فن الكتابة والتعبير

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر مع اقتراب الاحتفال بمناسبة السادس من أكتوبر يبحث الطلاب عن موضوع تعبير عن الاحتفال بالانتصار حيث يعتبر من  أكثر الواجبات المدرسية التي يطلبها المعلمين منهم لذلك سنقدمه لكم من خلال مقالنا.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر

العناصر
– مقدمة عن حرب أكتوبر
– أسباب حرب أكتوبر
– الدروس المستفادة من حرب أكتوبر
– نتائج حرب السادس من أكتوبر عام 1973
– خاتمة عن حرب أكتوبر

مقدمة عن حرب أكتوبر

أظهرت حرب أكتوبر برعة تخطيط ودقة تنفيذ الجيش المصري الذي شن هجومًا مفاجئًا على القوات الإسرائيلية في سيناء المحتلة في 6 أكتوبر 1973، وبدعم من السلاح الجوي توغل جيشنا الباسل عبر قناة السويس ونجح في طرد الإسرائيلين على الجانب الأخر من الطريق المائي الدولي.

أسباب حرب أكتوبر

-كانت حرب أكتوبر نتيجة لحرب 1967 التي ألحقت ضررا كبير بكلاً من الجيش المصري، والجيش الأردني. والجيش السوري وتسببت في خسائر جسيمة لهم، وفى المقابل تسببت في خسائر ضئيلة للغاية في صفوف الجيش الإسرائيلي.
-ومن ثم أدى ذلك لحدوث خلل كبير في صفوف الجيوش العربية.
-فقد احتلت بعد ذلك القوات الإسرائيلية مناطق واسعة من الأراضي العربية، أدت لسهولة الدفاع عنها. مثل: قناة السويس وشبه جزيرة سيناء ووادي الأردن وهضبة الجولان السورية. وقد أعطى ذلك الأمر المساحة الكافية للجيش الإسرائيلي للمناورة بكفاءة أكبر على خطوطه الداخلية.
-أعطى ذلك أيضًا الحرية للقوات الجوية الإسرائيلية للعمل بشكل أكبر وأفضل. مما أعطاه الإمكانية في الكشف عن أهدافه في عمق الدول العربية وسهولة مهاجمته من جميع الجهات.
-وقد اغتنمت إسرائيل بعض المعدات الحربية، وعملت على تطويرها وإدخالها في تسليح قواتها.
-اغتنمت إسرائيل سيطرتها على حقول النفط المصرية في أراضي سيناء، وزودت معداتها بما تحتاجه من النفط من خلال هذه الحقول.
-وأعطى ذلك الوضع للجيش الإسرائيلي إنشاء أكبر خط دفاع استراتيجي وقامت بإنشاء خط برليف على امتداد قناة السويس.

شاهد ايضا: الصورة الحقيقية لغرفة عمليات حرب اكتوبر

نتائج حرب السادس من أكتوبر عام 1973

-من أهم النتائج التي توصلت إليها الجيوش المصرية أن الجيوش الإسرائيلية لم تستطيع أن ترد شبر من أراضيها أو عظمتها التي فقدتها رغم وقوف الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي إلى جانب الجيوش الإسرائيلية.
-تم الانتهاء من حرب السادس من أكتوبر بشكل رسمي في يوم 31 من شهر أكتوبر بعد عقد اتفاق بين مصر وإسرائيل -يسمى اتفاق فك الشباك أو ما تعرف باتفاقية السلام أو كامب ديفيد التي حدثت في عام 1977 بقيادة أمريكا.
-استعادت الجيوش المصرية جميع الأراضي التي فقدوها في حرب النكسة في عهد جمال عبد الناصر مثل أراضي شبه جزيرة سيناء في مصر، واستعادة أيضا حقهم في الأخذ بثأر الشهداء الذين استشهدوا أثناء حرب السادس من أكتوبر.

الدروس المستفادة من حرب أكتوبر

  • هناك الكثير من الدروس المستفادة من حرب أكتوبر كما تعددت نتائجها لصالح مصر الحبيبة. تلخصت في التالي:
    بعد أن استردت مصر أرض سيناء كاملةً. واستعادت سيادتها على قناة السويس كممر مائي دولي تشرف عليه وتمتلكه مصر، فقد ترتب على هذه الحرب.
  • وهذا الانتصار تحطيم الصورة الأسطورية الخاطئة عن قوة جيش إسرائيل، والتي إلى الأن يغضب الإسرائيليون إذا ذكرها أحدهم كما عادت حركة الملاحة إلى طبيعتها عبر قناة السويس بعد الحرب. ومهد هذا الانتصار في أكتوبر 73 إلى عقد مصر اتفاقية كامب ديفيد في شهر سبتمبر في عام 1978.
  • والتي نظمت العلاقات بين مصر وإسرائيل كما عادت لمصر كرامتها، وسيادتها بين الدول. كما رحلت الحرب مع قيام الرئيس الأمريكي كيسنجر باقتراح خطة من اجل وقف إطلاق النار في اليوم الموافق السادس عشر من شهر أكتوبر في عام 1973م.
  • وقد عقد مجلس الأمن اجتماعاً طارئاً بعدها في يوم 21 من أكتوبر، وقد أُصدر قراراً رسمياً في الصباح في اليوم التالي.
  • والذي احتوى على قرار وقف إطلاق النار بين كل الأطراف المعنية. وكما صرحت كلا من مصر وإسرائيل بالموافقة على هذا القرار.
  • وبينما في الواقع إسرائيل لم تعني الالتزام بهذا القرار أو تحترمه بصدق، لأنها لا تزال تملك مطامع استراتيجية في الدول العربية وخاصةً مصر.

شاهد ايضا: صور حقيقية من حرب اكتوبر 73

خاتمة عن حرب أكتوبر

وفى النهاية علينا الاعتراف بفضل وعزيمة الجنود المصرية، في تحرير بلادهم فقد ذكرنا مدى إصرارهم وحبهم لوطنهم، كما ذكرنا أسباب حرب أكتوبر وكيف نجحوا في السيطرة على بلادهم مجدداً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: