صحة

اسباب تورم القدمين

اسباب تورم القدمين كثيرة قد تحدث نتيجة الوقوف لفترات طويلة أو التواء القدم أو لأسباب أخرى سنوضحها لكم من خلال مقالنا بالإضافة إلى التعرف على أسباب تورم القدمين عند النساء، وأسباب تورم القدمين عند الرجال، وعلاج انتفاخ القدمين، وأدوية علاج تورم القدمين.

اسباب تورم القدمين

القصور الوريدي
تمنع الصمامات الموجودة في عروق الساقين الدم من الجاذبية والتجمع في عروق الساق مع تقدمنا ​​في العمر، تتقدم هذه الصمامات أيضًا في السن، وقد تعمل بشكل أقل كفاءة، وهذا سبب شائع آخر لتورم القدمين.
تورم القدمين بسبب الأوعية الدموية
عندما تقف على قدميك كثيرًا، تسحب الجاذبية الدم إلى عروق ساقيك، ويدخل بعض الماء في الدم إلى أنسجة ساقيك وقدميك، مما يؤدي إلى تورمها، ولكن هناك أيضًا بعض الحالات التي يمكن أن تسبب تورمًا مشابهًا لأنها تؤثر على حركة السوائل داخل الجسم.
الالتهاب الوريدي
يمكن أن يتسبب هذا الالتهاب المؤلم في الأوردة في تورم القدمين وألم الساق أيضًا.
تجلط الأوردة العميقة
في هذه الحالة، تتكون جلطات الدم في الأوردة العميقة في الساقين تمنع الجلطات عودة الدم من الساقين إلى القلب ، مما يتسبب في تورم الساقين والقدمين يمكن أن يكون هذا خطيرًا جدًا إذا لم يتم تشخيصه ومعالجته على الفور: يمكن أن تكسر جلطات الدم وتتحرك في الدم إلى الرئتين، مما يتسبب في حالة تسمى الانسداد الرئوي هذا يمكن أن يسبب ضيق التنفس وألم عند التنفس، وحتى الموت.
عادة ، تحدث الجلطات في ساق واحدة فقط ، وبالتالي تتورم ساق واحدة بشكل غير عادي في حين أن التورم في الساقين والقدمين ليس خطيرًا في كثير من الأحيان، فإن التورم في ساق واحدة قد يكون أكثر خطورة.
مرض الكلي
يمكن أن يتراكم السوائل في الأنسجة إذا كان المرض يجعل من الصعب على الكليتين التخلص من السوائل الزائدة في الجسم (إحدى الوظائف الرئيسية للكلى).
في بعض الأحيان ، يكون التورم في القدم هو أول دليل على أنك تعاني من قصور القلب أو أمراض الكبد أو الكلى ، ويحتاج طبيبك إلى التفكير في هذه الاحتمالات.
سيأخذ طبيبك تاريخًا طبيًا وسيجري فحصًا بدنيًا شاملاً يتضمن قلبك ورئتيك. قد يطلب الطبيب اختبارات الدم والبول ، أو أشعة سينية للصدر ، أو مخطط كهربية القلب ، أو اختبارات أخرى.

شاهد ايضا: أضرار حبوب الزنك

أسباب تورم القدمين عند النساء

 

الإرهاق والتعب البدني
إذا كنتش متعددة الأنشطة يومياً ما بين عمل ومشي، والقيام بالوقوف فترات طويلة، أو الإرهاق في الأعمال المنزلية، قد يكون هذا هو السبب في تورم القدمين، لذلك عليكِ بالراحة التامة في حالة وجود هذه التوّرمات حتى تخف سريعاً.
الإصابة بالكدمات
يمكن أن تكون هذه التورمات بسبب كدة عنيفة في القدمين، وقد تكون كدمة بسيطة بحيث لم تشعري بها أثناء عمل اليوم، أو أثناء المشي، وبالتالي فإن ينتج عن هذه الضربات والكدمات في الساق أو المفاصل تورمات من خفيفة إلى متوسطة في القدم، لذلك عليكِ التأكد من هذا السبب قبل كل شيء، فإذا لم يكن هناك هذا السبب فربما تكون الأسباب التي نذكرها بعد قليل.
حبس الماء في الجسم
أحد المظاهر المرضية الخطيرة التي توجد للعديد من الحالات من النساء، وهو حبس الماء في الجسم، وهذا يؤدي إلى تورمات الجسم خاصة القدمين، حيث تسبب الاحتباسات في الجسم للتورمات والانتفاخات وتكون لينة وموجعة لأقصى حد، حيث تظهر الانتفاخات أكثر في الساقين والقدمين، لذلك يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعاً بين النساء اللاتي يعانين من حبس الماء والأملاح خاصة أثناء شهور الحمل.
الإصابة بعجز في وظائف القلب
هناك بعض الأسباب المتعلقة بوظائف القلب، والتي تتعرض للفشل والعجز الجزئي، وبالتالي فإن من مضاعفات هذه الحالة توّرم القدمين، حيث يؤدي هذا العجز إلى إفراز هرمون الأدوستيرون، وهو الهرمون الذي يؤدي إفرازه بكميات كبيرة إلى احتباس الماء والأملاح في الجسم، وبالتالي تحدث توّرمات وانتفاخات في جلد الساقين مع آلام شديدة.
الإصابة بالعجز الكلوي
قد يكون هو السبب الذي أدى إلى توّم القدمين، فهو مرض شائع، حيث يحدث عجز في وظيفة الكليتين، وتراكم الملح في الكليتين، وبالتالي تحدث انتفاخات وتوّمات تصل أحياناً للرئتين وبالتالي تكون الحالة خطيرة عندئذ، يجب الكشف عند الطبيب على الفور.

أسباب تورم القدمين عند الرجال

– تورم القدمين عند الرجال و عدم ممارسة الرياضية بالقدر الكافي
– تتناول الكثير من الملح وعلاقته بتورم القدمين عند الرجال
– تعاني من إلتواء الكاحل
– تتناول دواء جديد
– الطقس الحار و تورم القدمين عند الرجال
عادة ما تتضخم القدمين خلال الطقس الحار و درجات الحرارة المرتفعة، و ذلك لأن الأوردة تتوسع لتبريد الجسم. و يمكن أن تتسبب هذه العملية في تسريب الدم إلى الأنسجة المحيطة، مما يجعل السوائل تتجمع في الكاحلين و القدمين.
– العدوى قد تكون سبب تورم القدمين عند الرجال
يمكن أن تتسبب العدوى في تورم القدمين و الكاحلين. و يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من زيادة خطر العدوى و التي تؤثر على أقدامهم، لذلك يجب أن يكونوا منتبهين لأي تغييرات تحدث في هذا الجزء من الجسم مثل ظهور التقرحات أو الجروح السطحية أو العميقة.
– إذا كنت مسافر في رحلة طويلة سواء في الطائرة أو السيارة

شاهد ايضا:فوائد حب الرشاد للرجال

علاج انتفاخ القدمين

-اتباع نظام غذائي متوازن بتقليل ملح الطعام، لما له من دور في حبس السوائل بالجسم، وتناول الطعام الغني بالبوتاسيوم لتأثيره العكسي، ويُنصح باستشارة الطبيب لمعرفة كمية الملح التي يجدر تقليلها وكمية الأغذية الغنية بالبوتاسيوم التي يُنصح بتناولها.
– محاولة تقليل الوزن اذا كان وزن الشخص زائدًا أو يُعاني من السُمنة.
-التحرّك باستمرار، وخصوصًا أثناء السفر لفترات طويلة، فلا بدّ من التوقف وتحريك الأقدام قليلاً، لتخفيف تأثير الجاذبية الأرضية وبالتالي تقليل التورّم.
– شرب كميات وفيرة من المياه.
– نقع القدمين في الماء الفاتر.
-تحريك القدم للمساهمة في عودة السوائل الزائدة من الجسم نحو القلب للتخلص من التورم، ويُنصح باستشارة الطبيب حول التمارين الرياضية أو الحركات المناسبة التي تساعد على تحقيق ذلك.
-رفع الجزء المتورّم من الجسم كالقدم مثلاً بمستوى أعلى من مستوى موضع القلب، وتكرار هذه الحركة خلال اليوم، وقد يُفيد رفعها أثناء النوم أيضًا.
– تدليك المنطقة المصابة حيث تكون الحركة نحو القلب، والضغط عليها بشرط عدم التسبب بألم أثناء ذلك.
-الضغط على القدم المتأثرة باستخدام الجوارب الضاغطة (بالإنجليزية: Compression stockings) أو ما شابه، وذلك بعد تحسن الحالة لمنع زيادة التورم.
– الحفاظ على نظافة القدم المتورمة وحمايتها من الجفاف والجروح؛ إذ إنّ الجفاف والخدوش يزيد من فرصة حدوث العدوى والجروح.

أدوية علاج تورم القدمين

– ألفينترن Alphintern:
من ضمن أدوية علاج تورم القدمين وله دور فعال جدًا في التهابات الجسم بشكل عام وورم القدمين بشكل خاص يمنع الناس الذي يعانون من حساسية من مادة التربسين ومادة الكيموتريسين.
– الريبارل reparil:
هو من أدوية علاج تورم القدمين يحتوي على أكثر مادة مضادة للإلتهابات والورم منها مادة أيسن، مادة دايميثيلين، مادة هيبارين، هذه المواد مضادة للإلتهابات والورم.
-الأمبيزبم ambazim:
أيضًا من أدوية علاج تورم القدمين، له استخدامات كثيرة في الالتهابات والمفاصل ويحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهاب.
– الكيتولاك Ketolac:
ضمن أدوية علاج تورم القدمين، الكيتولاك خاصة له استخدامات كثيرة في الالتهابات، آلم المفاصل، آلم الأسنان، آلم الأعصاب.
-Daflon دافلون:
هو من ضمن أدوية علاج تورم القدمين لكن بطريقة غير مباشرة، من ضمن استخداماته يعدل من سرعة الدم أو تدفق الدم في الأوعية. فبالتالي يقلل من الورم تدريجيًا. كل هذه الأنواع من ضمن أدوية علاج تورم القدمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: