الحمل والولادة

الحامل متى يكبر بطنها

الحامل متى يكبر بطنها الكثير من الحوامل تتساءل عن موعد ظهور بطنها وخصوصا في الحمل الأول ولذلك سنوضح من خلال مقالنا مراحل ظهور بطن الحامل في هذه السطور التالية.

الحامل متى يكبر بطنها

لا يوجد مرحلة معينة أو محددة يبدأ كبر بطن الحامل فيها، وذلك لأن موعد ظهور البطن للنساء الحوامل يختلف من امرأة إلى أخرى.
لكن أغلب النساء اللواتي يحملنّ للمرة الأولى من الممكن أن يُلاحظنّ التغيرات الآتية وفق شهور الحمل:

  • بداية الأسبوع 11: تُلاحظ الحوامل وجود بعض التغييرات في سمك الخصر، إذّ يُصبح خصرهنّ أكثر سماكةً من قبل.
  • في الأسبوع 13: يبدأ ظهور البطن بحجم أكبر من الوضع الطبيعي، لكن غير ملحوظ.
  • في الأسبوع 16: يبدأ الرحم بالتمدد من أجل أن يُلائم نمو الطفل فيه، وفي هذه المرحلة يبدأ ظهور بطن الحامل للآخرين.
  • في الأسبوع 22: يزداد حجم الطفل بحيث يُصبح حجم بطن الحامل قريبًا من حجم حبة الباذنجان.
    عند اقتراب موعد الولادة: يكبر حجم الطفل فيصبح شبيهًا بحجم ثمرة البطيخ، وفي هذه المرحلة يكون لدى الأم الحامل بطن كامل المظهر.
    ومن الجدير بالذكر أن بطن الحامل للمرة الثانية يظهر بشكل أبكر من الحمل الأول، وذلك لأنّ عضلات البطن والرحم أصبحت ممتدة من تأثير الحمل السابق.

شاهد ايضا: عدة المرأة الحامل

متى يكبر بطن الحامل البكر بولد

ما العلاقة بين بطن الحامل ونوع الجنين؟ هل يختلف شكل بطن الحامل بولد عن بطن الحامل ببنت؟ هل شكل وحجم بطن الحامل من علامات نوع الجنين؟
-أنت تعلمين أن ذلك من الشائعات للتنبؤ بنوع الجنين! فيقولون أن البطن المرتفع دليل على الحمل بفتاة، والعكس صحيح، أي البطن المنخفض من علامات الحمل بولد.
-حجم وشكل بطن الحامل، يتعلق بعدد من العوامل كما رأينا، لكنه لا يشير إلى جنس طفلك؛ فالطفل يغير مكانه في الرحم ولا يمكن التنبؤ بنوع الجنين وفقاً للوضع الذي يبدو عليه بطنك، بالتالي ما هو شائع عن معرفة نوع الجنين من خلال شكل بطن الحامل، هو أساطير لا أساس لها من الصحة، وعذراً من والدتي إن قرأتْ هذا الكلام، لأن هذه الحقيقة لا تنفي طرافة تخمين نوع الجنين، وتمني المولود الولد، وفي وقت لاحق يكون المولود فتاة!

بطن الحامل في الشهر الثالث

-لا تكبر بطنك في الشهر الثالث، فما زالت المشيمة لا تعمل بكامل طاقتها ولم تتطور بعد لتحتوي السوائل الجنينية بشكلها وحجمها المعروف في أشهر الحمل اللاحقة، والتي تعطي الحجم الأكبر لشكل البطن في الحمل، الشهر الثالث يعني أنكِ لا زلتِ في مرحلة التغيرات الهرمونية، ولا زال جنينك في مرحلة التكوين، وحجمه حتى الآن صغيراً جداً، في الظروف الطبيعية لن -يلاحظ أي شخص إنك حامل إلا إذا أخبرتيه بنفسك.
-يبدأ الجسم في التمدد بفعل هرمونات الحمل مع نهاية الشهر الثالث، فيتسع الحوض ويتسع محيط البطن بشكل تدريجي، ولكنك لن تلاحظين ذلك الأن، في بعض الحالات القليلة قد تظهر بطن الحمل بشكل طبيعي

شاهد ايضا: الحامل هل يقع عليها الطلاق

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني

  • من الطبيعي أن تحدث العديد من التغيرات في جسد المرأة الحامل أثناء فترة الحمل ويكون بعضها سريع والبعض الآخر بطيء، يثير سؤال هل يكبر بطن الحامل اهتمام الكثير من النساء، بالإضافة إلى إثارة بعض القلق لديهن أيضًا، ولكن لا داعي للقلق، والحقيقة أن بطن المرأة الحامل لا يكبر في الشهر الثاني من شهور الحمل، بل أنه يحافظ على مظهره الأساسي خلال هذه الفترة.
  • يكون ذلك بسبب صغر حجم الجنين وبالتالي لا يأخد مساحة كبيرة من الرحم، فيبدو البطن بشكله المًعتاد، ولكن ربما تلاحظ المرأة الحامل حدوث انتفاخ بسيط في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك يكون بسبب إصابتها بإمساك متكرر من وقت لآخر مصحوب بتشنجات البطن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر