فن الكتابة والتعبير

تعبير كتابي عن الماء

تعبير كتابي عن الماء الماء هي شريان الحياة ولولا وجود المياه على سطح الأرض لماتت الكائنات الحية جميعها لذلك سنحدثكم من خلال مقالنا عن مقدمة عن الماء، وأهمية الماء للإنسان والنبات والحيوان ،وطرق المحافظة على الماء، وخاتمة عن الماء

تعبير كتابي عن الماء

العناصر
-مقدمة عن الماء
-أهمية الماء للإنسان والنبات والحيوان
-طرق المحافظة على الماء.
-خاتمة عن الماء

مقدمة عن الماء

الماء نعمة عظيمة وهو أصل الحياة، وقد وصفه الله تعالى في القرآن الكريم بقوله: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} وما دام الماء أصل الحياة وأساس استمرارها لا بدّ من الحفاظ على هذه النعمة العظيمة وتجنب هدر الماء أو استخدامه بطريقة عشوائية، فالماء أساس وجود الإنسان والحيوان والنبات ولولاه لانعدمت كلّ أشكال الحياة ولتحول كوكب الأرض إلى مجرد صحراء ليس فيها أي مظهر من مظاهر الحياة، وقد جاء ذكر الماء في العديد من آيات القرآن الكريم وارتبط ذكره بأنه سبب الحياة.

شاهد ايضا: تعبير كتابي عن الوطن

أهمية الماء للإنسان والنبات والحيوان

-لا يمكن حصر أهمية المياه في حياة الإنسان حيث يحتاج إليها في جميع مجالات الحياة ونجح في استغلالها في توليد الكهرباء
-وكذلك يتم استغلالها أيضا في الكثير من المجالات
– بالإضافة إلي أهميتها في الطهي والنظافة الشخصية وكذلك فإنها تجعل الإنسان يشعر بالحيوية وتجعل أجهزة جسمه تعمل بكفاءة .
-كما أن شرب كمية كافية من المياه قادر على منح السيدات بشرة نقية حيث أنها تساعد على تحسين خلايا البشرة بالإضافة إلي دورها الكبير في إنقاص الوزن .
أهمية المياه للنباتات والحيوانات تحتاج النباتات والحيوانات إلي المياه كما يحتاجها الإنسان ولكن بكميات متفاوتة فهناك بعض النباتات التي تحتاج كمية قليلة من المياه وهناك أنواع تحتاج إلي كميات كبيرة وهناك أنواع أخري في بيئات صحراوية تقل فيها المياه ولكنها تعتمد على المياه الجوفية .
– وبالنسبة للحيوانات فإنها تحتاج إلى المياه أيضا لكي يستمر على قيد الحياة وتستفيد من المياه عن طريق الشرب ،وتؤثر أيضا قلة المياه على أجسادهم بالسلب وقد تؤدي إلي حدوث ضرر في أجهزة الجسم وبالأخص الجهاز الهضمي .

طرق المحافظة على الماء

-قال تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) صدق الله العظيم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسرف في الماء ولو كنت على طرف نهر جار صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
– فقد أوصانا الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على الحفاظ على الماء وعدم الإسراف في استخدامه وذلك لأهميته الكبيرة والمهمة في حياتنا.
– ولابد أن نعلم تمامًا أن عدد السكان في تزايد مستمر وعلى العكس من مصادر المياه الأساسية التي تتناقص من فترة لأخرى وبالتالي المحافظة على المياه يجب أن تكون شيء أساسي في حياتنا نفعله دائمًا.
– فهناك بعض الأمور التي يجب اتباعها فمثلًا عندما يكون هناك كسر في أنابيب المياه في مكان ما فيجب الإسراع في إصلاحه، أو التبليغ عنه للحد من إهدار المياه.
-من المفترض استخدام المياه الناتجة من الاغتسال والوضوء في ري النباتات.
-يجب غلق صنابير المياه جيدًا عند عدم استخدامها، وعند استخدام المياه يجب عدم فتح صنابير المياه كثيرًا لتقليل كمية المياه المستخدمة.
-عدم استخدام المياه في الأماكن التي لا تحتاج إلى المياه في عملية النظافة، مثل الطرقات وأماكن أخرى، وفي غسيل السيارة يجب استخدام دلو أو وعاء بلاستيكي بدل من استخدام خرطوم المياه.

شاهد ايضا: تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي

خاتمة عن الماء

المياه هى أساس روح الانسان والحياة بشكل عام ، فلا يمكننا أن نتخيل شكل الحياة بدون ماء ، في المياه هى سر هذه الحياة ، والله عز وجل قد أنعم علينا فعليا بهذه النعمة الكبيرة ، فيجب علينا جميعا أن نعمل على المحافظة على هذه النعمة ، و الرسول صلى الله عليه و سلم قد اوصانا بالترشيد في استخدام الماء و حثنا عليه و قال الله عز وجل في كتابه العظيم ” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين ” صدق الله العظيم .


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر