صحة

اسباب انتفاخ القدمين

اسباب انتفاخ القدمين متعددة ترجع الى عدة اسباب لذلك سنتعرف عليها وسنوضح ايضا أسباب تورم القدمين عند الرجال، ومتى يكون تورم القدمين خطير، وعلاج انتفاخ القدمين.

اسباب انتفاخ القدمين

الوذمة:
هي احتباس الماء في منطقة الكاحل أو كف القدم، وغالبًا تنتج من الوقوف لفترات طويلة أو المشي.
الحمل:
هو تورم طبيعي تُعاني منه معظم النساء الحوامل.
تناول بعض أنواع الأدوية:
من أبرز هذه الأدوية مضادات الالتهابات، وأدوية الهرمونات البديلة، وأدوية علاج مرض السكري، ومضادات الاكتئاب.
التعرض لإصابة:
كل صدمة للقدم أو الكاحل تُسبب الانتفاخ، وخاصةً الكسر.
الإصابة ببعض الأمراض:
ومنها أمراض القلب وأمراض الكبد، وأمرض الكلى، فجميعها تُسبب تغيرات في توازن الماء في الجسم مما يؤدي إلى انتفاخ القدمين أو الكاحل.
الإصابة بالورم الليمفومي:
هو تورم ناتج عن انسداد الأوعية الليمفاوية التي تتسبب باحتباس السائل الليمفاوي في منطقة معينة.

أسباب تورم القدمين عند الرجال

– تضخم الأوعية اللمفاوية الموجودة تحت الجلد
أو بسبب تعرض هذه الأوعية للمشاكل، أو بسبب تعرض الغدة الليمفاوية للمشاكل، أو إزالتها بعد علاج مرضى السرطان بالعلاج الإشعاعي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الليمفاوي هو السوائل البروتينية والموجودة في الأوعية الدموية.
– تعرض القدمين أو الكاحلين لإصابة ما
مثل تمزق الأربطة التي تعمل على مسك الكاحل نتيجة تعرضهما للالتواء، وعلاج هذا النوع من التورّم يكون بوضع كمادات من الماء البارد على القدمين، ثم لفهما باستخدام ضمادة ضغط، ويجب رفع القدم على كرسي أو وسادة وذلك لتسهيل حركة الدم والسوائل فيها، ويجب الحرص على تقليل السير على القدمين لحين الشفاء.
– القصور الوريدي
تورّم القدمين أحد أعراض القصور الوريدي، وفي هذه الحالة يعاني المريض من صعوبة عودة الدم من القدمين إلى القلب، وكذلك خلل في تدفّق الدم بالشكل الصحيح، وينتج عن هذا الخلل ترسب السوائل في أسفل القدمين، وخلل في عمل صمامات الأوردة، وغالباً ما يرافق القصور الوريدي، تقرحات في الجلد وكذلك تغيّر في لونه. العدوى مثل عدوى القدم، ويعّد الأشخاص الذين يعانون من أحد الأمراض العصبية في القدمين واعتلال الأعصاب السكري أكثر الأشخاص المعرضين لمثل هذه العدوى، لذا عليهم تفحص قدميهم بشكل مستمر، للبحث عن أية تقرحات أو بثور.
– تجلط الدم
عندما يحدث تجلط الدم في العروق، يعيق عودة الدم من القدمين إلى القلب، وبالتالي تتورم القدمان، وتقسم الجلطات إلى قسمين وهما، جلطات عميقة مثل جلطات الرئتين أوالقلب، وجلطات سطحية وهذه الجلطات تحدث في الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد.
– حدوث خلل في أحد الأعضاء المسؤولة عن تنظيم السوائل في الجسم
مثل الكلى، والكبد، والقلب، فمثلاً تعرض الكبد للمشاكل يؤثر على إفرازه لبروتين الألبومين الذي يعمل على على موازنة السوائل في الجسم، ويترتب على انخفاض مستواه في الجسم تراكم سوائل في كل من القدمين والكاحلين.
– تناول بعض العقاقير الطبية
التي أحد أعراضها الجانبية تورّم القدمين، مثل المنشطات أدوية السكري ومضادات الاكتئاب. السمنة المفرطة. التقدم في العمر.
تناول كميات كبيرة من الملح، سوء التغذية. التهاب مفاصل القدمين. الدوالي. الحروق. إجراء عملية جراحية في القدم.

متى يكون تورم القدمين خطير

في المعتاد يكون تورم القدم ين البسيط غير خطير، وخاصة عندما يختفي بعد بضع ساعات من راحة القدمين وسندها، ولكن يصبح التورم خطير في الحالات التالية:
– عندما يكون شديد لدرجة أنه يترك فجوة عند الضغط على القدمين .
– في حالة تطور الورم بشكل مفاجئ.
– استمرار الورم لأكثر من يومين.
– يؤثر الورم في قدم واحدة فقط.
– إذا كان التورم مصحوب بألم أو تلون الجلد.
– حدوث تورم مع ألم في الصدر، أو صعوبة في التنفس، أو سعال دموي أو حمى أو جلد أحمر ودافئ عند لمسه.في هذه الحالات يكون التورم خطير ويجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح ومعرفة السبب وراء هذا التورم، لأن يمكن ان يكون التورم عرض لبعض الأمراض الخطيرة مثل تجلط الأوردة العميقة، أو الانصمام الرئوي، أو التهاب النسيج الخلوي.

علاج انتفاخ القدمين

1. نقع القدمين في حمام ملح
يساعد ملح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) في تقليل التورم والتهاب القدمين. ويمكن نقع القدمين في ماء بارد وملح إبسوم لمدة 15 دقيقة للتخلص من السموم والاسترخاء وبالتالي تقليل التورم فيهما.
2. رفع القدمين على وسادة
ينصح الخبراء برفع الساقين على وسادة للمساعدة في تقليل تورم القدمين. ويوصي الأطباء السيدات بالقيام بنفس الخطوة أثناء فترة الحمل، التي يصاحبها في كثير من الأحيان تورم القدمين. وينبغي على الجميع تجنب الوقوف على القدمين لفترات طويلة لتقليل التورم، مع رفق الساقين فوق مستوى القلب لمدة 20 دقيقة.
3. الجوارب الضاغطة
تم تصميم الجوارب الضاغطة خصيصاً، وهي جوارب مطاطية ومريحة تضغط برفق على الساقين. كما يتم ارتداؤها للراحة ولتحقيق نتائج أفضل أثناء ممارسة التمرينات الرياضية وللمساعدة في منع بعض الحالات الطبية الخطيرة، لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم والتورم في الساقين والكاحلين والقدمين.
4. شرب الكثير من الماء
يساعد شرب الكثير من الماء على مدار اليوم في تقليل تورم القدمين لأن شرب الماء يحفز التبول. ويساعد تحفيز التبول على تقليل احتباس الماء في القدمين، وبالتالي تقليل تورمهما.
5. زيت غريب فروت العطري
زيت الغريب فروت الأساسي هو علاج منزلي آخر يمكن أن يساعد في تقليل التورم. يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات تساعد في تقليل التورم والألم في القدمين. ويتم إضافة بضع قطرات من زيت الغريب فروت العطري في دلو مليء بالماء الفاتر لنقع القدمين.
6. بذور الكزبرة
تعتبر بذور الكزبرة من مدرات البول الممتازة التي يمكن أن تساعد في التخلص من السوائل الزائدة المتراكمة في القدمين. يتم إعداد مشروب الكزبرة بإضافة 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب ماء ثم تغلى ويتم تصفيه وتركه ليبرد قبل شربه مرتين في اليوم.
7. بيكربونات الصوديوم
تمتلك بيكربونات الصوديوم خصائص مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل التورم في القدمين. يساعد على امتصاص الماء الزائد المتراكم في قدميك ويحسن تدفق الدم في المنطقة. يتم خلط ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم مع كمية قليلة من الماء لإعداد عجينة سميكة. توضع عجينة بيكربونات الصوديوم على القدم المتورمة لمدة 10-15 دقيقة ثم يتم شطفها جيداً.
8. كيس الثلج
ينصح بوضع كيس الثلج على القدمين المتورمتين كأحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية. يترك كيس الثلج على المنطقة المتورمة في القدم لتحسين الدورة الدموية وتقليل التورم والألم.
9. تدليك القدمين
يمكن أن يساعد تدليك القدمين بلطف في تقليل تورمهما وكذلك تعزيز الاسترخاء. يتم تدليك القدمين باتجاه القلب بسرعة مع الضغط بلطف للمساعدة في إزالة الماء الزائد وتقليل التورم.
10. خيار
يمكن أن يساعد الخيار في التخلص من الماء الزائد في الجسم ويمكن أن يساعد في تقليل التورم، عن طريق إزالة الفضلات والسموم من الجسم. يوصى بتقطيع الخيار إلى شرائح رفيعة ثم توضع على القدمين مع تغطيتهما بضمادة فضفاضة لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
11. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى تورم القدمين والساقين. ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في تقليل التورم في القدمين. وتعد السبانخ والشوكولاتة الداكنة والبروكلي واللوز من بين أهم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم.
12. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم في تقليل احتباس الماء عن طريق خفض مستويات الصوديوم وزيادة إنتاج البول. ينصح الخبراء بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا الحلوة والسلمون والموز والفستق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: