التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد التفاح

فوائد التفاح متعددة لذلك يتناولها الأطفال والنساء والرجال للحصول على هذه الفوائد من خلال مقالنا سنتعرف علىفوائد التفاح قبل النوم، وفوائد التفاح للشعر، وفوائد التفاح للجنس، وفوائد التفاح على الريق.

فوائد التفاح

– دعم المناعة
يتميز التفاح في غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود على صحتك بالفائدة، فهو يحتوي على كميات جيدة من البيتا كاروتين، وفيتامين ج (Vitamin C)، هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الأمراض والالتهابات، ووالوقاية من الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي
– دعم صحة الجهاز العصبي
حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه على مركب كويرسيتين (Quercetin) المساعد لحماية الخلايا العصبية، وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.
– خفض خطر الإصابة بالجلطات
تشير بعض الدراسات إلى دور المواد الغذائية الموجودة في التفاح في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على الألياف الغذائية، التي تعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.
– الحفاظ على صحة القلب
يحتوي التفاح على كميات جيدة من الألياف، مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، إضافة إلى البوتاسيوم، ما يعمل على الحفاظ على صحة القلب ومستوى ضغط الدم الطبيعي، والتقليل من نسبة حدوث المضاعفات على القلب.
– الحماية من السكري
من فوائد التفاح أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لدوره المقترح في الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع، نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية.
– المساعدة على فقدان الوزن
يحتوي التفاخ على كمية قليلة نسبيًا من السعرات الحرارية، كما وأنه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة، وبالتالي يمكن اعتباره خيار صحي ومناسب لإدراجه في النظام الغذائي لمن يرغب في خسارة الوزن والمحافظة عليه.
– الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
من فوائد التفاح المساهمة في تحسين عملية الهضم وحماية الأمعاء لاحتوائه على الألياف، كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدًا للأشخاص المصابين بالإمساك وتساعد على تنشيط الأمعاء.
– الحفاظ على صحة االعظام
تشير بعض الدراسات إلى دور التفاح المحتمل في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من هشاشة أو ترقق العظم، وذلك نتيجة خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.

شاهد ايضا: فوائد خل التفاح

فوائد التفاح قبل النوم

– يعتبر التفاح من الفواكه المتأخرة على مؤشرات قياس السكريات في الجسم (المؤشر الجلايسيمي)، وبالتالي فإن تناول تفاحة إلى تفاحتين في اليوم قبل النوم، لا يؤدي لزيادة الوزن.
– يحتوي التفاح على كميات كبيرة من الألياف التي تنظم عمل الجهاز الهضمي وتريح المعدة والأمعاء خلال النوم وتمنع التقلصات المعوية.
– يعزز التفاح عملية حرق الدهون بكثافة، حيث ينشط الزنك الموجود بتركيزات جيدة في التفاح من عمل الخلايا على التخلص من الدهون.
– يضمن التفاح للجسم، الحصول على مجموعة واسعة من الفيتامينات خاصة فيتامينات أ وب وج ود وكلها مركبات طبيعية أساسية للحفاظ على صحة الإنسان.
– يحتوي التفاح على الحديد الذي يكافح الأنيميا، ويعزز إنتاج كرات الدم الحمراء، وبالتالي يعطي الإنسان فرصة أفضل لنوم متصل وهادئ.
– ينصح الأطباء بتناول تفاحتين يومياً كوجبة منفصلة باعتباره مصدراً جيداً لمعدن الكالسيوم الهام لبناء العظام والأسنان.

فوائد التفاح للشعر

يوجد في التفاح نوع من أنواع الألياف يطلق عليه اسم Pyrus و هو يستخدم في صناعة البلسم الخاص بالشعر لأنه يقوم بتنعيمه و جعله أكثر حيوية ويحتوي التفاح على كميات وفيرة من فيتامين هـ و من عنصر الزنك وهما عنصران مفيدان لصحة الجسم بأكمله و يعمل على تقوية جذوره و أطرافه ويقيه من التعرض للتقصف و التساقط و يجعله أكثر نعومة و يقوي بصيلاته.
-يحفز نمو الشعر:
-يحتوي التفاح على مُركب البروسيانيدين ب2 (Procyanidin B2) الذي يُساعِد على تحفيز نمو الشعر ويمنع ترققه؛ وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2003.
-تقوية بُصيلات الشعر:
بسبب احتواء التفاح على الفيتامينات والمعادن الهامّة لتقوية الشعر؛ فإن شُربعصير التفاح الأخضر يُمكن أن يُساعِد على دعم نمو الشعر ومنع تساقطه لذا فهو يُساهِم في الحصول على شعر صحي.
-يزيد كثافة الشعر:
-يُساعِد تناول التفاح في تعزيز إنتاج مادّة الكيراتين في بُصيلات الشعر التي تُساهم في إعطاء شعر كثيف قوي ولامع وفقاً -لدّراسة أُجريت في عام 2018، إذ أجريت الدراسة على مستخلص مادة (Annurca polyphenolic extracts) الموجودة في التفاح.

شاهد ايضا: وصفة خل التفاح للشعر

فوائد التفاح للجنس

– يحتوي التفاح على مستويات عالية من الكيرستين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ثبت فعاليتها في تحسين الصحة الجنسية للرجل، ومن هذه الفوائد أذكر منها الآتي:
– قد يقلل من ضعف الانتصاب يُعد التفاح من الأطعمة الغنية بالكيرستين كما ذكرنا سابقًا، والذي يُعزز الدورة الدموية ويعالج الضعف الجنسي ويقلل من التهاب البروستات، كما أنّ للكيرستين دور فعّال في تقليل ضغط الدم الذي يؤدي بدوره لتلف الأوعية الدموية مما يعيق وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي الإصابة بالضعف الجنسي، وذلك ما أشارت إليه مراجعة علمية أجريت عام 2016 ونشرتها مجلة The American Journal of Clinical Nutrition.
– قد يزيد الرغبة الجنسية يساهم التفاح بزيادة كمية الأكسجين التي تستطيع عضلاتك استخدامها؛ وبالتالي زيادة قدرتك على الاستمرار في العلاقة لوقتٍ طويل دون الشعور بالإرهاق الأمر الذي يزيد من الرغبة الجنسية.
– قد يزيد من عدد الحيوانات المنوية يُعد التفاح من الأطعمة والطرق التي تزيد عدد الحيوانات المنوية، وذلك لمحتواها الغنيّ بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لإنتاج الحيوانات المنوية.
– قد يحمي من سرطان البروستات من الفوائد الأخرى للتفاح تأثيره على صحة البروستات ومحاربة سرطان البروستات، فقشر التفاح غنيّ بحمض اليورسوليك الذي يساعد في موت الخلايا السرطانية في البروستات ومنعها من التكاثر، وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة (The NPJ Precision Oncology) عام 2017.
– كما أن هناك بعض الدراسات التي أكدت أنّ الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه لديهم مناعة أفضل للتغلب على سرطان البروستات.

شاهد ايضا: فوائد خل التفاح للتخسيس

فوائد التفاح على الريق

-تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة:
يلعب تناول التفاح على الريق دوراً مهماً جداً في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة، والخطوط البيضاء الرفيعة في الوجه؛ وذلك بسبب ما يحتويه من مضادات أكسدة، كما أنَّه يقضي على الهالات السوداء تحت العينين.
-الحفاظ على نضارة البشرة:
إنَّ تناول التفاح على الريق، له دورٌ مهم في الحفاظ على نضارة البشرة وزيادة حيويتها، كما أنَّه يخلِّص البشرة من الالتهابات التي يمكن أن تُصيبها، بسبب التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة من الزمن، بالإضافة إلى أنَّه يساعد على جعل الشفاه تكتسب لوناً وردياً مميزاً.
– شدُّ الجلد المترهل:
أثبتت دراسات عدَّة أنَّ تناول التفاح على الريق يُساهم في شد الجلد المترهل، ويخلِّص الجسم من السيلوليت.
– تخليص الجسم من السموم:
ينشِّط تناول التفاح على الريق الدورة الدموية فيتعرق الجسم؛ الأمر الذي يساهم مساهمة كبيرة في التخلص من سموم الجسم المتراكمة فيه
-حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض:
– يحمي تناول التفاح على الريق الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل:
-يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية؛ وذلك لاحتوائه على مادة الفلورين.
يساهم مساهمة فعَّالة في وقاية الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغية.
-يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
-يُحفز الجسم على إنتاج البروتين، الذي يزيد من نسبة الهيموغلوبين في الدم؛ لذا فإنَّ التفاح يلعب دوراً مهماً في معالجة فقر الدم.
-يحوي التفاح الأخضر على مواد تساهم في تقوية خلايا الدماغ؛ لذا فإنَّ تناوله على الريق يقوي الذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.
-يعمل على وقاية الجسم وحمايته من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: