التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد الجزر

فوائد الجزر كثيرة حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والتي تحمي الإنسان من الأمراض الكثيرة ولذلك سنتعرف من خلال مقالنا على فوائد الجزر للجنس، وفوائد الجزر للشعر، وفوائد الجزر للعين، وفوائد الجزر للإمساك، وفوائد الجزر للوجه.

فوائد الجزر

– تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
قد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتينات في الحماية من عدة أنواع من السرطان، وهذا يشمل سرطان البروستاتا والقولون والمعدة.
-يعزز صحة العين
يُنظر إلى الجزر على أنه العلاج التقليدي لتحسين البصر، فإن الجزر غني باللوتين والليكوبين اللذين يساعدان في الحفاظ على بصر جيد ورؤية ليلية، وتساعد الكمية العالية من فيتامين (أ) أيضًا على تعزيز البصر الصحي.
-يساعد على فقدان الوزن
إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والجزر مع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يناسب الفاتورة تمامًا.
– انتظام الأمعاء وسهولة الهضم
تلعب الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية الموجودة في الجزر دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الألياف تجعل البراز سهلًا، مما يساعده على المرور بسلاسة عبر الجهاز الهضمي ويمنع حالات مثل الإمساك.
– يحارب الكوليسترول ويعزز صحة القلب
كما أن حاصل الألياف المرتفعة للجزر، تعزز صحة القلب وتزيل الكوليسترول الضار من جدران الشرايين والأوعية الدموية.
– يخفض ضغط الدم
إلى جانب خفض مستويات الكوليسترول السيئ، فإن الجزر مليء بالبوتاسيوم، يساعد البوتاسيوم على استرخاء التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع.
-يعزز صحة الجلد
يمكن أن تساعد العجائب الحمراء في منح بشرتك توهجًا مشعًا أيضًا، بصرف النظر عن البيتا كاروتين واللوتين والليكوبين، فإن المحتوى العالي من السيليكون للجذر يمكن أن يعزز صحة الجلد والأظافر، للحصول على أقصى استفادة من التغذية، تناولها نيئة.
– يقوي المناعة
الجزر مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الفيتامينات B6 وK والبوتاسيوم والفوسفور وما إلى ذلك والتي تساهم في صحة العظام وتقوية الجهاز العصبي وتساعد على تحسين قوة الدماغ.
-السيطرة على مرض السكري
الجزر له نكهة حلوة ويحتوي على سكريات طبيعية، تشكل الكربوهيدرات حوالي 10٪ من الجزرة، ونصفها تقريبًا سكر، 30٪ أخرى من هذه الكربوهيدرات هي الألياف، توفر الجزرة المتوسطة 25 سعرة حرارية.
بشكل عام، هذا يجعل الجزر طعامًا منخفض السعرات الحرارية وغنياً بالألياف ومنخفضاً نسبيًا في السكر.

شاهد ايضا: فوائد اللوز

فوائد الجزر للجنس

الجزر هو مصدر قوة للمواد الغذائية فهو غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين E وبيتا كاروتين. لوقت طويل، تم ربط الجزر بصحة العين.صرح الخبراء والمواطنون أن الاستهلاك المنتظم للجزر يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية.لكن الجزر له تأثير على الصحة العامة للرجال أيضًا. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يساعد بها الاستهلاك المنتظم للجزر الرجال للجنس.
-يحسن الجزر من كفاءة العملية الجنسية بصورة واضحة.
-يزيد الرغبة الجنسية لدى السيدات.
-يعطي رائحة منعشة للفم والنفس وهما ضروريان للعلاقة الجنسية.
-يزيد من خصوبة الحيوانات المنوية وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ” أ “.
-يعمل على معالجة مشكلة ضعف الانتصاب.
-يسبب نقص فيتامين ” أ ” جفاف في الأعضاء التناسلية عند الذكر والأنثى لذا ينصح بتناول الجزر لتزويد الجسم بالكميات الكافية من فيتامين ” أ

فوائد الجزر للشعر

-فوائد الجزر لترطيب الشعر
من فوائد الجزر للشعر الجاف أنه يساعد بخصائصه المرطبة والمغذية على تزويد بصيلات الشعر بالرطوبة اللازمة لمنعها من الجفاف والتكسر، علاوة على ذلك، تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية الشعرة نفسها وجعلها أقوى وأخمل.
-فوائد الجزر للوقاية من تساقط الشعر
من أول فوائد الجزر للشعر أنه يساعد على الوقاية من تساقط الشعر، ويعود ذلك إلى محتواه العالي من فيتامين أ الذي قد يستطيع ترطيب فروة الرأس مما قد يقي من تساقط الشعر، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم ذلك، ولكن يمكن لنقص فيتامين أ أن يتسبب بجفاف الشعر وتقصفه.
-فوائد الجزر لتقوية الشعر
لا تنحصر فائدة الجزر للشعر على الوقاية من تساقطه فقط، وإنما يمكن للجزر، بحسب أدلة غير مؤكدة، أن يقوي الشعر ويكثفه ويجعله أكثر لمعاناً.
-فوائد الجزر لتعزيز نمو الشعر
يكمن السر في طريقة الجزر لتطويل الجزر في العناصر الغذائية الموجودة فيه، حيث يساعد  كل من فيتامين هـ، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الشعر على تحسين الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم نحو فروة الرأس، الأمر الذي يساعد على تزويد بصيلات الشعر بالغذاء والأوكسجين اللازم لها، وتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله.
-فوائد الجزر للوقاية من ظهور الشيب المبكر
من فوائد الجزر للشعر الأبيض أنه الاستهلاك المنتظم للجزر يقي من ظهور الشيب المبكر، ولكن لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد ذلك.

شاهد ايضا: اضرار ورق الجوافة للحامل

فوائد الجزر للعين

-حماية القرنيات.
-تقليل مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.
-تأخير فقدان الرؤية المحيطية.
-تكوين طبقة واقية ضد البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تصيب منطقة العين.
-التخفيف من أعراض متلازمة جفاف العين.
-تباطؤ فقدان البصر لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي.
-إعاقة تطور مرض ستارغاردت.
-من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف العين وفقدان البصر والعمى الليلي، في حين أن الكثير من -فيتامين أ يمكن أن يسبب الصداع وآلام المفاصل والدوخة، لذلك يفضل تناول الجزر باعتدال دون إفراط.

فوائد الجزر للتخسيس

-يمكن لتناول الجزر كجزء من الوجبات أن يزيد الشعور بالشبع، ويقلّل كميات السعرات الحراريّة المُتناولة، ولذلك فإنّ إضافته للنظام الغذائي قد يكون مفيداً في الحميات المتبعة لإنقاص الوزن.
-كما يمكن لتناول عصير الجزر كبديل للمشروبات الغازيّة والسكّريّة أن يساعد على تقليل الوزن بشكلٍ أسرع، ومن جهةٍ أخرى فإنّ عصير الجزر يزيد من إفراز العُصارة الصفراويّة (بالإنجليزيّة: Bile) التي قد تزيد معدّل الأيض؛ وهو معدل تحويل الجسم للطعام إلى طاقة.
-كما تُحلّل هذه العصارة الدهون في الجسم، فقد أجريت دراسة على الفئران وتبيّن أنّ زيادة تدفّق العصارة الصفراويّة زاد معدّل الأيض، وخسارة الوزن.

فوائد الجزر للإمساك

-يُعدّ تناول الكثير من الخضروات، بما فيها الجزر، أحد أفضل الطرق للحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، وتشير اضطرابات حركات الأمعاء إلى أحد أمرين: الإسهال أو الإمساك، ويحدث الإمساك عندما يتكدّس الطعام في القولون ولا يخرج بسهولة، ويُعدّ إمساكًا عندما يستمرّ لمدة عدة أسابيع، يقلّ فيها عدد مرات التبرز لدى الشخص عن 3 مرات أسبوعيًّا.
ويُعدّ الجزر في شكليه النيء والمطبوخ على حدّ سواء مصدرًا جيدًا للألياف، وتنقسم هذه الألياف إلى نوعين هما: الألياف غير القابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان، تحتوي جزرة واحدة طازجة التي يبلغ طولها 7.5 بوصة على 2.3 غرامًا من الألياف عمومًا، و1.2 غرامًا من الألياف غير القابلة للذوبان.
-ويوفر نصف كوب من الجزر المقطّع والمطبوخ حوالي 2 غرام من الألياف، و0.9 غرامًا من الألياف غير القابلة للذوبان، وتحتاج النساء البالغات إلى حوالي 25 غرامًا يوميًا من الألياف على الأقل، والألياف غير القابلة للذوبان هي الأهم لحل مشكلة الإمساك، إذ تُرطّب البراز الصلب عن طريق ربطه بالماء في الأمعاء؛ مما يجعل الحركات الأمعاء أكثر انتظامًا وراحةً، لكن يُجدر بالذكر أنّ الجزر لا يُعدّ علاجًا طبيًا للإمساك، بل يجب تضمينه كجزء من نظام غذائي غني بالألياف، وتناوله بانتظام للوقاية من الإمساك.

شاهد ايضا: اضرار الزنجبيل

فوائد الجزر للوجه

البشرة المتوهجة
-يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة، وفيتامين ج الذي يجعل البشرة صحية ومشرقة.
معالجة البقع وندبات البشرة
-يساعد الجزر على إزالة آثار حب الشباب، والبقع من البشرة.
مكافحة الشيخوخة
-يمتلك الجزر نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين للحصول على ليونة بشرة الجلد، ومنع ظهور علامات الشيخوخة، ويحتوي الجزر على فيتامين أ، الذي يعتبر مضاد للأكسدة، ويعمل على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة للمحافظة على البشرة من التصبغات، وظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة.
حماية البشرة من أشعة الشمس
يحتوي الجزر على مادة مغذية تسمي بيتا كاروتين تعمل على تزويد البشرة بالغذاء، حيث تتغير مادة البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويعالج أنسجة الجلد التالفة، ويحتوي الجزر على الكاروتينويدات التي تحمي البشرة، وتقوية مناعتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
يناسب البشرة الجافة
يحتوي الجزر على نسبة عالية من البوتاسيوم، التي تجعل بشرة الجلد رطبة، حيث إنّ قلة البوتاسيوم يُؤدّي إلى تعرض البشرة للجفاف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: