاب المهمة لحماية الجهاز الهضمي، إذ أنها تساعد على التخلص من الغازات وتقلل الحموضة والإسهال، كما أنها تخلصك من الشعور بالغثيان.
-التقليل من الالتهابات
القرفة غنية بمضادات الالتهابات، كما أنها جيدة لمقاومة الجراثيم، وأثبت الباحثون من خلال دراسات عديدة على القرفة أن تقلل أعراض الالتهابات، لعل أشهرها التهاب المفاصل.
– الوقاية من مرض السكري
أشارت دراسة حديثة أجراها المركز الطبي بجامعة “كيونج هي” في كوريا الجنوبية، أن تناول القرفة يعد ضروريا لمن يعانون من مستويات عالية بالسكر في الدم.
وأجريت الدراسة على عينة مكونة من 51 مشتركا تراوحت أعمارهم بين 20 إلى 70 عاما وتم إعطائهم 500 ملجرام من القرفة 3 مرات يوميا لمدة 12 أسبوعا.
وثبت فاعلية القرفة في التقليل من مستويات الجلوكوز غير الطبيعية، ولهذا يعتبر من المهم تناولها لمن يعاني من مرض السكري.
– إمداد الجسم بالعناصر الغذائية
تعتبر القرفة من الأعشاب المهمة الغنية بالعناصر الغذائية المميزة التي يحتاجها الجسم لاحتوائها على الألياف التي تساعد على إنقاص الوزن، فضلا على احتوائها على الكالسيوم والمنجنيز والحديد، ما يساعد على تقوية العظام وتعزيز الصحة بشكل عام.
– الحماية من السرطان
تشير الدراسات التي أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية بولاية ماريلاند، أن القرفة تساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا، كما أنها تقلل من انتشار سرطان الدم والأورام الليمفاوية، فضلا على أنها تحمي من الإصابة بسرطان القولون.
-تقوية الأعصاب
تكمن أهمية القرفة أيضا في أنها تساعد على استرخاء الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق، كما أنها تساعد على إصلاح الخلايا العصبية التالفة وتعزيز نشاط الدماغ.

شاهد ايضا:فوائد خل التفاح

فوائد القرفة قبل النوم

فوائد القرفة

-يفضل أن يتم شرب القرفة بدون إضافة أي محليات صناعية إليها، وفي حالة الرغبة لتحليتها يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض. تقليل أعراض الدورة الشهرية شرب القرفة يقلل من آلام وأعراض الدورة الشهرية خصوصًا تشنجات البطن، حيث أنها تعتبر نوع من أنواع المسكن الطبيعي الذي يمكن اللجوء إليه. يتم تحضير مشروب القرفة من خلال غلي عصا القرفة أو مسحوق القرفة لمدة 20 دقيقة تقريبًا وتركها قليلًا حتى تهدأ لتتمكن من تناولها.
-تخفيف آلام البطن تساعد القرفة في التخلص من تشنجات وآلام البطن قبل النوم مما يجعل الشخص قادر على النوم بهدوء وبدون الشعور بأي ألم.
-ويمكن إضافة الحليب إلى القرفة بدل الماء للحصول على طعم مميز ولا يحتاج إلى تحليه نهائيًا.
-خسارة الوزن تعد القرفة من المشروبات الهامة التي تعزز عملية الأيض في الجسم مما يزيد من معدل حرق الدهون المخزنة، لهذا يتم شرب القرفة للتمكن من خسارة الوزن الزائد.
-بالإضافة إلى ما سبق فإن القرفة تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمكن الجسم من التخلص نهائيًا من السموم الموجودة بداخله وتعيق عملية حرق الدهون.
-الحفاظ على مستوى السكر من أهم فوائد شرب القرفة أنها تساعد الجسم أن يحافظ على مستوى السكر في الدم.
-ذلك بسبب احتوائها على مادة البوليفينول بنسبة عالية مما يترتب عليه عدم تخزين السكر وتحويله إلى دهون تسبب زيادة الوزن.
-يفضل تناول القرفة قبل الذهاب إلى النوم بنصف ساعة على الأقل، ويستحسن عدم إضافة سكر والاكتفاء بإضافة معلقة صغيرة من عسل النحل.
-الحفاظ على مستوى الكوليسترول تقوم القرفة بتحفيز الجسم للتخلص من الأملاح الصفراء مما يجعل الكبد يبدأ في تكسير الكوليسترول ويترتب على ذلك حماية الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
-استرخاء العضلات تعتبر القرفة من أنواع المسكن الجيدة والطبيعية التي يمكن تناولها لتخفيف آلام العضلات والمساعدة على استرخائها.
-ويفضل إضافة الحليب إلى القرفة لزيادة فاعلية القرفة لاسترخاء العضلات.
-محاربة الالتهابات تحتوي القرفة على مضادات أكسدة مما يجعلها مضاد قوي للالتهابات.
-ويمكن إضافة الزنجبيل والكركم إلى مشروب القرفة لتعزيز محاربة الالتهابات، بالإضافة إلى أنها تطهر الجسم من البكتيريا والفطريات. تحسين المزاج تساعد القرفة على تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

فوائد القرفة للتخسيس

-تساعد القرفة على ثبات معدل السكر في الدم.
– إذا تناولتي القرفة بانتظام، فعندما تتناولي وجبة ذات مستوى سكر عالٍ ستقوم القرفة بالحد من تخزين السكر بالجسم وبالتالي عدم زيادة الوزن. تعمل القرفة على حرق السعرات الحرارية في الجهاز الهضمي اثناء عملية هضم القرفة مما يؤدي الى خسارة الوزن.
-يمكنك تناول خلط ملعقة عسل إلى نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
-تغلى في كوب من الماء ويصفى الخليط و من ثم يتم تناول هذا الخليط مرتين يومياً قبل الأكل بنصف ساعة بانتظام لتقليل الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بسرعة.

شاهد ايضا:فوائد النعناع واضراره

فوائد القرفة للضغط

فوائد القرفة للضغط

-تساعد القرفة على خفض الضغط العالي لمرضى الضغط.
-الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم منخفض يحذر الأطباء من تناولهم القرفة حتى لا تتسبب في مشاكل صحية لهم.
-كوب من مشروب القرفة يومياً لمرضى الضغط المرتفع يساعد ضبطه

فوائد القرفة للاعصاب

-يحدث مرض التصلب اللويحي نتيجة تلف طبقة المايلين (بالإنجليزية: Myelin) الواقية للخلايا العصبيّة، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ استهلاك القرفة يُمكن أن يُساهم في زيادة مستويات المايلين لدى المصابين بالتصلب اللويحي ممّا يُمكن أن يُحسن من الحالة الصحية للأعصاب؛ بالإضافة إلى امتلاكها خصائص مضادة للالتهابات ومساهمتها في تعزيز الخلايا التائية ممّا يُعزز من صحة الجهاز المناعي.
-بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أخرى أنَّ استهلاك القرفة يُمكن أن يُعزز من وظائف الدماغ ويُقلل من احتمالية الإصابة بمرض ألزهايمر، ويُخفف من الأعراض المرافقة للأمراض التنكسية العصبيّة كمرض باركنسون،ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك، لذا يُنصح باستشارة الطبيب المُختص قبل استهلاكه بكمياتٍ كبيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: