تدبير منزلي

طريقة دهان الخشب

طريقة دهان الخشب يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة طريقة دهان الخشب والخطوات اللازمة من خلال مقالنا سنقدم لكم طرق متعددة لدهان الخشب الجديد والقديم.

طريقة دهان الخشب

طريقة دهان الخشب
طريقة دهان الخشب

جب اتباع عدة مراحل للحصول على دهان مثالي لأثاث المنزل، وتتلخص هذه المراحل فيما يلي:
أولًا: تجهيز الأدوات والمواد اللازمة للدهان
تتطلب عملية دهان قطع الأثاث الخشبية تحضير الأدوات والمواد التالية:

  • عبوة دهان أساسي، ويتم استخدامها كأساس لطبقات الطلاء التي تليها.
  • عبوة دهان باللون والنوع الذي تريده، ويفضل أن يكون هذا الدهان عالي الجودة.
  • فرشاة دهان.
  • مجموعة من فرش الدهان الأسطوانية، التي تتميز بشعيراتها الكثيفة.
  • الملحقات الخاصة بعبوات الدهان، وهي أدوات الخلط والأوعية.
  • قطع من ورق الجرائد، أو قطع من القماش؛ لاستخدامها في مسح الدهان الذي سينسكب على الأرض.
  • محلول ثلاثي فوسفات الصوديوم.
  • شريط لاصق للخشب.
  • الجهاز الذي يستخدم في صنفرة الخشب، ومعه ورق الصنفرة الخاص به.
  • ملابس قديمة، ليتم ارتدائها أثناء عملية الدهان.
  • قطعة قماش ناعمة ونظيفة من القطن؛ يتم استخدامها في مسح قطع الخشب.

ثانيًا: تحضير الخشب للدهان
يمكن تحضير القطع الخشبية المراد طلائها باتباع الخطوات التالية:

  • يتم أولًا إزالة الدهان القديم من على القطع الخشبية المراد طلائها، وذلك باستخدام أداة كاشطة مع مراعاة أن تكون الأداة مرنة لا تسبب خدوش في الخشب، كما يجب الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية التي قد تتسبب في إتلاف ألياف الخشب.
  • يتم استعمال محلول ثلاثي فوسفات الصوديوم في تنظيف الأوساخ وبقايا الزيوت العالقة بالخشب.
  • يتم استخدام معجون الخشب في ملئ جميع الثقوب والتشققات الموجودة بالخشب، ثم نقوم بتسوية سطحه باستخدام سكين المعجون؛ من أجل إغلاق هذه الثقوب والشقوق بشكل كمل.
  • ننتظر إلى أن يجف المعجون بشكل تام قبل أن نبدأ في تنفيذ الخطوة التالية.
  • يتم صنفرة سطح القطعة الخشبية باستخدام ورق صنفرة خشن، ونبدأ أولًا بالمنطقة التي قد تم ملئها بالمعجون؛ لتسوية سطحه، وحتى يصبح مصقولًا.
  • بعد ذلك يتم صنفرة القطعة الخشبية باستخدام ورق صنفرة ناعم، مع مراعاة أن تتم الصنفرة في نفس اتجاه جزيئات الخشب.
  • ثم يتم تنظيف القطعة الخشبية من بقايا الغبار والبقايا الخشبية، باستخدام قطعة من القماش النظيفة، ثم يتم استخدام قطعة مبللة من القماش، ونتركه إلى أن يجف بشكل تام.
  • بعد ذلك نقوم بإزالة الأجزاء الخشبية التي لا نريد دهانها، أو التي نريد تلوينها بألوان مختلفة، ويمكن أن نقوم بتغطيتها بشريط لاصق؛ لكي يسهل علينا عملية طلاء القطعة الخشبية.

ثالثًا: دهان الخشب

عند البدء في عملية دهان الخشب، يفضل أن نقوم باتباع الخطوات الآتية:

  • يتم أولًا تجهيز المكان الذي سنعمل فيه، حيث نقوم بتغطية الأرض بقطعة من القماش؛ لكي لا تتلوث من الدهان.
  • يتم تغطية أثاث المنزل؛ لكي لا يتلوث بالدهان أثناء القيام بالعمل.
  • يتم إزالة القطع الملحقة بالخشب، مثل المقابض، وغيرها.
  • ندهن القطعة الخشبية بدهان الأساس أولًا، تمهيدًا لدهانها بلون الدهان النهائي الذي نريده، وذلك باستخدام فرشاة دهان حجمها متوسط، ويفضل أن يكون الدهان الأساسي بلون فاتح لإظهار العيوب الموجودة في القطعة الخشبية قبل دهانها باللون النهائي، ويجب مراعاة ترك الدهان الأساسي لمدة لا تقل عن ساعة، أو حتى يجف بشكل تام.
  • يتم تجربة لون الدهان الذي نريده على مساحة صغيرة من الخشب؛ لكي نتأكد من درجة اللون ونسبة لمعانه، حيث أنه يمكن تغطية اللون الحيادي في حالة إذا كان اللون المطلوب فاتح أو غامق، بينما يصعب تغطية أو تعديل اللون اللامع.
  • بعد التأكد من لون الدهان، نقوم بدهن القطعة الخشبية بواسطة فرشاة كبيرة للمساحات الكبيرة، وفرشاة صغيرة للمساحات الصغيرة.
  • يتم ترك الخشب بعد دهانه لمدة ساعتين على الأقل، أو حتى يجف بشكل تام.
  • نقوم بعد ذلك بطلاء طبقة أخرى من الدهان بواسطة فرشاة نظيفة، حيث يجب دهن القطعة الخشبية بطبقتين من الدهان؛ لكي نحصل على لون نهائي متقن وجميل الشكل.
  • نترك القطعة الخشبية إلى أن تجف بشكل تام.
  • وأخيرًا نقوم بوضع الفرشاة المستخدمة في عملية الدهان في كيس بلاستيكي، ثم نضعها داخل الثلاجة؛ لكي نحافظ على رطوبتها، ويسهل علينا تنظيفها.

طريقة دهان الخشب بالصبغة

طريقة دهان الخشب بالصبغة
طريقة دهان الخشب بالصبغة

طريقة الدهان (الاستر) لدهان الأبواب والأخشاب الأخرى بهذه الطريقة اتبع الخطوات التالية:

  1. يتم صنفرة الخشب جيداً وذلك مع اتجاه الألياف، وبع ذلك يتم صبغه باللون أو الصبغة المطلوبة، وبعد ذلك يتم صنفرة سطح الخشب صنفرة خفيفة لإزالة الألياف التي من الممكن أن تبقى عالقة على السطح.
  2. بعد ذلك يُضاف إلى السطح الاستر المذاب مع الكحول بنسبة 5:1 ويكون بنفس اتجاه الألياف، ويسقى عدة مرات بالاستر حتى يُصبح السطح مُشبعاً وغير قادر على استيعاب المزيد.
  3. يتم معالجة العيوب الظاهرة على السطح باستخدام معجونة الغراء الملون بلون درجته اقل من درجة لون الصبغة، ويُترك إلى أن يجف ومن ثم يتم صنفرة السطح مجدداً وبشكل جيد.
  4. يُسقى السطح بالاستر المخفف بالكحول بنسبة 10:1 وبنفس اتجاه الألياف ذهاباً وإياباً وحتى يبدأ باللمعان.
    بعد ذلك يتم تلميع السطح باستخدام اسطبين مبلل عدة مرات ويُترك إلى ان يجف.

طريقة دهان الخشب لاكيه

طريقة دهان الخشب لاكيه
طريقة دهان الخشب لاكيه

-أدوات دهان الخشب لاكيه
-فرشاة دهان.
-برايمر، وهو نوع من الدهانات يتم وضعه أولًا كدهان تأسيسي،  ويعمل على تنظيف السطح قبل دهانه.
-دهان لاكيه.
-معجون خشب.
-أوراق صنفرة .
-رول ودرجات الألوان المطلوبة في دهان الخشب.

خطوات دهان الخشب لاكيه

  • أن يكون المكان جيد التهوية، حتى تتطاير الغازات الخارجة من الدهان بشكل جيد، ويُفضل وضع قطعة قماش أو بلاستيك تحت القطعة التي يتم دهانها.
  • الصنفرة، حيث نقوم بتنظيف الخشب بورق الصنفرة، ونبدأ بالورق الخشن لإزالة زوائد الخشب وتنظيفه من الأتربة، ثم تُبدل ورقة الصنفرة الخشنة بورقة أخرى ناعمة، ويجب أن تحرّك ورقة الصنفرة في نفس اتجاه ألياف الخشب، ويمكن الاستعانة بجهاز صنفرة كهربائي لتكون عملية الصنفرة أسهل وأسرع.
  • تنظيف الخشب باستخدام قطعة قماش مبللة، وفي حالة كان الخشب يحتوي على ثقوب يجب أن يتم ملؤها أولًا بواسطة معجون الخشب، ويُفضل أن يكون المعجون نفس اللون المستخدم لدهان الخشب.، ثم يٌترك السطح الخشبي حتى يجف تمامًا.
  • دهان الخشب بمعجون البرايمر، لتمهيد الخشب لاستقبال دهان اللاكيه، وفي حالة كانت القطعة الخشبية خشنة، يُمكن دهان أكثر من طبقة، مع مراعاة أن يكون الطلاء في نفس الاتجاه لتعطي شكل جمالي غير عشوائي.
  • طلاء القطعة الخشبية باللاكيه، وفي حالة كان الطلاء المستخدم سائلاً، توضع كمية قليلة منه على فرشاة الدهان ويتم -توزيعه بطريقة منتظمة على الخشب، أما في حالة اللاكيه الرشاش يرشّ على الخشب بطريقة منتظمة وهو أسهل في الاستخدام.
  • في بعض الأحيان نحتاج لعمل صنفرة مرة أخرى بعد صنفرة الخشب، حتى يصل لدرجة النعومة اللازمة، وهنا يجب مراعاة استخدام أوراق صنفرة ناعمة ويحفّ برفق، لكن تطبق هذه الخطوة بعد ترك طبقة اللاكيه الأولى تجف لمدّة لا تقل عن 24 ساعة، وبعد الانتهاء من الصنفرة يمكن إضافة الطبقة الثانية من اللاكيه حتى نصل إلى الشكل المطلوب، ويُترك السطح ليجف لمدّة لا تقل عن 48 ساعة.
  • مسح القطعة الخشبية باستخدام الواكس ليصل إلى درجة اللمعان المطلوبة.

كيفية دهان الخشب القديم

كيفية دهان الخشب القديم
كيفية دهان الخشب القديم

إذا كان لديكَ أثاث خشبي قديم وأردتَ إعادة دهانه من جديد، وإعادته للحياة مرّة أخرى، فهناك عدداً من الأمور التحضيرية لتجهيز الخشب قبل أن تقوم بدهانه من الضروري اتّباعها ومراعاتها إذا أردتَ دهان الخشب القديم. حيثُ يمكنك القيام بهذا بنفسك إذا تحلّيتَ بالصبر اللازم وقرأتَ هذه المقالة بعناية تامّة.
الأدوات والمواد اللازمة
-الإيبوكسي دهان الخشب القديم
-مادة الإيبوكسي، على شكل حقنة جاهزة للاستعمال.
-سكين المعجون، أو مشحاف.
-إيبوكسي مناسب للخشب.
-أو كبديل، معجونة الخشب.
-طلاء أساس (برايمر) مناسب للخشب.
-ورق زجاج متنوع الخشونة.
-فرشاة دهان عادية.
-قطعة قماشية جافّة.

التحضير قبل دهان الخشب القديم
1- كشط الدهان القديم
كشط الدهان السابق خطوة مهمّة قبل إتمام عملية دهان الخشب القديم.
قبل أن تقوم بعملية طلاء الخشب القديم، فإنّه من الضروري جداً أن تقوم بكشط الدهان القديم من القطعة الخشبية المراد طلاؤها، فقد يكون الدهان القديم مقشّراً في بعض مناطقه ويتطلب إزالته. تحتاج لاستخدام سكين المعجون أو أداة المشحاف لإتمام هذه العملية، قُم بمسك المشحاف بزاوية مائلة قليلاً (وليست عمودية) عن سطح الخشب، وقُم بضرب الدهان وكشطه، مبتدئاً من طرف الدهان المقشّر.

2- ترميم الخشب
قد يحتوي الخشب القديم على ثقوب وفجوات وشروخ عميقة ناتجة عن استخدامه لسنوات عديدة، حيثُ يجب أن تقوم بإخفاء هذه الشروخ والثقوب وإعادة ترميم الخشب القديم لئلا تظهر بعد دهانه الجديد. ويمكن أن تقوم بذلك باستخدام الإيبوكسي المناسبة للخشب، والتي يمكن شراؤها من المحلات المختصّة.
يتكون الإيبوكسي بالعادة من مادتين سائلتين، عند خلطهما مع بعضهما البعض تتحولان للصلب. قُم بوضع قدرًا من الإيبوكسي الخشبي حسب الضرورة في الفراغات والشقوق الكبيرة، وقُم بوضعها لحين وصولها لارتفاع أعلى قليلاً من بقية السطح للسماح لعملية الصنفرة.
كبديل آخر، يمكن استخدام معجونة الخشب الخاصّة، والتي يمكن شراؤها من المحلات المتخصصة، احرص على كون المعجونة ذات لون قريب من لون الخشب الأصلي.

3- صنفرة الخشب وتنظيفه
سرّ نجاح عملية الصنفرة هو أن تكون الصنفرة باتجاه الألياف الخشبية وليس معاكساً لها.
بعد القيام بإزالة الدهان القديم، وبعد أن قمتَ بترميم أماكن الشروخ والفتحات والعيوب، يأتي دور صنفرة الخشب، وهي عملية ضرورية للحصول على سطح أملس جذّاب. ابدأ باستخدام ورق زجاج خشن (رقم 80 أو 120 مثلاً)، من ثمّ انتقل لورق زجاج أنعم (رقم 220 مثلاً). لتكن صنفرة الخشب باتّجاه الألياف الخشبية وليس عكسها.
بعد الانتهاء من عملية الصنفرة، فإنّك تحتاج لإزالة آثارها الناتجة وهي غبار الخشب، وذلك قبل أن تقوم بالخطوة التالية. قُم بمسح الخشب جيداً بقطعة قماشية جافّة، أو قُم بالتنفيخ عليه بواسطة منفخة كهربائية (Blower).

4- دهان الخشب الدهان الأساس (البرايمر)
قبل دهان الخشب القديم، وكخطوة أخير لما سبق من خطوات، يجب دهان الخشب دهان تأسيسي أو ما يُسمّى “البرايمر”، حيثُ يساعد هذا الدهان على التصاق طبقة الدهان الأساسية المراد طلاؤها، كما تساعدك هذه الطبقة على تغيير لون الخشب القديم بشكل جذري إذا كنت ترغب في ذلك. يجب اختيار طلاء أساس مناسب للخشب، استشر الأخصائي قبل شراء عبوة الطلاء الأساس.
قُم باستعمال فرشاة عادية لفرد الدهان على الخشب، لا يجب أن تكون الطبقة الأساس سميكة جداً. احرص على تغطية جميع المناطق بطبقة متساوية من الطلاء. أيضاً، حاول تسوية الدهان وفرده باتجاهات متعددة. من ثمّ اترك الخشب ليجف مدة لا تقل عن 4 ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: