التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح كثيرة ومتعددة ولذلك سنتحدث من خلال مقالنا التعرف على فوائد خل التفاح للمتزوجات، وفوائد خل التفاح للبشرة، وفوائد خل التفاح للبشرة، وفوائد خل التفاح للاعصاب، وفوائد خل التفاح مع الماء على الريق.

فوائد خل التفاح

-السعال والتهاب الحلق
بدأ استخدام الخل طبياً مع أب الطب الحديث أبقراط، إذ كان يخلطه مع العسل ويستخدمه للسعال المزمن والتهاب الحلق، ولا يزال الاقتراح حتى اليوم عبر الإنترنت.
-أمراض القلب والسرطان
وتشير الدراسات إلى أن الخل يمكن أن يقلل من ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي في القوارض التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون والكوليسترول. لكن لم يتم إجراء دراسات كاملة على البشر.
-خفض نسبة السكر في الدم
وتدرس أخصائية التغذية المسجلة كارول جونستون آثار حمض الأسيتيك، المكون الرئيسي للخل، على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، منذ عام 2004.
وقالت جونستون إن “الخل بما في ذلك عصير التفاح، لم يُظهر في الدراسات أنه يغير أو يمنع مرض السكري بشكل كبير. لكن الدراسات تظهر أنه يمكن استخدام حمض الأسيتيك كأداة واحدة في مساعدة الناس على خفض نسبة السكر في الدم”.
-فقدان الوزن
ويُعتبر فقدان الوزن، أو اتباع نظام غذائي، استخدامًا شائعًا آخراً لخل التفاح. وإذا كنت تستخدم عصير التفاح أو خلًا آخر كجزء من خطة شاملة، وتجمع بينه وبين نظام غذائي صحي، وتتحكم في الحصص والتمارين الرياضية، فقد يساعدك ذلك.
-تنظيف وتبييض الأسنان
ويحب بعض الناس استخدامه لإزالة البقع، وتبييض أسنانهم. وقالت الدكتورة أليس بوغوسيان، طبيبة أسنان في شيكاغو والمتحدثة باسم جمعية طب الأسنان الأمريكية: “لقد جعلني ذلك أرتجف.. أنت تضع حامضًا على أسنانك، آخر شيء تريد القيام به لتعزيز صحة الفم”.
-لدغات البعوض
ويروج الإنترنت أيضًا لخل التفاح كعلاج للعدوى الجلدية وحب الشباب، وطريقة لمحاربة القمل، وقشرة الرأس، كمزيل طبيعي للثآليل أو علاج مضاد للشيخوخة.
وقالت أخصائية الأمراض الجلدية، الدكتورة ماري جين، المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية: “ستجفف البثور، لكنها ليست طريقة لمكافحة الشيخوخة”.
-منظف متعدد الاستعمالات
والحمض فعال ضد العفن، ولكن وفقًا لمعهد أبحاث المبيدات، وهي شركة استشارية بيئية، فالأمر ينطبق أيضا على الملح، وعصير الليمون، وبيروكسيد الهيدروجين، وزيت شجرة الشاي، وصودا الخبز.
-حافظ للطعام
واستُخدم الخل لعدة قرون للحفاظ على المواد الغذائية مثل المخللات، وأصبح الآن شائعًا كمواد حافظة طبيعية في اللحوم المصنعة ومنتجات الدواجن أيضًا.
ويقول مركز كندي للصحة البيئية إن الخل “قد يضر بالخصائص الحسية للمنتجات” أو طريقة تذوقها ورائحتها، كما أن له “فعالية محدودة في مضادات الميكروبات”.

شاهد ايضا:فوائد كريم اكرتين

فوائد خل التفاح للمتزوجات

فوائد خل التفاح للمتزوجات

يساعد خل التفاح على تفتيح لون المنطقة الحساسة ويعالج الاسوداد والتصبغات.
يزوّد البشرة في المنطقة الحساسة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجدد ونمو الخلايا.
يعيد خل التفاح الرطوبة إلى المنطقة الحساسة
يساعد خل التفاح على تقشير البشرة بخفّة والتخلّص من الجلد الميت.
يعمل على تعزيز الكولاجين في البشرة وجعلها لامعة أكثر.
يساعد على محاربة حب الشباب وإحمرار البشرة.
يزوّد الجلد بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجدد ونمو الخلايا.
يساعد على تنظيف المنطقة الحساسة، بفضل المواد المضادة للفطريات والبكتيريا.
يحتوي خل التفاح على أحماض ألفا هيدروكسي التي تجعل بشرة المنطقة الحساسة ناعمة.
كما يُساعد خل التفاح في تنظيم آلية إخراج السموم من الجسم، هذا بدوره يُقلل من حدوث الهبات الساخنة والتعرق الليلي والتهابات المسالك البولية.
كما لديه خصائص مضادة للميكروبات تُساهم في التخلص من الفطريات أو البكتيريا، الأمر الذي يمنع من تهيج فروة الرأس والحكة .

فوائد خل التفاح للبشرة

– علاج حب الشباب
يحتوي خل التفاح على حمض الخليك بنسبة أعلى من الخل التقليدي الأبيض، وأثبتت الأبحاث أن هذا الحمض مضاد للفطريات والبكتيريا التي تسبب حب الشباب، لذلك يمكن استخدامه كغسول يومي أو تونر طبيعي يمكن مسح البشرة بعد غسلها وتنظيفها للحصول على نتيجة فعالة.
– تنظيف البشرة
يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات مما يتيح له تنظيف البشرة بعمق والتخلص من جميع العوالق والشوائب على طبقة الجلد الخارجية، وكذلك يحفز تجديد البشرة، لذلك يعد غسول مناسب لجميع أنواع البشرة.يمكن عمل غسول منزلي اعتمادًا على خل التفاح، يغني عن أي منتجات مصنعة باهظة الثمن، وذلك عن طريق وضع ربع كوب من الماء النقي الدافئ، ثم إضافة ملعقة من خل التفاح ومزجهم جيدًا، واستخدام ذلك الخليط في تنظيف البشرة صباحًا ومساءًا.
– علاج البقع
عادة ما تظهر بقع داكنة في الوجه والجسم ويعد أمر مزعج بالنسبة للبعض، يمكن التخلص من تلك المشكلة باستخدام خل التفاح، الذي يعمل على تفتيح المناطق الداكنة في الجسم، وذلك عن طريق عمل مساج للمنطقة المراد علاجها بواسطة قطعة من القطن مبللة بخل التفاح.
– علاج حروق الشمس
تتسبب حروق الشمس لتوهج البشرة والتهابها والشعور بالحكة والألم، يساعد خل التفاح على تهدئة حدة الالتهاب وتلطيف البشرة، نظرًا لاحتوائه على خصائص تساعد في ترطيب البشرة، وذلك عقب تخفيفه بالماء البارد ووضعه على المناطق المتضررة.
– تقليل التجاعيد
مع التقدم في العمر وقلة الاهتمام بالبشرة تظهر خطوط الوجه الدقيقة والتجاعيد، ويحتوي خل التفاح على حمضي السيتريك، وألفا هيدروكسي واللذان أثبتت الأبحاث قدرتهم على محاربة التجاعيد، ومشكلات البشرة التي تظهر مع التقدم في العمر.

شاهد ايضا:فوائد طلع النخل للنساء

فوائد خل التفاح للاعصاب

فوائد خل التفاح للاعصاب

 

 

-يؤثر تناول خل التفاح بدرجة كبيرة على أجهزة الجسم وبشكل إيجابي، حيث أنه يمتلك عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن بفضل تكوينه الحمضي وكونه غني بمضادات الأكسدة، لذلك فهو مقوي عام ومضاد حيوي طبيعي.
-يعمل خل التفاح عند تناوله على تحسين الحالة الصحية للجهاز العصبي لجسم الإنسان نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية -تحسن وظائف الخلايا والنهايات العصبية وتبطء من وتيرة الشيخوخة.
-تساعد الفيتامينات الموجودة في خل التفاح على تقليل فرص الإصابة ببعض المشكلات العصبية والنفسية مثل التوتر والأرق والاكتئاب بالإضافة لكونه فعال في علاج مشاكل الذاكرة.
-من أبرز فوائد خل التفاح للأعصاب أنه يساعد بدرجة كبيرة على زيادة السيروتونين في الجسم لتوافر حمض أوميجا 3 في -مكونات خل التفاح مما يساعد بدوره على تحسين وظائف الجهاز العصبي وتقوية الأعصاب.
-يحتوي خل التفاح على فيتامين ب6 مما يؤثر مباشرة في انتاج النواقل العصبية الهامة للصحة النفسية والعصبية والتي تتمثل -في تقليل التوتر والقلق وتساعد على استرخاء الأعصاب، وعلاج النهايات العصبية.

شاهد ايضا:فوائد كريم فير اند لفلي

فوائد خل التفاح مع الماء على الريق

-ينظّم مستوى السكر في الدم عن طريق إبطاء حرق الكربوهيدرات.
-ينقّى الكبد، والجسم من السموم، وذلك عن طريق تناول ملعقة من خلّ التفاح مع الماء صباحاً.
-يحدّ من بعض أنوع السرطانات؛ لاحتوائه على كميات عالية من مادّة البوليفينول.
-يزيل البقع الداكنة، ويقتل البكتيريا في الفم، واللثة.
-يطهّر الغدد اللفماوية، وذلك عن طريق تفتيت المخاط.
-يستخدم كدهان لتقوية، وتجميل الأظافر.
-يساعد في التخلّص من الهالات السوداء تحت العينين.
-يساعد على علاج الالتهابات الناتجة عن أمراض المفاصل.
-يستخدم في إنقاص الوزن؛ لأنّه يساعد في حرق كميات الدهون الزائدة في الجسم.
-يقلّل من مستويات الكولسترول الضارّ في الجسم.
-يعالج التهابات الحلق عن طريق المضمضة بخلّ التفاح المخفّف بالماء.
-يعمل على خفض ضغط الدم، وذلك عن طريق شرب خلّ التفاح مع الماء.
-ينظّف المسالك البوليّة من الترسّبات.
-يعالج دوالي الساقين، وذلك عن طريق تدليك الأوردة بخل التفاح المخفّف بالماء.
-يخلّص من مشكلة الأرق.
-يعالج لدغات الحشرات، وذلك عن طريق وضع خلّ التفاح مكان الإصابة.
-يزيد نموّ الشعر لاحتوائه على البوتاسيوم.
-يساعد على حلّ مشكلات العين، مثل الرطوبة الزائدة.
-يعالج مشكلة تساقط الشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: