صحة

اسباب حرارة القدمين

اسباب حرارة القدمين كثيرة يرجع لعدة عوامل سنتعرف عليها من خلال مقالنا بالإضافة إلى معرفة علاج حرارة القدمين من الأسفل، وحرارة في مشط القدم اليسرى، حرارة باطن القدم قبل الدورة .

اسباب حرارة القدمين

1. اعتلال الأعصاب السكري
يعتبر مرض اعتلال الأعصاب السكري أحد أكثر مسببات سخونة القدمين شيوعًا، فقد يتسبب مرض السكري من النوع الأول أو الثاني يإلحاق الضرر بالأعصاب وهو أمر شائع، وقد تترافق سخونة القدمين الناتجة في هذه الحالة مع شعور بالألم والخدر والوخز في اليدين والقدمين.
2. سوء التغذية
تحتاج الخلايا العصبية للتغذية المناسبة لتعمل بشكل جيد، لذا وإذا كان الجسم عاجزًا عن امتصاص المواد الغذائية التي يحتاج إليها، أو أنه لا يحصل على كفايته منها لأي سبب آخر، فقد يؤدي هذا إلى إلحاق الضرر بالأعصاب، أو على الأقل يرفع من فرص الإصابة بضرر في الأعصاب، الأمر الذي قد يسبب في نهاية المطاف نشأة حالة سخونة القدمين.
وقد يؤدي النقص في بعض العناصر الغذائية مثل: الكبريت، وفيتامين ب 12 إلى نشأة ما يسمى باعتلال الأطراف المحيطية.
3. الحمل وسخونة القدمين
قد تصاب المرأة الحامل بسخونة القدمين نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر فيها خلال فترة الحمل والتي ترفع من درجة حرارة جسمها بشكل طبيعي، كما أن زيادة الضغط والثقل المفروض على القدمين مع زيادة وزن الحامل وزيادة سوائل الجسم عمومًا أثناء الحمل، قد يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بسخونة القدمين.
4. سن اليأس وانقطاع الطمث
قد تتسبب التغييرات الهرمونية التي تترافق مع فترة سن اليأس وانقطاع الطمث بزيادة في درجة حرارة الجسم والإصابة بسخونة القدمين، وتمر المرأة بسن اليأس عادة في المرحلة العمرية الواقعة بين 45 و55 عامًا.
5. التلوثات الفطرية
غالباً ما يصاب 15-25% من الأشخاص حول العالم في مرحلة ما بحالة صحية تسمى قدم الرياضي، وهي التهابات فطرية شائعة، قد تتسبب بسخونة القدمين، ومن الجدير بالذكر هنا أنه من الضروري القيام بعلاج هذا النوع من التلوثات والالتهابات فورًا كي لا تتفاقم وتنتشر لأجزاء أخرى من الجسم أو حتى لأشخاص آخرين.
6. التعرض المستمر للمعادن الثقيلة
قد يتسبب التعرض للمعادن الثقيلة (مثل: الزرنيخ، والرصاص، والزئبق)، بحدوث حالة سخونة القدمين، فيشعر الشخص ببعض الحرقة في الأيدي والأقدام، إذ أن تراكم هذه المواد في الجسم مع التعرض المستمر لها، قد يجعلها تصل إلى نسب سامة تلحق الضرر بالأعصاب متسببة بالعديد من المشاكل.
7. العلاج الكيميائي
في الحالات الطبيعية يعمل العلاج الكيميائي على تدمير بعض الخلايا الضارة والتي تنمو بسرعة في الجسم مثل الخلايا السرطانية، ولكنه قد يتسبب كذلك بضرر وتلف في الأعصاب وسخونة في القدمين.
8. مرض اعتلال الأعصاب الوراثي
وهو مرض عصبي يسمى أيضًا علميًا بمرض (شاركو ماري توت)، ويعتبر أحد أكثر الأمراض العصبية الوراثية شيوعًا.
9. مرض الكلى المزمن
وينشأ هذا المرض عندما تصاب الكلى بنوع من التلف، فتصبح عاجزة عن أداء وظائفها الطبيعية التي تشمل التخلص من السموم والفضلات عن طريق البول، ما يؤدي إلى تراكم هذه السموم داخل الجسم تدريجيًا، لينتهي الأمر بالمريض مصابًا باعتلال عصبي.
10. قصور الغدة الدرقية
قد يتسبب النقص في إنتاج هرمون الغدة الدرقية بحالة تدعى قصور الغدة الدرقية، والتي يشعر فيها المصاب بأمور مثل: الخدر والألم في القدمين واليدين، وهذا النوع من الأعراض سببه الضرر والتلف الذي يلحق بالأعصاب نتيجة نقص إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الجسم ولفترات مستمرة.
11. مرض الإيدز
تعتبر سخونة القدمين عرضًا شائعًا لدى مرضى الإيدز، حيث يتسبب المرض بضرر تدريجي وتلف في الأعصاب.
12. الإفراط في استهلاك الكحول
إحدى الأسباب الشائعة كذلك لسخونة القدمين هي الإفراط في تناول الكحول، حيث تتضرر الأعصاب المتواجدة في القدمين واليدين وأجزاء أخرى في الجسم، في حالة تسمى اعتلال الأعصاب الكحولي.
وتؤثر هذه الحالة سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية اللازمة لتمكين أعضائه من القيام بوظائفها بشكل سليم، ناهيك عن أن الكحول مادة سامة بطبيعتها تلحق الضرر بالأعصاب.
13. حالات صحية أخرى
وقد تتسبب الإصابة بإحدى الأمراض أو الحالات الصحية التالية بسخونة القدمين:
– متلازمة غيلان باريه (Guillain-Barré syndrome).
– اعتلال عصبي متعدد التهابي مزمن مزيل للنخاعين (Chronic inflammatory demyelinating Polyneuropathy).
– احمرار الأطراف المؤلم أو أريثروميلالجيا (Erythromelalgia).
– التهابُ الأوعيةِ الدمويَّة (Vasculitis).
– الساركويد(Sarcoidosis).

علاج حرارة القدمين من الأسفل

هنالك عدة حلول وعلاجات منزلية ودوائية قد تُساعد على التخفيف من آلام حرارة القدمين، وسيتم ذكر بعض منها فيما يأتي:
علاج المُسبب:
قد يكون الحل الأمثل لتخفيف حرارة القدمين بالبحث عن السبب الذي أدى لذلك ومعالجته، فعلى سبيل المثال عندما يكون المُسبب هو القدم الرياضي، فإنّ وصفة دواء مضاد للفطريات قد يفي في الغرض، وإذا كان المُسبب وجود قصور في الغدة الدرقية، فإنّ معالجتها بالأدوية قد يكون الحل، بالإضافة لمُراقبة السكري وتحسين النظام الغذائي وأخذ المُكملات الغذائية الضرورية عند الحاجة.
التحفيز العصبي:
قد يكون الحل في حالات الإصابة بالآلام الشديدة هو استخدام أساليب التحفيز العصبي، ومن الأمثلة على هذه الطرق: تحفيز العصب الكهربائي، والعلاج المغناطيسي، والعلاج بالليزر، والعلاج بالضوء، والوخز بالإبر.
علاجات منزلية:
هنالك عدد من العلاجات والحلول المنزلية التي قد تُساعد على التخفيف من ارتفاع حرارة القدم، وفيما يأتي ذكر لبعض منها: نقع القدمين في الماء البارد، أو الحمامات الثلجية لبضع دقائق. تدليك القدمين؛ وذلك للمساعدة على تحسين تدفق الدم والدورة الدموية.
تناول الكركم؛ وذلك قد يُخفف من آلام الأعصاب، بالإضافة لآثاره الوقائية فهو يعمل كمضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة والميكروبات.
تطبيق الكريمات والمراهم الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على القدمين لتخفيف الألم. ارتداء الجوارب النظيفة والجافة للحماية ومنع الإصابة بالقدم الرياضي.
علاجات دوائية:
هنالك عدة علاجات دوائية تُخفف من شعور الحرارة في القدمين والآلام المُزعجة، مثل: (بالإنجليزية: Carbamazepine)، ودولوكستين (بالإنجليزية: Duloxetine)، وجابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، وبريجابالين (بالإنجليزية: Pregabalin).

حرارة في مشط القدم اليسرى

سنتعرف على الأسباب في التهابات مشط القدم كالآتي:
– التهاب المفاصل في القدم.
– مرض النقرس، لأنه يسبب عدم القدرة على تحريك المفاصل بشكل طبيعي، ويسبب احمرار وتورم في القدم، وآلام في الأصابع.
– انحراف شكل القدم.
– تشوهات واعوجاج في باطن القدم.
– القدم المسطحة “الفلات فوت”، تسبب آلام في مشط القدم، بسبب عدم وجود منحنى في القدم، يساعد القدم على الحركة بشكل طبيعي.

حرارة باطن القدم قبل الدورة

في الغالب أنّ حرارة باطن القدمين التي تشعرين بها سببها دخولك مرحلة ما قبل سن اليأس، وهي المرحلة التي تسبق مرحلة انقطاع الطمث ويُعزى السبب الرئيسي لذلك إلى حدوث اضطراب أو انخفاض في مستوى الإستروجين في جسمك؛ مما أدى لشعورك بالهبات الساخنة الفجائية (ارتفاع الحرارة المفاجئ) والتعرق الليلي، خاصةً أنّ الأعراض تترافق مع اقتراب الدورة الشهرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: