صحة

أضرار أوميجا 3

أضرار أوميجا 3 كثيرة ومختلفة حيث يؤدي تنوالها بكثرة وبدون استشارة الطبيب إلى الكثير من الأضرار على أعضاء الجسم المختلفة والتي سنتعرف عليها من خلال مقالنا وهي أضرار أوميجا 3 للرجال، وأضرار أوميجا 3 على الكبد، وأضرار أوميجا 3 على القلب، وأضرار أوميجا 3 لمرضى السكر.

أضرار أوميجا 3

في ما يأتي أبرز التأثيرات الجانبية التي قد يسببها الأوميجا 3:
-الصداع.
-طعم غير مرغوب فيه في الفم.
-رائحة كريهة في الفم.
-جفاف الفم.
-تغير في حاسة التذوق.
-عسر الهضم.
-فقدان الشهية.
-حموضة المعدة.
-زيادة الغازات وانتفاخ البطن.
-القيء أو الغثيان.
-الإمساك أو الإسهال.
-التجشؤ.
-رائحة عرق كريهة.
-طفح جلدي.
-ألم أسفل الظهر.

أضرار أوميجا 3 للرجال

يوصي الأطباء الرجال، بألا تزيد الكمية المستهلكة من أحماض أوميجا 3 على مدار اليوم عن 450 ملليجرام، لأن الإفراط فيها قد يعرضهم للإصابة بالأضرار التالية:
– سرطان البروستاتا.
– اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والانتفاخ والغثيان.
– رائحة الفم الكريهة.

شاهد ايضا: اضرار نقص فيتامين د

أضرار أوميجا 3 على الكبد

-يُساهم عنصر الأوميجا 3 في تدمير الكبد على المدى الطويل وذلك في حالة تناوله بمعدل كبير، لذلك يجب المحافظة على النسبة المعتدلة من الجرعات الخاصة بأوميجا 3 حتى لا يحدث ضرر للكبد أو أجزاء الجسم الأخرى.
-وبهذا نكون قد وضحنا اضرار اوميجا 3 التي تحدث بعد تناول جرعات مرتفعة منه وتتنوع تلك الأضرار بين أجزاء الجسم المختلفة وأهمها القلب والكبد وغيرها، بالإضافة إلى التعرف على اوميجا 369 والأضرار التي تنتج عن استخدامه كما في الفقرة التالية.

أضرار أوميجا 3 على القلب

-يتسبب في مزيد من النوبات القلبية، وشملت الدراسة 374 مبحوث، عانوا من النوبات القلبية ، وتلقوا العلاج بعضهم تلقى علاج وهمي، على أنه أوميجا 3 والبعض تلقي العلاج بالأوميجا 3 زائد عن 4 جرام بعد إجراء الإختبار والتصوير المغناطيسي بالرنين عليهم.
-وأشارت إلي إنه تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الأحماض الوهمية، أقل في الالتهابات بنسبة 39% ،
-و كذلك أقل عرضة لإظهار تدهور القلب، و أن القلب لم يتضرر بشكل مباشر أثناء النوبة القلبية ،
-ويعاني الأشخاص الذين يتناولون الأوميجا 3 بنسبة أكبر من أربعة جرامات من صعوبة تعويض الأنسجة التالفة.

شاهد ايضا: اضرار نقص الكالسيوم

أضرار أوميجا 3 لمرضى السكر

يعاني أغلب المصابين بداء السكري من النوع الثاني من نقص في مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، في مقابل كميات أعلى من الدهون الثلاثية التي تسمى دهون سيئة.
لذا بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، فإن هذا المزيج من الدهون الثلاثية المرتفعة وانخفاض الدهون الجيدة
-يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. و
-لذلك تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 مفيدة جدًا في خفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى الكوليسترول الجيد، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكر من النوع الثاني.
-جدير بالذكر أن أوميجا 3 تقلل مستوى الالتهاب بالجسم، لذا غالبًا ما يكون مفيدًا للمصابين بالسكري. لكن تكفي وجبتين من أسماك أوميجا 3 في الأسبوع لرفع مستويات أوميجا 3 في الدم وجني هذه الفوائد.
-بالإضافة إلى فوائده في تقليل مخاطر الإصابة بالاضطرابات المختلفة المرتبطة بمرض السكر. لكن يجب الحرص من تأثيرات أحماض أوميجا 3 الدهنية بشكل منفصل للمرضى الذين يعانون من مرض السكري المعتمد على الأنسولين وربما أشكال أخرى من مرض السكري.
-لذلك يجب الحرص من المخاطر المحتملة من الأسماك وزيوت السمك التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 في مرضى السكر من هذا النوع. حيث يمكنها التسبب في أضرار أوميجا 3 لمرضى السكر مثل أمراض الأوعية الدموية في مرض السكري وحدوث مضاعفات مثل الأوعية الدموية الدقيقة وتصلب الشرايين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: