سيارات ومحركات

شرح طريقة تنظيف السيارة من الداخل

شرح طريقة تنظيف السيارة من الداخل إذا كنت تمتلك سيارة وتريد الحفاظ على نظافتها بشكل دائما سنقدم لكم طرق مختلفة لتنظيفها في المنزل بكل سهولة وبدون أي تكلفة.

شرح طريقة تنظيف السيارة من الداخل

شرح طريقة تنظيف السيارة من الداخل
شرح طريقة تنظيف السيارة من الداخل

احرص على تنظيف السيارة من الداخل بشكلٍ دوري للحفاظ عليها بحالة جيدة اليكم الخطوات بالتفصيل:

  1. التخلص من القمامة
    -الخطوة الأولى هي تنظيف القمامة الموجودة داخل سيارتك، فإذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة أثناء القيادة أو يتناول أطفالك الطعام في السيارة، فغالباً ستجد أجزاء وقطع من الوجبات الخفيفة أو الأغلفة داخل السيارة، لذلك -قبل أن تقوم باستخدام أدوات التنظيف، تخلص من كل القمامة بما في ذلك الأغلفة، وفتات الوجبات الخفيفة، وزجاجات المياه -التي تستخدم لمرة واحدة، وأوراق المناديل، وحتى إيصالات التسوق من سيارتك.
  2. تنظيف المقاعد
    غالباً ما ستجد فتات الطعام عالقاً بين المقاعد، وإذا كنت تفكر في كيفية التخلص منه، فيمكنك القيام بذلك باستخدام المكنسة الكهربائية المخصصة للسيارة أو اتباع الطريقة التقليدية واستخدام أدوات تنظيف السيارة مثل الفرشاة ومنظفات غسيل السيارات.
    يتوجب عليك نفض الغبار عن مقاعد السيارة قبل البدء في تنظيفها بالماء والصابون، قم بتنظيف الشقوق بواسطة الفرشاة، ومن ثم لف قطعة القماش وألصقها بين المناطق التي يصعب الوصول إليها في مقاعد سيارتك.
    بعد هذه الخطوة، يمكنك استخدام سائل غسيل السيارات، وعمل مزيج من الماء وسائل التنظيف وضعه في زجاجة ترش الرذاذ، وقم برش هذه المادة على المقاعد. بعد ذلك قم بمسح المقاعد بقطعة قماش جافة أو بمنشفة صغيرة.
    في حال وجود بقع على فرش السيارة أو الأرضيات، تقوم محطات الغسيل بعملية تنظيف فرش السيارة بالبخار للتخلص منها، وأنت بالطبع لا تمتلك هذه التجهيزات لتنظيفها بنفس الطريقة، ولكن لا عليك، فالموضوع بسيط جداً ويتطلب منك استخدام كوب من الخل وملعقة كبيرة من صابون غسيل الأطباق للتخلص منها، قم بمزجهما بالماء في زجاجة رذاذ ورشها على الأسطح الملطخة، اتركه لمدة 15 دقيقة ثم امسح السطح بقطعة قماش نظيفة، وسوف تزول كل هذه البقع.
  3. تنظيف الأرضيات
    إذا كنت تمتلك مكنسة كهربائية، فهذا شيء رائع وسيسهل عليك العملية، ولكن إذا كنت لا تمتلك واحدة، فما عليك سوى نفض القمامة المتناثرة على الأرضيات وغبارها عن طريق الفرشاة العادية، وبمجرد إزالة الغبار يمكنك تنظيف الأرضيات بمواد تنظيف الأرضيات أو استخدام الصابون العادي والماء الساخن لغسلها. إذا علقت مواد لزجة مثل العلكة على الأرضية، يمكنك فرك مكعبات الثلج على هذه العوالق فهو يساعد بشكل جيد على التخلص منها. بعد الانتهاء من تنظيف السيارة من الداخل، اترك الأرضيات لتجف قبل إعادتها إلى السيارة.
  4. تلميع زجاج السيارة
    امرأة تنظف زجاج سيارتها
    لا تستغرق عملية تنظيف السيارة وقتاً طويلاً
    يمكنك تنظيف زجاج السيارة من الرمل باستخدام منظف الزجاج وقطعة قماش مخصصة للتلميع، وكل ما عليك فعله هو رش منظف الزجاج على قطعة القماش ومسح الأوساخ العالقة على النوافذ والمرايا الأمامية، وانتبه لحركة يدك أثناء المسح، ويُفضّل مسح الأسطح الزجاجية الخارجية أفقياً ومسح الزجاج من الداخل بطريقة عامودية. بعد الانتهاء من تنظيف النوافذ الأمامية والمرآة، يمكنك البدء بتنظيف الجزء الخلفي.
  5. تنظيف التابلوه
    حتى تتمكن من تنظيف تابلوه السيارة الأمامي بشكلٍ جيد، من الأفضل استخدام منظف متعدد الاستخدامات بدلاً من منظف الزجاج. يجب إزالة الغبار عنه باستخدام المكنسة الكهربائية أو منفضة الغبار، وحاول استخدام فرشاة صغيرة عند إزالة الغبار من فتحات التهوية.
    بعد إزالة الغبار، قم برش كمية صغيرة من سائل غسيل السيارات على جميع مرفقات التابلو مثل لوحة القيادة، ومفاتيح التحكم، وكذلك تنظيف مكيف السيارة. في حال صادفت بعض البقع، فيمكنك استخدام خليط الماء والصابون والخل الذي تحدثنا عنه مسبقاً.
    إذا كانت سيارتك تشتمل على حاملات أكواب، فتأكد من تنظيف هذه المنطقة جيداً، لأنه على الأغلب سيكون مليئاً ببقع قهوة وما شابه ذلك، وقم بمسح تلك البقع بخليط الخل أو المنظف متعدد الاستخدامات.
  6. تعقيم السيارة
    وأخيراً، بمجرد الانتهاء من خطوات تنظيف السيارة من الداخل، قم بتعقيم أجزاء السيارة الداخلية التي يتم لمسها بشكل مباشر، مثل عجلة القيادة، وأزرار التحكم في مكيف الهواء، والفرامل اليدوية، وأزرار التحكم بالنوافذ. احرص على تعقيم هذه الأجزاء بالمطهر من أجل سلامتك.
    للحفاظ على نضارة سيارتك، قم بتثبيت مزيل الروائح الكريهة على المرآة الوسطية، فهو يعمل على التخلص من جميع الروائح الكريهة وغير المرغوب فيها من السيارة، والتي قد تنتج عادة بسبب تناول الطعام أو سكب الماء أو أي مشروب آخر في السيارة، حيث تعمل هذه المزيلات على التخلص من كافة الروائح الكريهة.

شاهد ايضا: سيارة سوزوكي ارتيجا 2022

كيفية تنظيف السيارة من الداخل في المنزل

كيفية تنظيف السيارة من الداخل في المنزل
كيفية تنظيف السيارة من الداخل في المنزل
  • قم بتحضير أدوات التنظيف اللازمة التي تساعدك على تنظيف السيارة من الداخل، مثل كل من قفازات الغسيل، والإسفنجة الناعمة، ومنظفات تنظيف السيارات، ومن أهمها الشامبو الخاص بتنظيف المقاعد، والمنظف الخاص بالجلد، والمنعّم المناسب للمقاعد الجلدية، ومنظف الدواسات، والمكنسة الكهربائية.
  • يتم تنظيف السيارة من الداخل في بداية الأمر باستخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من الأتربة والأوساخ بالسيارة.
  • احرص على قراءة الملصقات التي توجد على منتجاتتنظيف السيارة من الداخل واتباعها، ثم قم بتنظيف كل من اللوحات والدواسات.
  • اتبع التعليمات الخاصة بتنظيف المقاعد سواء المقاعد الجلدية، أو المقاعدة المصنوعة من القماش.

بخاخ تنظيف السيارة من الداخل

بخاخ تنظيف السيارة من الداخل
بخاخ تنظيف السيارة من الداخل
  • Car Guys Super Cleaner
  • من أفضل أدوات تنظيف السيارة من الداخل، وله استخدامات مُتعددة داخل السيارة، ومن الممكن أن يقوم  بتنظيف الأوساخ والبقع التي توجد في المفروشات، الجلود، الفينيل ، البلاستيك وكذلك المطاط والمعادن، كما يُمكن أن يُستخدم محلول التنظيف ذلك بالمناطق الحساسة مثل شاشات لوحة العدادات.
  • Chemical Guys InnerClean Interior Quick Detailer
    منظف سيارة ​​داخلي من كيميكال جايز يشتمل على تقنية الحماية والتفصيل السريع وبه تقنية مضادة للكهرباء الساكنة، وهي من المميزات الأضافية التي تُناسب أي شخص يكره ذلك الشعور الساكن على جلده عند دخوله سيارته لأول مرة، والأهم من هذا أن المنظف يمنع تراكمات الأوساخ والغبار والمواد المزعجة الأخرى.
  • 303 Products Matte Finish UV Protectant Spray
    إن منظف ​​الفينيل للسيارة 303 Products Matte Finish UV Protectant Spray يمكنه أن يُزيل الأتربة والبقع التي توجد على لوحة القيادة وكذلك الأجزاء الأخرى المصنوعة من الفينيل، الجلد، الألياف الزجاجية والبلاستيك، بالإضافة إلى هذا فهو ينتج طلاء يُقاوم الأشعة فوق البنفسجية على الأسطح الداخلية كذلك.
  • Nextzett Cockpit Premium
    من الممكن أن يتم استخدام Nextzett 92470515 Cockpit Premium على أي سطح داخل السيارة وتنظيف السيارة من الداخل، إذ يتخلص من الكميات القليلة من الأوساخ والغبار دون أن يترك أي شحم خلفه.
    وأفضل الأماكن التي يتم فيها استخدام ذلك المنظف هي العدادات، الشاشات الملاحية، عجلة القيادة وأدوات التحكم في الراديو وغيرها من الأجزاء، كما أنه سوف يترك رائحة الحمضيات اللطيفة في السيارة.
  • Meguiar’s Quik Interior Detailer
    إن منظف ​​السيارة الداخلي Quik Interior Detailer من Meguiar يتم استخدامه بصورة أساسية في تنظيف منطقة لوحة القيادة التي توجد داخل السيارة، ويتمثل هذا في كافة أجزاء الراديو، شاشات التنقل، وحدات التحكم المركزية، عجلة القيادة، الأزرار، فتحات التهوية، وغيرها، ومن أهم ما يُميزه هو أن تركيبته لا تشتمل على مواد دهنية، ولذلك فإنه يجف بسرعة كبيرة ويوفر نتائج تنظيف هائلة.

غسيل السيارة من الداخل بالماء

غسيل السيارة من الداخل بالماء
غسيل السيارة من الداخل بالماء
  • لتنظيف السيارة من الداخل البداية يجب استخدام الماء ، والصابون لتنظيف السجاد والفرش بإستخدام المواد المناسبة حيث ، ان الماء والصابون تساهم بشكل كبير في ازالة الأوساخ من على القماش ، بينما يعمل التنظيف بالبخار على إزالة البقع فقط وليس التنظيف .
  • يجب عدم غسل المقاعد بالماء لأن ذلك يؤدي إلى العفن ، ومن ثم تظهر بعض الروائح الكريهة في السيارة كما ان الجلود يتم تنظيفها بمواد معينة صنعت خصيصا لها عن طريق استخدام قطعة قماش ومرطب للجلد حتى لا يصاب الفرش الجلد بالجفاف .
  • تجنب استخدام المواد المبيضة كالكلور وغيرها في تنظيف السيارة ، واحرص على عدم استخدام البخاخات التجارية التي تترك سطح لوحة العدادات مبتل لأن هذا الأمر يخلق وهج داخل السيارة ويؤثر على القدرة على الرؤية صباحا بسبب أشعة الشمس .
  • كما تعتبر المحاليل التي تحتوي على 70 % من الكحول هي آمنة للاستخدام على معظم الأسطح الداخلية الصلبة للسيارة كما أنها فعالة ضد فيروسات كورونا ، ويمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الفتحات وحاملات الأكواب ثم وضع الكحول على قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتنظيف الأسطح الصلبة الأخرى بلطف
  • أما بالنسبة للزجاج فيمكن تنظيف الزجاج بقطعة قماش من الشمواه الناعم والذي يحتوي على الكحول ، وذلك عن طريف استخدام قطعتين من القماش لتأجيل الخطوط ، حيث يجب وضع المنتج على قطعة ومسح الزجاج يتم بقطعة قماش أخرى .

شاهد ايضا: سيارة سوزوكي 2022

تنظيف السيارة بالخل

تنظيف السيارة بالخل
تنظيف السيارة بالخل

هو من المواد غير السامة بالنسبة للأفراد إلا أنه شديد السمية بالنسبة للحشرات، لذا ينصح بوضع كمية منه على قطعة قماش ناعمة وتمريرها على الأسطح التي من الممكن أن تتواجد عليها الحشرات أو بقايا منها كالمقاعد، وفتحات التكييف وغيرها.

طريقة تنظيف أبواب السيارة من الداخل

طريقة تنظيف أبواب السيارة من الداخل
طريقة تنظيف أبواب السيارة من الداخل

الأدوات:

  • مكنسة كهربائية
  • دلو
  • قطعة قماش ناعمة
  • إسفنجة
  • منظف متعدد الاستخدامات
  • منظف خاص بالجلد (في حال كانت أبواب سيارتك مغطاة بالجلد)
  • فرشاة ناعمة
  • ماء دافئ
  • قفازات

الخطوات:

  1. إزالة الأوساخ السائبة: افتح الباب بالكامل وقم بإزالة أي أوساخ أو حطام سائب باستخدام المكنسة الكهربائية. تأكد من تنظيف جميع الزوايا والشقوق.
  2. تحضير محلول التنظيف: امزج منظفًا متعدد الاستخدامات مع الماء الدافئ في الدلو. اتبع تعليمات التخفيف الموجودة على ملصق المنظف.
  3. تنظيف البلاستيك: بلل قطعة القماش الناعمة في محلول التنظيف واعصرها جيدًا. امسح جميع الأسطح البلاستيكية في الباب، بما في ذلك مقابض الأبواب ولوحة التحكم وجيوب الأبواب.
  4. تنظيف الجلد (اختياري): إذا كانت أبواب سيارتك مغطاة بالجلد، فاستخدم منظفًا خاصًا بالجلد وفرشاة ناعمة لتنظيفها. اتبع تعليمات الاستخدام الموجودة على ملصق المنظف.
  5. تنظيف الزجاج: رش منظف الزجاج على قطعة قماش ناعمة وامسح جميع النوافذ في الباب.
  6. تجفيف الباب: استخدم قطعة قماش نظيفة وجافة لتجفيف جميع الأسطح في الباب.
  7. التكرار: كرر هذه الخطوات على جميع أبواب السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر