صحة

أسباب التعرق بدون مجهود

أسباب التعرق بدون مجهود كثيرة وأصبحت مشكلة التعرق منتشرة جدا للنساء والرجال من خلال مقالنا سنوضح أسباب التعرق الشديد عند النساء، أسباب التعرق الشديد عند الرجال، وأسباب التعرق الشديد المفاجئ أثناء النوم.

أسباب التعرق بدون مجهود

1. فرط نشاط الغدة الدرقية
في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية يزيد إفراز هرمون الثايروكسين الذي قد يعمل على زيادة عمليات الأيض والتي بدورها تساعد في زيادة التعرق، كما قد يرافقها عدد من الأعراض الأخرى، مثل:
– زيادة نبضات القلب.
– الغضب.
– نقصان الوزن.
– مشكلات في النوم.
– رجفة في اليدين.
2. انقطاع الدورة الشهرية
تتغير الهرمونات في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث وبعد انقطاعه، مثل هرمون الاستروجين وتؤدي تلك التغيرات إلى إرسال إشارات إلى الدماغ للتعرق دون وجود سبب لذلك، حتى وإن لم يكن هناك حرارة تدعو إلى ذلك.
3. انخفاض نسبة السكر في الدم
قد تنخفض نسبة السكر في الدم عند بعض الأشخاص المصابين بالسكري، وتتمثل من خلال بعض الأعراض، مثل: التعرق وبعض الأعراض الأخرى، مثل:
– الرجفة.
– الدوخة.
– فقدان النظر.
– التأتأة في النطق.
4. الحمل
يتسبب الحمل في التعرق بدون مجهود نتيجة لعدة أسباب، مثل:
– زيادة الوزن.
– التغيرات الهرمونية.
– زيادة عمليات الأيض.
– يعد الحمل سبب طبيعي للتعرق، إلا أن هناك بعض الأعراض التي قد ترافق التعرق ويجب على إثرها زيارة الطبيب، مثل: البردية، وارتفاع درجة الحرارة، والقيء والتي قد تدل على وجود التهاب.
5. أعراض انسحابية للكحول أو المخدرات
يتعرض الشخص للتعرق بدون مجهود في حال توقف عن شرب الكحول أو المخدرات، وقد يرافق ذلك عدد من الأعراض الأخرى، مثل:
– الرجفة.
– الغضب.
– تسارع نبضات القلب.
– القيء والغثيان.
– نوبات صرع.
– يجب في مثل تلك الحالات استشارة معالج خاص، وذلك لأن بعض الأعراض قد تشكل خطر على الحياة.
6. تناول بعض الأدوية
يوجد بعض الأدوية التي تعد إحدى أسباب التعرق بدون مجهود، مثل:
– مسكنات الألم، مثل: النابروكسين (Naproxen).
– بعض المضادات الحيوية، مثل: سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).
– بعض الأدوية الكيماوية، مثل: التاموكسوفين (Tamoxifen).
– بعض الأدوية الهرمونية، مثل: الأنسولين.
7. النوبات القلبية
تؤدي النوبات القلبية إلى التعرق بدون مجهود، بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى، مثل:
– ألم في الصدر.
– القيء والغثيان.
– الإغماء.
– شحوب الوجه.
– ضيق النفس.
– ألم في الظهر، والرقبة، والفك.
8. أسباب أخرى
من أسباب التعرق بدون مجهود الأخرى:
– ارتفاع درجة الحرارة بدون سبب.
– الالتهابات.
– سرطان الدم.
– السل.
– تضخم الأطراف.
– الملاريا.
– سرطان الغدد الليمفاوية.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– هناك نوعان من فرط التعرق.
-فرط التعرق الأساسي (يسمى أيضًا فرط التعرق البؤري)، وهو يسبب التعرق المفرط في اليدين وتحت الإبط والوجه والقدمين دون أي سبب واضح.
-فرط التعرق الثانوي (يسمى أيضًا فرط التعرق المعمم): ويحدث في جميع أنحاء الجسم أو في منطقة أكبر من الجسم ويمكن أن يكون ناتجًا عن الحرارة الزائدة بالإضافة إلى حالة طبية أو دواء معين.

أسباب التعرق الشديد عند النساء

سنتعرف على أسباب التعرق الشديد لدي النساء كما يلي:
1- أسباب فرط التعرق الأساسي
الأشخاص المصابون بفرط التعرق الأولي يتعرقون عمومًا من نوع معين من الغدد العرقية تسمى الغدد العرقية المفرزة، وتشكل هذه الغدد العرقية غالبية 2-4 مليون غدة عرقية في جسمك، وتتعدد الغدد العرقية المفرزة في القدمين، واليدين، والوجه، وتحت الإبط.
وعندما ترتفع درجة حرارة الجسم، أو عند التنقل، أو عند الشعور بالعاطفة، أو نتيجة للهرمونات، تنشط الأعصاب في الغدد العرقية، وعندما تبالغ تلك الأعصاب في رد فعلها، فإنها تسبب فرط التعرق.
ولم يستطع الأطباء التعرف على سبب مؤكد لإصابة الأشخاص بفرط التعرق الأولي؛ فعلى الرغم من أنه قد يكون وراثيًا، يخبر الكثير من الناس أطباءهم أنهم عانوا من التعرق المفرط منذ صغرهم.
2-أسباب التعرق الشديد الثانوي
يختلف التعرق الناتج عن فرط التعرق الثانوي عن فرط التعرق الأولي من حيث أنه يميل إلى الحدوث في أي مكان أو في منطقة واحدة بالجسم، بدلاً من مجرد اليدين أو الإبطين أو الوجه أو القدمين.
وعلى عكس فرط التعرق الأولي، من المرجح أن يحدث هذا النوع في التعرق أثناء النوم.
وفي هذه الحالة، هناك شيء ما يسبب فرط التعرق: سواء حالة طبية أو دواء، مثل:
-الحمل.
-داء السكري.
-فرط نشاط الغدة الدرقية.
-سن يأس.
-القلق.
-البدانة.
-مرض الشلل الرعاش.
-التهاب المفصل الروماتويدي.
-سرطان الغدد الليمفاوية.
-النقرس.
-الهربس النطاقي.
-النوبة القلبية أو قصور القلب.
-توقف التنفس.

أسباب التعرق الشديد عند الرجال

1- التعرق الزائد عند الرجال و علاقتها ياضطرابات التعرق :
إن الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق أو التعرق الزائد يتعرقون دون الحاجة إلي تبريد الجسم ، وفي حين قد يشير فرط التعرق إلي وجود مشكلة كامنة مثل الإصابة بالعدوي  أو مشاكل في القلب وفرط في نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بالسرطان ، كما قد يحدث فرط التعرق أيضاُ بسبب الاعصاب المفرطة في النشاط و التي تشير إلي أن الجسم يتعرق بصورة أكبر
إذا كنت تعاني من هذة الحالة فقد تلاحظ  تنقيط أطراف أصابعك بالتعرق أو نزول قطرات العرق علي الوجه وبلل الملابس وحتي الجوارب .
يُمكنك استخدام مضاد التعرق بدلاً من مزيلات رائحة العرق ويُمكنك استخدامه علي قدميك ويديك ، ولكن إذا كان لازال هناك تعرق شديد يجب عليك القيام باستشارة طبيب الجلدية في أقرب وقت لمعرفة السبب وراء زيادة التعرق لديك .
2- فرط نشاط الغدة الدرقية :
قد يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية إلي عدم تحمل الحرارة وزيادة العرق ، تعمل الغدة الدرقية علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر علي آلية عمل الجسم ويؤدي إلي انقاص وزن الجسم وارتفاع درجة الحرارة .
ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية يعني زيادة إنتاج الطاقة وارتفاع درجة حرارة الجسم والكثير من العرق ، كما أن معدل ضربات القلب السريع وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن الغير مبرر علامات علي زيادة فرط نشاط الغدة الدرقية .
ومن السهل القيام بتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية وعلاجها بالأدوية وبالتالي تحسين حالة التعرق الزائد .
3- لديك لياقة عالية :
يُمكن أن يكون زيادة التعرق هو علامة علي ذروة اللياقة أو الالتزام بتشكيل جسمك ، حيث يميل الأشخاص الأكثر لياقة إلي البدء في التعرق عند ممارسة التمارين الرياضية لأنهم تكيفوا ليكونوا أكثر كفاءة في الحفاظ علي انخفاض درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية .
4- في حالة الإصابة بالحمي ( ارتفاع درجة حرارة الجسم ) :
إذا وصلت درجة حرارة جسمك إلي أكثر من 37 درجة مئوية ( اعلي من 100.4 درجة  فهرنهايت ) فهذا يعني أنك تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة مما يعني أن الجسم يحاول القيام بالدفاع ضد أي شئ يُسبب المرض وقد يكون من المحتمل فيروس أو بكتريا .
وفي بعض الأحيان تكون الحمي هي الأنفلونزا وفي أوقات أخري قد تشير إلي الإصابة بحالات صحية أكثر خطورة مثل السُل أو العدوي البكتيرية أو الذئبة الحمراء .
5- التعرق الزائد عند الرجال وتناول بعض انواع الأدوية :
الأدوية الشائعة مثل مزيلات الاحتقان عن طريق الفم ( السودوإيفيدرين والفينيل إيفرين ) ، وادوية علاج ضعف الانتصاب ( مثل الفياجرا والسياليس ) وبعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب يُمكن أن يكون لها تأثير أيضاً علي الإصابة بفرط التعرق
والتعرق الزائد لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك التوقف عن استخدام هذة الأدوية ولكن يُمكنك استشارة طبيبك لمراجعة الجرعة المناسبة لك أو تغيير الأدوية إلي أنواع أخري لا تتسبب في فرط التعرق .
6- التعرق الزائد عند الرجال في حالة الإصابة بمرض السكري :
إذا كنت تعاني من مرض السكري وشعرت بالضيق أو الدوار أو فرط التعرق ، فقد يعني ذلك أنك تعاني من انخفاض في مستويات السكر في الدم لأن الجسم يحاول أن يتعامل مع الضغوط في هذا الموقف ، الغدة العرقية لديك تتعرض إلي فرط النشاط وبالتالي المزيد من العرق حتي إذا كنت لا تشعر بالحرارة الزائدة وعلي المدي القصير قد تساعد أقراص الجلوكوز أو شرب بعض عصير الفاكهة علي رفع مستويات السكر في الدم ، وقد يؤدي نقص مستويات السكر في الدم إلي الإصابة بنوبات الصرع وحتي فقدان الوعي ، لذلك إذا كنت تعاني من هذة الأعراض عدة مرات في الأسبوع يجب عليك استشارة الطبيب المعالج لك لحماية نفسك من التعرض إلي مضاعفات خطيرة .
7- زيادة الشعور بالقلق و التوتر :
يُمكن أن تصاب بفرط التعرق عندما تتعرض لبعض المواقف مثل قبل الموعد الأول أو عند عمل مقابلة مهمة حيث يكون فرط التعرق هو استجابة جسمك للتوتر أو القلق الذي تشعر به ، زيادة القلق يؤدي إلي ارتفاع في معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ومعدل التنفس وارتفاع درجة حرارة الجسم ومع ارتفاع درجة حرارة الجسم يزداد التعرق تلقائياً .
إذا كنت مصاباً باضطراب القلق العام ( GAD ) فقد تلاحظ ايضاُ أنك منزعج او إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم أو لديك الم في الظهر أو الرقبة دائم أو أنك سريع الانفعال فقد يؤدي ذلك إلي زيادة التعرق لديك ، ومن الافضل في هذة الحالات استشارة طبيب نفسي أو ممارسة بعض أنواع الرياضة  البسيطة التي تُحد من الشعور بالقلق والإجهاد مثل التأمل واليوغا .
8- قد يكون التعرق الليلي الزائد علامة علي الإصابة بالسرطان :
قد يكون التعرق الليلي شائعاً ويُمكن أن يكون بسبب مشاكل القلق والتوتر والنوم عند الرجال الأصحاء ولكن في بعض الحالات النادرة يُمكن أن يكون التعرق الليلي الزائد علامة علي الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم والكلي وسرطان الغدة الدرقية . شاهد طريقة علاج التعرق الليلي طبيعيا
كما يسخن الجسم عندما يقوم بمكافحة العدوي ، ويقوم الجهاز المناعي لديك بمواجهة بعد التهديدات الأخري وبما في ذلك السرطان ، وإذا لاحظت أن التعرق الليلي قد أصبح أمراً منتظماً ويكون مصحوباً بأعراض أخري مثل فقدان الوزن وارتفاع درجة الحرارة الغير مبرر ، يجب عليك استشارة الطبيب في اقرب وقت للحصول علي تشخيص وعلاج مناسب لحالتك الصحية .

أسباب التعرق الشديد المفاجئ أثناء النوم

سن اليأس
– غالبا ما يرتبط التعرق الليلي بالتقلبات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث وما قبله.
– وأكثر من 80% من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وأثناءها يعانين من الهبات الساخنة، أو مشاعر الدفء المفاجئة الشديدة. وعندما يحدث هذا في الليل، يمكن أن يسبب التعرق الليلي.
– ويحدث انقطاع الطمث بعد مرور 12 شهرا على آخر دورة شهرية للمرأة، وعادة ما تكون بين سن 45 و55 عاما. وتحدث فترة ما قبل انقطاع الطمث خلال 7 إلى 14سنة من انتهاء دورات الحيض.
– وعلى وجه التحديد، يرتبط انخفاض هرمون الإستروجين، الذي يحدث أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث، بالتعرق الليلي لأنه يؤثر على تنظيم درجة حرارة الجسم.
– والتعرق الليلي أثناء انقطاع الطمث ليس مدعاة للقلق، لكنه قد يكون غير مريح. وإذا كنتِ تعانين من تعرق ليلي أثناء انقطاع الطمث، فتحدثي إلى أطبائكِ حول علاج الأعراض بالأدوية التي تساعد على استبدال الإستروجين.
الاضطرابات الهرمونية
يمكن أن تجعل الاضطرابات الهرمونية من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته الطبيعية، ما قد يؤدي إلى التعرق الليلي.
ويتم تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة في الدماغ تنتج الهرمونات. وعندما تكون هرموناتك غير متوازنة، فهذا يعني أحيانا أن منطقة ما تحت المهاد غير قادرة على تنظيم درجة الحرارة بشكل صحيح.
وتشمل الاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تؤثر على درجة حرارة الجسم وتسبب التعرق الليلي ما يلي:
-فرط نشاط الغدة الدرقية: تؤدي هذه الحالة إلى زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، ما يؤدي إلى زيادة التعرق، بما في ذلك التعرق الليلي.
-ورم القواتم: هذا ورم في الغدة الكظرية ما يجعلها تفرز الكثير من الهرمونات. ويمكن أن تشمل الأعراض التعرق الليلي وارتفاع معدل ضربات القلب.
-متلازمة السرطانات: وهو مرض نادر مرتبط بأورام في جهاز الغدد الصماء. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الناقل العصبي السيروتونين. وأحد الأعراض هو التعرق الزائد.
وإذا كنت تعاني من أعراض أخرى لاختلال التوازن الهرموني، مثل تغيرات الوزن أو الصداع، فتحدث مع طبيبك حول هذه الأعراض.
العدوى
إذا كنت مريضا بعدوى فيروسية أو بكتيرية، فإن جسمك يرفع درجة حرارته الداخلية لمحاربة العدوى، وهو ما يسبب الحمى.
ويمكن أن تؤدي هذه الزيادة في درجة حرارة الجسم إلى التعرق، والتعرق الليلي من الأعراض الشائعة المرتبطة بالحمى.
وأوضحت سوما ماندال، الطبيبة المعتمدة من مجلس الإدارة في مجموعة ساميت ميديكال، في بيركلي هايتس ، نيو جيرسي: “يمكن أن تسبب العدوى المختلفة مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل وداء كريات الدم البيضاء المعدية التعرق الليلي. ويمكن لهذه الحالات أن تنتج مواد كيميائية تسمى السيتوكينات التي تقاوم العدوى. ويمكن أن تسبب السيتوكينات الحمى والتعرق الليلي”.
وإذا كنت تعاني من الحمى بالإضافة إلى التعرق الليلي، فمن الأفضل مراجعة الطبيب لمعرفة نوع العدوى التي تعاني منها.
الأدوية
يمكن أن تسبب بعض الأدوية التعرق الليلي، بما في ذلك مضادات الاكتئاب أو القلق.
ووجدت دراسة أجريت عام 2018 أن ما يصل إلى 14% من الأشخاص الذين يتناولون مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، الشكل الأكثر شيوعا لمضادات الاكتئاب، يعانون من التعرق المفرط والتعرق الليلي.
وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن هذه الأدوية من المحتمل أن تؤثر على مناطق الدماغ التي تنتج الهرمونات، والتي تساعد في التحكم في درجة الحرارة والتعرق.
وتشمل الأدوية الأخرى التي قد تسبب التعرق الليلي ما يلي:
-أدوية التريبتان للصداع النصفي، مثل Relpax أو Frova.
-أدوية منع الهرمونات، مثل أريميديكس أو فيمارا.
-أدوية السكري، مثل الميتفورمين أو الأنسولين (إذا كنت تتناول هذه الأدوية، فافحص نسبة السكر في الدم للتأكد من أنها ليست منخفضة جدا وتتسبب في التعرق الليلي).
وإذا كانت أدويتك تسبب التعرق الليلي، يمكنك محاولة النوم بملابس خفيفة أو الحفاظ على برودة الغرفة. وإذا استمر التعرق الليلي في مقاطعة نومك، يجب أن تتحدث مع طبيبك حول مخاوفك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: