فن الكتابة والتعبير

تعبير قصير عن الاهرامات

تعبير قصير عن الاهرامات هي من أشهر المعالم السياحية في مصر يأتي إليها السياح من جميع أنها العالم ولذلك سنتحدث من خلال مقالنا عن معلومات عن الأهرامات للاطفال، وموضوع عن الأهرامات وأبو الهول، وموضوع تعبير عن الأهرامات للصف الرابع، ومتى بنيت الأهرامات، وخاتمة عن الأهرامات.

تعبير قصير عن الاهرامات

العناصر
-مقدمة تعبير عن الأهرامات.
-تعبير قصير عن الاهرامات
-معلومات عن الأهرامات للاطفال
-موضوع عن الأهرامات وأبو الهول
-متى بنيت الأهرامات
-خاتمة عن الأهرامات

مقدمة تعبير عن الاهرامات

– تم بناء الكثير من الأشكال الهرمية في كلا من النوبة وأسوان في مصر، والتي تعتبر قريبة من نهر النيل، ويبلغ عدد تلك الأهرامات في مصر ما بين ٨١ و ١١٢ هرما.
– ولكن من أشهر تلك الأهرامات هم أهرامات الجيزة، وهم خوفو وخفرع ومنقرع، وتقع تلك الأهرامات على هضبة الجيزة خاصة في الضفة الغربية للنيل بالقرب من محافظة القاهرة.
– يتواجد تلك الهرم على مساحة كبيرة تصل إلى 13 فدان، ويبلغ ارتفاعه ما يقارب من 146 مترا، وبلغ الآن ارتفاعه ما يقارب من 137 مترا، وطول ضلع القاعدة يبلغ حوالي 230 متر أما وزن الحجارة كان يتراوح ما بين طن إلى 8 أطنان.
– يعتبر الهرم الأكبر بمثابة جبل صناعي يصل وزنه إلى ما يقارب من حوالي 6500000 طن، والحجر الواحد يزيد وزنه عن 12 طن، وتلك الأحجار تم وضعها بشكل مثالي وضبطها بالملي.
– وهذا في حد ذاته عمل شديد في قمة الدقة والبراعة التي جعلت العالم كله يستغرب ما وصل إليه الفراعنة في العصور القديمة التي كانت تتمثل بالرجعية والبدائية بشكل كبير.
– حيث أن يدعي الكثير من الأشخاص أن تلك الهرم تم بناؤه فقط ليكون مقبرة للملك خوفو، ويعتبر تلك الحقيقة كاذبة على ما يعتقد العلماء ويتخيلون أن هناك الكثير من الأهداف الأخرى التي تم عليها بناء تلك الهرم.
ويعتبر هرم خفرع هو الهرم الأوسط بين ثلاثة الأهرامات الأخرى، وبناه الملك خفرع الذي يعد رابع ملوك الأسرة الرابعة إبن الملك خوفو وحكم لمدة 26 عاما.
– كان ارتفاع هرم خفرع اقل ارتفاعا من هرم أبيه والذي كان يبلغ حوالي 136 مترا، وتم تشييد تلك الهرم بمساحة تصل إلى 215 مترا مربعا، والهرم اثنين من المداخل المختلفة واحد في الجهة الغربية والآخر في الشمالية.

معلومات عن الأهرامات للاطفال

– تم بناء جميع الأهرامات المصرية القديمة في غرب نهر النيل وذلك لأنهم كانوا يشيرون للجانب الغربي بأنه كان مرتبط بالأرض المخصصة للموتى.
– تم بناء الأهرامات من الحجر الجيري.
– قاعدة الأهرامات مربعة بشكل كامل.
– يوجد الهرم الأكبر في الجيزة وهو يشير إلى ناحية الشمال.
– يتم وضع العديد من الأفخاخ داخل الهرم لمحاولة منع اللصوص من سرقة الكنوز الموجودة في الأهرامات.
– تعتبر الأهرامات من أهم الآثار المصرية القديمة التي تحظى بإعجاب شديد من المصريين والسائحين على مر العصور، حيث بناها المصري القديم في العصور القديمة ولازال المصريين وعلماء الآثار حتى الآن يستكشفونها.
– وتوجد العديد من أنواع الأهرامات حيث توجد أهرامات مدرجة وهي عبارة عن درجات عملاقة فوق بعضها، تم بنائها مثل السلالم ويقال أن الفرعون كان يستخدمها مثل السلم للصعود إلى إله الشمس، كما توجد أهرامات أكثر انحدارا ومسطحة.
– يوجد في مصر العديد من الأهرامات التي بلغ عددها حوالي 138 هرما.
– الهرم الأكبر هو هرم خوفو ويطلق عليه أيضا هرم الجيزة الأكبر ويعد من عجائب الدنيا السبع حيث يتكون من حوالي 2.3 مليون كتلة صخرية ويبلغ إرتفاعة حوالي 480 قدم.
– تعتبر طريقة بناء الأهرامات لغزا يحاول علماء الآثار اكتشافه ويعتقد أنه تم استخدام العبيد لبناء الأهرامات وذلك عن طريق تكسير الأحجار الكبيرة ثم نقلها ببطء حجرا بعد الآخر.
– أهرامات الجيزة هي عبارة عن كتل صلبة من الحجر والأهرامات لها ممرات في قاعدتها تشير إلى غرف الدفن الصغيرة التي توجد تحت كل هرم.
– توجد حجرة الدفن في هرم خوفو في الوسط والتي يمكن الوصول إليها من خلال ممر ضيق داخلى.
لمن بنيت أهرامات الجيزة

شاهد ايضا:تعبير فضل العلم

موضوع عن الأهرامات وأبو الهول

ما الفائدة وراء بناء الأهرامات الثلاثة وأبو الهول؟
اعتقاد الفراعنة القدماء أن الروح يمكنها الخلود حتى بعد الممات يمكن أن ترد الروح مرة أخرى بعد خروجها من الجسد.
لذلك الاعتقاد الذي لي له أي أساس من الصحة بني الفراعنة القدماء الأهرامات الثلاثة كمقابر لهم بعد موتهم وحرصوا على دفن الأشياء الخاصة بهم والذهب والممتلكات القيمة.
وعدم دفن الموتى في مقابر الأهرامات الثلاثة إلا بعد تحنيطها حفاظا على أجسادهم، كما هي حتى تظل هكذا عندما ترد روحه إلى أجسادهم بناء على ما يعتقده الفراعنة القدماء.
وبدئوا بتشييد الأهرامات الثلاثة وأبو الهول وإضافة بعض اللمسات الجمالية داخل الأهرامات الثلاثة من حيث الرسومات على جدران الأهرامات من الداخل وتزينها بالذهب والتماثيل الذهبية المتعددة.
تطوير الحس المعماري عند القدماء المصريين
بدأ الفراعنة في بناء المصاطب المسطحة كمقابر لهم حفظ أجسادهم بعد الموت، وتطور أشكال مقابرهم إلى أن بدأ الفراعنة في بناء المعابد الضخمة وزينوها بالتماثيل المذهبة والعواميد والمسلات العالية.
توجد الاهرامات الثلاثة وتمثال أبو الهول في محافظة الجيزة في المقبرة المصرية حاليا، وهذه الأهرامات التي شيدت في عهد الملك الأكبر خوفو، وتحتوي على ثلاث أهرامات ضخمة جدًا، فقد تم تشييدها عام 2630 قبل الميلاد وتتميز الأهرامات الثلاثة بعلو ارتفاعها وضخامتها وكبر حجم الأحجار التي تم بناء الأهرامات الثلاثة بها.
وتتكون الأهرامات الثلاثة من الهرم الأكبر هرم خوفو وهو الملك خوفو ابن الملك سنفرو ويعتبر الملك خوفو هو الحاكم من عام 2589 إلي 2566 قبل الميلاد، و الهرم الأوسط يعتبر كمقبرة للملك خفرع ابن الملك خوفو، الهرم الأكبر هرم منقرع ويعتبر حفيد الملك خوفو.
وينضم أيضًا في هضبة الجيزة تمثال أبو الهول ويعد من أكبر التماثيل في العالم من حيث الطول والحجم فهو ضخم جدًا ويبلغ طول ارتفاعه 20 مترًا ويبلغ عرض أبو الهول إلى 70 مترا فهو من أعجب تماثيل العالم من حيث الطول والضخامة، وعلي الرغم من أنه تمثال أصم إلا أن بعض علماء الآثار المصرين والأجانب يحيرهم هذه التصميم الضخم من حيث الشكل وضخامة هذه التمثال.

شاهد ايضا:تعبير عن النجاح

متى بنيت الأهرامات

قام الفراعنة ببناء الأهرامات لتوفير جميع ما يحتاجه الفرعون في العالم التّالي عندما يدفن فيها حسب معتقداتهم الدينيّة، ويعود تاريخ أهرامات الجيزة المعروفة إلى أكثر من أربع آلاف وخمسمائة عام؛ حيث أمر الفرعون خوفو بأوّل مشاريع أهرامات الجيزة عام 2550ق.م تقريباً، ثمّ امر خفرع ببناء الهرم الثّاني عام 2520ق.م، وتلاهما الفرعون منقرع الذي قام ببناء الهرم الأصغر عام 2490ق.م تقريباً.

خاتمة عن الأهرامات

إن في خاتمة موضوعنا علينا أن نركز على نقطة هامة وهي أن يعيش الكثير من الأشخاص حياة كاملة وسنوات تمر ولا يقومون بمشاهدة معالم بلادهم السياحية، وهذا أمر خاطئ لأن الوطنية التي يتحدثون عنها تنبع من تلك الآثار، فعندما يقوم الإنسان بمشاهدة الجمال الذي خلقه الله له وأرسله على الأرض بهذا الشكل، ينبع بداخله مشاعر مختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: