صحة

طريقة طرد البلغم

طريقة طرد البلغم سنقدم لكم من خلال مقالنا العديد من الطرق الطبيعية والمشروبات التي تساعد على طرد البلغم وكذلك الأدوية.

طريقة طرد البلغم

إليك بعض النصائح والتغييرات في نمط الحياة، والتي سوف تساعدك على طرد البلغم بفاعلية:

  1. احرص على البقاء في غرفة هوائها رطب، واستعمل أجهزة ترطيب الهواء في غرفة النوم ليلًا لمساعدتك على النوم.
  2. حاول أن تزيد من عدد مرات الاستحمام بماء دافئ، فالتعرض المتكرر لبخار الحمام يساعد على طرد البلغم.
  3. حاول النوم على وسادة عالية بعض الشيء ليلًا لتسهيل التنفس.
  4. حاول بصق البلغم إلى الخارج كلما استطعت.
  5. تجنب الشاي والقهوة ومصادر الكافيين المختلفة، فهذه تساعد على طرد الماء من الجسم، وتزيد من كثافة البلغم وجفاف الجسم.
  6. ابتعد عن الكحول والتدخين، فهما يزيدان حالة البلغم سوءًا.

طرد البلغم للمدخنين

طرد البلغم للمدخنين
طرد البلغم للمدخنين

يُسهم التدخين في زيادة إفراز المخاط والبلغم، وإن أفضل ما يُمكن فعله لتقليل ذلك هو محاولة التوقف عن التدخين أو تقليل عدد السجائر المُدخنة يوميًا إلى حين التوقف عنه تمامًا، وغالبًا لن تختلف طرق طرد البلغم عند المدخنين عن غير المدخنين، فما هي طرق طرد البلغم؟

  • شرب كميات وفيرة من الماء

يُساهم الماء في تقليل سماكة البلغم الأمر الذي يُسّهل طرده من الجسم، ويُفضَّل أن يكون الماء دافئًا، كما يُمكنك استبدال الماء بالعصائر الدافئة أو ماء الليمون أو الشاي الخالي من الكافيين أو الشوربات الدافئة.

  • الغرغرة بالماء والملح

حيث يُسهم في التخفيف من كمية البلغم الموجودة آخر الحلق، ويُمكنك تطبيق ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
إضافة 1/2 إلى 3/4 الملعقة الصغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ المعقم وخلطهما جيدًا.
ارتشاف القليل من المحلول وإمالة الرأس للأعلى والغرغرة لمدَّة 30-60 ثانية مع الحرص على عدم شرب المحلول.
بصق المحلول خارج الفم، وتكرار ذلك عدة مرات.

  • استخدام أجهزة الترطيب

ترطيب الهواء من الطرق الممتازة التي تُساهم في تخفيف سماكة البلغم، لذا ننصحك باستخدام أجهزة ترطيب الهواء التي تُساهم في تخفيف سماكة المخاط كما ذكرنا، وتحسن النوم وتمنع التهاب الحلق.

  • استخدام بعض الزيوت العطرية

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الزيوت للتخفيف من بعض المشكلات أو كعلاج مُساعد، ويُشار إلى أنَّ زيت الأوكالبتوس العطري يُسهم في إزالة البلغم المتراكم في الصدر عن طريقة تليينه ليتمكن المدخن من السعال بسهولة أكبر، ويمكن استخدامه بالطرق الآتية:
إضافة القطرات في موزِّع أو جهاز ترطيب مناسب واستنشاق البخار الناتج عنه.
إضافة بضع قطرات من الزيت على اليد مباشرة وتدليك الصدر بها.
استخدام بعض الأدوية
تُسهم بعض الأدوية في التخفيف من كمية البلغم أو طرده عند السعال بسهولة، ومن هذه الأدوية:

  • مضادات الاحتقان:

يُعد السودوإفدرين أو الفينيليفرين من أكثر مضادات الاحتقان شيوعًا والتي يُمكن صرفها دون وصفة طبية، إذ تُسهم هذه -الأدوية في تجفيف المخاط والبلغم لدى المدخن، ولكن يجب الانتباه إلى أنَّ هذه الأدوية تعمل على رفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وقد تتعارض مع النوم، لذلك يُفضَّل تناولها صباحًا.

  • المقشعات:

يُعد الغايفينيسين (Guaifenesin) من الأدوية المقشعة الأكثر شيوعًا والتي يُمكن صرفها دون وصفة طبية، إذ يُسهم هذا الدواء في تخفيف وترقيق المخاط وبالتالي تُسهل خروجه عند السعال، ونحيطك علمًا بأنّه تأثيره مشابه لتأثير شرب كميات كافية ووفيرة من الماء.

تمارين لطرد البلغم

تمارين لطرد البلغم
تمارين لطرد البلغم

تعمل هذه الأوضاع مع التأثيرات الطبيعية للجاذبية لتعزيز إزالة مجرى الهواء، ويمكنك حمل طفلك في حضنك لهذه الأوضاع، وبالنسبة للأطفال يمكن استخدام الوسائد لإنشاء الأوضاع المناسبة، وقد يساعدك شخص ما في قرع الصدر.
سيوضح لك مقدم الرعاية الصحية لطفلك أي الأوضاع يفضل استخدامها لطفلك.

  • الجلوس متكئًا على الظهر

ويكون عن طريق قرع أعلى الصدر على كلا الجانبين والجلوس متكئًا للخلف مع كوب قرع على الصدر، مع الجلوس والانحناء قليلاً إلى الأمام ويكون القرع أعلى الظهر على كلا الجانبين، أو الجلوس مائلًا للأمام مع وضع كوب الإيقاع على الظهر.

  • الاستلقاء بشكل مسطح على الظهر

وهنا يكون من خلال قرع أعلى الصدر على كلا الجانبين، وتكون مستلقٍ على الظهر مع كوب قرع على الصدر.

  • على الجانب

ويكون بالقرع فوق الأضلاع السفلية على كلا الجانبين وعلى الجانب مع القرع على الضلوع باستخدام الكوع.

  • على الجانب مع إمالة للأمام ثم للخلف

ويكون بقرع فوق الجزء الأوسط من القفص الصدري على كلا الجانبين، وعلى الجانب إمالة للأمام مع قرع على الأضلاع.

  • الاستلقاء بشكل مسطح على المعدة

هنا يجب النقر فوق منتصف وأسفل الظهر على كلا الجانبين وتكون مستلقٍ على المعدة مع وضع الإيقاع على الظهر
تذكر بالنسبة للأطفال يمكن استخدام الوسائد على الأريكة أو السرير لإنشاء الأوضاع المناسبة.
بعد كل وضعية علاج للصدر يمكن إجراء اهتزاز جدار الصدر، وسيتعين على أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة أو أخصائي الرعاية الصحية إجراء هذا العلاج أيضًا.
يتم إجراء الاهتزاز في نفس منطقة قرع الصدر، ويأخذ الشخص نفسًا عميقًا ثم يزفر، ويقوم المساعد بإمساك يده منبسطة على منطقة الرئة ليتم تصريفها ثم يقوم بحركة اهتزاز لطيفة أثناء الزفير.

مشروبات لطرد البلغم

مشروبات لطرد البلغم
مشروبات لطرد البلغم
  • الزنجبيل
    للزنجبيل فوائد صحية عديدة، منها إذابة البلغم وإزالة الاحتقان، وله خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم ، حيث يضاف ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي وملعقتين من عسل النحل ويشرب عدة مرات في اليوم.
  • العسل
    يعتبر العسل من أكثر العوامل المساعدة على طرد الفيروسات ومهاجمتها من الجسم ومن ثم إزالة البلغم ، فعسل النحل يعتبر من أهم مذيبات البلغم حيث يعتبر أهم مضاد للفطريات والجراثيم فهو مقوي للمناعة ويحارب العدوى بشكل كبير.
  • عصير الليمون
    وهو عنصر مهم جدا ورائع لتخفيف المخاط وإذابة البلغم لما يتمتع به من خواص طبيعية مضادة للجراثيم حيث يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين سي الذي يقاوم أي عدوى خارجية للجسم ، يمكن إضافة ملعقتين من عصير الليمون لكوب من الماء الساخن مع قليل من العسل الأبيض.
  • أوراق الجوافة
    يعتبر مغلي أوراق الجوافة من أهم الأعشاب الطبيعية للتخلص من البلغم والسعال المصاحب للبلغم فهو مذيب طبيعي للبلغم ، فهو آمن تماما حتى أنه من الممكن أن يستخدم في فترة الحمل والرضاعة بدون أي آثار جانبية ، يتم تحضيره عن طريق غلي بعض من أوراق الجوافة مع الماء ويشرب من هذا المشروب يوميا في الصباح
  • اليانسون
    من أكثر الأعشاب الطبيعية شعبية حيث يتم تناوله لعلاج نزلات البرد وإذابة البلغم من القدم ، فله آثار جيدة في علاج البلغم والحفاظ على الجسم من أي جراثيم وميكروبات، ومن الممكن إضافة قطرات الليمون.
  • الشطة
    تعد الشطة من أهم العوامل المساعدة على طرد البلغم المتراكم بالحنجرة وفي الممرات الأنفية ، فهي عامل مهم جدا لتقليل ألم الصدر وتعمل كبلسم للحلق ، ويمكن إضافة الشطة إلى المشروبات العادية كالزنجبيل والعسل وخل.
  • البصل
    من أهم المذيبات الطبيعية للبلغم فهو مضاد حقيقي للبكتريا والالتهابات ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ويتم تحضيره عن طريق غسل البصل وتقطيعه وإضافة ملعقتين من السكر ويترك لمدة تصف ساعة ثم يتم تناول ملعقة من هذا الخليط ويعاد تناوله كل ثلاث ساعات
  • الجزر
    يعتبر الجزر هو الأكثر فعالية في علاج البلغم فهو مصدر طبيعي لفيتامين سي ومضاد للأكسدة في نفس الوقت ، فيتم تحضير الجزر عن طريق عصره مع الماء وإضافة القليل من عسل النحل ويتم تناوله على مدار اليوم
  • الكركم
    من أهم ما يميز الكركم أن له خصائص مهمة جدا في تطهير الجسم من أي عوامل خارجية تتسبب في عدوى الجسم خاصة عدوى الجهاز التنفسي وبالإضافة إلى ذلك يستخدم الكركم لتقوية المناعة أيضا ، يمكن شرب الكركم مع الحليب الساخن أو المياه ويتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة من الكركم إلى الماء وإضافة عسل النحل للتحلية ويتم استخدامه كغرغرة خاصة إن أضيف إليه قليل من الملح.
  • شوربة الدجاج
    لحساء الدجاج الساخن مفعول السحر في إذابة البلغم والتخلص منه تماما ، فشوربة الدجاج تساعد في ترطيب الشعب الهوائية وتخفيف اتساق البلغم ومن ثم تهدئة الحلق ، يتم شرب حساء الدجاج على الأقل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ومن الممكن إضافة الزنجبيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: