العناية بالبشرة والجسم

روتين البشرة اليومي

روتين البشرة اليومي للحفاظ على جمال ونضارة بشرتك ولذلك من خلال مقالنا ستتعرف على روتين العناية بالبشرة أسبوعياً، وروتين يومي للعناية بالبشرة طبيعيا، وروتين العناية بالبشرة قبل النوم، وروتين العناية بالبشرة المختلطة، وروتين العناية بالبشرة في المنزل.

روتين البشرة اليومي

-طبقي غسول الوجه
أوّل ما يجب عليك القيام به عندما تستيقظين في الصباح هو غسل وجهك بواسطة غسول الوجه لإزالة طبقات الجلد الميت والدهون والأوساخ المتراكمة خلال الليل والتي تسبب انسداد المسام.
تذكري أنه من الأفضل استخدام غسول سائل عوضاً عن صابونة عادية. اختاري الغسول الصحيح لروتينك اليومي بمساعدة نيوتروجينا.
-رطّبي وجهك
بعد غسول الوجه، عليك ترطيب بشرتك لإبقائها منتعشة طوال اليوم وتجنّب الجفاف والتجاعيد. اختاري مرطّباً ملائماً لسنّك ونوع بشرتك بمساعدة نيوتروجينا.
-لا تنسي واقي الشمس
لا تغادري المنزل أبداً من دون تطبيق واقي الشمس وذلك لحماية بشرتك من الاشعة فوق البنفسجية المضرة.
-لا تنامي أبداً بدون إزالة المكياج
فور عودتك مساءً إلى المنزل، نظّفي بشرتك جيداً وأزيلي مكياجك بواسطة مزيل مكياج ناعم وخفيف. ننصحك بمناديل إزالة المكياج ديب كلين من نيوتروجينا.
-قومي بتقشير وجهك باستمرار
حاولي استخدام غسول مقشّر مرّة أو مرّتين أسبوعياً لأنه يساعد على إزالة الجلد الميت وينشّط بشرتك ويتركها ناعمة ونضرة.
-الترطيب الليلي
إن كانت بشرتك جافة، لا تنسي أن تطبّقي كريماً مرطباً ليلياً قبل أن تأوي إلى الفراش. اختاري كريماً ناعماً يجدد خلايا بشرتك خلال الليل أثناء النوم.

شاهد ايضا: روتين البشرة الجافة

روتين العناية بالبشرة أسبوعياً

افضل طريقة لتنظيف البشرة هي استخدام جهاز بخار للوجه أو باستخدام البخار المنزلي العادي، لأن البخار يعمل على فتح المسام والتخلص من السموم والميكروبات والجلد الميت والعرق

الطريقة:
اغسلي وجهك بالماء جيدا ثم جففيه.
حضري وعاء ماء مغلي وضعي فيه أوراق النعناع أو البابونج.
ضعي فوطة فوق رأسك على مستوى الوعاء بالكامل حتى لا يخرج البخار بعيدا عن وجهك.
ضعي وجهك أمام الوعاء لمدة 10 دقائق ولكن على مستوى عالي قليلا حتى لا تؤذي بشرتك.

روتين يومي للعناية بالبشرة طبيعيا

-عُرف خل التفاح كمنظف للوجه منذ قديم الزمان حتى يقال إن كليوباترا كانت تعتمد عليه.
-يحتوي على حمض الماليك الذي يقشر الجلد وينقي البشرة من الشوائب ويساعد على تجدد الخلايا.
– الخبر الجيد هو أن خل التفاح غسول مناسب لجميع أنواع البشرة، وطريقة فعالة لتنظيف البشرة بدلاً من الصابون والمواد الكيميائية.
-اخلطي ربع كوب من الماء الدافئ مع معلقة كبيرة من خل التفاح.
-استخدميه في تنظيف بشرتك صباحاً ومساءاً.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

ستخدم الكثير من الأشخاص عدة منتجات خلال روتين البشرة قبل النوم، في حين أن هناك أشخاصًا لا يلتزمون بأي روتين قبل النوم وهذا أمر يضر بالبشرة لذا سنسهل المهمة عليكم فيما يأتي عبر ذِكر الخطوات الأساسية التي ستحتاجونها عند البدء بروتين العناية بالبشرة قبل النوم.
إليك الخطوات الأساسية فيما يأتي:
-إزالة الشوائب والمكياج
يعد النوم بالمكياج أحد الأشياء الضارة جدًا بالبشرة، لذا قبل استخدام غسول البشرة يفضل استخدام مزيل المكياج السائل لإزالة أي عوالق موجودة في مسامات وسطح البشرة، حيث هناك سائل مزيل للمكياج زيتي القاعدة يُستخدم لإزالة المكياج المضاد للماء والذي تصعب إزالته عبر المزيل مائي القاعدة.
– استخدام غسول البشرة
مهما كان نوع بشرتك فإن استخدام غسول لطيف على البشرة مهم ليحافظ على نعومة بشرتك ولا يجردها من زيوتها الطبيعية، فاستخدام مزيل المكياج لوحده غير كافٍ لأنه لا بد أن يترك بعض البقايا التي ستزول بشكلٍ كامل مع الغسول.
– استخدام علاج بقع محددة
إن استخدام علاج البقع المحددة قد يغطي مناطق كلف أو مناطق ندوب أو مناطق تحتاج إلى علاج محدد لوجود آفةٍ ما، وكما يستخدم هذا النوع من العلاج للتخفيف من أي مشكلة التهابية تسبب ظهور البثور والحب، فالبشرة خلال وقت الليل الطويل تعمل على تجديد نفسها بنفسها فهو الوقت المناسب لتطبيق العلاج.
وتأكد من وضعه قبل وضع مرطب البشرة وأنه قد جف تمامًا.
-استخدام مرطب البشرة
لا يهم ما هو نوع بشرتك فالبشرة تحتاج إلى ترطيب مرتان يوميًا، لذا قُم باختيار مرطب لا يقوم بإغلاق المسامات لديك بل يحتفظ بالرطوبة فقط، ومرطب يعمل على حاجز البشرة لتجديدها.
روتين العناية بالبشرة قبل النوم: خطوات إضافية
هناك بعض الخطوات الإضافية التي يمكنك إضافتها لروتين العناية بالبشرة، مثل:
-التقشير
يعمل التقشير على إزالة الجلد الميت من سطح البشرة وتنظيف المسامات، كما ينصح خبراء البشرة بعمل التقشير مرة إلى مرتان أسبوعيًا بهدف: إضافة بريق للبشرة، وتجديد خلايا البشرة، والتقليل من الزيوت المتراكمة على سطح البشرة.
يفضل أن تقوم بالتركيز على مناطق الرؤوس السوداء التي تظهر على الأنف والخد لأن المسامات تكون مغلقة وتسبب مشكلات أخرى للبشرة.
-التونر أو البخاخ المرطب
قد يحتوي التونر أو البخاخ المرطب على مركبات تعزز رطوبة البشرة كحمض الهيالارونيك، أو حمض اللاكتيك، أو الجلسرين.
قم بتطبيقه عبر قطنة ومررها إلى جميع أنحاء الوجه، واحرص على عدم الإفراط في استخدامه، وابتعد عن المنتجات التي تحتوي على كمية عالية من الكحول فقد تسبب تهيج البشرة أو ضرر لحاجز البشرة.
-السيروم
تحتوي السيرومات أو الأمصال بعبارة أخرى على مواد تهدف لتحسين البشرة حسب مكوناتها، إذ يعمل فيتامين هـ على ترطيب البشرة الجافة، بينما تعمل مضادات الأكسدة كالشاي الأخضر على إضافة بريق للبشرة، أو إذا كنت تُعاني من حب الشباب قُم باستخدام الريتنول أو فيتامين ج.
-كريم العيون
إن استخدام كريم العيون يعد آخر خطوة في روتين العناية بالبشرة قبل النوم، حيث أن البشرة الموجودة تحت العين تعد أرق من باقي مناطق البشرة ولا تحتوي على غدد تفرز الزيوت لذا فهي معرضة أكثر لظهور التجاعيد بشكل أكبر.
ابحث عن مركبات تحتوي على ترطيب إضافي لمنطقة تحت العين، مثل: حمض الهيالورونيك، أو زيت الجوجوبا، أو السيكوالين (Squalane).

شاهد ايضا: روتين البشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة المختلطة

-الخطوة الأولى: التنظيف بلطف
يصبح سطح بشرتك مغطّى بالأوساخ، والزيوت الزائدة والشوائب طوال اليوم. تأكدي من استخدام منظف للوجه يساعد على إزالة لمعان منطقة T الدهنية، دون الإفراط في تجفيف الخدّين ومنطقة أسفل العين. تطبيق منظّف مضاد للماء لجميع أنواع البشرة، هو اختيار رائع للبشرة المختلطة، وكذلك أيضاً منظف يحتوي على حمض الساليسيليك. تأكّدي من تنظيف بشرتك صباحاً ومساءً للتخلّص من البكتيريا والزيوت الزائدة بشكل متكرّر. واحرصي على إزالة مكياجك باستخدام مزيل المكياج، كونه يساعد على مكافحة الاحتقان، وتهدئة البشرة الجافة، وتفتيح المسام.
-الخطوة الثانية: التونر لاستعادة التوازن
يزيل التونر أيّ زيتٍ لم يتخلص منه منظف الوجه، ويوازن مستويات الحموضة PH في البشرة، فضلاً عن إزالة الزيوت الزائدة، والمساعدة في محاربة الرؤوس السوداء والعيوب. من الأفضل هنا اختيار تونر ذي تركيبة مهدّئة.
-الخطوة الثالثة: ترطيب البشرة
بغضّ النظر عن نوع بشرتك، إنّ استخدام المرطب ضروري للحفاظ على صحة ونضارة بشرتك. بالنسبة للبشرة المختلطة، أفضل رهان لك هو اختيار المرطبات الخالية من الزيوت التي لن تضيف شحماً إضافياً إلى منطقة T-ZONE، بل تعمل على استهداف الزيت، بغية الحصول على تأثير مزدوج من خلال إزالة اللمعان وتنقية المسام، مما يجعله أساساً رائعاً لاستخدامه قبل المكياج.
قد تحتاجين إلى مرطّبين لبشرتك المختلطة. بالنسبة للمناطق الجافة، اختاري تركيبة كريمية، أمّا للأجزاء الدهنية، فاختاري تركيبة خفيفة الوزن تعتمد على الماء.
-الخطوة الرابعة: كريم واقٍ من الشمس
من الضروري حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارّة، حتى عندما يكون الجو غائماً بالخارج. لذا احرصي على تطبيق منتج حماية من الشمس يومياً، وابحثي عن تركيبة خفيفة الوزن وغير دهنية بعامل حماية30 SPF، مع خصائص مضادة للشيخوخة.
-الخطوة الخامسة: تقشير البشرة
يعتبر تقشير البشرة، طريقة رائعة لإزالة خلايا الجلد الميتة، مما يحافظ على المسام نظيفة ويخفّف من المناطق الجافة. وبالنسبة للبشرة المختلطة، احرصي على تقشير بشرتك مرة واحدة في الأسبوع، أو مرتين إذا لزم الأمر. اختاري هذا المقشر بصيغة كيميائية لطيفة وناعمة.
-الخطوة السادسة: أقنعة للوجه
من الأجدى تطبيق أقنعة وجه مختلفة في نفس الوقت، على مناطق مختلفة من وجهك، وذلك اعتماداً على ما تحتاجه كل منطقة. جرّبي قناع الفحم أو الطين لمنطقة T-ZONE الدهنية، لإزالة الشوائب وتضييق المسام. أما في المناطق الأكثر جفافاً، فاختاري قناعاً مرطّباً للوجه يعمل على ترطيب بشرتك وإشراقها، شريطة تطبيق تلك الأقنعة مرة واحدة أسبوعياً.
الخطوة السابعة: أمصال مضادّة للشيخوخة
يعتبر المساء، الوقت المثالي لتطبيق المنتجات المضادة لشيخوخة البشرة. اختاري مصلاً غنياً بالمطرّيات، وغنيّاً بفتامين C، أو مصلاً يحتوي على حمض الهيالورونيك لتحسين ملمس البشرة.

روتين العناية بالبشرة في المنزل

يشمل روتين العناية بالبشرة في المنزل يومياً عدة مراحل، بحيث تُنطبق على أنواع البشرة المختلفة، وما يختلف بينهم فقط هو نوع المنتج المناسب لها، إليكِ خطوات العناية بالبشرة في المنزل بالترتيب:
-منظف أو غسول الوجة للبشرة:
تنظيف البشرة الصحيح باستخدام الغسول المناسب هو أولى خطوات العناية بالبشرة في المنزل، بحيث يتم استخدامه لتنظيف البشرة بعمق وبشكل طبيعي. يخلصكِ الغسول من الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة من البشرة.
-مرطب مناسب للبشرة:
تحتاج بشرتنا إلى الكثير من التغذية والترطيب، خاصة في فصل الصيف مع فقدان الماء باستمرار، والمرطب أساسي لكل أنواع البشرة حتى الدهنية، لأنه سيحافظ على توازن الزيوت فيها وإفرازاتها، ولن يسمح بزيادة إفرازاتها لتعويض الرطوبة، ولكن نذكركِ بأهمية اختيار المرطب المناسب وتطبيقه على بشرة نظيفه وجافة، مباشرةً بعد تنظيفها.
-الواقي من الشمس:
من أهم خطوات حماية البشرة والحفاظ على جمالها هو استخدام الواقي من الشمس الذي يعمل كدرع من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالبشرة، إذ تسبب مشاكل الجلد مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والهالات السوداء والتصبغات وغيرها من المشاكل الشائعة.
-الكريم الليلي:
كريم الليل يرمم ويغذي البشرة ويزيل الضرر الذي يصيب الجلد أثناء النهار من العوامل الخارجية، فهو مُحضر بطريقة تساعد في تأخير الشيخوخة، ويمنح البشرة الترطيب والعناية الكافية لجعلها متوهجة في الصباح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: