فن الكتابة والتعبير

تعبير للصف الثالث الاعدادي

تعبير للصف الثالث الاعدادي سنقدم لكم تعبير عن القراءة وذلك لكل الطلاب التي تبحث عن موضوع تعبير مناسب للصف الثالث الإعدادي استعدادا للامتحانات كل ذلك في تعبير للصف الثالث الاعدادي.

تعبير للصف الثالث الاعدادي

تعبير للصف الثالث الاعدادي
تعبير للصف الثالث الاعدادي

العناصر

  • مقدمة تعبير عن القراءة
  • أهمية القراءة في حياتنا.
  • القراءة غذاء العقل والروح
  • فوائد القراءة للإنسان
  • خاتمة تعبير عن القراءة

مقدمة تعبير عن القراءة

أوّل كلمة نزلت من كتاب الله على نبيه محمد -عليه الصلاة والسلام- كانت كلمة اقرأ، وهذا إنما يدلّ على أهمية القراءة بالنسبة للإنسان، فالقراءة حياة، وهي صانعة العقول وهي التي تنقيها من ظلام الجهل وتُنيرها بالعلم والمعرفة والثقافة

كما أنّ القراءة طريقة مثالية كي يتعلّم البشر شؤون حياتهم المختلفة ويسعون في طلب العلم والاطلاع على علوم الحياة والدنيا المختلفة.

فالإنسان القارئ يعيش عمرًا معرفيًا أكثر ممّن لا يقرأ، فمن يقرأ كتابًا فكأنما عاش تجربة هذا الكاتب بكلّ حذافيرها؛ لهذا فالقراءة مكافأة ثمينة يُقدمها الإنسان لنفسه كي يكون إنسانًا مثقفًا يقطف من كلّ بستانٍ وردة

فالقراءة مثل بستان الورود المليء بالكثير من الأزهار الملونة ذات العطور الزكية، ومن يقرأ يستطيع أن يشمّ هذه العطور جميعها، ويملأ روحه طاقة إيجابية كبيرة بفضلها، وهي شجرة مثمرة تُعطي أطيب الثمار، وتروي الروح بكلّ ما هو جميل.

أهمية القراءة في حياتنا

القراءة من أهم الطرق التي تُعلّم الأطفال الثقافة من مصدرها الأساسي وهي الكتب، كما تُعلّمهم الصبر والجلوس لساعات وهم يتصفحون الكتب حتى يطلعوا على مختلف القصص والحكايات

كما أنّها تمنحهم مخزونًا من المعرفة عن مختلف المواضيع العلمية والأدبية والتاريخية والإنسانية، ولهذا يجب على كل من الأم والأب أن يُشجعوا أطفالهم عليها، وتوفير الكتب المناسبة لعمرهم

وأن يُحبّبوهم فيها بحيث يُقبلوا عليها بحب وشغف ودون أيّ إجبار من أحد، وهذا أيضًا من واجب المعلمين في المدرسة الذين يجب عليهم أن يحثوا الأطفال على قراءة الكتب واقتنائها.

القراءة غذاء العقل والروح

إن القراءة تعمل على تنمية ثقافة الفرد، وهي الغذاء الروحي للعقل ويجب أن يواظب الإنسان عليها من أجل تغذية عقله وتوسيع مداركه، كما أنها تساعد الشخص في تعلم العديد من المهارات، ويمكنه تحسين مستوى اللغات بالاطلاع الدائم.

والقراءة والتعلم وإضافة مفردات جديدة لحصيلته اللغوية حتى ينهض بمستواه التعليمي، كما أن القراءة تجعل صاحبها قادر على التعبير عن نفسه وعن الذي يدور بداخله من أفكار.

ودائما ما نلاحظ أن الشخص المثقف القارئ المطلع تكون معاملاته راقية وأسلوب مهذب في التعامل مع الأخريين وهذا بفضل العلم والقراءة التي ترقى بأسلوب صاحبها.

فوائد القراءة للإنسان

  • من أهم فوائد القراءة أنها تعتبر وسيلة اتصال كبير للتعلم والمعرفة، وهي مصدر رئيسي لنمو شخصية الإنسان.
  • تمكن الفرد من “التعليم الذاتي” وهذا الأمر أصبح ضروري، ولا يمكن أن تسير الحياة بدون التعليم الذاتي.
  • تعمل القراءة على تقوية شخصية الإنسان، فيصبح لديه قدرة كبيرة على المناقشة في كل مجالات الحياة.
  • تعمل القراءة أيضاً على توثيق الصلة بين الكتاب وبين الطالب. وتجعل لديه قدرة على اكتساب الخبرات، وتجعله أيضاً يكتسب ثورة من الكلمات والجمل.
  • وتعتبر القراءة من أفضل الطرق لاستثمار الوقت، فكل إنسان مسئول عن وقته، وسوف يحاسب عنه يوم القيامة فيما أفناه.
  • تعمل القراءة على توسيع قدرات الإنسان، وعلى زيادة مداركه حيث أن الإنسان عندما يقرأ في القديم. ويقرأ في الحديث يعمل هذا على تزويد مداركه، وهذا يعمل على توسيع عقل الإنسان، وزيادة مداركه.

خاتمة تعبير عن القراءة

القراءة هي غذاء الروح، وكما قال الشاعر المتنبي أن خير جليس في الزمان كتاب، فلا تهمل ذلك النشاط العقلي.
ولابد أن تجد نفسك بين الكتب وترى في أي مجالٍ تريد أن تقرأ وألا تكتفي بغذاء المعدة فقط، بل تزود من غذاء القلب والعقل وهي القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: