صحة

فوائد الاندومي

فوائد الاندومي هل تعلم ما هي؟ سنجيب على جميع الأسئلة التي تدور في رأسك من خلال مقالنا وهي فوائد الاندومي لزيادة الوزن، وما فوائد الاندومي واضراره.

فوائد الاندومي

فوائد الاندومي
فوائد الاندومي

الأندومي مصنوعة من القمح ومضاف إليها الملح والنشاء وزيت النخيل والتوابل والمنكهات، وهي تشبه الشعرية التي يتم استخدامها في الطعام العادي، ومن فوائدها:

  • تحتوي على فيتامين ب الذي يعطي الجسم الطاقة ويساعد على تقليل التوتر ويرفع نسبة التركيز ويحفز النشاط الذهني.
  • كما يساعد علي الهضم وتحويل الغذاء إلي طاقة، ويعزز المناعة.
  • تحتوي على الزنك المهم لجهاز المناعة وللنمو الصحي ويساعد على التئام الجروح.
  • تحتوي على الكالسيوم المفيد لنمو العظام والأسنان خاصة في مرحلة الطفولة والمراهقة.
  • تحتوي على الحديد الذي يساعد كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم. فهو بشكل عام يعد مهما لتقوية الدم.

فوائد الاندومي لزيادة الوزن

فوائد الاندومي لزيادة الوزن
فوائد الاندومي لزيادة الوزن
  • أثبتت العديد من الدراسات أن أكل المكرونة السريعة “الأندومي” قد يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية ومنها السمنة، وهذا بسبب احتواء الأندومي على معدل عالي من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، كما أنه
  • يحتوي على معدل منخفض جداً من الألياف المفيدة والعناصر الغذائية المهمة الأخرى مثل المعادن والفيتامينات، وبالتالي أكل الأندومي في كثير من الأحيان يسبب زيادة في الوزن.
  • ويوجد نوعان من المكرونة السريعة التي يتناولها معظم سكان العالم وكل منهما يحتويان على 400 سعر حراري تقريباً، كما أن معظم هذه السعرات الحرارية تكون ناتجة من الزيت النباتي المكرر والدقيق الأبيض الذي يعد المكون الرئيسي في الأندومي.
  • و تحتوي العبوه الواحدة من الأندومي على حوالي 7 جرام دهون، هذا بالإضافة إلى 26 جرام كربوهيدرات و5 جرام بروتين.
  • وملخص هذا كله أن المكرونة السريعة “الأندومي” قد تؤدي إلى زيادة الوزن، بالأخص إذا تم تناولها كوجبة رئيسية والاعتماد عليها.

شاهد ايضا: فوائد القرفة واضرارها للرجال

فوائد الاندومي للاطفال

فوائد الاندومي للاطفال
فوائد الاندومي للاطفال
  • العناصر الغذائية
    أغلب أنواع الأندومي لديه سعرات حرارية منخفضة بالاضافة الى أنها تحتوي على البروتين، كما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون والصوديوم. حيث تحتوي الرزمة الواحدة من الاندومي على:
  • توفر مغذيات دقيقة مهمة للجسم
    على الرغم من أن الإندومي منخفض في بعض العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين ، إلا أنه يحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة التي تفيد الجسم ، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والفولات وفيتامين ب.
    وجدت إحدى الدراسات أن تناول الإندومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم ، وهي حالة ناجمة عن نقص الحديد.
    يتم تصنيع الإندومي باستخدام دقيق القمح المدعم ، والذي أظهر إمكانية زيادة تناول المغذيات الدقيقة دون تغيير طعمها أو قوامها.
  • تحتوي على عنصر MSG
    تحتوي الإندومي على مكون يعرف باسم الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) ، وهو مادة مضافة غذائية شائعة تستخدم لتعزيز النكهة في الأطعمة المصنعة. على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء تدرك أن غلوتامات أحادية الصوديوم آمنة للاستهلاك ، إلا أن آثارها الصحية المحتملة لا تزال مثيرة للجدل.
  • سهلة الهضم
    يحب الكثير من الناس الإندومي لأنه خفيف وسهل الهضم ، لاحتوائه على ثلاثة مكونات (طحين ، ماء ، ملح) وبدون إضافة دهون ، لذلك فهو سهل الهضم.

شاهد ايضا: فوائد البرباريس

ما فوائد الاندومي واضراره

ما فوائد الاندومي واضراره
ما فوائد الاندومي واضراره
  • فوائد الأندومي
    – يقوي جهاز المناعة
    يحتوي الإندومي على كمية عالية من الزنك الذي يساعد الإنزيمات على استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات وبالتالي تمكين جهاز المناعة لديك من العمل بشكل صحيح.
    -يمد الجسم بالطاقة
    من فوائد الإندومي للجسم أيضًا أنه غني بمكونات فيتامين ب والتي تشمل حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين والثيامين. كل هذا يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى وقود يحتاج إليه الجسم ليقوم بمهام مختلفة.
    – يقلل من مخاطر المعاناة من النوبات القلبية
    يحتوي الإندومي على كمية منخفضة من الكوليسترول والسعرات الحرارية. هذا يقلل من تراكم الدهون على طول الأوعية الدموية وهذا بدوره يجعل من السهل على الدم المرور عبر الأوعية دون حاجز، ما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • أضرار الأندومي
    احتلت فوائد الإندومي وأضراره جانبًا كبيرًا من نقاش المتخصصين، بل حتى الجمهور العام من عشاق تلك المعكرونة سريعة التحضير. وفيما يلي أضرار الإندومي:
    -يزعج الهضم
    نظرًا لأن المعكرونة الفورية يمكن أن تثبط وصول العناصر الغذائية إلى الجسم، فإن هذا يؤدي أيضًا إلى اضطراب عملية الهضم في الجسم. يتطلب الهضم الجيد مساعدة العديد من العناصر الغذائية والمعادن. لذلك ، ليس قلة ممن يحبون تناول المعكرونة الفورية صعبة الإمساك أو الإمساك. يمكن أن يسبب حتى تسرب المعدة والأمعاء.
    -تلف الكبد
    المعكرونة الفورية تحتوي على مادة خطرة واحدة منها البروبيلين جلايكول الذي من الواضح أنه يدمر عمل الكبد ويعطله.
    -إجهاض المرأة الحامل
    بالنسبة للنساء الحوامل،عليها تجنب تناول المكرونة سريعة التحضير. المواد الكيميائية الموجودة في المعكرونة سريعة التحضير هي أيضًا مادة حافظة قوية يمكن أن تسبب الإجهاض.
    -فشل الكلى
    يتسبب محتوى البروبيلين جلايكول أيضًا في العديد من الأمراض الأخرى التي تضر بعمل الكلى كأحد الأعضاء الحيوية في الجسم.
    -الصداع
    تحتوي المعكرونة الفورية على الكثير من الجلوتامات أحادية الصوديوم MSG ليست جيدة لجسمنا ودماغنا.
    -مرض السكري
    أضرار الإندومي على الجسم أيضا تتمثل في احتمالية إصابته بالسكري. فعلى الرغم من أن الإندومي يميل إلى أن يكون له تذوق الأطعمة المالحة، فهو يحتوي أيضًا على الكثير من محتوى السكر الذي يمكن أن يسبب مرض السكري.
    -اضطراب الهرمونات عند المرأة
    استهلاك المعكرونة سريعة التحضير بشكل روتيني أو مفرط من قبل النساء قد بتسبب في تعطيل عمل الهرمون بسبب الصوديوم الموجود في الإندومي.
    -أمراض القلب
    يتم تضمين المعكرونة سريعة التحضير أيضًا في الوجبات السريعة أو الأطعمة الفقيرة بالفيتامينات. يمكن أن يؤدي تناول الإندومي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بأمراض القلب.
    -يسبب السرطان
    من السهل التعامل مع السرطان من قبل كثير من الناس بغض النظر عن العمر. ويصبح الإندومي إحدى طرق وصول هذا المرض إلى الإنسان. مع العديد من المواد الكيميائية المضافة مع مكونات ضارة أخرى، إحداها هي المعكرونة الفورية التي في الستايروفوم، يمكن أن يداهمك السرطان في أي وقت.

فوائد الاندومي للبنات

فوائد الاندومي للبنات
فوائد الاندومي للبنات
  • الإندومي مصنوعة من القمح المضاف إليه الملح والنشا وزيت النخيل وتوابل ومُنكهات وهي تُشبه الشعيرية التي تُستخدم في معظم البيوت واعتماداً على المواد التي تُصنع منها النودلز.
  • تحتوي الاندومي على فيتامين B الذي يعطي الطاقة للجسم ويساعد على تقليل التوتر ويرفع نسبة التركيز.
  • تحتوي الاندومي على الزنك المهم لجهاز المناعة.
  • الكالسيوم المفيد لنموّ العظام.
  • الحديد وهو مهمّ لتقوية الدم.

هل الاندومي صحي

هل الاندومي صحي
هل الاندومي صحي
  • تناول الأندومي بشكل يومي قد يضل بالصحة بالفعل، خصوصًا في حال استخدام الزيت المرفق معها، لذلك أنصحك بالحد من تناولها، ولكن تناول المعكرونة يوميًا بشكل عام ليس مضرًا، ولكن يتوقف ذلك على الكمية والنوعية والطريقة التي يتم فيها تناولها، إذا تم تناول كمية كبيرة جداً من المعكرونة يوميًا، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.
  • يجب تجنب المعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر، حيث أنها تحتوي على قليل من الألياف والعناصر الغذائية الأساسية، ويفضل استخدام المعكرونة المصنوعة من الدقيق الكامل الذي يحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • كما يجب الانتباه إلى الصلصات والأطعمة الأخرى التي يتم تناولها مع المعكرونة، فقد تحتوي بعض الصلصات على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية العالية، ويجب تجنب تناولها بكثرة.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر