ثقافة ومعلومات عامة

معلومات مهمة عن حرب أكتوبر

معلومات مهمة عن حرب أكتوبر سنقدمها لكم من خلال مقالنا ليعرف الأطفال والشباب ترابط وتضحية الشعب المصري من أجل الانتصار في الحرب واسترداد أراضيه المحتلة من إسرائيل والانتصار عليه.

معلومات مهمة عن حرب أكتوبر

  • حرب أكتوبر تعرف كذلك بحرب تشرين وحرب يوم الغفران هي حرب دارت بين كل من مصر وسوريا من جانب وإسرائيل من الجانب الآخر في عام 1973م.
  • بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ) بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.
  • وقف النار في 24 أكتوبر 1973، وقد هدفت مصر وسورية إلى استرداد شبه جزيرة سيناء والجولان التي سبق أن احتلتهما إسرائيل.
  • انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.

ما الدول التي ساعدت مصر في حرب أكتوبر

-العراق:
قامت العراق بأرسال سربان من طائرات الحربية هوكر هنتر لمصر في آخر مارس 1973، وقد كان مجموع الطائرات التي وصلت لمصر 20 طائرة ، كما أرسل صدام حسين بقواته الجوية لمصر.
-سوريا:
قام الطيران السوري بتوجيه قصفات على أماكن الجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان في 6 أكتوبر، وقد كان في الهجوم حوالي 100 طائرة سورية، كما أرسلت سوريا لمصر فرقتين في المدرعات و3 فرق مشاة والكثير من أسراب الطائرات،وقد بدأ هجوم مصر متزامناً مع هجوم وسوريا، على القوات الإسرائيلية داخل سيناء وبالجولان، واستمرت حتى نهاية اكتوبر .
-المملكة العربية السعودية:
وقد كان دور الملك فيصل في حرب اكتوبر مؤثراً، فقد أقامت السعودية جسر جوي ليتم إرسال قرابة 20 ألف جندي للجبهة السورية كما أعلنت الحظر على تصدير النفط وبالأخص على البلدان العالمية مثل وأمريكا وهولندا بشكل خاص لأنهم داعمين لإسرائيل.
-الجزائر:
قام الرئيس الجزائري هواري بومدين بطلب من الاتحاد السوفييتي لشراء أسلحة وطائرات لترسل إلى مصر بعد علمه رغبة إسرائيل في الهجوم على مصر.
-الإمارات العربية المتحدة:
قام الشيخ زايد بقطع النفط عن إسرائيل والدول التي تساعدها وكان عامل ضغط مؤثر على الدول الأجنبية.
-ليبيا:
قامت ليبيا بتقديم مليار دولار كمساعدات لشراء أسلحة بزمن الحرب.
-الأردن:
قامت القوات الأردنية بالمشاركة في الحرب على الجبهة السورية من خلال إرسال مدرعة، كما قامت الأردن بخداع المخابرات الإسرائيلية من خلال رفع استعداد القوات الأردنية للحالة القصوى في 6 أكتوبر 1973 مما زاد من قلق إسرائيل وجعلها تبقي جزء من جيشها بإسرائيل للهجهوم ضد أي عملية محتملة في تل أبيب.
-المغرب:
قامت المغرب بإرسال لواء مشاة للجبهة السورية، وتم وضع اللواء المغربي في الجولان، كما قامت المغرب بإرسال قوات إضافية للقتال تشتمل عل كل من الطائرات الحربية والدبابات.
-السودان:
السودان تعتبر من أوائل الدول التي أوضحت دعمها الكامل لمصر فقامت بتنظيم مؤتمر الخرطوم والذي تم الإعلان فيه عن ثلاثية “لا” والتي تعني لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض، كماقامت السودان بإرسال فرقة مشاه للجبهة المصرية كما أنها قامت بنقل الكليات العسكرية المصرية لأراضيها.
-الكويت:
أرسلت الكويت خمس طائرات من طراز هوكر هنتر لمصر، كما أرسلت طائرتي من طراز سي 130 هيركوليز للذخيرة.
-تونس:
قامت تونس بإرسال مشاة لمصر كتيبة قبل بدء الحرب كما منحتها 5 طائرات من طراز هوكر هنتر.
-اليمن:
قامت اليمن بغلق مضيق باب المندب على إسرائيل.
-فلسطين:
القوات المقاومة الفلسطينية قامت بشغل العدو عن المخابرات المصرية، حتى يبني الكمائن ويضع الألغام والغارات.

شاهد ايضا: كلمة مختصرة عن حرب أكتوبر

أسباب حرب أكتوبر

– قد بدأت مصر وسورية الحرب خلال عيد الغفران اليهودي المعروف بيوم كيبور، قامت مصر وسورية بالهجوم على خطوط الدفاع “الإسرائيلي” على جبهتي الجولان وصحراء سيناء، وقد تحولت الحرب بشكلها السياسي إلى حرب بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، ويعد الجسرالجوي للمساعدات العسكرية الذي قامت به الولايات المتحدة الأمريكية لمساعدة “إسرائيل” من أضخم الجسور العسكرية بعد الحرب العالمية الثانية.
– بدأت الحرب قبل يوم اشتعالها بأعوام، فقد كانت مصر وسورية قد خسرتا مساحات كبيرة من أراضيها في حرب 1967 أو الحرب التي تعرف بالنسبة للعرب بحرب بالنكسة، كما كانت المطالب الشعبية العربية والضغط الشعبي يتزايد على قيادة كل من مصر وسورية، خصوصًا مع اشتعال حرب العصابات ضد الكيان الصهيوني من قبل الفصائل والمليشيات العربية الفلسطينية من الجنوب اللبناني والأراضي السورية.
– تعددت أسباب الحرب وكان لها عدة جوانب تختلف من حيث ماهيتها السياسية والتاريخية، فمن جانب كانت هناك أسباب تتعلق بالصراع العربي الصهيوني ومن جانب أخر كانت الأنظمة السياسية العربية ترزح تحت الضغط الشعبي والرسمي للأحزاب القومية واليسارية الصاعدة والتي استطاعت الوصول إلى الحكم في كل من: سورية، والعراق، وليبيا، والجزائر.
-كما أن النظام العالمي والصراع بين الشيوعية والرأسمالية كان سببًا في تأزم الأمور بين العرب والكيان الصهيوني عسكريًا بالدرجة الأولى; بسبب تعارض مصالح الأطراف العالمية وتحول الصراع للمناطق الساخنة كالبلقان والوطن العربي.

شاهد ايضا: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر

نتائج حرب أكتوبر

-من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيهامدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية.
-ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977موزيارته للقدس.
-وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: