التداوي بالأعشاب والطب البديل

طريقة شرب السنامكي تنظيف البطن

طريقة شرب السنامكي تنظيف البطن إذا كنت ترغب في معرفة الطريقة يمكنك من خلال مقالنا التعرف على الطريقة بالإضافة إلى طرق متعددة لاستخدام السنامكي سواء للتخسيس أوغيرها.

طريقة شرب السنامكي تنظيف البطن

طريقة شرب السنامكي تنظيف البطن
طريقة شرب السنامكي تنظيف البطن

يوجد العديد من الطرق لاستخدام السنامكي لتنظيف البطن، مثل:
تناول كبسولات السنامكي، أو شرب السنامكي و تحضير شاي السنامكي وتناوله مكملات السنامكي تختلف الجرعة حسب عمر المريض وسبب الاستخدام، لذلك تحدثي إلى طبيبك لمعرفة الجرعة المناسبة لكِ، وبشكلٍ عام يمكن أخذه عن طريق الفم كالآتي:

  • للإمساك عند البالغين:
    الجرعة المعتادة 17.2 ملليجرام يوميًا، واحرصي على أن لا تتناولي أكثر من 34.4 ملليجرام مرتين يوميًا.
  • للمسنين:
    17 ملليجرام يوميًا.
  • قبل تنظير القولون:
    استخدمي عدة جرعات من شرب السنامكي التي تحتوي على 75 ملليجرام قبل يوم من عملية منظار القولون، أو 120 – 150 ملليجرام تؤخذ مرة واحدة أو مرتين قبل يوم من العملية.
  •  للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر:
    تكون الجرعة المعتادة هي قرصين مرة واحدة يوميًا، الجرعة القصوى هي أربعة أقراص مرتين يوميًا.
  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام إلى 11 عامًا:
    تكون الجرعة المعتادة هي قرص واحد يوميًا، والجرعة القصوى هي قرصان مرتين يوميًا.
  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام:
    تكون الجرعة المعتادة نصف قرص يوميًا، والجرعة القصوى هي قرص واحد مرتين يوميًا.

شاهد ايضا: اضرار شرب الكمون قبل النوم

تجربتي مع السنامكي للقولون

تجربتي مع السنامكي للقولون
تجربتي مع السنامكي للقولون

تتعدد التجارب التي خاضها الجميع وحققت نتائج لم تكن متوقعة وهنا أقدم لكم تجربتي مع السنامكي للقولون بالإضافة إلى تجربة ترويها سيدة أخرى وهي:

  • تحكي لنا إحدى السيدات عن تجربتها الصعبة مع القولون وتقول كنت أعاني من فترة طويلة نسبيًا من ألم شديدة ومزعج في منطقة البطن قمت بتجربة العديد من الوصفات المكونة من الأعشاب ولكن لم تساعدني في التخلص من ألم القولون.
  • اكتشفت بعد فترة من المعاناة مع الألم عشبة السنامكي من إحدى صفحات الإنترنت أثناء البحث عن علاج للقولون وكذلك تعرفت على طريقة تحضيرها.
  • التزمت بطريقة تحضير الوصفة حيث كنت أغلي كمية من الماء وأقوم بوضع بها حوالي ملعقة من عشبة السنامكي ثم تغطيه الخلطة لمدة ١٠ دقائق حتى لا تطير مكونات العشبة مع بخار الماء المغلي.
  • التزمت بتناول الوصفة مرتين خلال الشهر ولكن بعد تناولها بحوالي ٦ ساعات تقريبًا احتاج إلى دخول الحمام باستمرار حيث ينتج عنه مغص شديد وإسهال.
  • شعرت بعد تطبيق الوصفة أكثر من مرة بتحسن في القولون وانخفاض معدلات النوبات التقلصية التي كانت تحدث لي.
  • أوجه نصيحة لمن يتناولون السنامكي بعدم الذهاب إلى أي مكان بعيدًا عن البيت نظرًا لِنوبة الإسهال التي يصاب بها الشخص ويحتاج إلى دخول الحمام أكثر من مرة وذلك بناءًا على تجربتي مع السنامكي للقولون.
  • أنصح من خلال تجربتي مع السنامكي للقولون عدم الإفراط في استخدامه لأنه يحتوي على بعض المواد السامة.

طريقة استخدام السنامكي

طريقة استخدام السنامكي
طريقة استخدام السنامكي

في المساء توضع أوراق السنامكي في أناء مناسب مع التمر الهندي ويصب عليهما ماء عادي مقدار كأس متوسط الحجم، يغطى الإناء ويترك للنقع حتى الصباح، بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة يسخن المنقوع تسخيناً خفيفاً دون الوصول لدرجة حرارة عالية أو درجة الغليان، يصفي النقيع من الأوراق ويـ شرب السنامكي على الريق.

شاهد ايضا: اضرار شرب القهوة

طريقة شرب السنامكي للتنحيف

طريقة شرب السنامكي للتنحيف
طريقة شرب السنامكي للتنحيف

• المكوِّنات: غرامان من الأوراق الجافَّة لعشبة السنامكي وحبتان من القرنفل ونصف الملعقة الصغيرة من الزنجبيل المطحون وكوب من الماء.
• طريقة التحضير: تنقع المكوِّنات في الماء المغلي حتَّى صباح اليوم التالي، ثمَّ يُصفَّى هذا النقيع. ونقوم بـ  شرب السنامكي  على الريق، مع تجنُّب تناول أي وجبة بعده لساعتين.

فوائد السنامكي في الطب النبوي

فوائد السنامكي في الطب النبوي
فوائد السنامكي في الطب النبوي
  • تخفف الوزن
    أحد فوائد السنامكي أنها تخفف الوزن، وذلك ناتج من عمل العشبة كملين قوي يساعد في القضاء على الأطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة، مما يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي؛ مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.
  • تساهم في تقليل نمو البكتيريا
    الزيوت العطرية المستخلصة من هذه العشبة ​​تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، مما يمنع تكاثر البكتيريا خاصةً عند الإصابة بالالتهابات.
    كما أن مضغ أوراق السنامكي يمكن أن يعالج التهابات الفم والتهاب اللثة.
  • تعزز صحة الجهاز الهضمي

وُجد أن عشبة السنامكي تُساعد في تقليل بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، ومنها الآتي:

  1. تعالج الإمساك
    تسبب مركبات الجليكوسيدات الموجودة في أوراق عشبة السنامكي في حدوث تقلصات تؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تساهم في التخلص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة تمتد من 6 – 12 ساعة فقط من تناول الوجبة الغذائية.
    كما أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صادقت على اعتبار نبات السنامكي دواء ملين لا يحتاج لوصفة طبية لعلاج حالات الإمساك.
  2. تطهر القولون
    استخدمت أوراق عشبة السنامكي في الطب الصيني التقليدي للتخلص من المواد الغذائية الراكدة في المعدة.
    من جهة أخرى، فهي تستخدم كمطهر طبيعي قبل إجراء عملية تنظير أو جراحة القولون.
  3. تعالج البواسير
    إن أحد فوائد عشبة السنامكي أنها تساهم في علاج تمزقات الشرج والبواسير، لأنها تساعد على تقليل التورم، وتسهل من عملية التبرز في الحالات المرضية، مثل: الشق الشرجي.
    يعود ذلك إلى أن المركبات الفريدة الموجودة في عشبة السنامكي تؤدي إلى فصل الأجزاء غير السكرية في القولون، مما يزيد من الحركات التمعجية في الجهاز المعوي، الأمر الذي  يسرع من مرور البراز خارج الأمعاء.
  4.  تعالج عسر الهضم
    عشبة السنامكي فعالة جدًا في التخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم، مثل: حرقة المعدة، والغثيان، والتجشؤ المستمر، وعندما تضاف مع الأعشاب العطرية تقلل من تراكم الغازات المزعجة في المعدة؛ وبالتالي تقلل من الانتفاخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر