تدبير منزلي

طريقة تنظيف وتسليك فتحات دش الحمام

طريقة تنظيف وتسليك فتحات دش الحمام إذا كنت تعاني من انسداد فتحات الدش وغيرها من المشاكل سنتعرف من خلال مقالنا على بعض الحلول وهي طريقة إزالة الكلس من الدوش، وتصليح سماعة الدش، وازالة الاملاح من الدش، وتنظيف خلاط الدش

طريقة تنظيف وتسليك فتحات دش الحمام

-أحضري إناء وضعي به كوبًا من الخل مع قليل من البيكنج صودا. امزجي الخل مع البيكنج صودا مع قليل من الماء الدافئ. -أزيلي رأس الدش ثم ضعيه في الخليط السابق ذكره. اتركيه منقوعًا في الخليط لمدة ساعة على الأقل، فالخل والبيكنج صودا يعملان على إزالة الشوائب العالقة بالدش. أحضري فرشاة أسنان ومرريها على رأس الدش، ما يساعد على لمعانه. -كرري العملية أكثر من مرة لضمان إزالة الشوائب العالقة في الداخل، ويمكنك الاستعانة بخلة الأسنان لتنظيف الفتحات الموجودة بالرأس. اغسلي الرأس جيدًا بالماء، بعد انتزاعه من الخليط السابق ذكره. جففيه بقطعة من القماش حتى لا يصدأ. -ركبيه مرة أخرى في مكانه، ولاحظي الفرق في انسياب الماء بغزارة.

طريقة إزالة الكلس من الدوش

قد تتفاجأ بانسداد فتحات خروج الماء من الرأس المعلقة لدوش الاستحتمام، والتى تتسبب فى ضعف كمية المياه المنبعثة منها، لا داعى للانزعاج، فالأمر لا يحتاج لتغييرها، كل ما عليك هة تنظيفها لإزالة تلك الرواسب العالقة التى تسببت فى المشكلة.
-تتسبب الشوائب والأملاح والمعادن الذائبة فى المياه المتراكمة على الثقوب الصغيرة التى ينبعث منها الماء فى رأس الدوش فى تقليل خروج الماء، الأمر الذى يسبب الكثير من الإزعاج أثناء الاستخدام، وللتغلب على تلك المشكلة يمكنك غسل تلك الرأس بواسطة واحدة من تلك الطرق:
-ويعتبر الخل، من المواد الفعالة فى التخلص من الترسبات المتراكمة على فتحات ثقوب راس الدوش، لذا يمكنك استخدام كمية الخل لنقع رأس الدوش طوال فترة الليل، وستجدين تلك الرواسب قد اختفت، من بعدها يمكن استخدام الماء لغسل الرأس وتجفيفها جيدا لتفادى تعرضها للصدأ.
-وفى حالة عدم قابلية رأس الدوش للفك، يمكنك وضع الخل فى كيس بلاستيك، وتغليف الرأس بهذا الكيس مع تثبيته برباط من المطاط.
-ويمكن إضافة بيكربونات الصوديوم للخل فى حالة تزايد الترسبات المحيطة بالثقوب.

شاهد ايضا: طريقة تنظيف وتلميع الفضة

تصليح سماعة الدش

-أوقف إمداد المياه إلى رأس الدش.
-يمكنك فقط أن توقِف المياه من المقبض إذا كنت تستبدل رأس الدش أو فحصه.
-يمكن أن يحدث التسرب نتيجة لانسداد بعض الثقوب في الدش بفعل الجير والترسبات المعدنية الأخرى التي تتراكم في الثقوب بمرور الوقت.
-إن لم تكن متأكدًا مما قد يكون تسبب في التسريب، فابدأ في عملية فحص انسداد الثقوب. هذه عملية إصلاح بسيطة ورخيصة ولا تتطلب منك فك الدش بالكامل.
-تذكر أن تغلق المياه قبل البدء.
-يمكنك أن توقف تدفق المياه بطريقتين؛ إما أن تغلق المحبس المغذي لأنابيب الحمام فقط،
-أو يمكنك إغلاق المحبس الرئيسي الذي يمد المنزل بالكامل.
-من الافضل لأسرتك أن تغلق المحبس المغذي للحمام فقط، بدلًا من إيقاف إمداد المياه عن المنزل بالكامل.
-لا تحتوي جميع المنازل على محبس خاص بإغلاق إمداد المياه إلى الحمام بالتحديد؛ إذا كان هناك واحد، فعادة يمكنك العثور عليه بالقرب من مكان الاستحمام أو الدش.
-أزل غطاء رأس الدش أو رأس الدش بالكامل. ستحتاج إلى نقع أجزاء رأس الدش التي تحتوي على الرواسب المعدنية والجير، -ولهذا يجب عليك إزالتها من بقية أجزاء الش.
-فك الغطاء فقط إن تمكنت من ذلك. إن لم تستطع القيام بذلك، فقم بفك رأس الدش بالكامل. تعتمد كيفية القيام بذلك على -تصميم طقم الدش الخاص بك.
-يكون التفكيك في الغالب عن طريق فك المسامير الموجودة حول غطاء رأس الدش أو حول رأس الدش نفسه. بمجرد فك -المسامير، اسحب الغطاء أو الرأس لإزالته.
-انقع الجزء الأمامي من الدش في الخل الأبيض لمدة 8 ساعات. أحضر وعاءً يسع غطاء الدش أو الرأس بالكامل. إذا كان لديك أكثر من حمام، فيمكنك أن تستخدم الحوض لتلك العملية.
املأ الوعاء بالخل الأبيض مع بعض الملح الخشن. يجب أن تكون كمية الخل الأبيض كافية لتغطي رأس الدش بالكامل.
اضبط الوقت على 8 ساعات أو احسب 8 ساعات من وقت وضع الدش في الخل. يعمل الخل أثناء تلك المدة على تفكيك الجير والترسبات المتجمعة بالثقوب.
-أزل البقايا المعدنية. بمرور 8 ساعات ستكون الرواسب قد حلت بفعل الخل الأبيض وستحتاج الآن لإزالتها. أولاً أحضر مسمارًا صغيرًا أو إبرة أو أي شيء يتناسب مع ثقوب المسمار. ضع واحدة في كل ثقب من الدش، وبعدها افرك الدش باستخدام فرشة بلاستيكية صلبة.
-يمكنك استخدام ضاغط الهواء للتخلص من البقايا.
-تحقق هل تم حل مشكلة التسرب أم لا. أعِد تركيب الدش مرة أخرى في مكانه ثم أعد تشغيل مصدر المياه مرة أخرى، -وتأكد من إيقاف تشغيل الصنبور وراقب هل ما زال هناك تسرب أم لا. إن لم يكن هناك أي تسرب فقد حُلت المشكلة، أما إن كان التسرب مستمرًا فهناك سبب آخر للتسريب.

ازالة الاملاح من الدش

ويكون هذا الأمر أكثر سهولة في حال أن رأس الدش يكون قابل للفك وإعادة التركيب، ومن خلال مكونات بسيطة وخطوات تتبع غاية في السهولة يمكن تنظيفه بسهولة.
المكونات:
-إبرة.
1/2 كوب من الخل الأبيض ما يعادل (125 مل).
طريقة التنظيف:
-أولاً يتم فك رأس الدش وندق عليه برفق عدة مرات لخلخلة طبقات الرواسب المتكونة بالداخل.
-ثانياً نضع رأس الدش تحت مياه الصنبور لخروج الرواسب من الداخل وطبقة الكالسيوم المترسبة.
-ثالثاً يتم تسخين الخل الأبيض قليلاً.
-كما نقوم من خلال الإبرة بوضعها في فتحات الدش لكي تنظف كل ما هو مترسب داخل الفتحات.
-وأخيراً نغمس رأس الدش داخل الخل الأبيض الساخن ونتركه لمدة ساعتين، ثم نقوم بإخراجها وشطفها وإعادة تركيبها.

شاهد ايضا: طريقة تنظيف واجهات الزجاج

تنظيف خلاط الدش

الخل الأبيض :
-الخل الأبيض من العناصر الفعالة جداً في التنظيف ويقدم لك نتائج باهرة في تنظيف الحنفيات لللتخلص من الجير الموجود علي الحنفيات .
-من خلال إستخدام خليط من الخل الأبيض مع الماء .
-خلط نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب ماء .
-في البداية، نقع منشفة ورقية أو خرقة نظيفة منقوعة في هذا السائل ولفها حول الحنفية ثم تغطية الحنفية بكيس بلاستيك ودع الخليط يعمل لمدة ساعة علي الأقل بعد ذلك خلق اللفة وبإستخدام فرشاة أسنان قديمة يمكنك فرك الحنفية .
-محاولة شطف الحنفية بالكثير من الماء وتجفيه . هذه الطريقة تساعدك في الحصول علي نتائج جيدة للتخلص من الجير العالق علي الحنفيات
2. الكحول الأيثيلي لتألق الحنفيات :
-يحتوي الكحول الأيثيلي علي الإيثانول وهو مطهر رائع ومنظف فعال يمكن الحصول عليه لتنظيف المنزل بسهولة ويصبح خيار فعال جداً لتنظيف الحنفيات .
-كل ما تحتاج إليه هو نقع منشفة من هذا السائل وفرك الحنفية بها سوف تلاحظ إختفاء الجير المتراكم حول الحنفية بسهولة ويختفي حتي تعود الحنفية إلي تألقها من جديد .
3. الطحين :
-يساعدك الطحين في إزالة بقع الحنفية وجعل الحنفية تبدو نظيفة وبراقة. هذه الخدعة تحدث الكثير من النتائح الرائعة التي تبحث عنها عندما تكون الحنفية جافة تماماً ثم برش الطحين علي الحنفية وأخذ قطعة من القماش لتدليك الحنفية وفركها -حتي يضئ الصنبور ويعود إلي وضعها الطبيعي . نظيفة وبراقة وتختفي البقع الموجودة علي الحنفية .
4. معجون الأسنان :
-إلي جانب أنه يضمن لك الحصول علي أسنان رائعة وبراقة فإن معجون الأسنان يستخدم في الحصول علي حنفية نظيفة ولامعة .
-ما تحتاج إليه هو تطبيق معجون الأسنان علي جميع سطح الحنفيات . والفرك جيداً بإستخدم منشفة ناعمة قبل الشطف .
5. لا تنسي تنظيف مرشحات الحنفية :
-إذا كنت تعيش في مناطق بها مياه صلبة فمن المحتمل أن تستخدم مرشحات الحنفية إذا كان الأمر كذلك فإن الجير سوف يتراكم خصوصاً مع ضغط الماء .
-قم بإخراج الفلتر وغمره في خليط يحتوي علي كميات متساوية من الماء الساخن والخل وإذا بقي أي جير علي الفلتر يمكنك التخلص منه من خلال إستخدام إبره وذلك لغسل الفلتر جيداً قم وضعه مرة أخري في مكانه الأصلي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: