فن الكتابة والتعبير

تعبير عن الماء

تعبير عن الماء ونتعرف ايضا على مقدمة تعبير عن الماء و موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها و تعبير عن الماء سر الحياة و خاتمة موضوع تعبير عن الماء كل ذلك في هذا المقال.

تعبير عن الماء

عناصر الموضوع
1 ــ مقدمة موضوع تعبير عن الماء
2 ــ موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها
3 ــ تعبير عن الماء سر الحياة
4 ــ خاتمة موضوع تعبير عن الماء

مقدمة موضوع تعبير عن الماء

أن الماء من أهم عناصر الحياة علي وجه الأرض بل أن بدون الماء لن يكون هناك حياة، ومصادر الماء على وجه الأرض عديدة، حيث يمثل الماء نسبة 71٪ من مساحة وجه الأرض،فالماء هو من أعظم النعم التي وهبها إلينا وأنعم بها على الأنسان حيث قال الله تعالى (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُون)، لذلك فأن الماء له دور كبير في الحفاظ على بقاءنا على وجه الأرض لذلك يجب أن نحافظ على الماء ولا نقوم بإهداره فهو من أهم سبل العيش.

موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها

أهمية الماء
– يُعتبر الماء عنصراً أساسيّاً لتكوين اللعاب في الفم. يُحافط على رطوبة الجسم وبالتالي تنظيم درجة حرارته، والحفاظ على صحة البشرة.
– من اهمية الماء انه يحمي بعض أجزاء الجسم من التلف أو الالتهاب، مثل: المفاصل، والحبل الشوكي، والأنسجة.
– يُساهم في عمليات التخلّص من فضلات الجسم؛ كالعرق، والبراز، والبول، وضمان عمل الأعضاء المسؤولة عنها بشكل جيّد، مثل: الكلى والأمعاء.
– يقي من الإمساك. يُسهّل عملية الهضم. يذيب الفيتامينات والمعادن داخل الطعام لتسهيل امتصاصها.
يُساعد على فقدان الوزن الزائد؛ لذلك يدخل في أنظمة الحميات الغذائية. يُحسّن الدورة الدموية في جسم الإنسان.
– يقي من العديد من الأمراض؛ كارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، والربو الناجم عن ممارسة الرياضة، وحصى الكلى، وغيرها. يزيد من طاقة الجسم.
يُحسّن مستوى التركيز ويُنشّط الذاكرة. يُحسّن مزاج الإنسان، حيث يؤدّي نقصه للشعور بالتعب والإرهاق. يحمي الجسم من الجفاف.
طرق الحفاظ على الماء
يجب معرفة الطرق التي يُمكن الحفاظ فيها على الماء ومصادره قدر الإمكان وتجنب هدره، والاستفادة من كل قطرة متاحة منه؛ لأنّ هذا يعني حفظ حق الأجيال القادمة بالماء وحصولهم على ماء صالح للشرب، خاصةً في ظلّ ازدياد عدد السكان وتناقص حصة الفرد من الماء النقي المخصص للشرب.
يُمكن أن يتحقق ذلك في إقامة محطات تحلية الماء ومحطات تنقية الماء؛ لاستغلال الماء الناتج عنها في سقاية المزروعات وتغذية السدود، كما يجب إنشاء المزيد من السدود لزيادة كميات جمع مياه الأمطار وتخزينها لفصل الصيف، ويجب تفقد صنابير الماء في كلّ وقت والتأكد من عدم وجود خلل أو تسريب فيها؛ لأنّ هذا يُسبّب هدر الماء بشكلٍ كبير.
كما يجب إلزام المصانع وأصحاب المزارع بعدم رمي أيّة مُلوثات من الممكن أن تصل إلى مصادر الماء وتُلوثها، ويجب زيادة حملات التوعية التي تُرشد الناس إلى كيفية استهلاك الماء، وإلزامهم بحفر آبار لجمع ماء المطر في كلّ بيت واستغلالها في فصل الصيف.
علاوةً على ما سبق؛ يجب عدم غسل السيارات بماء الصنبور وإنّما باستخدام الوعاء؛ لأنّ هذا يُقلّل من هدر الماء، والأهم من هذا كلّه أنّ الله تعالى نهى عباده عن الإسراف في كلّ شيء وليس فقط في الماء، إذ يُعد ذلك من أساسيات الإيمان، كما نهى النبي -عليه السلام- عن الإسراف بالماء حتى في الوضوء.

الماء سر الحياة

من المعروف أن الماء هو من الأشياء الضرورية لكي تستمر الحياة على وجه الأرض، ويعتبر الماء شيء أساسي لحياة الإنسان وغيره من الكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض.
والماء هو مصدر ضروري لحياتنا على الأرض، وكثير من البشر فقدوا حياتهم بسبب عدم توفر المياه الصالحة للشرب والتي يؤدي عدم توافرها الى انتشار ظاهرة التصحر في كثير من الأماكن في العالم وفي خلال هذه السطور سوف نعرض مقدمة عن الماء سر الحياة، حتى نتعرف على أهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه فتابعونا.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

أخيرا لقد تعرفنا في هذه السطور على أهمية الماء بالنسبة للإنسان والكائنات الحية جميعاً، ويعتبر للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية. وفي بقائها على قيد الحياة، وعلى الإنسان أن يحافظ على الماء حتى يحافظ الإنسان على حياته، واستمراره على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: