العناية بالاطفال

طفلي يرفض الأكل فما هي طريقة التعامل معه

طفلي يرفض الأكل فما هي طريقة التعامل معه حيث ان الكثير من الأطفال ترفض تناول الطعام لذلك تبحث الا عن طرق ووصفات مختلفة لكي يوافق الطفل على تناول الطعام ومن خلال مقالنا سنفدم النصائح التي تساعد على ذلك.

طفلي يرفض الأكل فما هي طريقة التعامل معه

طفلي يرفض الأكل فما هي طريقة التعامل معه
طفلي يرفض الأكل فما هي طريقة التعامل معه
  1. راقبي أوقات طفلك المفضلة لتناول الطعام:
    لا تجبري طفلك على تناول الطعام في وقت معين فرغبة تناول الطعام تختلف من طفل لآخر، ولكن انتظري حتى يجوع يبدأ في طلب الطعام حينها قدمي الطعام بشكل يساعد على فتح شهيته وعدم رفضه له، وبعدها حاولى تثبيت مواعيد تناول الطعام في الأوقات التي يشعر بالجوع فيها
  2. معرفة السبب الرئيسي في رفض الطعام:
    قد يكون طفلك فاقد للشهية، أو ليس جائع في الوقت التي تقدمي له الطعام فيه أو بسبب عناده أو بسبب عدم حبه للطعام المقدم ،أو طلبه لأكله معينة ،لذلك يجب أن نعرف سبب الرفض أولًا وبعد ذلك نبدأ في حل المشكلة
  3. جعل وقت الطعام وقت هادئ :
    حاولي جعل الطفل يتناول الطعام في مكان ليس به أي مشتات أو ألعاب حتى يركز في الطعام ولا تجبريه على تناول كمية معينة
  4. الجو الأسري أثناء تناول الطعام يفتح شهية الطفل :
    حاولى دئمًا ترتيب وقت تناول الطعام في أوقات يكون فيها كافة أفراد الأسرة متواجدين في المنزل فذلك يشجع الطفل على المشاركة في تناول الطعام
  5. تنوع الطعام وجعله سهل التناول :
    قد يصاب الطفل بالملل من الطعام الذي يقدم كل يوم بنفس الطريقة لذلك حاولي إعداد وصفات جديدة أ, تقديم نفس الأطعمة بطريقة مختلفة ، وحاولي تقديم الطعام لطفلك يستطيع تناوله بطريقة سهلة وسريعة فقومي بتفتيت الأطعمة الكبيرة مثل الدجاج وتقديم الأطعمة التي لا تحتاج وقت للتناول مثل المكرونة والأرز ، أما الأطعمة التي يرفض تناولها يمكنك تقدمها بطريقة جديدة بتحضيرها مع وصفة آخرى
  6. اختار الطفل الطعام بنفسه :
    إذا اختار الطعام بنفسه سيجبره ذلك على تناول الطعام ،لذلك اتركيه يختار الطعام وبعد ذلك حالي تحضيره بطريقة صحية بإدخال مكونات اخرى
  7. كوني أنتي القدوة :
    يجب أن تتناولي دائمًا أمام طفلك طعام صحي والأطعمة التي يرفض تناولها ، ذلك سيشجعه على تناولها
  8. ضعي قدوته التي يحبها دائمًا أمامه :
    يجب التحدث مع الطفل دائمًا فوائد الأطعمة له فكل طعام له أهمية خاصة ومميزة عن الاخرى إذا لم يتناولها لن يصبح مثل قدوته عندما يكبر

طفلي يرفض الأكل عمره سنتين

طفلي يرفض الأكل عمره سنتين
طفلي يرفض الأكل عمره سنتين
  • إذا كان طفلك يرفض بعض أنواع الطعام، أو يرفض تناول الوجبة التي تقدمينها له كاملة، فإليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك:
  • إذا كان طفلك الصغير يرفض تناول وجبته كاملة، فجربي تقديم كميات صغيرة له في كل وجبة، إذا تناولها، يمكنكِ زيادتها تدريجيًا بعد ذلك.
  • لا تضغطي على طفلك ليتناول كل الوجبة: الضغط على الطفل في هذه السن ليتناول كل مكونات الوجبة التي تقدمينها له، يجعل وقت الطعام موترًا له، بدلًا من ذلك شجعيه عندما يتناول أي كمية من الطعام.
  • قدمي لطفلك وجبات خفيفة: احرصي على تقديم بعض الوجبات الخفيفة لطفلك الصغير بين الوجبات الرئيسية، كقطع الفاكهة أو الخضراوات، أو المكسرات، أو العصير الطبيعي، أو الزبادي، يساعد ذلك على إمداده بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  • اخلقي بيئة إيجابية لتناول الطعام: من الأفضل أن يكون وقت الوجبات الرئيسية لطفلك في هذه السن الوقت ذاته لوجبات العائلة، واحرصي على أن يكون الوقت مسليًا ولذيذًا وممتعًا، واظهري له كم تستمتعون بتناول الطعام.
  • حددي وقتًا معينًا لكل وجبة: يمكنكِ ضبط المنبه على 20 دقيقة حتى يتناول طفلك وجبته، إن لم يتناول كامل طعامه في هذه الفترة، لا تقدمي الطعام إلا في ميعاد الوجبة المقبلة.
  • شجعي طفلك على النشاط البدني: النشاط الحركي يساعد الأطفال على الأيض، ويفتح شهيتهم، لذا احرصي على أن يقضي طفلك في هذه السن معظم وقته في اللعب والحركة بدلًا من الجلوس أمام التلفاز واستخدام الهواتف الذكية.
  • لا تكافئي طفلك على تناول الطعام: شجعي طفلك لكن لا تكافئيه مكافآت مادية كالحلويات والألعاب، إذ إن ذلك يجعله يرتبط أكثر بالمكافآت بدلًا من الطعام، ويظن أن الأمر خيارًا له.

طفلي يرفض الأكل عمره سنة

طفلي يرفض الأكل عمره سنة
طفلي يرفض الأكل عمره سنة
  •  عندما تبدأ الأم في انقاص عدد الرضعات مقابل تقديم الطعام لرضيعها، عليها الالتزام بتقديم وجبة طعام مقابل رضعة. ففي حالة رفض الرضيع للوجبة، عليها الامتناع عن إعطائه الحليب كبديل، كي لا تدخل في مشكلة رفضه للطعام.
  •  عودي طفلك على تناول الطعام بمفرده بعد عامه الثاني، واستخدمي في ذلك سياسة النفس الطويل لتدريبه على النظام واستخدام الملعقة والكأس. حددي له مكاناً معيناً ليأكل فيه عند بداية تعلمه كي لا تنتشر الفوضى في البيت، وبعدئذ يمكنه الجلوس مع العائلة على طاولة الأكل.
  • عوّدي طفلك على تناول أطعمة صحية بين الوجبات، كقطع من الخضار والفواكه واللبن..
  • لا تجعلي الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة في متناول يد طفلك، ولا تستخدميها كمكافأة على حسن تصرفه.
  •  يمكنك تجنب الكثير من مشاكل الطعام إذا كنت تتمتعين بقليل من الصبر والهدوء، فقد تكون وجبة واحدة يتناولها طفلك في اليوم مع بضع لقيمات من آن لآخر كافية له كي يتمتع بالصحة والعافية.
  •  يجب أن تنظمي أوقات طعام طفلك ومكان أكله، على سبيل المثال: ممنوع الأكل أمام شاشة التلفاز، يجب غسل اليدين قبل الأكل، والجلوس إلى المائدة أثناء الطعام دون الانتقال من مكان لآخر.
  •  شجعي طفلك على التعاون معك عند إعداد مائدة الطعام واشكريه على ذلك، ودعيه يشاركك في قرار اختيار الأكلة للعائلة، كي يشعر باهتمامك وفي نفس الوقت تساعديه على أن يستعد نفسياً لتناول الأكل.
  •  لا تؤنبي طفلك لأنه لم يكمل تناول وجبته، بل قومي بذلك عندما يتجاوز حدود الأدب وهو على مائدة الطعام، كرميه للأكل على الأرض أو صراخه أو ركضه في أرجاء المكان، واستخدمي في هذه الحالات أساليب السيطرة الحازمة، فكثير من الأمهات يعتقدن أن فرض الحدود وقت الأكل يزيد الأمور تعقيداً، فيعملن على مسايرة الطفل، وهنا تزيد الأمور تعقداً.
  •  يحتاج الطفل إلى ثلاث وجبات في أوقات محددة من اليوم، ووجبتين خفيفتين قبل الظهر وفي المساء. إذا لم يتناول طعامه لا تجبريه على البقاء على المائدة، فالطفل يميل للعناد، وكحل وسط اقترحي عليه أن يأكل ثلاث أو أربع ملاعق من الأكل ثم دعيه يذهب. وإياك أن تعرضي عليه نوعاً آخر من الطعام، يجب أن يفهم أنه لن يحصل على بدائل أخرى.
  •  لا تعرضي خيارات من الطعام على الطفل الصغير، إذ قد يكون ذلك مدعاة إلى المشاكل، عليه أن يأكل من الصنف الموجود على المائدة.
  •  لا تجبري طفلك على تناول أكلات معينة لا يرغب فيها، أو قرر فجأة عدم تناولها كالبازلاء أو الملوخية مثلاً، فذلك يجعله ينفر من الطعام. ولكن إذا أخذت هذا الأمر ببساطة ولم تتوتري وتجاهلت رفضه، ستفاجئين به بعد عدة أيام يأكل من نفس الصنف الذي سبق له أن رفضه.
  •  لا تجبري الطفل على تناول الطعام، ولا تركزي على إكماله للكمية الموضوعة أمامه، كي لا يزيد عناده.
  •  لا تدخلي في صراع مع إرادة الطفل أو تهددينه بالعقاب، فذلك لن يحل المشكلة. فالطفل لن يأكل إلا إذا شعر بالجوع.
  •  لا تترجي الطفل أو تستعطفيه ليأكل.
  •  لا تنزعجي إذا لم يتناول طفلك كميات كبيرة من الطعام، المهم هو النوعية، يكفي قليلاً من الخضروات والفواكه واللحوم واللبن كي يتمتع بالصحة.
  •  عليك بالصبر وعدم فقد الأعصاب عند رفض طفلك تناول الطعام، فمن المهم التحلي بالمرونة والتعاطف.
  •  لا ترضخي لرغبات الطفل، ولا تستجيبي سريعاً لطلبه بتغيير الوجبة إذا لم ترق له، فالطفل غالباً ما يتشبث برأيه وليس بالطعام في حد ذاته.
  •  لا تعاندي الطفل ولا تدخلي معه في جدال إن هو أصَرَّ على رفض صنف معيَّن من الطعام، مثلاً، لا تقولي له: عليكَ أن تأكل الفاصولياء حالاً وإلاّ..
  •  حاولي أن تجعلي أوقات الطعام مليئة بالمرح والمتعة.
  •  لا تقلقي ما دام طفلك ينمو بشكل طبيعي، أما إذا لاحظت نقصان في وزنه أو نشاطه أو نموه فيجب في هذه الحالات أن تستشيري طبيباً للأطفال.
  •  أنت قدوة لأطفالك فاعملي على تناول الأكل الصحي.

طفلي لا يأكل عمره 4 سنوات

طفلي لا يأكل عمره 4 سنوات
طفلي لا يأكل عمره 4 سنوات
  1. تناولي الطعام مع طفلك قدر الإمكان فللأفعال صوت أعلى من الكلمات، فمهما قلتِ له أن هذا الطعام لذيذ ستكون مشاهدته لكِ وأنتِ تأكلينه أعظم أثراً حتى ولو بعد عدّة مرات، ستفاجأين به في يوم يقلّدك ويأكل مما تأكلين.
  2. أثناء تناولك للطعام حدّثي طفلك عن إعجابك بطعمه، وأظهري له كم أنت سعيدة بتناوله من خلال تعبيرات وجهك. فهذا سيثير فضول الصغير لتجربته، ولكن لا تستعجلي فهذا لا يحدث إلا بالتكرار، ويمكن أن يحدث بعد عدّة محاولات، فلا تيأسي.
  3. إذا كان بإمكانك دعوة أطفال من عمر ابنك لتناول الطعام معه سواء أبناء الجيران أو الأصدقاء أو الأقارب، قومي بذلك ولو مرّة في الأسبوع فالصحبة تشجّع الصغار على الأكل ولو على سبيل التقليد.
  4. لا تتأخّري في تقديم الطعام لطفلك، لأنه إذا وصل لمرحلة الجوع الشديد فإنه لن يأكل.
  5. إذا كان طفلك مجهداً أو متعباً من اللعب والحركة دعيه ينام، وبعد أن يستيقظ قدّمي له وجبة كاملة، لأن التعب والرغبة في النوم يجعلان الصغير غير راغب في تجربة أي طعام، بل أنه أحياناً يرفض الأطعمة التي يحبّها لرغبته في النوم.
  6. استخدمي أدوات مائدة مخصّصة للصغار يستطيع طفلك التعامل معها بنفسه، فالطفل عندما يبدأ في الاستقلال وتعلّم تناول الطعام بمفرده تزيد شهيته ويصبح لديه ميلاً أكبر للتنويع والتغيير.
    لا تجعلي الشكوى من عدم تناول طفلك الطعام موضوعاً للحديث مع الأصدقاء أو الأقارب أمام الطفل فهذا يزيد من عناده. على العكس تماماً أثني عليه دائماً حتى ولو تناول القليل فهذا يشجّعه.
  7. لا تقدّمي لطفلك كمية كبيرة من الطعام حتى لا يحبِط عندما لا ينتهي منها.
  8. الطفل كالشخص الكبير يملّ من التكرار، لذا حاولي التنويع قدر الإمكان بين أنواع الخضروات والفواكه المختلفة، وجدّدي حتى في طرق الطهي والتقديم قدر الإمكان.
  9. أثناء إعدادك للطعام تحدّثي مع طفلك لتثيري فضوله مما يشجّعه على التجربة، قولي مثلاً أنا سأعدّ الكوسا، إنها خضراء وجميلة سأقشّرها هكذا ثم اقطّعها هكذا… هذه الطريقة تجذب الصغار بشدّة لتناول ما شاهدوا إعداده.
  10. اسمحي لطفلك أن يعدّ بعض الأطباق السهلة معك كالبيتزا أو العجين، فيتحمّس ليتذوّق ما أعدّه.
  11. لا تجعلي تناول الطعام معركة تجعل الطفل يكرهه، ولا تعتبري عدم إنهاء الصغير لطبقه مصيبة كبرى تستدعي الحزن أو الغضب، فطالما قدمتِ له بدائل متنوعة وصحيّة فلا تقلقي.
  12. إذا رفض طفلك تناول كلّ البدائل التي قدّمتيها له، لا تجرّبي تقديم الحلوى مثلاً تحت دعوى أنها أفضل من لا شيء، فالحقيقة لا شيء أفضل كثيراً. انتظري بعض الوقت وأعيدي العرض، حتى لا يعرف طفلك أن مفتاح الحصول على الحلوى هو رفض الطعام.
  13. لا تقدّمي الكيك والبسكويت كمكافأة على الطعام، ففي هذا رسالة لذهن الطفل أن الحلوى هي الأفضل والألذّ.
    تجنّبي العصائر قبل موعد وجبة طفلك فهي تقلّل من شهيته.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر