صحة

اضرار الوجبات السريعة

اضرار الوجبات السريعة كثيرة ومختلفة حيث ينتج عنها الإصابة بكثير من الأمراض ولذلك سنتعرف من خلال مقالنا على أضرار الوجبات السريعة للاطفال، وفوائد الوجبات السريعة، وأضرار fast food بالانجليزي.

اضرار الوجبات السريعة

– الإصابة بمرض السكري
– الإصابة بالأمراض القلبية
– آلام المعدة
– مشكلات بالجهاز التنفسي
– مشكلات بالجهاز العصبي المركزي
– التأثير على البشرة والشعر
– الإضرار بالأسنان والعظام

أضرار الوجبات السريعة للاطفال

-حدوث مشاكل في الكلى
غالبا ما تكون الوجبات السريعة مشبعة بالأملاح، بينما يكون المقدار اليومي المسموح به لطفل صغير من الملح هو 1500مج يوميا، أي أن الوجبات السريعة تفوق هذه النسبة بمراحل، مما يؤثر ذلك على عمل الكلى وتَكَوُن بعض الحصوات في سن صغير.
-زيادة في الوزن إلى درجة السمنة والبدانة
وذلك نتيجة السعرات الحرارية المرتفعة الموجودة في هذا النوع من الطعام عند تناوله بشكل يومي، وتسبب السمنة بالنسبة للأطفال بعض العواقب الوخيمة منها الإصابة بمرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار التي تؤثر على القلب والشرايين بشكل سيء
-إصابة الشرايين بالانسداد
نتيجة نسبة الدهون المرتفعة التي تكون في الوجبات السريعة المقلية خاصة البطاطس والدجاج، وتكون هذه الدهون في الغالب من النوع السيء الذي لا يحتاجه جسم الإنسان، وتسمى بالدهون الغير مشبعة فتترسب في الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى المخ.
-تأثير الدهون المشبعة على أعضاء الجسم
مثل القلب عبر جلطات ونوبات قلبية قد لا تظهر في سن صغير، لكنها تؤثر على الطفل عندما يكبر خاصة إذا كان يتناول هذا الطعام بشكل دوري.
-الإصابة بمرض السرطان
ويكون ذلك نتيجة سوء التغذية للأطفال، ففي الوجبات السريعة لا يحصل الطفل على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن والحديد والألياف التي تحمى الجسم من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى تناول بعض المكونات التي تعزز الإصابة بهذا المرض في هذه الوجبات.
-ضعف المناعة لدى الأطفال
نتيجة عدم تلقى الجسم القدر الكافي من العناصر الغذائية الهامة للجسم والذي يسمح لجهاز المناعة بمجابهة العدوى والأمراض، وهو ما يجعل من جسم الطفل ضعيف أمام أضعف الفيروسات ويصاب دائما بالأمراض.

شاهد ايضا:طريقة عمل الكفتة

فوائد الوجبات السريعة

-الخيارات الواسعة:
تقدم مطاعم الوجبات السريعة مجموعة متنوعة من الخيارات التي تتيح لك تجربة مجموعات مختلفة من المطابخ العالمية بدون أن تنفق مبالغ طائلة من المال في المطاعم ذات الخدمات الكاملة. بالرغم من أن أكثر أنواع هذه المطاعم شهرة هي تلك التي تقدم البرغر والسندويشات والبيتزا، إلا أن هنالك العديد من هذه المطاعم التي تقدم الأطباق الصينية والإيطالية والمكسيكية والشرق أوسطية أيضاً.
-توفير الوقت:
لا يعيش جميع الناس في حالة هدوء وطمأنينة، حيث تختلف أنماط الحياة بين شخص وآخر. الكثير من الناس يعيشون في عجلة من أمرهم، مما يعني أنه لا يوجد لديهم ما يكفي من الوقت كي يقوموا بالتسوق وإعداد وجبات الطعام بنفس الطريقة التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم. تأتي الوجبات السريعة لتنقذهم من هذه الأزمة، حيث تتوفر منافذ ومطاعم الوجبات السريعة في كل مكان، كما يقدم الكثير منها خدمة الدفع والاستلام عبر السيارات، مما يعني توفير أكبر للوقت.
-تقديم الراحة:
يمكنك أن تجد مطاعم الوجبات السريعة في كل زاوية من أي شارع تقريباً، مما يجعل الاعتماد على هذا النوع من الطعام مريحاً. كما تقدم سلاسل المطاعم المتخصصة بالوجبات السريعة خدمات عديدة كالدفع والاستلام عبر السيارات وخدمة التوصيل إلى المنازل مما يجعل الأمر مريحاً أكثر.
-توفير المال:
تخلف مطاعم الوجبات السريعة عن المطاعم الأخرى بأنها أقل تكلفة، وعلى الرغم من أن الطبخ المنزلي هو الأقل تكلفة بينهم إلا أنه لا يعتبر دائماً خياراً متاحاً كما ذكرنا لكم سابقاً. لذا يمكنك التوجه إلى مطاعم الوجبات السريعة وطلب التونة أو شطائر زبدة الفول السوداني أو الفاصولياء المجففة أو الأرز النبي أو المعكرونة الكاملة، فهذه الخيارات تضمن لك التكلفة القليلة والعناصر المغذية الصحية في آن واحد.

شاهد ايضا:تتبيلة دجاج بالفرن

أضرار fast food بالانجليزي

للوجبات السريعة أثار سلبية بالغة على المجتمع حيث إن زيادة تناولها وشعبيتها يترتب عليه زيادة عدد المصابون بأمراض السُمنة والسُمنة المُفرطة سواء للكبار أو الشباب والأطفال، وبالتالي تتفاقم أعداد المصابون بالأمراض الخطيرة، وعلى الرغم مما يسعى الأطباء وخبراء التغذية في توعية الشعوب وتحذيرهم من الإفراط في تناول الوجبات السريعة، ومحاولتهم المضنية في توعية الناس بأهمية تحسين النظام الغذائيّ.
إلا أنّ انشغالهم بأعمالهم يجعلهم يلجأون لتناول الطعام السريع بالخارج كثيراً، وبالتبعية تزداد الآثار السلبية والأضرار على نظام الرعاية الصحيّة، ومن بين تلك الآثار السلبية كذلك ما يترتب عليها من تفرقة الأسرة وعدم تجمعهم على نفس مائدة الطعام، إذا أن كل فرد من أفراد الأسرة يتناول وجبة سريعة خارج المنزل وبالتالي لا يتجمعون.
Fast food has very negative effects on society, as the increase in its consumption and popularity leads to an increase in the number of people suffering from obesity and obesity, whether for adults or young people and children, which increases serious diseases in society, and despite the awareness of doctors always and warning them against eating fast food,
and trying to educate people to improve Diet However, people’s preoccupation with their work causes them to eat outside the home a lot, thus increasing the damage and negative effects on the health care system, and from its negative effects also it causes the family to separate and not gather them on one dining trip, so everyone in the family eats a quick meal outside the home Thus, they do not congregate.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: