التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد الخيار

فوائد الخيار كثيرة وهو من المفضلات عند الكبار والصغار بالإضافة إلى مساعدته في علاج الكثير من الأمراض والتي سنتعرف علهيها وهي فوائد الخيار للجنس، وفوائد الخيار للتنحيف، وفوائد الخيار قبل النوم، وفوائد الخيار للمعدة والقولون، وفوائد الخيار للدماغ.

فوائد الخيار

– صحة القلب والأوعية الدموية
يحتوي الخيار على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ك، وهذه العناصر الغذائية الثلاثة ضرورية للتشغيل السليم لجهاز القلب والأوعية الدموية، عند تناول المغنيسيوم والبوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم، وجد أن تناول الخيار بانتظام يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ وسكر الدم أيضاً، ويعمل فيتامين ك كعامل حيوي في تخثر الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.
– يحسن الهضم
الخيار غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والماء، لذا يساعد في علاج عسر الهضم، يمكن أن يؤدي تناول الخيار يومياً إلى حل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء وبالتالي مساعدتك في مكافحة الإمساك.
– عظام أقوى
يحتوي الخيار على فيتامين K والكالسيوم الضروريين لتقوية العظام، تم العثور على فيتامين K لتقليل مخاطر كسور العظام، ويلعب أيضاً دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم.
– صحة الشعر والأظافر
عندما يكون جهازك المناعي صحياً، يظل شعرك صحياً أيضاً، ويحتوي الخيار على فيتامينات أ، ب، ج، ك، المنغنيز، النحاس، والبوتاسيوم التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على نظام المناعة الصحي. وعندما يكون جسمك وجهازك المناعي بصحة جيدة، فغالباً ما ينعكس ذلك على شعرك وأظافرك وجلدك.
– وفرة الماء والترطيب
مع 95% من الماء، يساعد الخيار في ترطيب الجسم وتنظيفه، إذا كنت ممن ينسون شرب الماء بشكل روتيني، فإن تناول خيار واحد يومياً يمكن أن يكون خياراً رائعاً بالنسبة لك.
– التخلص من رائحة الفم الكريهة
يحتوي الخيار على مواد كيميائية نباتية تحمي نفسها من المواد الضارة الموجودة على الزراعة، بسبب هذه المواد، يمكن أن يزيل البكتيريا الضارة في فمك.
– إزالة السموم
يساعد الخيار في إزالة السموم من الجسم ويوفر الترطيب اللازم، تناول خياراً أو اثنين قبل النوم ودعه يتعامل مع مخلفات جسمك.
– توازن الهرمون
يحتوي الخيار على الفوسفور وهو عنصر غذائي رئيسي للتوازن الهرموني في الجسم، ويحتوي الخيار على نحو 4% من الفوسفور المقترح تناوله يومياً للبالغين، لجني أقصى فائدة، قم بإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي وحافظ على صحتك.
– التقليل من التوتر
من المعروف أن فيتامين ب 1 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 7 الموجود في الخيار يساعد في تقليل القلق وتقليل آثار الإجهاد.
– يجعل البشرة أكثر نعومة ومتوهجة
تساعد خصائصه المبردة والمرطبة في تجديد شباب البشرة الباهتة والجافة، حيث يحتوي الخيار على فيتامينات ب مثل النياسين والريبوفلافين جنباً إلى جنب مع فيتامين ج والزنك والتي تعتبر أساسية للحفاظ على بشرة متوهجة مثالية، كما يحتوي الخيار أيضاً على حمض الكافيين الذي يحارب تهيج الجلد والالتهابات، حيث تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الخيار أيضاً على محاربة علامات شيخوخة الجلد، احتفظي بكريم الجمال جانباً وجربي تناول الخيار كل يوم.

شاهد ايضا: فوائد التين

فوائد الخيار للجنس

-ضعف الانتصاب، المعروف أيضًا بالعجز الجنسي، هو عدم القدرة على الانتصاب والحفاظ عليه. إنها حالة شائعة جدًا، خاصة عند الرجال الأكبر سنًا – ويقدر أن نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عامًا سيصابون بها إلى حد ما. يمكن أن يكون للحالة مجموعة من الأسباب، بما في ذلك تضييق الأوعية الدموية، وهي مشكلة ترتبط عادةً بمرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.
-يؤكد الخبراء أن الخيار يتمتع بخصائص يمكن أن تعزز تدفق الدم إلى القضيب ويسهل من العملية الجنسية للرجال.
-في حين أن هناك عددًا من الطرق لعلاج ضعف الانتصاب، كتغييرات نمط الحياة مثل فقدان الوزن أو وصف أدوية الستاتين  يتم وصف عقار الفياجرا للرجال أحيانًا، ولكن الخيار بديل جيد لهذه الأدوية وكذلك لا يضر الجسم ولا له اثار جانبية.
-إن الأطعمة الغنية بالسيترولين مثل الخيار يمكن أن تساعد في تحسين ضعف الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم وكذلك مساعدة الجسم على التغلب على التعب والضغط.
-قد يساعد تناول الخيار في الأطعمة والمكملات الغذائية بالفعل في علاج ضعف الانتصاب. حيث يتحول السيترولين في الجسم إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، والذي يتحول بعد ذلك إلى أكسيد النيتريك.
-يساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على الاسترخاء وتحسين تدفق الدم – بما في ذلك الأعضاء التناسلية

فوائد الخيار للتنحيف

-تمثّل فقدان الوزن بشكلٍ ناجح بتغيير نمط الحياة والعادات الصحية بشكلٍ دائم، وذلك باتّباع نظام غذائي صحي، وتحديد السعرات الحرارية المتناولة، إلى جانب زيادة النشاط البدني. ومن المحتمل أن يساعد الخيار على إنقاص الوزن، فهو منخفض السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد الذي يُعادل 104 غرامات منه على 16 سعرةً حراريةً فقط، وهذا يعني أنَّه -يمكن تناول كمية كبيرة من الخيار دون الحصول على سعرات حرارية إضافية تؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكن إضافة الخيار للسلطات، والشطائر، والأطباق الجانبية، كما أنَّه يُعدُّ بديلاً جيداً للأغذية مرتفعة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الماء، ممّا قد يُساهم في إنقاص الوزن،وفي مراجعة شملت 13 دراسة نُشرت في مجلة Nutrients عام 2016،
-وُجدَ أنَّ تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن يُساعد على إنقاص وزن الجسم لدى الأشخاص المُصابين بالسمنة.
– كما قد يساعد الجزرعلى إنقاص الوزن، وذلك بحسب دراسة أولية نُشرت في مجلة British Journal of Nutrition عام 2006، وجدت أنَّ إضافة الجزر إلى الوجبات يزيد من الشعور بالشبع، فهو يحتوي على الألياف، وبالتالي يقلل من تناول الوجبات اللاحقة، وبذلك يمكن أن يساعد على التقليل من الوزن.

شاهد ايضا: فوائد البصل

فوائد الخيار قبل النوم

يعمل تناول الخيار قبل النوم على فقدان الوزن، حيث يحتوي الخيار على 96٪ من الماء.
-فتناوله قبل النوم يساعدك على التخلص من السموم.
-ويساعد تناول الخيار قبل النوم في محاربة رائحة الفم الكريهة، وتقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.
-مما يساهم في حماية الجسم من الإصابة بالإمراض.
-وفقاً لما ورد في موقع البوابة. المزيد من فوائد الخيار قبل النوم
-يساعد على خسارة الوزن
-يرطب الجسم
– من فوائد الخيار قبل النوم أيضاً يعزز قوة العظام
-يقي من الإصابة بالسرطان
– من فوائد الخيار قبل النوم أيضاً ينظم سكر الدم
– يعزز من صحة الجهاز الدوراني
– من فوائد الخيار قبل النوم أيضاً يقي من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

فوائد الخيار للمعدة والقولون

بحسب الدكتور احمد عوض، اخصائي التغذية العلاجية من مصر، فان الخيار هو من افضل الخضروات الصحية التي يمكنها الحفاظ على صحة القولون وعلاج مشاكل القولون العصبي.
ويعود ذلك لمحتوى الخيار من المياه والالياف التي تعود على القولون بالفوائد التالية:
– يساعد في تخفيف الام واضطرابات القولون العصبي.
-يساعد في تحسين الهضم ومنع الاصابة بعسر الهضم المزعج.
– يمنح الشعور بالشبع والامتلاء ويمنع الاصابة بالامساك من خلال ترطيب الجسم بالكامل والمعدة بشكل خاص.

فوائد الخيار للدماغ

-الخيار مصدر مهم للحصول على مركبات الفلافونيل المضادة للأكسدة، وهي مركبات تحسّن النبضات العصبية وكذلك نوعية الإشارات العصبية المتبادلة بين خلايا الدماغ.
-يخفف رد الفعل على الإجهاد، يحتوي الخيار على نسبة عالية من مجموعة فيتامين В (فيتامين B1 وفيتامين B5 وفيتامين B7) التي تخفف حالة القلق وعواقب الإجهاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: