أخبار

نبذة عن حياة الملكة اليزابيث

نبذة عن حياة الملكة اليزابيث التي تولت العرش أطول فترة حكم إذا كنت ترغب في التعرف عليها سنوضح لك عمر إليزابيث، وعائلة إليزابيث، وزوج الملكة إليزابيث، وعمر زوج الملكة إليزابيث.

نبذة عن حياة الملكة اليزابيث

-ولدت إليزابيث ألكسندرا ماري الملقبة بـ “ليليبت” يوم 21 أبريل/نيسان 1926 بعيدا عن الأجواء الملكية، في منزل بشارع بروتون في لندن.
-إليزابيث هي الابنة الكبرى للأمير ألبرت، دوق يورك، وزوجته السيدة إليزابيث باوز ليون، اللذين أصبحا عام 1936 الملك جورج السادس والملكة إليزابيث.
-مع اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939، بقيت إليزابيث وشقيقتها خارج لندن إلى حد كبير، بعد أن تم نقلهما إلى قلعة وندسور في مقاطعة بيركشاير، ومن هناك قدمت أول برامجها الإذاعية الشهيرة عام 1940، الذي كان عبارة عن خطاب خاص لطمأنة أطفال بريطانيا الذين تم إجلاؤهم من منازلهم وعائلاتهم.
-سرعان ما بدأت إليزابيث في تولي واجبات عامة أخرى. وكان أول ظهور علني لها لتفقد القوات في عام 1942. وبدأت أيضًا في مرافقة والديها في زيارات رسمية داخل بريطانيا.
-تزوجت إليزابيث من ابن عمها البعيد فيليب مونتباتن نجل أمير اليونان أندرو في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، في وستمنستر آبي بلندن وقتها كانت بريطانيا العظمى لا تزال تتعافى من ويلات الحرب العالمية الثانية.
-قبلها جمعت قصة حب بين إليزابيث وفيليب، عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها فقط وتم الإعلان رسميا عن خطوبتهما في 9 يوليو/تموز 1947.
-بعد عام واحد فقط من الزواج أنجبت إليزابيث ابنها تشارلز عام 1948، ثم أنجبت ابنتها آن عام 1950 ثم أنجبت إليزابيث طفلين آخرين هما أندرو وإدوارد عامي 1960 و1964 على التوالي.
-في عام 1945، انضمت إليزابيث إلى الخدمة الإقليمية للمساعدة في المجهود الحربي وتدربت جنبًا إلى جنب مع نساء بريطانيات أخريات، حيث استمر عملها التطوعي بضعة أشهر فقط
-تولى والدها الملك جورج السادس الحكم وتوج رسميا بالعرش عام 1937 واستمر حتى وفاته عام 1952، فأصبحت إليزابيث الثانية هي الوريثة الشرعية للعرش منذ 6 فبراير/شباط 1952
-خلال فترة توليها العرش، قامت إليزابيث بحوالي 21 ألف التزام رسمي، وأعطت “الموافقة الملكية” لنحو 4 آلاف مشروع قانون، واستقبلت عددا كبيرا من الشخصيات البارزة في إطار 112 زيارة رسمية، من بينهم الإمبراطور هايلا سيلاسي (إثيوبيا عام 1954) والإمبراطور الياباني هيروهيتو (عام 1971) والرئيس البولندي ليخ فاليسا (عام 1991) ونظيره الأميركي باراك أوباما (عام 2011).
-وأقيم تحت إشرافها أكثر من 180 حفل استقبال في قصر باكنغهام، حضرها أكثر من 1.5 مليون شخص.
كانت إليزابيث أول عاهل بريطاني يزور الصين عام 1996، وأول ملك بريطاني يلقي كلمة أمام مجلس النواب الأميركي في 16 مايو/أيار1991.
-أرسلت أول بريد إلكتروني خاص بها في 26 مارس/آذار 1976، خلال زيارة كانت تجريها لمركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع، وعام 1997، أطلقت أول موقع إلكتروني رسمي لقصر باكنغهام.
-كتبت أول تغريدة لها في تويتر عام 2014، أما أول منشور لها عبر إنستغرام فكان عام 2019، وإليزابيث هي الملكة الوحيدة التي قفزت (تقريبا) بالمظلة مع جيمس بوند، إذ ظهرت بمقطع فيديو أُنجز لافتتاح أولمبياد 2012 في لندن، وهي تستقبل الجاسوس الذي يجسد دوره الممثل دانيال كريغ في قصر باكنغهام قبل أن يركب كلاهما طوافة ويحلقا في سماء لندن ويقفزا (في مشهد تمثيلي) فوق الملعب الأولمبي الذي شهد حضورا فعليا للملكة لاقى ترحيبا كبيرا.
-زارت إليزابيث بصفتها ملكة أكثر من 100 دولة، وهو رقم قياسي آخر لعاهل بريطاني. وقامت بأكثر من 150 زيارة لدول الكومنولث، إذ زارت كندا 22 مرة، وهو أكثر بلد عضو بالكومنولث تزوره، في حين ذهبت 13 مرة إلى فرنسا التي تتحدث لغتها وتمثل أكثر بلد أوروبي زارته.
-ووفق حسابات صحيفة “ديلي تلغراف” جالت الملكة العالم بمعدل 42 مرة قبل أن تتوقف عن السفر إلى الخارج في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 عندما كانت تبلغ 89 عاما.
-واستغرقت أطول رحلة لها خارج المملكة المتحدة 168 يوما (بين نوفمبر/تشرين الثاني 1953 ومايو/أيار 1954) زارت خلالها 13 دولة.
-توفيت الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر/أيلول 2022 عن عمر ناهز 96 عاما، بعد نحو عام ونصف العام من وفاة زوجها فيليب في 9 أبريل/نيسان 2021 عن عمر ناهز 99 عامًا.

شاهد ايضا: جنازة الملكة اليزابيث

عمر إليزابيث

-وافت المنية الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، في قلعة بالمورال عن عمر يناهز 96 عاما، بعد سبعين سنة في الحكم.

عائلة إليزابيث

عائلة إليزابيث

-الأمير وليام هو الابن الأكبر للملك تشارلز وزوجته الأولى ديانا أميرة ويلز الراحلة. بعد وفاة الملكة، أصبح ويليام أمير ويلز ودوق كورنوال واحتفظ بلقب دوق كامبريدج. وهو متزوج من أميرة ويلز ودوقة كورنوال وكامبريدج (كاثرين). ولديهما ثلاثة أطفال: الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس.
-الأميرة آن الطفلة الثانية للملكة إليزابيث وابنتها الوحيدة، وهي متزوجة من الأدميرال تيموثي لورانس، ولديها طفلان من زوجها الأول، الكابتن مارك فيليبس هما: بيتر فيليبس وزارا تيندال.
-الأمير إدوارد إيرل ويسيكس أصغر أبناء الملكة، وهو متزوج من كونتيسة ويسيكس (صوفي ريس جونز)، ولديهم طفلان: لويز وجيمس مونتباتن وندسور.
-الأمير أندرو دوق يورك، الابن الثاني للملكة، لديه ابنتان من زوجته السابقة دوقة يورك (سارة فيرغسون) هما: الأميرة بياتريس والأميرة يوجيني. تنحى الأمير أندرو عن منصبه وعن “مهامه المليكة” في عام 2019 بعد مقابلة مثيرة للجدل مع برنامج نيوزنايت Newsnight حول مزاعم اعتداء جنسي على فرجينيا جوفري. في فبراير/ شباط 2022، دفع مبلغا لم يكشف عن مقداره لتسوية قضية الاعتداء الجنسي المدني التي رفعتها السيدة جيفري ضده في الولايات المتحدة.
-الأمير هاري دوق ساسكس هو شقيق ويليام الأصغر، وهو متزوج من دوقة ساسكس (ميغان ماركل)، ولديهما طفلان: أرشي وليليبت. في عام 2020، أعلنا أنهما سيتخليان عن مناصبهما ومهامهما المليكة.

زوج الملكة إليزابيث

زوج الملكة إليزابيث

-من هو الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية؟ سؤال تبادر إلى أذهان الملايين بالتأكيد بمجرد إعلان قصر باكنجهام اليوم، عن وفاته عن عمر ناهز 99 عاما.
-ولد الأمير فيليب في العاشر من يونيو 1921 في جزيرة كورفو اليونانية.
-تعود أصول الأمير أندرو، والد الأمير فيليب، إلى الأسرتين الملكيتين اليونانية والدنماركية فهو الابن الأصغر لملك اليونان جورج الأول.
-ووالدته فهي الأميرة أليس، أميرة باتنبيرغ، وهي ابنة الأمير لويس، أمير باتنبيرغ، وشقيقة إيرل ماونتباتن، وابنة حفيدة الملكة فيكتوريا، وفق تقرير لبي بي سي.
-وكان فيليب الابن الأصغر والصبي الوحيد في الأسرة، فكان محاطاً في طفولته بالرعاية والحنان.
-وبدأ فيليب تعليمه في فرنسا، ولكن في سن السابعة، ذهب للعيش مع أقاربه من أسرة مونتباتن في إنجلترا ودخل المدرسة الابتدائية في مقاطعة سَري.
-وفي عام 1933 تم إرساله إلى مدرسة في جنوب ألمانيا، كانت تدار من قبل الرائد في مجال التعليم كورت هان. لكن في غضون أشهر، اضطر هان اليهودي إلى الفرار من القمع النازي.
-وانتقل إلى اسكتلندا حيث أسس مدرسة غوردونستون، والتي انتقل إليها فيليب بعد قضائه فصلين دراسيين فقط في ألمانيا، وكان النظام الإسبارطي -نسبة إلى نظام التأهيل البدني والعسكري الصارم في مدينة إسبارطة القديمة- في غوردونستون، الذي ينمي الاعتماد على الذات، بيئة مثالية لصبي في سن المراهقة، انفصل عن والديه، ويعاني من الوحدة إلى حد بعيد.
-ومع اقتراب نذر الحرب العالمية الثانية، قرر فيليب الالتحاق بالخدمة العسكرية، وأراد الانضمام إلى سلاح الجو الملكي، لكنه -انتسب إلى البحرية، إذ أن لأسرة والدته تاريخ حافل في البحرية، وأصبح طالباً في الكلية البحرية الملكية في دارتموث.
-وخلال وجوده في الكلية البحرية، أوكلت إليه مهمة مرافقة الأميرتين الشابتين، إليزابيث ومارجريت، أثناء قيام الملك جورج السادس والملكة إليزابيث بجولة في الكلية.
-حسب شهود عيان، تباهى فيليب بنفسه كثيراً، وترك هذا اللقاء انطباعاً عميقاً لدى الأميرة إليزابيث التي كان عمرها 13 عاماً حينها.
-تزوج الأمير من الأميرة إليزابيث في عام 1947، قبل خمس سنوات من اعتلائها العرش، وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني، حيث للزوجين أربعة أبناء وثمانية أحفاد و10 من أبناء الأحفاد.
-على مدى أكثر من 70 عاما، حظي دوق أدنبرة الأمير فيليب باحترام واشتهر بوقوفه إلى جانب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ولدعمه الراسخ والدائم لها.

عمر زوج الملكة إليزابيث

-توفي الأمير فيليب، دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية التي تعتلي عرش بريطانيا، عن عمر يناهز 99 عاما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: