صحة

تنميل اليد اليمنى

تنميل اليد اليمنى من الاعراض المنتشرة جدا عن اغلب الناس لذلك سنتعرف على تنميل اليد اليمنى أثناء النوم، وعلاج تنميل اليد اليمنى بالأعشاب، وعلاج تنميل اليد اليمنى.

تنميل اليد اليمنى

تنميل البد اليمني لها العديد من الأسباب التي سنتعرف عليها كما يلي:
– من أسباب تنميل اليد اليمنى ضعف تدفّق الدم في الأوعية الدموية، فبالتالي حرمان الأعصاب من الحصول على التغذية الكاملة، مما يُسبّب حدوث تلف في الأعصاب، والشعور بالتنميل.
– الجلوس أو النوم بوضعيّةٍ خاطئة.
– ميلان العمود الفقري إمّا بسبب خلل في النمو أو بسبب الانزلاق الغضروفي.
– العمل اليومي المتكرر، مثل جهاز الحاسوب. التهاب القناة الرسغية.
– زيادة الوزن المفرط، والسمنة.
– حدوث مشاكل في العظام؛ بحيث تُسبّب الأمراض أو المشاكل التي تصيب العظام تهيّجاً في الأعصاب، ومن الأمثلة على هذه المشاكل: التعرض لضربة على العظم، والإصابة بهشاشة العظام، وتلقّي ضربةً على الرقبة، والوقوع على الظهر.
– الإصابة في الأعصاب نفسها؛ حيث إنّه من الممكن أن تتعرّض الأعصاب لمرض نتيجة العديد من التأثيرات كالاعتلال العصبي الناتج عن الإصابة بمرض السكري، والتسمّم بمادة الرصاص أو أي معدن آخر، وسرطان النخاع الشوكي، أو التهابه، والإدمان على الكحول أو المخدرات.
– نقص فيتامين b.
– قلة الدم التي تصل للأطراف، بسبب فقر الدم أو ضعف التنفس.
– التدخين: وذلك بسبب مادة النيكوتين الموجودة في السجائر التي تؤدّي إلى انقباض الشعيرات الدموية الدقيقة، التي مهمّتها تغذية الأعصاب، ونتيجة ذلك تنخفض نسبة الدم الواصل إلى اليد، فبالتالي يحدث التنميل.

تنميل اليد اليمنى أثناء النوم

غالبًا ما يرتبط تنميل اليدين أثناء النوم وفي أي وقت آخر بتلف في الأعصاب أو تهيجها أو ضغطها، وعندما يحدث التنميل بدون أي أعراض فإنه لا يمثل أي حالة طبية خطيرة.
من أهم أسباب تنميل اليدين أثناء النوم ما يأتي:
– احتباس السوائل.
– السكتة الدماغية.
– النوم على اليدين مدة طويلة من الزمن.
– العمل طوال اليوم لفترات طويلة.
– نقص فيتامينات ب (Vitamin B complex).
– متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome)، والتي تؤدي إلى حدوث ضغط على العصب المتوسط المسؤول عن إعطاء الشعور بالأطراف خصوصًا اليدين.
– اعتلال العصب الزندي(Ulner neuropathy) حيث يؤدي النوم بمرفق مثني إلى الضغط على العصب الزندي، وبالتالي يشعر الشخص بالوخز في اليدين عندما يستيقظ.
هناك العديد من الحالات الطبية المرتبطة بتنميل اليدين أيضًا، ومنها الآتي:
– إدمان الكحول.
– داء السكري.
– أمراض الكلى والكبد.
– أمراض الغدة الدرقية.
– التهابات الأوعية الدموية.
– الإصابة بالعدوى الفيروسية، مثل: فيروس الهربس.
– التعرض للسموم، مثل: الرصاص، والزئبق، والثاليوم.
– تناول بعض الأدوية، بحيث يكون من أعراضها الجانبية التنميل.
– نقص فيتامين ب12 (Vitamin B12).
– التصلب المتعدد (Multiple sclerosis).
– متلازمة غيلان باريه (Guillain barre syndrome).
– اعتلال الأعصاب الضاغطة (Nerve compression syndrome) .
– يمكن للمرأة أيضًا في الشهر الثالث من الحمل الشعور بالخدر في الأطراف.

علاج تنميل اليد اليمنى بالأعشاب

القرفة:
تحتوي القرفة على كم كبير من المركبات الكيميائية والمواد الغذائية، مثل المنغنيز والبوتاسيوم، فضلًا عن مجموعة فيتامينات ب المختلفة، ولذا، تساهم هذه الخصائص الغذائية المهمة في تحسين تدفق الدم إلى القدمين والساقين، وبذلك تكون وسيلة فعالة في التخلص من حالة التنميل التي تصيبهما، شريطة أن يتناول المرء بين غرامين وأربع غرامات منها يوميًا، ويجري ذلك عبر خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع كوب من الماء الدافئ أو العسل أو الشاي، ومن ثم شربه يوميًا على مدار عدة أسابيع.
الكركم:
يحتوي الكركم على مركب هام اسمه الكركمين، مما يساهم في تعزيز تدفق الدم إلى جميع أرجاء الجسم، ولا سيما الأطراف، ويزخر الكركم أيضًا بخصائص مضادة للالتهابات، مما يعني أن استعماله مفيد في تخفيف الألم الحاصل في تلك المناطق، وتكمن طريقة استخدامه في إضافة ملعقة صغيرة من مسحوقه إلى كوب من الحليب، ومن ثم تسخينه على نار هادئة، وعند الانتهاء، يضاف العسل إلى المزيج ثم يتناوله الشخص، ويمكن كذلك تحضير عجينة بسيطة باستعمال الكركم، وفركها لاحقًا على مناطق التنميل.
البابونج:
يكون استخدام البابونج مفيدًا تحديدًا في حالات تنميل القدمين، إذ يؤدي دهن كريم البابونج على المنطقة المصابة إلى إعادة إحساس اللمس إليها، وتقليل حالة الألم والوخز التي تحدث عادة بعد التنميل، وتتطلب هذه الوصفة تحضير زهرتي بابونج مجففتين وثلاث قطرات من الماء، بعدها تسحق زهور البابونج حتى تصبح شبيهة بالمسحوق، ثم يضاف إليها الماء، ويحرك المزيج جيدًا حتى يغدو أشبه بالعجينة، وبعدها توضع على المنطقة المصابة وتفرك جيدًا حتى يشعر المرء بتراجع حالة التنميل، ومن ثم تترك هناك نصف ساعة على الأقل قبل أن تغسل بالماء البارد، ويمكن تكرار هذا العلاج في كل مرة يصاب بها الإنسان بالتنميل.

علاج تنميل اليد اليمنى

أولاً: ممارسة الرياضة
الرياضة من الأشياء المهمة التي تساعد على التخلص من تنميل اليدين، وهذا من خلال ممارستها لمدة ربع ساعة على الأقل يومياً، ومن أبسط أنواع الرياضة رياضة المشي التي لها الكثير من الفوائد الصحية.
ثانياً: الزيوت الطبيعية
يمكن أن تسهم الزيوت الطبيعية في علاج تنميل اليدين، من خلال مزج زيت الزيتون معزيت جوز الهند وتدفئتهما وتدليك اليدين بهما، وهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد والتخفيف من الشعور بالتنميل في اليدين.
ثالثاً: القماش المبلل
من الممكن استخدام قطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ، ووضعها على اليدين كحل سريع لتنميل اليدين، حيث يعمل ذلك على ارتخاء العضلات والأعصاب.
رابعاً: تحليل السكر والهيموجلوبين
التنميل المتكرر في اليدين من الممكن أن يكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض ومنها مرض السكري أو الأنيميا، ولذا يقوم الأطباء بعد الكشف الظاهري بطلب تحاليل نسبتي السكر والهيموجلوبين في الدم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: