الحمل والولادة

ما لون بول الحامل

ما لون بول الحامل الكثير من النساء تشتاق لمعرفة إذا كانت حامل أو لا وخصوصا عند ظهور الأعراض بل موعد الدورةويعتد البعض أنه يمكن معرفة ذلك من خلال لون البول من خلال مالنا سنتعرف على ذلك.

ما لون بول الحامل

-يمكن أن يتغير لون بول الشخص السليم إلى أصفر فاتح جدًا أو داكن قليلًا، ويمكن لهذا التغيير أن يكون أكثر وضوحًا عند الحامل، حيث قد يتراوح لون بول الحامل من الأصفر الفاتح بشدة إلى الأصفر الداكن المائل إلى البرتقالي.
-ويحدث هذا التغيير في لون بول الحامل في مرحلة مبكرة من الحمل نتيجة وجود صبغة اليوروكروم (Urochrome) في البول، والتي تنتج جراء تفكيك الهيموغلوبين من خلايا الدم الحمراء الميتة، مما يغير من لون البول.
-وفي الحقيقة يعتمد يعتمد مدى ظهور الصبغة على طبيعة قوام البول كما الآتي:
-إذا كان البول مخففًا فإن لون الصبغة الموجودة فيه ستكون أفتح.
-في حال كان البول في صورة مركزة، فإن الصبغة سيكون لها لون أغمق.
-والجدير بالذكر أيضًا أنه خلال فترة الحمل هناك تغيير في كيفية تنقية الكلى للماء، مما قد يؤدي إلى قلة أو زيادة في كمية الماء في البول، وبالتالي حدوث تغيير في لونه.

شاهد ايضا: الحامل متى توقف الاسبرين

لون بول الحامل بتوأم

لا يمكن الاستدلال على الحمل بتوأم من خلال تغير لون البول وذلك لأنه كما ذكرنا سابقًا قد يكون هذا التغير دليل على وجود مشكلة صحية، ويمكنك التأكد من الحمل بتوأم من خلال إجراء الأشعة فوق الصوتية.

لون البول أصفر فسفوري هل حمل

  • لون البول اصفر فسفوري للحامل. يدل لون البول على أن هناك التهاب في المسالك البولية عندما يكون اصفر فاتح. فإن السوائل تقوم بتخفيف الصبغات صفراء اللون في البول لذلك كلما شربت المزيد من الماء أصبح لون البول أكثر شفافية. دلالة ألوان أخرى للبول.
  • لاحظت في اخر يومين ان لون بولي اعزكم الله صار اصفر مخضر او فسفوري. عندي لون البول اصفر فسفوري لون اصفر شديد اشرب سؤال لكن مستمر اللون فجأه لون البول صار كذا قبل كان لونه طبيعي هل فيه مشكله ولا عادي. علما انا في الاسبوع 12 – بيبي سنتر آرابيا.

شاهد ايضا: هل الحامل تحس باعراض الدورة كل شهر

لون بول الحامل قبل الدورة

-من المعتاد أن المرأة التي تحمل تتبول بمعدل أكثر من المعتاد، وذلك لأن الجسم يبدأ في إفراز هرمون الحمل (HCG) وذلك بعد زرع البويضة المخصبة في الرحم، وهذا الهرمون له تأثير على عملية التبول، فتصبح متكررة ويتغير لون البول من الأصفر الطبيعي إلى الأصفر الكهرماني.
-ومن الجدير بالذكر أن نوضح في تلك النقطة أن تغير لون البول يرتبط أيضًا بكمية الماء التي تتناولها المرأة، فإذا كانت قليلة فإن لون البول يصبح داكنًا، وهنا تصبح علامة على الجفاف وهو ما قد يعرض المرأة للخطر خاصة إذا كانت في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وقد يزداد الأمر سوء إذا تقيأت الحامل باستمرار فهي بذلك تفقد الكثير من السوائل الموجودة في جسمها.
-كما تتسب تغير هرمونات الجسم في الحمل في تغيير رائحة البول، حيث تصبح أشبه برائحة المونيا، ويمكنك أن تلاحظيها بوضوح لأن حاسة الشم تصبح أقوى مع الحمل، ومع ذلك فإن معرفة حدوث الحمل عن طريق البول فقط ليس أمر مؤكد بل -يجب أن يكون متماشيًا مع موعد الدورة وتحدث التغيرات قبل موعدها، ثم إجراء فحص منزلي بعد تأخر الدورة لمدة أسبوع على الأقل، وبعد ذلك تحليل الدم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر