صحة

فوائد الكرياتين

فوائد الكرياتين من المكملات الغذائية التي يستخدمها كمال الأجسام وذلك بسبب تعدد فوائدها والتي سنتعرف عليها فوائد الكرياتين للرجل، وهل الكرياتين يزيد الوزن، وفوائد الكرياتين للعضلات، وفوائد الكرياتين للتنشيف.

فوائد الكرياتين

-يساعد على التخلص من الدهون عن طريق زيادة نسبة الأيض، مما يحرق نسبة أعلى من الدهون في وقت قصير.
-ساهم في الحصول على كتلة عضلية صافية.
-تؤدي زيادة الكرياتين إلى زيادة الفوسفوكرياتين في العضلات بنسبة تصل إلى حوالي 20%، حيث أنه ينتج الطاقة، ويؤدي إلى زيادة القوة على حمل الأثقال، وبالتالي زيادة كثافة التمرين.
-يؤدي إلى الشفاء السريع من إصابات التمارين المختلفة مثل الشد العضلي، والتمزق في العضلات، حيث يقلل حمض اللاكتيك الذي يسبب الألم عند حدوث الإصابات المختلفة.
– يزيد نسبة هرمون الذكورة أو التستوستيرون بنسبة عالية.
-يساعد على تخفيف أعراض مرض الشلل الرعاش أو الباركنسون، حيث إنّ تناوله كمكمل غذائي يخفف الارتجاف الشديد، ويساعد على إعادة توازن الجسم.
-يستخدم في علاج مرض الضمور العضلي، حيث إنّه يزيد نسبة الكتل العضلية في الجسم.
-يحسن أداء الدماغ، ويزيد نسبة التركيز والانتباه، والذكاء، كما أنّه يقوي الذاكرة.

شاهد ايضا: نصائح كمال الاجسام

فوائد الكرياتين للرجل

فوائد الكرياتين للرجل

1- يساعد الكرياتين على تحفيز إنتاج جزيئات خاصة تساعد الخلايا على حرق السعرات الحرارية ورفع مستويات استهلاك الطاقة في الجسم خاصة خلال ممارسة التمارين الرياضية، كما يحفز الكرياتين نمو عضلات جديدة وقوية في الجسم وبالتالي زيادة الكتلة العضلية في الجسم بشكل عام.
2- أحد أهم محفزات الإصابة بالأمراض العصبية المختلفة هو نقص مستويات الفوسفوكرياتين في الدماغ، والكرياتين من المواد التي تساهم في زيادة مستويات هذه المادة في الدماغ وبالتالي مكافحة الأمراض العصبية وإبطاء تقدمها، وهذه الأمراض العصبية تشمل: الزهايمر، والصرع، ومشاكل الحبل الشوكي والدماغ.
3- يساعد الكرياتين على تخفيف التعب والإرهاق بشكل عام خلال اليوم، والتقليل من أي شعور بالدوار أو الدوخة، كما أن مكملات الكرياتين تساعد على رفع مستويات الطاقة في الجسم، لا سيما لدى الذين يعانون من قلة النوم والأرق (Insomnia).
4- أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الكرياتين قد يساعد على خفض مستويات سكر الدم، خاصة عند تناول الكرياتين مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

هل الكرياتين يزيد الوزن

يدعم الكرياتين بشكل أساسي نمو العضلات وتعزيز تكوين البروتينات لتكوين الألياف العضلية، مما يُساهم في فقدان الوزن والتخسيس بشكل غير مباشر، ويتمثّل هذا بما يأتي:
-يساعد الكرياتين على اكتساب الأنسجة العضلية الخالية من الدهون ويحافظ عليها، وبالتالي يساعد على تكسير الدهون بشكل غير مباشر.
-يبني الكرياتين عضلات الجسم، وبالتالي تزداد السعرات الحرارية التي يمكنك حرقها أثناء جلسات التدريب وبعدها.
-يمنح الكرياتين الجسم المزيد من الطاقة ويساعده على استخدامها، مما يُعزّز نمو العضلات وفقدان الوزن.
-لكن يجدر التنويه أنه قد يكتسب بعد الأشخاص وزن زائد بعد تناول الكرياتين، ويكون هذا النوع من الزيادة هو زيادة وزن الماء في الجسم، وهو ما يُسمّى باحتباس السوائل، وقد تكون هذه الزيادة مؤقتة.

شاهد ايضا: نصائح كمال الاجسام للتضخيم

فوائد الكرياتين للعضلات

فوائد الكرياتين للعضلات

1- يعتبر الكرياتين هامًا جدًا للعضلات، وذلك لأنه يحسن من قوتها ويزيد من كتلة العضلات الخالية من الدهون، كما أنه هام جدًا لتسريع تعافي العضلات المصابة، ويساعد الكرياتين أيضًا على تعزيز العضلات للرياضيين.
2- أظهرت الأبحاث أن مكملات الكرياتين يمكن أن تساعد النساء أيضًا على تقوية أو زيادة قوتهن، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء زيادة أكبر بنسبة 60٪ في الكتلة الخالية من الدهون مقارنة بالمجموعة التي تم تدريبها على القوة فقط.
3- فائدة أخرى طويلة المدى للكرياتين هي القدرة على أداء المزيد من التمارين أو التكرار ورفع أوزان أثقل في كل جلسة تدريبية، على الرغم من أن هذا قد لا يحدث فرقًا في أسبوع واحد، إلا أن إجمالي الوزن المرفوع هو عامل رئيسي في نمو العضلات على المدى الطويل.

فوائد الكرياتين للتنشيف

– الكرياتين مكمل ممتاز أثناء التنشيف؛ لأنه يفترض أنك تتمرن بالحديد أثناء التنشيف لزيادة كتلتك العضلية أو الحفاظ عليها في أسوأ الأحوال، والكرياتين من أقوى المكملات الطبيعية لبناء العضلات، وبالافتراض أنه يحبس المياه تحت الجلد هل هذا يعوق حرق الدهون، فشخص نسبة دهونه 8% وعنده كتلة عضلية واحتباس مياه، شكله أفضل 100 مرة من شخص نسبة دهونه 20% وعضلاته ضعيفة دون احتباس مياه.
– الكرياتين يزيد من تركيز كمية البروتين في العضلات، مما يمنح العضلات قدرة أسرع على النمو، ويقلل من الألم الذي ينتج من التمارين الرياضية، فالتمارين الرياضية القاسية تتسبب بحدوث تمزق بالعضلات يسبب الألم الحاد، ووجود الكرياتين يقلل من نسبة حمض اللاكتيك الذي يتسبب بهذا الألم، كما يزود عضلات الجسم بكمية عالية من الطاقة، وهذه الميزة الأشهر لهذا الحمض، فعندما تزيد الطاقة بالعضلات يتمكن الرياضي من رفع الأثقال بشكل أسهل، كما أنه يتمكن من بناء كتلة عضلية بوقت أقل، ويسحب الماء الموجود في العضلات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: