التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد النعناع

فوائد النعناع سنقدمها لكم للحرص على تناول النعناع بصفة مستمرة للحصول على فوائده فوائد النعناع قبل النوم، وفوائد النعناع للقلب، وفوائد النعناع للتخسيس، وفوائد النعناع للقولون.

فوائد النعناع

– التخلص من رائحة الفم الكريهة
مضغ بعض أوراق النعناع الأخضر الطازجة يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة وجعل رائحة الفم منعشة، ولكن أكدت الدراسات المختلفة أن النعناع غير قادر على قتل البكتيريا بالفم، بل يحسن رائحة الفم فقط.
– التخفيف من عسر الهضم
من الأعشاب الورقية الرائعة للتخلص من آلام عسر الهضم، والتي تعتبر من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، حيث أكدت العديد من الدراسات أن النعناع الأخضر له القدرة على زيادة سرعة حركة الطعام عبر المعدة، مما يساعد على التقليل من أعراض الإصابة بعسر الهضم.
-التخلص من الآلام
يحتوي النعناع الأخضر على العناصر الهامة التي تساعد على تسكين الآلام وخاصة المرتبطة بالمعدة والجهاز الهضمي وآلام العضلات، كما أنه يحد من الصداع ويساعد على التقليل من آلام الدورة الشهرية، فضلا على أنه يعتبر مهدئ جيد للأعصاب مما يساعد على الاسترخاء.
– التقليل من أمراض الجهاز التنفسي
النعناع الأخضر مهم للتقليل من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، حيث أنه يساعد على التقليل من الاحتقان بالأنف والرئتين والقصبة الهوائية، ويساعد على علاج البرد والإنفلونزا فضلا على أنه يخفف من أعراض مرض الربو، فالنعناع الأخضر له دور في التقليل من السعال والتخلص من البلغم، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
– تحسين وظائف المخ
وفقا للدراسات كما ذكر موقع “health line” فإن تناول أو استنشاق النعناع الأخضر يساعد على تعزيز وظائف الدماغ، مما يزيد من تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة القدرة على التذكر والوقاية من الزهايمر وفقدان الذاكرة.
– التقليل من ضغط الدم المرتفع
يحتوي النعناع الأخضر على عنصر البوتاسيوم، وهو العنصر الهام للمحافظة على توازن السوائل بالجسم، مما يساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، وتنظيم ضربات القلب أيضا، وهذا لأن النعناع له دور في استرخاء الأوعية الدموية.
– الحماية من القلق والتوتر
أوراق النعناع تساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب، وهذا لأنه يعمل على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن السعادة.
– تقوية المناعة
النعناع الأخضر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفسفور، والكالسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين د، مما يساعد على تعزيز وتقوية مناعة الجسم وبالتالي الحماية من الأمراض المتعلقة بها.

شاهد ايضا: اضرار الحلبة

فوائد النعناع قبل النوم

-تحسين جودة النوم
يعمل النعناع على تهدئة الأعصاب، كما يعمل على استرخاء العضلات قبل النوم؛ وذلك بسبب عدم احتوائه على أي نوع من الكافيين التي تسبب في تنبيه الفرد، وبالتالي تجعله غير قادر على النوم.
-معالجة الاضطرابات الهضمية
يقوم النعناع بدور كبير في التخلص من الاضطرابات الهضمية والانتفاخات والغازات وكذلك الإمساك أيضا، مما يساعد هذا الأمر في النوم بشكل جيد.
-التقليل من الإصابة بالصداع
وذلك بسبب احتواء النعناع على قدر عالي من مادة المنثول التي تقوم بالتقليل من فرص حدوث الصداع الناتج عن التوتر وتلك النوع من الآخر من الصداع الذي يسمى الشقيقة، ومن ثم ينصح الأطباء باستخدام مشروب شاي النعناع من قبل المصابين بالصداع بدلا من الأدوية التي من الممكن أن تترك آثار جانبية سلبية على المريض وذلك على العكس من تلك المشروبات الطبيعية التي لا تتسبب في أي آثار جانبية.
-الحد من مشاكل احتقان الأنف
يستخدم النعناع ي هذه الحالة أما عن طريق تناوله كمشروب بسبب احتوائه على عدد كبير من المكونات التي تتسبب في معالجة تلك الاحتقان، كما يمكن للمصاب أن يقوم بغلي هذا النوع من الأعشاب الطبيعية والبدء في استنشاق البخار الذي ينجم منه.

فوائد النعناع للقلب

-رائحة النعناع ذات طبيعة مهدئة للغاية ويمكن استخدامها في العلاج بالروائح للتغلب على التوتر الذي يسبب مشاكل القلب.
-رائحة النعناع تساعد في استرخاء عقلك وجسمك من خلال تهدئة عقلك. يحتوي النعناع أيضًا على خصائص أدابتوجينيك التي تنظم مستويات الكورتيزول وتبني مرونة طبيعية ضد الإجهاد.
-النعناع جزء أساسي من العلاج بالروائح. رائحته قوية ومنعشة يمكن أن تساعد في التغلب على التوتر وتجديد شباب القلب.
-النعناع له خصائص أدابتوجينيك التي تنظم مستويات الكورتيزول وتعزز مرونة الجسم الطبيعية ضد الإجهاد. تساعد Adaptogens على موازنة الجسم بأي طريقة مطلوبة. عن طريق استنشاق رائحة النعناع، يهدأ قلبك على الفور.
-وفقًا للدراسات، فإنه يساعد أيضًا على إطلاق كمية صغيرة من السيروتونين في الدماغ والتي قد تساعد في التغلب على الاكتئاب.
-يمكنك إضافة النعناع إلى الشاي الخاص بك، أو استخدام مستخلص النعناع على مبخر أو حمام بالنعناع للراحة الفورية

فوائد النعناع للتخسيس

لدى النعناع خصائص وميزات تجعله قادرُا على المساعدة في فقدان الوزن، فتناوله بانتظام قد يؤدّي إلى تجنّب صعوبات الهضم واستقرار العمليات المتعلّقة به، نظرًا إلى ما يتميّز به من مكونات فإنه غالبًا ما يدخل في الأنظمة الغذائيّة الخاصّة بفقدان الوزن، تشمل فوائد النعناع للتخسيس ما يأتي:
-المساعدة في عملية الهضم:
عسر أو ضعف الهضم يؤثر سلبيًّا على امتصاص العناصر الأساسيّة من الغذاء ويجعل عملية -التخلّص من الفضلات غير فعّالة، هذا من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، فوائد النعناع للتخسيس بسبب احتوائه على مُركّب المنثول الذي يعمل على تعزيز عملية الهضم.
-تعزيز التمثيل الغذائي:
يُحفّز النعناع التمثيل الغذائي من خلال تسهيل عمل الإنزيمات الهضميّة الأمر الذي يجعل امتصاص العناصر الأساسيّة أكثر فاعليّة، وسرعة عمليّات الأيض تساعد على فقدان الوزن.
-قلّة السعرات الحرارية:
يشار إلى فوائد النعناع للتخسيس بسبب احتوائه على نسب منخفضة من السعرات الحراريّة، حيث يعتبر من ضمن الأعشاب المثاليّة التي تستخدم في النظام الغذائي من أجل التخسيس.

شاهد ايضا: فوائد الخيار

فوائد النعناع للقولون

-من فوائد النعناع قديماً التخلص من الأعراض المصاحبة لمشاكل الجهاز الهضمي والقولون.
-تقليل وتخفيف الآلام الناتجة عن القولون العصبي، ومنع تطور المرض وحدوث مضاعفات، فهو يحد من شدة المرض.
-كذلك أظهرت بعض الأبحاث فائدة النعناع للقولون في تهدئة الأعراض الناتجة عن القولون العصبي مثل ألم المعدة.
-ومن أهم مميزاته التي تعطي إفادة كبيرة لمريض القولون انه يعتبر مضاد للبكتريا، والالتهابات المصاحبة للقولون العصبي. -كذلك يعمل النعناع على ارتخاء العضلات ومنها عضلات المعدة والقولون، وبالتالي يحسن ذلك من عملية الهضم.
-يخفف من الآلام والتشنجات الناتجة من الأشعة السينية التي يتم تطبيقها على القولون، كذلك يسهل النعناع إجراء عملية المنظار للقولون.
-كما يساعد في التخلص من مغص القولون الذي يعاني منه بعض الأطفال، كذلك يفيد النعناع في التقليل من تكرار حدوث ذلك المغص. النعناع مهدئ طبيعي للأعصاب، وذلك يعتبر فائدة من فوائد النعناع للقولون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: