التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد فول الصويا

فوائد فول الصويا كثيرة وهي من البقوليات المفيدة لجسم الإنسان والتي سنتعرف عليها من خلال مقالنا وهي فوائد فول الصويا للرجال، وفوائد فول الصويا لتكبير الثدي، وفوائد فول الصويا للتسمين، وفوائد فول الصويا للجنس، وفوائد فول الصويا للنساء.

فوائد فول الصويا

كميات عالية من البروتين: تحتوي حبوب فول الصويا الخضراء على كميات كبيرة من البروتين، حيث توفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، فتناول كوب واحد من فول الصويا الأخضر المطبوخ يوفر حوالي 18.5 غراما من البروتين، على الرغم من أنها ليست ذات جودة عالية مثل البروتين الحيواني.
تخفيض الكوليسترول: تشير الدراسات إلى أن تناول 47 غراماً من بروتين الصويا يومياً يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول الكلي بنسبة 9.3٪، وتشير دراسة أخرى أن 50 غراماً من بروتين الصويا في اليوم يخفض مستويات الكولسترول بنسبة 3٪.
غنية بالألياف الصحية، ومضادات الأكسدة وفيتامين K.
-تقلل من الإصابة بمرض القلب
-مناسبة لمرضى السكر، فهي لا تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، كما أنها مناسبة للذين لا يعتمدون على الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي.
-غنية بالفيتامينات والمعادن، فإذا تناولت 155 جراما من فول الصويا الأخضر سوف تحصل على 52% من الفيتامينات.
-الوقاية من سرطان الثدي.
-تقلل من انقطاع الطمث.
-تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
-تعمل على تقوية العظام والحد من هشاشتها.

شاهد ايضا: فوائد بذور الكتان للنساء

فوائد فول الصويا للرجال

– الحماية من مرض السرطان
-حماية القلب من العديد من الأمراض
– نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف يساعد على تحقيق عملية الهضم بشكل أفضل4- المساعدة على أخذ القسط الكافى من النوم و التخلص من الأرق نظرا لاحتوائه على نسبة من المغنسيوم
– يحتوى على نسبة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة
وعليك العلم بأن جميع مشتقات فول الصويا تحتوى على فوائد عديدة و من مشتقات فول الصويا : حليب الصويا ودقيق فول الصويا والعديد من المشتقات الاخرى لفول الصويا

فوائد فول الصويا لتكبير الثدي

فوائد فول الصويا لتكبير الثدي ، تمت زراعة فول الصويا في الصين لأكثر من 13000 سنة، وكان فول الصويا محصولًا أساسيًا للصينيين القدماء الذين اعتبروه ضرورة للحياة، ثم تم إدخال فول الصويا إلى مناطق أخرى من آسيا بعد عدة قرون، ولم يبدأ حتى أوائل القرن العشرين استخدامه كعلف للحيوانات في الغرب،

-ويعتبر فول الصويا من البقوليات الأكثر شيوعًا في العالم.
-يتم استهلاك فول الصويا بطرق عديدة – مشوية ، أو مرشوشة بالملح أو مغلية، وغالباً ما يستخدم فول الصويا كبديل للحوم، لما له العديد من الفوائد الصحية وهو مصدر غذائي مثالي، خاصة بالنسبة للنباتيين.
-منذ سبعينيات القرن العشرين، حدثت زيادة ملحوظة في استهلاك الأطعمة التقليدية من فول الصويا وتطوير أغذية أخرى من فول الصويا التي تحاكي اللحوم ومنتجات الألبان التقليدية مثل حليب الصويا ونقانق الصويا وجبن الصويا وزبادي الصويا.

فوائد فول الصويا للتسمين

-ان تناول فول الصويا بكميات مهمة يساعد على زيادة الوزن وخاصةً في منطقة الأرداف اذ يحتوي فول الصويا على عدد كبير من السعرات الحرارية
-كما ان تناول فول الصويا يساعد على الشعور بالجوع ما يؤدي إلى تناول المزيد من المأكولات وبالتالي زيادة الوزن.
-إضافةً إلى ذلك ان تناول فول الصويا يساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم لإحتوائه على نسب عالية من البروتين.

شاهد ايضا: فوائد الحلبة

فوائد فول الصويا للجنس

فول الصويا مفيد للجنس للنساء أكثر من الرجال، لأن فول الصويا يحتوي على نسبة كبيرة من الأستروجين الذي يعزز العلاقة الجنسية للنساء.
-يمكن أن يستهلك الرجال فول الصويا ولكن بكميات قليلة تعتبر منتجات الصويا أو الصويا مثل التوفو مصدرًا غنيًا لمجموعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الايسوفلافون.
-الايسوفلافون الصويا هي فيتويستروغنز (بمعنى الاستروجين من النبات) ولها هيكل مشابه للاستروجين البشري.
-تميل هذه الفيتوستروجين إلى محاكاة وتغيير نشاط الإستروجين في جسم الإنسان.
على الرغم من أن فول الصويا يحتوي على الاستروجين النباتي ، إلا أن بعض كمية هرمون الاستروجين موجودة بشكل -طبيعي في الذكور ومن الآمن للرجال تناول فول الصويا بكميات صغيرة.

فوائد فول الصويا للنساء

تعاني بعض النساء من حساسية تجاه فول الصويا، ما يتسبب بظهور بعض أعراض الحساسية، مثل احمرار الجلد، حكة، وصعوبة في التنفس، تورم، ألم في البطن وسيلان في الأنف.
– الإكثار من تناول حليب الصويا يتسبب في حدوث تغيرات جنسية عند النساء.
– يؤدي إلى انخفاض في وظائف الغدة الدرقية في حال وجود أي مشاكل بها.
– يسبب العقم.
– يحتوي حليب الصويا على مركبات تسمى مضادات التغذية التي تقلل من امتصاص العناصر الغذائية في الجسم وتضعف هضم البروتينات والكربوهيدرات.
– بالرغم من أن حليب الصويا يحتوي على البروتين، إلا أن بعض الأنواع التجارية وبسبب عملية التصنيع، لا تحتوي على الميثيونين ، وهو من الأحماض الأمينية الأساسية، ما يستدعي حصول الجسم على هذه الأحماض من مصادر أخرى.
– يشار إلى أنه لا يمكن اعتبار حليب الصويا بديلاً للحليب البقري، إذا لم يتوفر فيه ما يكفي الجسم من الكالسيوم، الميثيونين، وفيتامين D.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: