الحيوانات والطيور

معلومات عن الخفافيش

معلومات عن الخفافيش سنقدمها لكم ما لا تعرفه من قبل عن الخفافيش حيث تعتبر الخفافيش من الثادييات من خلال مقالنا سنتعرف على معلومات أكثر عن الخفافيش و هي أين يعيش الخفاش ، ومعلومات عن الخفاش للاطفال.

معلومات عن الخفافيش

-الخفاش هو من الثدييات وهو يسكن في المناطق المهجورة، وهو قبيح الوجه ويمتص الدماءوتلك المعلومات العامة والشائعة حوله.
-أما المعلومات التي لا نعلمها حوله سوف نذكرها لكم، حيث إنه هو من الثدييات التي تطير.
-حيث إنه الوحيد الذي يطير من فصيلة الثدييات. هناك نوعية من الخفافيش التي يطلق عليها خفافيش ثعالب، وهي أكبر الخفافيش حجماً.
-كما إنها تعيش على أكل الفاكهة وتتمكن من جمع طعامها، والبحث عنه من خلال صدى الصوت.
-كذلك هي تقوم بولادة خفاش واحد صغير فقط طوال العام.
-هناك أنواع متنوعة وعديدة من الخفافيش، حيث يجد حوالي 1100 نوع حول العالم.
-وأيضاً الخفافيش، هي أقرب في الشكل والصفات من القوارض والليمور والقرود والبشر.
-كما إن من أهم غذاء الخفافيش هي رحيق الأزهار والفواكة، وبالتالي فهي من الملقحات الهامة والتي تنشر

أين يعيش الخفاش

-بعض أنواع الخفافيش يصل عددها إلى ملايين ، والبعض الأخر اعدادها منخفضة جدا ، والخفاش يمكن العثور عليه فى أى مكان تقريبا فى العالم باستثناء المناطق القطبية سواء القطب الشمالى ، أو الجنوبى ، والصحارى المتطرفة
-ويعيش الخفاش أيضا فى الكهوف ، والشقوق ، وتجاويف الأشجار، والمبانى ،.
-وبعض الأنواع تعيش مفردة ، والبعض الآخر يعيش فى مستعمرات تتكون من مليون فرد في بعض الاحيان .
-وبعض أنواع الخفافيش تهاجر فى فصل الشتاء ، فهم يفضلون فى الغالب المناطق الأكثر دفئا ، التى هى أقرب إلى خط الأستواء ، ويمكن العثور عليه فى الغابات المطيرة ، والجبال ، والأراضى الزراعية ، وبعض المدن ، ويعيش خفاش الثعلب العملاق فى أندونسيا .

معلومات عن الخفاش للاطفال

– الخفافيش النوع الوحيد من الث- يبلغ متوسط عمر الخفافيش نحو 20 عام.
– دييات الذي له قدرة على الطيران، وأجنحة الخفافيش هي مجرد أمتداد لجلدها.
– الاسم الفصيلي للخفافيش هو Chiroptera، والذي يعني الجناح اليدوي، ويطلق عليه ذلك لأن هيكل جناح الخفاش يشبه هيكل يد الإنسان تمامًا.
– يوجد أكثر من 1000 نوع من الخفافيش، وهي أكثر الثديات تنوعًا وتشكل نسبتها ربع الثديات الموجودة في العالم.
– تعد الخفافيش كائنات ليلية أي تنشط ليلًا وتنام نهارًا.
– معظم الخفافيش تتغذ على الحشرات، بينما هناك أنواع تتغذى على الفاكهة وتسمى الثعالب الطائرة أو تتغذى على الأسماك أو حتى الدم وتسمى خفافيش مصاصة دماء وهم 3 أنواع فقط من جميع أنواع الخفافيش، ويحتوي خفاش مصاص الدماء على أسنان صغيرة وحادة للغاية قادرة على اختراق جلد الحيوان والإنسان دون أن تلاحظها.
– وقد تظن أن تلك الخفافيش تمص كميات كبيرة من الدم لكن عادًة تكتفي بمص مقدار من الدم يعادل ملعقة طعام صغيرة يوميًا وتجمعها من عدة حيوانات وليس حيوان واحد ، وتفضل تلك الأنواع من الخفافيش حيوانات الحقل مثل الدجاج والماعز والبقر والخنازير.
– خفافيش مصاص الدماء يمكن أن تنقل عدوى داء الكلب أو مرض السعار، لذا عضات الخفافيش تشكل خطر بالغ على الصحة.
– تتميز الخفافيش بسرعة الطيران وتبلغ سرعة طيرانها 50 ميل في الساعة الواحدة.
– تعيش بعض أنواع الخفافيش بصورة منفردة، لكن الأغلبية منها يعيش في كهوف تضم آلاف الخفافيش بل وتعيش الخفافيش في مستعمرات داخل الأشجار الميتة وشقوق الصخور.
– يوجد منزل مهجور في تكساس، يضم نحو 25 مليون خفاش مكسيكي، ويعد أكبر كهف يحتوي على الخفافيش في العالم، ويتناولون 250 طن من الحشرات يوميًا.

معلومات عن الخفافيش للصف الرابع الابتدائي

– يعتبر الحفاش واحدا الثديات وذلك لقدرته على الولادة، ويطلق على الخفافيش اسم الوطواط وتنقسم الخفافيش إلى نوعين، خفافيش صغيرة وخفافيش كبيرة، وتسكن الخفافيش الكبيرة في آسيا واستراليا وإفريقيا فيما تسكن الخفافيش الصغيرة باقي دول العالم، وتهاجر في الشتاء مثلها كباقي الطيور والحيوانات.
– الغذاء المعتاد لمعظم الخفافيش هو الحشرات، ولكن بعض الأنواع تتغذى على الفاكهة والأسماك وبعضها الآخر يتغذى على الدم.
– هناك 3 أنواع فقط من الخفافيش تتغذى على الدم تعرف باسم الخفافيش مصاصة الدماء، وهي تعيش في المناطق الاستوائية من أميركا، وتتميز بأسنان صغيرة حادة للغاية تخترق بها جلد الحيوانات
– تتواجد الخفافيش في كل أنحاء العالم من المناطق الباردة إلى المناطق الحارة حتى بالغابات الاستوائية المطيرة. ولأنها تستطيع الطيران لمسافات طويلة نجدها وصلت الجزر المنعزلة وغير المأهولة بالمحيطين الهندي والهادي. ومعظم أنواعها آكلة للحشرات. وتفضل الأماكن التي بها الطعام الوفير والملاذ الآمن.
– الخفافيش ليست عمياء، بل يمكنها في الواقع الرؤية جيداً باستخدام أعينها.
– في حين أن معظم الخفافيش لديها آذان خارقة تمنحها شكلاً من أشكال الرؤية في الظلام يُعرف باسم تحديد الموقع بالصدى، إلا أنّ هذه الآذان الخارقة لا تعني أن الخفاش لا يرى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: