صحة

اضرار المشروبات الغازية

اضرار المشروبات الغازية لكل محبي المشروبات الغازية ويتناولها بصفة مستمرة يجب عليهم قراءة المقال والتعرف على الأضرار الناتجة عن الإسراف في تناوله حيث تؤثر بالضرر على جميع أعضاء الجسم وهي أضرار المشروبات الغازية على الكلى، وأضرار المشروبات الغازية على العظام، وأضرار البيبسي للرجال، وأضرار البيبسي الاسود، وأضرار المشروبات الغازية على المعدة.

اضرار المشروبات الغازية

– السكري
تبين أن استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم يرتبط برفع خطر الإصابة بالسكري، فالمحليات الصناعية والملونات المضافة للمشروبات الغازية تقلل من حساسية الأنسولين، عندها يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين، فتبدأ مستويات الغلوكوز بالارتفاع، وتصبح أكثر عرضةً للإصابة بالسكري.
– السمنة
إن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية، فزيادة تناول السكريات البسيطة التي تحويها المشروبات الغازية ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت مما يحفز الشعور بالجوع.
– أمراض القلب
إن تناول المشروبات الغازية كما تحدثنا سابقًا يساهم في زيادة نسبة السمنة، بسبب محتواها العالي من السكريات البسيطة والسعرات الحرارية، فهذه قد تكون علاقة لتربط بين تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات والسعرات والتي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، كنتيجة طبيعية لرفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم.
-الكبد الدهني
وجد رابط ما بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية، وزيادة نسبة الدهون على الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني، حيث أن معظم المصابين بالكبد الدهني غير الكحولي كانوا يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الغازية، وبذلك فإن تناول المشروبات الغازية قد يرفع خطر الإصابة بالكبد الدهني في الكثير من الحالات.
– تسوس الأسنان
يرتبط استهلاك السكر بكميات عالية بزيادة فرص تسوس الأسنان، فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا، وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة أو أكثر يؤدي إلى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان.

شاهد ايضا: فوائد الكرياتين

أضرار المشروبات الغازية على الكلى

بالتأكيد، المكونات التي تحتوي عليها المشوربات الغازية، من الممكن أن تؤدي إلى أمراض مختلفة، ولكن يبقى أهمها، الإصابة بحصوات الكلى، فالمشروبات الغازية
-تساهم في تكوين هذه الحصوات بالكلى، وفي دراسة أمريكية، تمت الإشارة إلى أن تناول هذه المشروبات يزيد من الإصابة بأمراض الكلى والحصوات بنسبة تتعدى الـ 23%.
-ومن الممكن أن تتطور هذه الحصوات إلى ما يصل الإصابة بالفشل الكلوي.
-وتعمل على زيادة نسبة الحموضة في المعدة، الأمر الذي يقد يؤدي إلى حدوث ارتجاع في المريء على المستوى البعيد، -وحدوث صعوبة في تناول الطعام.
-أضرار المشروبات الغازية كفيلة بأن تجعلنما نبتعد عنها، فرغم لذة المذاق الذي تمنحه لنا، فهي قد تؤدي بنا إلى الإصابة بكثير من الأمراض نحن في غنى عنها.

أضرار المشروبات الغازية على العظام

انتبهي عزيزتي عند تناول المشروبات الغازية ذات النكهات المتعددة أثناء الطعام وخصوصا داكنة اللون التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، لما لها من اضرار، أهمها:
-تقلل من نسبة الكالسيوم في الجسم، ما يتسبب ذلك في ظهور أمراض متعددة بالعظام” هشاشة العظام، ضعف العظام، ترقق العظام”.
-تقلل حجم كتلة العضلات بالجسم على المدى البعيد.
-تزيد من نسبة الفوسفور الضار بالجسم والعظام في آن واحد.
-تزيد تراكم الدهون في مناطق معينة” البطن، الأرداف”، ما يشكل خطورة كبيرة على سلامة العمود الفقري.
-المشروبات الغازية تسبب الإصابة بآلام مفاصل الجسم بصفة عامة.

أضرار البيبسي للرجال

– يقلل شرب المشروبات الغازية من معدل الخصوبة عند الرجال.
– تقل فرص الإنجاب لدى الرجال الذين يتناولون كوبًا أو كوبين من المشروبات الغازية بمعدل 33%.
– تضعف كفاءة السائل المنوي.
-تقلل من عدد الحيوانات المنوية وتؤثر على كفاءتها.
– ترفع معدل الكوليسترول.
-تناولها بإفراط يؤدي إلى زيادة الوزن.
– تتسبب في الإصابة بالعجز الجنسي وضعف الانتصاب.
-تزيد من التوتر لدى الرجال، لذلك ينصح بتجنب شربها قبل الجماع لأنها تضعف الرغبة الجنسية.
– تتسبب في زيادة التجشؤ وهو أمر محرج أثناء العلاقة الحميمة.
– ترفع معدل السكر في الدم.
– لا ينصح بشربها بعد الجماع خاصةً عند الشعور بالعطش لأنها تمنع وصول السائل المنوي إلى النخاع العظمي، مما يتسبب في الإصابة بالهشاشة المبكرة.

شاهد ايضا: اضرار وفوائد القهوة

أضرار البيبسي الاسود

قد تتسبب بزيادة الوزن تحتوي على الكولا على عدد كبير من السعرات الحرارية، إضافةً إلى كميات كبيرة من السكر، ولذا فإن شربها لن يفيد الشخص ولن يشعره بالشبع، وإنما سيزيد من عدد سعراته الحرارية المستهلكة دون أي فائدة، مما قد
-يتسبب بزيادة الوزن.
-قد تتسبب بسوء التغذية
-قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني
– قد تؤثر في جودة النوم ليلًا ق.
– قد تتسبب بتسوّس الأسنان
-قد تُضعف العظام في الجسم .
-قد تتسبب بحرقة المعدة وكثرة التجشؤ.

أضرار المشروبات الغازية على المعدة

-وأوضح الاستشارى أن تلك العادة تسبب مشاكل خطيرة لدى متناوليها وتؤثر سلبا على صحة الجهاز الهضمى، دون أن تسهل عملية الهضم.
-وأشار الاستشارى إلى أن شرب المياه الغازية مع الأكل لا يسهل من عملية الهضم بل ينتج عنه تراكم الغازات بالمعدة.
-وأضاف أن تراكم الغازات فى المعدة يسبب بعض الأضرار منه الشعور بعدم الارتياح فى الجهاز الهضمى ويرجع ذلك بسبب الانتفاخ الذى تسببه للبطن مؤديا إلى الشعور بالتقلصات المزعجة.
-ونصح الاستشاى الأفراد باستبدال المشروبات الغازية بالماء، بجانب الامتناع عن بعض العادات الخاطئة المسببة لانتفاخ البطن مثل التدخين والعصبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: