العناية بالبشرة والجسم

روتين البشرة العادية

روتين البشرة العادية  إذا كنت من أصحاب البشرة العادية سنتحدث من خلال مقالنا  عن مشاكل البشرة العادية، وأنواع البشرة، وحبوب البشرة العادية في هذه السطور التالية.

روتين البشرة العادية

روتين العناية الصباحية
لتطبيقه قم بالخطوات الآتية بالترتيب:
-نظف وجهك بغسول وجه صحي ويفضل أن يكون خاليًا من السلفات أو الكبريتات (Sulfate-free).
-استخدم تونر طبيعي وخالي من الكحول.
-استعمل مرطب للوجه يحتوي على مواد واقية من الشمس بدرجة وقاية تتجاوز 30.
-استخدم واقي للشمس مخصص لنوع بشرتك.
روتين العناية الليلية
-لتطبيقه قم بالخطوات الآتية بالترتيب:
-استخدم ذات الغسول الذي استخدمته صباحًا لتنظيف بشرتك، ولكن وإذا كان الوجه مغطى ببعض الملوثات من الممكن إجراء -التنظيف على مرحلتين، الأولى تتضمن مسح الوجه بسائل منظف، والثانية تتضمن استخدام الغسول.
-استخدم التونر المعتاد ثم أتبع ذلك باستخدام سيروم مغذي يحتوي على مواد مفيدة للبشرة، مثل فيتامين ج.
-استخدم مرهم خاص للبشرة الموجودة في محيط العين، ثم اختتم العملية بتطبيق مرطب مناسب للبشرة.

مشاكل البشرة العادية

-جفاف البشرة العادية
عندما يتم غسل البشرة العادية لأكثر من مرة خلال اليوم الواحد، فإن هذا الأمر يؤدي إلى تعرض البشرة للإصابة بالعديد من المشكلات التي من أهمها جفاف البشرة. ولكي يتم تجنب حدوث هذه المشكلة يجب القيام باختيار نوع غسول يتناسب مع هذا النوع من البشرة ولا يؤدي إلى حدوث أي مشكلات. بالإضافة إلى ذلك عليك تجنب غسلها بصفة دائمة بواسطة الماء الفاتر. كذلك عليك الاكتفاء بغسلها بالغسول مرتين في اليوم. تكون الأولى في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وتكون الثانية في المساء قبل الخلود إلى النوم.
-فقدان نضارة البشرة
في بعض الأحيان عندما يتم استخدام بعض المساحيق الخاصة بتجميل البشرة والتي تكون تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية غير الملائمة للبشرة تتعرض البشرة لمشكلة فقدان النضارة والإشراق. كما تساهم مستحضرات التجميل الصناعية أيضًا في ظهور علامات الشيخوخة أو ما يعرف باسم التقدم في السن بشكل مبكر على البشرة. تتمثل هذه المشكلة في ظهور كل من:
-التجاعيد.
-الترهلات.
-البقع السمراء على الجلد.
من أجل أن يتم تجنب تلك المشكلة يجب التقليل من استخدام مستحضرات التجميل الصناعية. كما يمكنك استبدالها بمستحضرات التجميل الطبيعية التي لا تؤدي إلى حدوث أي مشكلات بالبشرة. يتم تحضير مستحضرات التجميل الطبيعية بواسطة بعض النباتات الطبيعية التي تقدم العديد من الفوائد الرائعة للبشرة. كذلك فهي توفر لها التغذية الكافية، وبالتالي فهي تساهم في استرداد النضارة والحيوية بالجلد، وتؤدي إلى تفتيح لون البشرة. كما أنه يمكن القيام بتقشير البشرة أيضًا بواسطة استخدام بعض وصفات التقشير الطبيعية التي تعيد لها لونها الطبيعي وحيويتها.
ظهور الرؤوس السوداء من مشاكل البشرة العادية
تعد الرؤوس السوداء من المشكلات التي تجعل صاحبها يشعر بالإزعاج والقلق. وهي في الغالب تحدث نتيجة لما تفرزه البشرة من دهون. لذلك يجب عليك اتباع نصائح العناية بالبشرة العادية وأن يتم تنظيف البشرة بشكل جيد بواسطة استخدام نوع غسول مناسب حتى يتم تنظيفها بعمق وتخلصها من الشوائب والأتربة العالقة بها. وفي حالة استمرار هذه المشكلة لفترة طويلة من الوقت ينصح بالذهاب إلى الطبيب المعالج لكي يتم الحصول على وصفة طبية مناسبة لنوع البشرة وتعمل على التخلص من هذه المشكلة خلال فترة زمنية أقل.
-إفراز الدهون وظهور الحبوب والبثور على الجلد
في حالة القيام بتناول بعض الأطعمة الغير صحية التي تتحسس منها البشرة فإن هذا يؤدي إلى ظهور الحبوب على البشرة، بالإضافة إلى إفراز الزيوت والدهون على الجلد. وفي الغالب تكون هذه الأطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون. ولكي يتم معالجة هذه المشكلة يجب الإكثار في تناول الفواكه الطازجة المتنوعة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم بشكل عام، والبشرة بشكل خاص. تساهم هذه الأطعمة في ترطيب البشرة وظهورها بشكل مشرق ومتألق.

شاهد ايضا: ماسك يومي لتفتيح البشرة الدهنية

أنواع البشرة

البشرة الدهنية
هي من إحدى أنواع البشرة التي تحتاج منك عناية من نوع خاص، وذلك بسبب إفرازاتها الدهنية الزائدة وكونها أكثر عرضة للمشاكل الجلدية المختلفة، خاصة حب الشباب، وتلعب عدة عوامل مختلفة دورًا في حصولك على هذا النوع من البشرة، مثل: الجينات، والتغييرات الهرمونية، والتوتر، والأدوية، والحمية الغذائية، ومستحضرات العناية المستخدمة، ومن أهم خصائصها..
– تبدو أصغر من عمرها بشكل عام.
– مسامات واسعة بشكل ملحوظ.
– مظهر لامع ودهني أو (زيتي) بعض الشيء.
– معرضة بكثرة لظهور حب الشباب، لا سيما في منطقة T، أي الجبهة وحول الأنف والذقن.
البشرة العادية
هي النوع الذي يطلق عليه علميًا مصطلح (Eudermic)، وهي بشرة تتميز باتزان مظهرها وإفرازاتها وملمسها، فهي ليست دهنية وليست جافة، بل تقع في الوسط في توازن صحي، ومن أهم خصائصها:
– مظهرها يتميز بنضارة واضحة.
– لونها ومظهر موحد، وهذا مما يميزها عن غيرها من أنواع البشرة الأخرى.
– شبه خالية من العيوب.
– ندرة ظهور حب الشباب أو البثور عليها.
– مساماتها ضيقة وطبيعية.
– ملمسها ناعم.
– البشرة الجافة
البشرة الجافة هي من إحدى أنواع البشرة التي تتميز بمظهرها الجاف والذي قد يصل أحيانًا لدرجة مزعجة من التشقق والقشور، وهناك العديد من العوامل التي قد تلعب دورًا في هذا الجفاف، مثل: الجينات، والطقس، والعمر، وتعرض البشرة للماء والحرارة لفترات طويلة نسبيًا، ومن أهم خصائصها..
– قاسية المظهر وقد تحتوي على قشور.
– شعور دائم بنوع من الشد في البشرة.
– حكة جلدية.
– ملمس ومظهر غير متجانس.
4- البشرة الحساسة
البشرة الحساسة هي إحدى أنواع البشرة التي تميل للتحسس بسرعة ويجب استخدام مستحضرات معينة لها فقط، وغالبًا ما تكون الخيارات محصورة بعدد قليل من المستحضرات، وعادة ما يكون للبشرة الحساسة مجموعة من الأمور والمواد التي قد تسبب تهيجها، لذا حاول قدر الإمكان تمييز ما يهيج البشرة لديك وتجنبه تمامًا، ومن أهم خصائصها..
– جفاف مستمر
– شعور بحرقان
– دهنية في الصيف وجافة في الشتاء
– احمرار البشرة بسرعة خاصة بعد الاستحمام بماء ساخن أو بعد تناول أطعمة حارة
– حكة جلدية مع شعور بشد مستمر في البشرة
5- البشرة المختلطة
يكون هذا النوع مزيجا بين اثنين من الأنواع المذكورة سابقا، وهما (البشرة الجافة والبشرة الدهنية)، حيث تبدو البشرة جافة أو عادية في مناطق معينة من الوجه، بينما تبدو دهنية وقد تحتوي على بثور في مناطق أخرى، ومن أهم خصائصها..
– مظهر لامع في بعض مناطق الوجه، خاصة منطقة T
– مسامات واسعة وكبيرة
– رؤوس سوداء
– حب شباب وبثور تظهر على الجبهة أو الذقن أو الأنف
– خدود تتحسس بسرعة

شاهد ايضا: وصفة يابانية لتبييض البشرة

حبوب البشرة العادية

-البشرة العادية ليست زيتية ولا جافة وهي تتصف بكونها ناعمة ذات مسام صغيرة ولون موحد. إن كنت أحد الأشخاص المحظوظين الذين يتمتعون بنوع البشرة هذا،
-فعلى الأغلب سيكون سبب حب الشباب الذي تصابين به إما الشعور بالضغوطات أو التغير الفجائي بالهرمونات.
-والحل الأفضل لهذا النوع من البشرة هو العلاجات الموضعية المضادة لحب الشباب.
-تجنبي استخدام العديد من مستحضرات العناية بالبشرة بشكل يومي فقد يؤدي ذلك إلى خلل التوازن الطبيعي لبشرتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: