أسرار المطبخ

مدة طبخ الدجاج

مدة طبخ الدجاج كما سنتعرف على طبخ دجاج بقدر عادي و كم مدة طبخ الدجاج بقدر الضغط و طريقة طبخ الدجاج على النار و مدة طهي الدجاج البلدي و أخطاء عند سلق الفراخ و مدة سلق الفراخ البيضاء كل ذلك في هذا المقال.

مدة طبخ الدجاج

مدة طبخ الدجاج
1-مدة طبخ الدجاج المشوي
إذا كنت تحضرين الدجاج المشوي مع العظام، ستحتاجين إلى 30 دقيقة من الطبخ لكلّ كيلوغرام وذلك بحسب وزن الدجاج. أما الدجاج المخلي من العظام فلا يحتمل أكثر من 15 دقيقة لكلّ كيلوغرام. التزمي بالمدة المحددة حتى تحصلي على نتيجة مقرمشة من الخارج وطرية لذيذة من الداخل.
2-مدة طبخ الدجاج المسلوق
تعتمد مدة سلق الدجاج على حجمه وشكله فالدجاج الكامل يستغرق طهيه حوالي 60 دقيقة في حين أن الصدور، الأجنحة والأفخاذ تحتاج لـ25 دقيقة سلق على الأقلّ. إتبعي نصائح سلق الدجاج بحذافيرها ولا تنسي إضافة المطيبات حتى لا تفوح رائحة الزفر في المطبخ!
3-مدة طبخ الدجاج المقلي
الدجاج المقلي قد يكون دقيقاً خاصة وأنه يبان عليه النضج من الخارج دون أن ينضج من الداخل. حتى تتأكدي من نضوج الدجاج المقلي دون تقطيعه، ضعيه في المقلاة مع الزيت وقلّبيه حتى ينضج من الخارج. بعد ذلك، خفّفي النار وضعي الغطاء. أتركيه لـ30 دقيقة على نار هادئة ثمّ ارفعي الغطاء والحرارة وقلّبي قطع الدجاج حتى تصبح مقرمشة.

طبخ دجاج بقدر عادي

طبخ دجاج بقدر عادي
1- تجهز قطع كبيرة من البصل المقشر مع القليل من الزيت والفلفل.
2- تستعمل أنواع من بهارات الطعام وورق الغار الجافة.
3- يتبل البصل في وعاء على النار ثم توضع قطع الدجاج ويمكن وضع أنواع من الخضراوات حسب الرغبة.
4- يوضع الماء على الدجاج بعد أن يتغير لونه ويجب غمر الدجاج تماما بالماء.
5- تقشط الرغوة عن الدجاج بعد أن يغلي ثم يترك لمدة 45 دقيقة حتى ينضج.
6- يصفى الدجاج من ماء السلق ثم يستعمل في تحضير الأطباق حسب الرغبة.

كم مدة طبخ الدجاج بقدر الضغط

كم مدة طبخ الدجاج بقدر الضغط
يختلف وقت الطهي حسب قطع الدجاج التي تطبخينها وفيما إذا كانت دجاجة كاملة أو قطعًا منها، لذا نبين لكِ فيما يلي الوقت الذي يستغرقه الدجاج في قدر الضغط بمختلف الطرق:
الوقت المستغرق عند طهي الدجاجة كاملة
تصل مدة طهي دجاجة كاملة في قدر الضغط إلى 30 دقيقة كاملة، ضعي الدجاجة كاملة في قدر الضغط بعد تتبيلها بالجزر والفلفل والبصل والهيل والقرفة لتحصلي على نكهة قوية وطعم لذيذ.
الوقت المستغرق عند طهي دجاجة مقطعة إلى قطع صغيرة
تحتاج قطع الدجاج المقطعة إلى 15 دقيقة لطهيها في قدر الضغط، وذلك بحالة إذا قمتِ بقليها بالزيت والزبدة قبل وضعها في القدر، أو يُمكنكِ تتبيل قطع الدجاج بالقرفة، والبصل، وأوراق الغار، والقرنفل، والفلفل، والملح، ثم ضعيها في قدر الضغط وأضيفي إليها الماء، وستحتاج قطع الدجاج إلى 20 دقيقة لتنضج.
الوقت المستغرق عند طهي صدور دجاج
يحتاج طهي صدور الدجاج المقطعة بحجم متساوٍ في قدر الضغط إلى 10 دقائق فقط لتنضج، ولكن تأكدي من تقطيعها بشكل متساوٍ، كما يمكنك إضافة القليل من ثمرات البطاطس والبصل والكوسا والفلفل الملون لتحصلي على وجبة متكاملة يمكنك تقديمها لأفراد أسرتك مع الأرز الأبيض.
الوقت المستغرق عند طهي أفخاذ دجاج منزوعة العظم
تحتاج أفخاذ الدجاج الخالية من العظام لطهيها في قدر الضغط إلى 15 دقيقة، ولتحصلي على وصفة ونكهة مثالية للأفخاذ تبليها بمعجون الطماطم، واللبن، والهيل، والفلفل الأسود والملح والكزبرة والثوم والزنجبيل، وانقعيها لعدة ساعات قبل طهيها في قدر الضغط.

طريقة طبخ الدجاج على النار

طريقة طبخ الدجاج على النار
1- يَجِبُ أن يَكونَ لَدينا دَجاج نَضيف مُقطَع أو حسب الرَغبه ومِنَ الأفضَلِ أن يَكون َ غَيرَ مُجمَدِ خَالي مِنَ الريشِ والأحشاء.
2- يَتِمُ غَسلَ الدَجاجِ جيداً بماء سَاخِن بَعضَ الشيءِ مُضَافٌ لَهُ مَلعَقَةَ زيتِ الزيتون ونصف ملعَقَةِ مَلح وعصيرِ حبةٍ من الليمون وهذا كُلُهُ من أجلِ إزالةِ رائحَةِ الدَجاجِ الغير مرغُبِ فيها والليمون لتسهيل سييها.
3- يُصَفى الدَجاجٌ جانِباً بعدَ بضعِ دقائقِ من غسلِهِ والتأكُدِ التامِ من نضافَتِهِ.
4- نَضَع الوعاءَ الخاص للسلقِ على النارِ مع إضافةِ كميَةً وافِرَةً من الماءِ وفقاً لكميَةِ الدجاجِ المُراد طَهيُهُ.
5- نَضع في الوعاء المُعَدُ مسبقاً كميه من البهارات الخاصه للدَجاجِ وأذكُرُ منها “وَرَقَ الغارِ، حَبَ الهالِ ، حَبَ القُرونفلِ، الفلفل الأسود، وحبَةَ اللومي “.
6- بَعدَ أن يغلي الماء المُحضَرُ في الوعاء يوضَعُ الدجاج فيهِ ويُغطى لِمُدَةٍ لا تتجاوَزُ العشرُونَ دقيقةٍ، ويمكن أيضاً مَعرِفَةَ أن الدجاج تم طهيه كما يَجِبُ أم لا وذلكَ بغرزِ شوكَةٍ فيه وتبيين ذلِكَ.
7- بعد ذلِكَ يُطفى النار على الوِعاءِ ويُصفى الدَجاجُ ويُوضَعُ عليهِ عصير الليمون ورشَة المَلح حَسَبَ الرغبَةِ ويوضع في صحنِ التقديم يقُدم جانباً الى الأرز أو صلصات الخضار.

مدة طهي الدجاج البلدي

مدة طهي الدجاج البلدي
1- نقوم بتقطيع بصلة كبيرة الي قطع كبيرة الحجم ونضيفها مع زيت وفلفل.
2- نحضر أنواع البهارات التي نريد استخدامها في عملية السلق.
3- نقوم بإضافة البصل على النار ومن ثم نقوم بوضع الدجاج ومن ثم نضع البهارات حسب الرغبة.
4- نضع الماء على الدجاج بعد أن يكون تغير لونه ومن ثم نضع كمية الماء التي تغمر الدجاج.
5- نقوم بإزالة الرغوة التي خرجت من الدجاج بعد أن يغلي.
6- نترك الدجاج مدة لا تقل عن 45 دقيقة حتى يستوي.
7- نصفي الدجاج من الماء ونقوم باستعماله حسب الرغبة

أخطاء عند سلق الفراخ

أخطاء عند سلق الفراخ
التخزين بطريقة خاطئة
لا يمكن تخزين لحوم الدجاج في أي مكان بالثلاجة، لأن السوائل المتقطرة يمكن أن تلوث الأطعمة الأخرى، لذلك، احرص دائمًا على وضعه على طبق أو غلقه أو قم بتغطيته وتخزينه على الرف السفلي للثلاجة.
غسل الدجاج قبل طهيه
لا ينصح بغسل الدجاج قبل طهيه، لأنه يمكن أن ينشر البكتيريا ويجعلها تلتصق بالأسطح المحيطة.
تركه خارج الثلاجة
يترك العديد من الطهاة المنزليين الدجاج على الطاولة لفترة طويلة جداً، في حين أن درجات حرارة الغرفة يمكن أن تتسبب في نمو البكتيريا الخطيرة على اللحم، مما قد يؤدي إلى تسمم غذائي إذا تم استهلاك اللحم الملوث.
استخدام الأدوات التي لامست اللحم النيئ
لا تستخدم أبدًا أدوات المطبخ التي لمست لحم الدجاج النيئ لطهي الأطعمة الأخرى، حيث إن خطر تلوث السالمونيلا مرتفع. دائما، اغسل جميع أجزاء الأدوات التي استخدمتها لتحضير لحم الدجاج.
خلط اللحم النيئ مع مكونات أخرى
وضع قطع الدجاج الخام في نفس مكان المكونات الأخرى قد يعرض صحتك للخطر حيث يمكن للبكتيريا أن تنتشر وتلوثها.

مدة سلق الفراخ البيضاء

مدة سلق الفراخ البيضاء
1- تختلف مدة سلق الدجاجة باختلاف حجمها، كما تختلف كمية البروتين في الدجاج كذلك تبعًا للحجم، إذ أن الدجاجة الكاملة تستغرق حوالي 90 دقيقة حتى تمام السلق.
2- أما صدور الدجاج المنزوعة العظم تحتاج إلى 15 دقيقة أو إلى أن يختفي اللون الوردي منها.
3- كما يمكن القيام بفحص درجة حرارة لحم الصدر والفخذ بصورة منتظمة، وحينما تبلغ درجة حرارة الدجاج 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية).
4- يتم تركه لينضج لفترة تصل إلى حوالي 15 دقيقة إضافية لإتمام الطهي إذ أن الوقت الإضافي يساهم في تليين النسيج الضام وجعل الدجاج أكثر طراوة.
5- ويمكن أن يتم سلق الدجاج في وقت مبكر وتخزينه في الثلاجة أو الفريزر حتى يتم استخدامه على مدار الأسبوع، حيث إنها الطريقة المثلى في توفير الوقت والمجهود.
6- بعد أن يبرد الدجاج يُنقل في وعاء تخزين جيد الإغلاق، ومن ثم يُترك في الثلاجة لمدة تبلغ 3 أيام أو في الفريزر لمدة 3 أشهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: